الكلمة .. ابداع والتزام
إدارة منتدى (الكلمة..إبداع وإلتزام) ترحّب دوماً بأعضائها الأعزاء وكذلك بضيوفها الكرام وتدعوهم لقضاء أوقات مفيدة وممتعة في منتداهم الإبداعي هذا مع أخوة وأخوات لهم مبدعين من كافة بلداننا العربية الحبيبة وكوردستان العراق العزيزة ، فحللتم أهلاً ووطئتم سهلاً. ومكانكم بالقلب.
الكلمة .. ابداع والتزام

منتدى للابداع .. ثقافي .. يعنى بشؤون الأدب والشعر والرسم والمسرح والنقد وكل ابداع حر ملتزم ، بلا انغلاق او اسفاف

منتدى الكلمة .. إبداع وإلتزام يرحب بالأعضاء الجدد والزوار الكرام . إدارة المنتدى ترحب كثيراً بكل أعضائها المبدعين والمبدعات ومن كافة بلادنا العربية الحبيبة ومن كوردستان العراق الغالية وتؤكد الإدارة بأن هذا المنتدى هو ملك لأعضائها الكرام وحتى لزوارها الأعزاء وغايتنا هي منح كامل الحرية في النشر والاطلاع وكل ما يزيدنا علماً وثقافة وبنفس الوقت تؤكد الإدارة انه لا يمكن لأحد ان يتدخل في حرية الأعضاء الكرام في نشر إبداعاتهم ما دام القانون محترم ، فيا هلا ومرحبا بكل أعضاءنا الرائعين ومن كل مكان كانوا في بلداننا الحبيبة جمعاء
اخواني واخواتي الاعزاء .. اهلا وسهلا بكم في منتداكم الابداعي (الكلمة .. إبداع وإلتزام) .. نرجوا منكم الانتباه الى أمر هام بخصوص أختيار (كلمة المرور) الخاصة بكم ، وهو وجوب أختيار (كلمة المرور) الخاصة بكم كتابتها باللغة الانكليزية وليس اللغة العربية أي بمعنى ادق استخدم (الاحرف اللاتينية) وليس (الاحرف العربية) لان هذا المنتدى لا يقبل الاحرف العربية في (كلمة المرور) وهذا يفسّر عدم دخول العديد لأعضاء الجدد بالرغم من استكمال كافة متطلبات التسجيل لذا اقتضى التنويه مع التحية للجميع ووقتا ممتعا في منتداكم الابداعي (الكلمة .. إبداع وإلتزام) .
إلى جميع زوارنا الكرام .. أن التسجيل مفتوح في منتدانا ويمكن التسجيل بسهولة عن طريق الضغط على العبارة (التسجيل) أو (Sign Up ) وملء المعلومات المطلوبة وبعد ذلك تنشيط حسابكم عن طريق الرسالة المرسلة من المنتدى لبريدكم الالكتروني مع تحياتنا لكم
تنبيه هام لجميع الاعضاء والزوار الكرام : تردنا بعض الأسئلة عن عناوين وارقام هواتف لزملاء محامين ومحاميات ، وحيث اننا جهة ليست مخولة بهذا الامر وان الجهة التي من المفروض مراجعتها بهذا الخصوص هي نقابة المحامين العراقيين او موقعها الالكتروني الموجود على الانترنت ، لذا نأسف عن اجابة أي طلب من أي عضو كريم او زائر كريم راجين تفهم ذلك مع وافر الشكر والتقدير (إدارة المنتدى)
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» دورة تدريبية عن صياغة العقود ذات الصلة بالبنوك والمؤسسات المالية
الجمعة 06 يناير 2017, 6:57 am من طرف صبرة جروب

» دورة المستشار القانوني في المنازعات الإدارية 22-26 يناير 2017
السبت 24 ديسمبر 2016, 4:19 am من طرف صبرة جروب

» دورات يناير 2017
الأربعاء 14 ديسمبر 2016, 12:06 pm من طرف صبرة جروب

» كتابة الأوامر الإدارية المنظمة للعمل، والتعاميم، والمذكرات الداخلية، والمراسلات الرسمية
الأربعاء 14 ديسمبر 2016, 11:53 am من طرف صبرة جروب

» دورة تدريبية عن " عقود الشراكة بين القطاعين العام والخاص، والامتياز، والبوت " 25-29 ديسمبر 2106، القاهرة
السبت 03 ديسمبر 2016, 6:47 am من طرف صبرة جروب

» دورة تدريبية عن " صياغة العقود وأثر ذلك في كسب الدعاوى " 25- 29 ديسمبر 2016، القاهرة
السبت 03 ديسمبر 2016, 6:39 am من طرف صبرة جروب

» دورة تنمية مهارات المحامين في الدعاوي الإدارية والمدنية (تحضير القضايا، كتابة الدفوع والأسباب والطلبات، الترافع أمام المحاكم وهيئات التحكيم، 25 - 29 ديسمبر 2016، القاهرة
السبت 03 ديسمبر 2016, 6:30 am من طرف صبرة جروب

» دورة تدريبية عن "تنمية المهارات القانونية لأعضاء إدارات الموارد البشرية، وشؤون الموظفين، والعقود والمشتريات، والشؤون الإدارية والمالية " 4-8 ديسمبر، 2016
السبت 03 ديسمبر 2016, 6:15 am من طرف صبرة جروب

» دورة تدريبية عن " المستشار القانوني في المنازعات التجارية " 27 نوفمبر- 1 ديسمبر 2016 ، دبي
السبت 03 ديسمبر 2016, 6:04 am من طرف صبرة جروب

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
مارس 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

المواضيع الأكثر نشاطاً
تفسير الأحلام : رؤية الثعبان ، الأفعى ، الحيَّة ، في الحلم
مضيفكم (مضيف منتدى"الكلمة..إبداع وإلتزام") يعود إليكم ، ضيف شهر نوفمبر/ تشرين الثاني ، مبدعنا ومشرفنا المتألق العزيز الاستاذ خالد العراقي من محافظة الأنبار البطلة التي قاومت الأحتلال والأرهاب معاً
حدث في مثل هذا اليوم من التأريخ
الصحفي منتظر الزيدي وحادثة رمي الحذاء على بوش وتفاصيل محاكمته
سجل دخولك لمنتدى الكلمة ابداع والتزام بالصلاة على محمد وعلى ال محمد
أختر عضو في المنتدى ووجه سؤالك ، ومن لا يجيب على السؤال خلال مدة عشرة أيام طبعا سينال لقب (اسوأ عضو للمنتدى بجدارة في تلك الفترة) ، لنبدأ على بركة الله تعالى (لتكن الاسئلة خفيفة وموجزة وتختلف عن أسئلة مضيف المنتدى)
لمناسبة مرور عام على تأسيس منتدانا (منتدى "الكلمة..إبداع وإلتزام") كل عام وانتم بألف خير
برنامج (للذين أحسنوا الحسنى) للشيخ الدكتور أحمد الكبيسي ( لِّلَّذِينَ أَحْسَنُواْ الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ وَلاَ يَرْهَقُ وُجُوهَهُمْ قَتَرٌ وَلاَ ذِلَّةٌ أُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (26) يونس) بثت الحلقات في شهر رمضان 1428هـ
صور حصرية للمنتدى لأنتخابات نقابة المحامين العراقيين التي جرت يوم 8/4/2010
صور نادرة وحصرية للمنتدى : صور أنتخابات نقابة المحامين العراقيين التي جرت يوم 16/11/2006

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2014 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو بناتى نبض حياتي فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 54732 مساهمة في هذا المنتدى في 36547 موضوع

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

حقيقة الانتخابات الإيرانية: من أين أتت كل الأصوات؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

وليد محمد الشبيبي

avatar
مؤسس المنتدى ومديره المسؤول
حقيقة الانتخابات الإيرانية: من أين أتت كل الأصوات؟


آخر تحديث: الثلاثاء 23 يونيو 2009 11:45 GMT


بول رينولدز
محرر الشؤون الدولية- بي بي سي أونلاين



انتشرت شرطة مكافحة الشغب في شوارع طهران يوم الاثنين


نشرت أخيرا دراسة تحليلية تحاول أن تدعم المزاعم القائلة إن المعارضة الإيرانية على صواب في تشككها في نتائج الانتخابات الإيرانية.

من على السطح لا يبدو هناك ما يدعو للتشكك في النتائج الرسمية التي أعلنت. في عام 2005 انتخب محمود أحمدي نجاد رئيسا بنسبة 62 في المائة من الأصوات مقارنة مع 36 في المائة لمنافسه علي أكبر هاشمي رفسنجاني.

وفي 2009 حصل أحمدي نجاد في الجولة الأولى على نسبة 63 في المائة من الأصوات مقارنة مع 34 في المائة حصل عليها منافسه حسين موسوي.

أين المشكلة إذن؟

حسب الدراسة التي أعدها البروفيسور علي أنصاري لمعهد الدراسات الايرانية في جامعة سانت أندروز، تكمن المشكلة في موضوع زيادة أعداد الناخبين.

في 2005 حصل أحمدي نجاد على 17 مليون صوت، وفي 2009 حصل على 24 مليون صوت. والسؤال هو: من أين جاءت كل تلك الأصوات الزائدة؟ الإجابة حسب هذه الدراسة ليست واضحة على الإطلاق. تركز الدراسة على ثلاثة عناصر:

1- نسبة الإقبال على التصويت:

يقول التقرير إن نسبة الاقبال على التصويت في إقليمين من الأقاليم الإيرانية تجاوزت 100 في المائة، وفي 4 اقاليم أخرى بلغت أكثر من 90 في المائة.

ويضيف التقرير أن التفاوت بين الأقاليم في نسبة الاقبال على التصويت تلاشى، وليس هناك "أي علاقة شرطية" بين زيادة الاقبال على التصويت والتصويت لأحمدي نجاد. وهذا يرد على القول إن ما حققه أحمدي نجاد من نصر جاء نتيجة المشاركة الهائلة للأغلبية المحافظة التي كانت صامتة في الماضي.

يقول التقرير "اذا كان فوز أحمدي نجاد قد نتج أساسا عن زيادة أعداد المقترعين، يتوقع المرء أن تظهر الأرقام أن الأقاليم التي حصل فيها أحمدي نجاد على تأييد "كاسح" من جانب المقترعين، هي نفس الأقاليم التي رصدت فيها زيادة في أعداد الناخبين. ولكن هذا غير صحيح". 2- من أين أتت الأصوات الجديدة؟

تفحص الدراسة نتائج العام الجاري، وتقارنها بالجولة الأولى من 2005 لتصل إلى استنتاج مؤداه أنه لابد وأن يكون قد حدث تحول هائل في موقف الناخبين المؤيدين للاصلاحيين لصالح أحمدي نجاد.

تقول الدراسة "في ثلث الأقاليم الايرانية كانت النتائج الرسمية تقتضي ضرورة أن يحصل أحمدي نجاد، ليس فقط على كل أصوات الناخبين المحافظين، وكل أصوات الناخبين الوسط السابقين، وكل الأصوات الجديدة، بل على ما يقرب من 44 في المائة أيضا من أصوات الناخبين الاصلاحيين السابقين، رغم الهوة الكبيرة بين الاصلاحيين والمحافظين".

ويمكن التأكد من هذه النقطة من خلال فحص نتائج الانتخابات في الأقاليم.

لنأخذ مثلا اقليم همدان. في 2005 حصل أحمدي نجاد على 195 ألف صوت هناك.

وفي 2009 حصل على 765 ألف صوت، والفرق بين الرقمين 570 ألف صوت.

واذا اضفت إلى نتائج الاقتراع في 2005 أصوات الناخبين الآخرين الذين صوتوا لصالح المرشحين المحافظين في ذلك العام (وهم 97 ألف صوت)، وأصوات الذين لم يدلوا بأصواتهم (218 ألف) فإنك تصل إلى رقم 510 الف فقط.

وللوصول إلى العدد المعلن وهو 765 ألف صوت العام الجاري لابد أن يكون الكثير من المقترعين للاصلاحيين في 2005 قد صوتوا لصالح أحمدي نجاد.

ويقول التقرير إنه لكي تكون الأرقام الرسمية صحيحة يجب أن يكون 24 في المائة من الناخبين الاصلاحيين قد صوتوا لصالح أحمدي نجاد هذه المرة.

وفي اقليم لورستان تقدر الدراسة أن يكون 44 في المائة من الناخبين الاصلاحيين السابقين (أي الذين صوتوا في 2005 لصالح الاصلاحيين) قد صوتوا هذه المرة لصالح الرئيس أحمدي نجاد.

3- هل يؤيد سكان الريف أحمدي نجاد؟

الاجابة حسب الدراسة الجديدة هي أن انتخابات 2005 أظهرت أن مؤيديه يتركزون أساسا في الريف والمناطق الريفية.

وتشرح الدراسة هذا بالقول إن "معظم سكان الريف الايرانيين يتكونون من أقليات عرقية... ذات تاريخ في التصويت للاصلاحيين والتصويت لمرشح من المناطق الريفية.

وتتساءل الدراسة لماذا تشير الأرقام في 2009 "إلى تحول مفاجئ في الموقف السياسي.. وتظهر تحولا كبيرا لصالح أحمدي نجاد".

وتصل الدراسة إلى الاستنتاج بأن: "هذه الزيادة في تأييد أحمدي نجاد بين الناخبين في الريف ومن الأقليات العرقية تبدو متناقضة تماما مع الاتجاهات السابقة، كما تبدو شديدة الضخامة في الحجم، وأساسية فيما يتعلق برد الفعل على فوز أحمدي نجاد في ايران".

كل هذه العناصر يمكن أن تحمل مؤشرات وتطرح تساؤلات، لكنها لا تتضمن أدلة قاطعة.

يشير مؤيدو النتائج الرسمية التي اعلنتها الحكومة الايرانية إلى التشابه في نسب الاقتراع مقارنة مع نتائج 2005.

ويشيرون ايضا إلى استطلاع الرأي الذي أجراه كن بالين وبارتيك دوهرتي أثناء الحملة الانتخابية، وكتبا في صحيفة "واشنطن بوست" في 15 يونيو/ حزيران الجاري يقولان: إن "نتائج الانتخابات الايرانية ربما تعكس ارادة الشعب الايراني".

واضافا "يزعم كثير من الخبراء أن هامش فوز الرئيس أحمدي نجاد جاء نتيجة التزوير و التلاعب، إلا أن استطلاع الرأي الذي أجريناه على مستوى ايران قبل ثلاثة اسابيع من الانتخابات يشير إلى أن أحمدي نجاد كان يتقدم على منافسيه بنسبة أكبر من 2 إلى 1 ، أي أكبر من النسبة المعلنة لفوزه في الانتخابات الأخيرة التي جرت الجمعة".

وفي المقابل يتشكك آخرون في مدى أهمية هذا الاستطلاع.

البروفيسور منصور معادل من جامعة ميتشجان يشير إلى أن "الاحداث السياسية الرئيسية تقع في الفترة بين جمع المعلومات واجراء الانتخابات"، وآراء 1731 شخصا الذين جرى استطلاع آراؤهم، الذين رفض أكثر من نصفهم أصلا المشاركة(حوالي 42.2 في المائة)، أو لم يحددوا مرشحهم المفضل (15.6 في المائة).


http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/middle_east_news/newsid_8114000/8114854.stm

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى