الكلمة .. ابداع والتزام
إدارة منتدى (الكلمة..إبداع وإلتزام) ترحّب دوماً بأعضائها الأعزاء وكذلك بضيوفها الكرام وتدعوهم لقضاء أوقات مفيدة وممتعة في منتداهم الإبداعي هذا مع أخوة وأخوات لهم مبدعين من كافة بلداننا العربية الحبيبة وكوردستان العراق العزيزة ، فحللتم أهلاً ووطئتم سهلاً. ومكانكم بالقلب.
الكلمة .. ابداع والتزام

منتدى للابداع .. ثقافي .. يعنى بشؤون الأدب والشعر والرسم والمسرح والنقد وكل ابداع حر ملتزم ، بلا انغلاق او اسفاف

منتدى الكلمة .. إبداع وإلتزام يرحب بالأعضاء الجدد والزوار الكرام . إدارة المنتدى ترحب كثيراً بكل أعضائها المبدعين والمبدعات ومن كافة بلادنا العربية الحبيبة ومن كوردستان العراق الغالية وتؤكد الإدارة بأن هذا المنتدى هو ملك لأعضائها الكرام وحتى لزوارها الأعزاء وغايتنا هي منح كامل الحرية في النشر والاطلاع وكل ما يزيدنا علماً وثقافة وبنفس الوقت تؤكد الإدارة انه لا يمكن لأحد ان يتدخل في حرية الأعضاء الكرام في نشر إبداعاتهم ما دام القانون محترم ، فيا هلا ومرحبا بكل أعضاءنا الرائعين ومن كل مكان كانوا في بلداننا الحبيبة جمعاء
اخواني واخواتي الاعزاء .. اهلا وسهلا بكم في منتداكم الابداعي (الكلمة .. إبداع وإلتزام) .. نرجوا منكم الانتباه الى أمر هام بخصوص أختيار (كلمة المرور) الخاصة بكم ، وهو وجوب أختيار (كلمة المرور) الخاصة بكم كتابتها باللغة الانكليزية وليس اللغة العربية أي بمعنى ادق استخدم (الاحرف اللاتينية) وليس (الاحرف العربية) لان هذا المنتدى لا يقبل الاحرف العربية في (كلمة المرور) وهذا يفسّر عدم دخول العديد لأعضاء الجدد بالرغم من استكمال كافة متطلبات التسجيل لذا اقتضى التنويه مع التحية للجميع ووقتا ممتعا في منتداكم الابداعي (الكلمة .. إبداع وإلتزام) .
إلى جميع زوارنا الكرام .. أن التسجيل مفتوح في منتدانا ويمكن التسجيل بسهولة عن طريق الضغط على العبارة (التسجيل) أو (Sign Up ) وملء المعلومات المطلوبة وبعد ذلك تنشيط حسابكم عن طريق الرسالة المرسلة من المنتدى لبريدكم الالكتروني مع تحياتنا لكم
تنبيه هام لجميع الاعضاء والزوار الكرام : تردنا بعض الأسئلة عن عناوين وارقام هواتف لزملاء محامين ومحاميات ، وحيث اننا جهة ليست مخولة بهذا الامر وان الجهة التي من المفروض مراجعتها بهذا الخصوص هي نقابة المحامين العراقيين او موقعها الالكتروني الموجود على الانترنت ، لذا نأسف عن اجابة أي طلب من أي عضو كريم او زائر كريم راجين تفهم ذلك مع وافر الشكر والتقدير (إدارة المنتدى)
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» دورة تدريبية عن صياغة العقود ذات الصلة بالبنوك والمؤسسات المالية
الجمعة 06 يناير 2017, 6:57 am من طرف صبرة جروب

» دورة المستشار القانوني في المنازعات الإدارية 22-26 يناير 2017
السبت 24 ديسمبر 2016, 4:19 am من طرف صبرة جروب

» دورات يناير 2017
الأربعاء 14 ديسمبر 2016, 12:06 pm من طرف صبرة جروب

» كتابة الأوامر الإدارية المنظمة للعمل، والتعاميم، والمذكرات الداخلية، والمراسلات الرسمية
الأربعاء 14 ديسمبر 2016, 11:53 am من طرف صبرة جروب

» دورة تدريبية عن " عقود الشراكة بين القطاعين العام والخاص، والامتياز، والبوت " 25-29 ديسمبر 2106، القاهرة
السبت 03 ديسمبر 2016, 6:47 am من طرف صبرة جروب

» دورة تدريبية عن " صياغة العقود وأثر ذلك في كسب الدعاوى " 25- 29 ديسمبر 2016، القاهرة
السبت 03 ديسمبر 2016, 6:39 am من طرف صبرة جروب

» دورة تنمية مهارات المحامين في الدعاوي الإدارية والمدنية (تحضير القضايا، كتابة الدفوع والأسباب والطلبات، الترافع أمام المحاكم وهيئات التحكيم، 25 - 29 ديسمبر 2016، القاهرة
السبت 03 ديسمبر 2016, 6:30 am من طرف صبرة جروب

» دورة تدريبية عن "تنمية المهارات القانونية لأعضاء إدارات الموارد البشرية، وشؤون الموظفين، والعقود والمشتريات، والشؤون الإدارية والمالية " 4-8 ديسمبر، 2016
السبت 03 ديسمبر 2016, 6:15 am من طرف صبرة جروب

» دورة تدريبية عن " المستشار القانوني في المنازعات التجارية " 27 نوفمبر- 1 ديسمبر 2016 ، دبي
السبت 03 ديسمبر 2016, 6:04 am من طرف صبرة جروب

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
مارس 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

المواضيع الأكثر نشاطاً
تفسير الأحلام : رؤية الثعبان ، الأفعى ، الحيَّة ، في الحلم
مضيفكم (مضيف منتدى"الكلمة..إبداع وإلتزام") يعود إليكم ، ضيف شهر نوفمبر/ تشرين الثاني ، مبدعنا ومشرفنا المتألق العزيز الاستاذ خالد العراقي من محافظة الأنبار البطلة التي قاومت الأحتلال والأرهاب معاً
حدث في مثل هذا اليوم من التأريخ
الصحفي منتظر الزيدي وحادثة رمي الحذاء على بوش وتفاصيل محاكمته
سجل دخولك لمنتدى الكلمة ابداع والتزام بالصلاة على محمد وعلى ال محمد
أختر عضو في المنتدى ووجه سؤالك ، ومن لا يجيب على السؤال خلال مدة عشرة أيام طبعا سينال لقب (اسوأ عضو للمنتدى بجدارة في تلك الفترة) ، لنبدأ على بركة الله تعالى (لتكن الاسئلة خفيفة وموجزة وتختلف عن أسئلة مضيف المنتدى)
لمناسبة مرور عام على تأسيس منتدانا (منتدى "الكلمة..إبداع وإلتزام") كل عام وانتم بألف خير
برنامج (للذين أحسنوا الحسنى) للشيخ الدكتور أحمد الكبيسي ( لِّلَّذِينَ أَحْسَنُواْ الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ وَلاَ يَرْهَقُ وُجُوهَهُمْ قَتَرٌ وَلاَ ذِلَّةٌ أُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (26) يونس) بثت الحلقات في شهر رمضان 1428هـ
صور حصرية للمنتدى لأنتخابات نقابة المحامين العراقيين التي جرت يوم 8/4/2010
صور نادرة وحصرية للمنتدى : صور أنتخابات نقابة المحامين العراقيين التي جرت يوم 16/11/2006

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2014 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو بناتى نبض حياتي فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 54732 مساهمة في هذا المنتدى في 36547 موضوع

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

البحث عن "حياة طبيعية" في بغداد القديمة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 البحث عن "حياة طبيعية" في بغداد القديمة في الإثنين 10 مايو 2010, 3:12 am

وليد محمد الشبيبي


مؤسس المنتدى ومديره المسؤول
آخر تحديث: الاحد, 9 مايو/ أيار, 2010, 01:28 GMT


البحث عن "حياة طبيعية" في بغداد القديمة


جابريل جايتهاوس
بي بي سي، بغداد


البائع يؤكد لنا ان هذه السماك لم يجر اصطيادها في
نهر دجلة الملوث بمياه الصرف الصحي.


الحياة تعود الى طبيعتها في بغداد مع انحسار منسوب العنف ولكن هذه الحالة لا تقارن مع ما كانت عليه الحياة الطبيعية خلال ستينيات وسبعينيات القرن الماضي قبل ان يستلم صدام حسين الحكم.

عندما اقول لأي كان انني اعيش واعمل في بغداد يسألني مباشرة: "كيف هي الحياة هناك؟"، بالطبع فهو سؤال عادي، ولكن الاجابة عليه صعبة، مع جملة المشاكل التي تعترض الحياة اليومية من غياب الخدمات الاساسية كالمياه والكهرباء وصولا الى استمرار العنف المتقطع بحصد ارواح العراقيين.

ويستمر الناس بالاسئلة: "الم تتحسن الامور؟ اليست الحياة تعود الى طبيعتها؟"

والاجابة على ذلك هي انه في زاوية صغيرة من العاصمة العراقية هناك محاولة جدية جدا يقوم بها السكان من اجل اعادة المياه الى مجاريها.

اذا صعدنا فوق الجدران العالية المحيطة بمكتب بي بي سي في بغداد وفي حال تمكنا من اقناع الحراس المزودين ببنادق كلاشنيكوف وشقينا طريقنا الى سلم خشبي يؤدي الى زقاق ضيق محاط بجدران عالية نتخطى احدها فنجد انفسنا في ما قد يوصف بواحة مقارنة بباقي المدينة.

هذه الواحة هي لربما المكان الوحيد حيث لا تزال الامور نسبيا كما كانت عليه في الماضي.

انه نادي العلوية الذي قصدته برفقة اصدقاء للعشاء في حديقته الخلفية الواسعة.

هنا، يلعب الاطفال بالقرب من برك المياه المستخرجة من آبار ارتوازية، ومجموعات من الاصدقاء او العائلات يجلسون على كراس بلاستيكية معا، رجالا ونساء يدخنون النرجيلة بالتنباك المعسل بالفواكه التي تفوح رائحته في المكان، ويحتسون الشاي او حتى مشروبات "اقوى"...

اول ما كان علينا ان نفعله هو اختيار سمكة الشبوط التي نريدها للعشاء.

اسماك وموقدة

وفي احدى زوايا الحديقة حوض مليء بالاسماك بالقرب من موقدة حطب.


الحياة تعود طبيعية في بغداد مع انحدار منسوب العنف


مصدر هذه الاسماك ليس نهر دجلة الملوث بمياه الصرف الصحي، كما يؤكد لي احد المسؤولين في المكان، لكن سمك الشنبوط هذا ولد وكبر في مزارع للاسماك.

ها هو الآن يأخذ السمكة التي اخترتها بين يديه، يقبلها قبلة الموت قبل ان يضعها على خشبته ويبدأ بتنظيفها بسكينه الكبير ويشطرها في الوسط كي تصبح جاهزة للشواء.

وبانتظار العشاء التقليدي البغدادي المعروف بالمسقوف، جلسنا نشرب وندخن النرجيلة.

مصطفى، وهو مهندس عراقي في العقد الرابع من عمره احضر معه فيلما مصورا لعائلته في المكان نفسه حيث نجلس ولكن في نهاية الستينيات وبداية السبعينيات.

الحياة حينها كما تظهر في الشريط تبدو وكأنها عبارة عن سلسلة مستمرة من حفلات اعياد ميلاد ورحلات طويلة واجازات في الخارج.

الرجال والنساء في الفيلم يرتدون افخر الملابس المطابقة للموضة الاوروبية حينها، يمزحون ويرقصون معا دون ان تضع النساء اي حجاب على رؤوسهن لا بل ان غالبيتهن يرتدين التنانير والفساتين التي لا تتخطى مستوى الركبتين.

هكذا كان العراق حينها، ليبراليا نسبيا ومزدهرا وسكانه من المثقفين، ويقول مصطفى ان الحياة حينها كانت تتميز بغياب مصادر القلق وكأنها نزهة ممتعة في البرية.

ويتفق الجالسون حول طاولتنا ان ثلاثة احداث تاريخية مهمة قتلت الحياة الهنيئة التي كان العراقيون ينعمون بها.

الحدث الاول حسب هؤلاء هو استلام صدام حسين الحكم وبدئه الحرب مع ايران، اما الثاني فهو غزو العراق للكويت عام 1990، ولكن الحدث الاكبر الذي فتت بقايا الحياة في المدينة حسب هؤلاء كان اجتياح العراق عام 2003 من قبل الجيشين الامريكي والبريطاني والذي ادخل البلاد في دوامة عنف لا مثيل لها.

ويضيف مصطفى ان العراق في عهد صدام كان البلد الاكثر امانا في العالم.

انقطع التيار الكهربائي فجأة فغرقت الحديقة في الظلام قبل ان تهدر اصوات مولدات الكهرباء التي تعلن اقتراب موعد الاضاءة مجددا.

وصلت سمكتنا التي انكبينا عليها نتناتش باصابعنا لحمها المملح بقطع من الخبز بينما تحلق فوقنا مروحيتان امريكيتان اصبحتا مشهدا يوميا اعتاد عليه كل من يسكن العاصمة العراقية.

وتوقف مدير المطعم بعض الوقت عند طاولتنا وقال ان "النادي يعمل باستمرار منذ نحو 85 عاما ولكن في الاعوام الاخيرة فان طبيعة المكان قد تغيرت اذ يأتي الزوار اليه اليوم بهدف الهروب من عنف بغداد واخطارها اليومية ونسيان الحرب من خلال الاكل والشرب.

ويتدخل شخص آخر ليقول ان "المشكلة تكمن في ضعف ايمان الناس بأن هناك امكانية للتغيير، ولذلك الكل يحاول ان يعتاد على الواقع الجديد.

عدنا لنركز على الفيلم حيث تظهر فيه شابة خلف طاولة للعشاء وضع عليها قالب من الحلوى وثلاث شمعات، ولكنها بدت تمازح محاولة النفخ عليها لتنطفئ، الا انها "لم تتمكن" من ذلك.

وفجأة تصبح الشاشة سوداء، وها هو مصطفي يقول: اترون؟ حتى في ذلك الحين كان ينقطع التيار الكهربائي.


http://www.bbc.co.uk/arabic/middleeast/2010/05/100508_bk_bagdad_normal_life.shtml


_________________
<P>
<BR>
<BR></P>

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى