الكلمة .. ابداع والتزام
إدارة منتدى (الكلمة..إبداع وإلتزام) ترحّب دوماً بأعضائها الأعزاء وكذلك بضيوفها الكرام وتدعوهم لقضاء أوقات مفيدة وممتعة في منتداهم الإبداعي هذا مع أخوة وأخوات لهم مبدعين من كافة بلداننا العربية الحبيبة وكوردستان العراق العزيزة ، فحللتم أهلاً ووطئتم سهلاً. ومكانكم بالقلب.
الكلمة .. ابداع والتزام

منتدى للابداع .. ثقافي .. يعنى بشؤون الأدب والشعر والرسم والمسرح والنقد وكل ابداع حر ملتزم ، بلا انغلاق او اسفاف

منتدى الكلمة .. إبداع وإلتزام يرحب بالأعضاء الجدد والزوار الكرام . إدارة المنتدى ترحب كثيراً بكل أعضائها المبدعين والمبدعات ومن كافة بلادنا العربية الحبيبة ومن كوردستان العراق الغالية وتؤكد الإدارة بأن هذا المنتدى هو ملك لأعضائها الكرام وحتى لزوارها الأعزاء وغايتنا هي منح كامل الحرية في النشر والاطلاع وكل ما يزيدنا علماً وثقافة وبنفس الوقت تؤكد الإدارة انه لا يمكن لأحد ان يتدخل في حرية الأعضاء الكرام في نشر إبداعاتهم ما دام القانون محترم ، فيا هلا ومرحبا بكل أعضاءنا الرائعين ومن كل مكان كانوا في بلداننا الحبيبة جمعاء
اخواني واخواتي الاعزاء .. اهلا وسهلا بكم في منتداكم الابداعي (الكلمة .. إبداع وإلتزام) .. نرجوا منكم الانتباه الى أمر هام بخصوص أختيار (كلمة المرور) الخاصة بكم ، وهو وجوب أختيار (كلمة المرور) الخاصة بكم كتابتها باللغة الانكليزية وليس اللغة العربية أي بمعنى ادق استخدم (الاحرف اللاتينية) وليس (الاحرف العربية) لان هذا المنتدى لا يقبل الاحرف العربية في (كلمة المرور) وهذا يفسّر عدم دخول العديد لأعضاء الجدد بالرغم من استكمال كافة متطلبات التسجيل لذا اقتضى التنويه مع التحية للجميع ووقتا ممتعا في منتداكم الابداعي (الكلمة .. إبداع وإلتزام) .
إلى جميع زوارنا الكرام .. أن التسجيل مفتوح في منتدانا ويمكن التسجيل بسهولة عن طريق الضغط على العبارة (التسجيل) أو (Sign Up ) وملء المعلومات المطلوبة وبعد ذلك تنشيط حسابكم عن طريق الرسالة المرسلة من المنتدى لبريدكم الالكتروني مع تحياتنا لكم
تنبيه هام لجميع الاعضاء والزوار الكرام : تردنا بعض الأسئلة عن عناوين وارقام هواتف لزملاء محامين ومحاميات ، وحيث اننا جهة ليست مخولة بهذا الامر وان الجهة التي من المفروض مراجعتها بهذا الخصوص هي نقابة المحامين العراقيين او موقعها الالكتروني الموجود على الانترنت ، لذا نأسف عن اجابة أي طلب من أي عضو كريم او زائر كريم راجين تفهم ذلك مع وافر الشكر والتقدير (إدارة المنتدى)
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» دورة تدريبية عن صياغة العقود ذات الصلة بالبنوك والمؤسسات المالية
الجمعة 06 يناير 2017, 6:57 am من طرف صبرة جروب

» دورة المستشار القانوني في المنازعات الإدارية 22-26 يناير 2017
السبت 24 ديسمبر 2016, 4:19 am من طرف صبرة جروب

» دورات يناير 2017
الأربعاء 14 ديسمبر 2016, 12:06 pm من طرف صبرة جروب

» كتابة الأوامر الإدارية المنظمة للعمل، والتعاميم، والمذكرات الداخلية، والمراسلات الرسمية
الأربعاء 14 ديسمبر 2016, 11:53 am من طرف صبرة جروب

» دورة تدريبية عن " عقود الشراكة بين القطاعين العام والخاص، والامتياز، والبوت " 25-29 ديسمبر 2106، القاهرة
السبت 03 ديسمبر 2016, 6:47 am من طرف صبرة جروب

» دورة تدريبية عن " صياغة العقود وأثر ذلك في كسب الدعاوى " 25- 29 ديسمبر 2016، القاهرة
السبت 03 ديسمبر 2016, 6:39 am من طرف صبرة جروب

» دورة تنمية مهارات المحامين في الدعاوي الإدارية والمدنية (تحضير القضايا، كتابة الدفوع والأسباب والطلبات، الترافع أمام المحاكم وهيئات التحكيم، 25 - 29 ديسمبر 2016، القاهرة
السبت 03 ديسمبر 2016, 6:30 am من طرف صبرة جروب

» دورة تدريبية عن "تنمية المهارات القانونية لأعضاء إدارات الموارد البشرية، وشؤون الموظفين، والعقود والمشتريات، والشؤون الإدارية والمالية " 4-8 ديسمبر، 2016
السبت 03 ديسمبر 2016, 6:15 am من طرف صبرة جروب

» دورة تدريبية عن " المستشار القانوني في المنازعات التجارية " 27 نوفمبر- 1 ديسمبر 2016 ، دبي
السبت 03 ديسمبر 2016, 6:04 am من طرف صبرة جروب

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
أبريل 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

المواضيع الأكثر نشاطاً
تفسير الأحلام : رؤية الثعبان ، الأفعى ، الحيَّة ، في الحلم
مضيفكم (مضيف منتدى"الكلمة..إبداع وإلتزام") يعود إليكم ، ضيف شهر نوفمبر/ تشرين الثاني ، مبدعنا ومشرفنا المتألق العزيز الاستاذ خالد العراقي من محافظة الأنبار البطلة التي قاومت الأحتلال والأرهاب معاً
حدث في مثل هذا اليوم من التأريخ
الصحفي منتظر الزيدي وحادثة رمي الحذاء على بوش وتفاصيل محاكمته
سجل دخولك لمنتدى الكلمة ابداع والتزام بالصلاة على محمد وعلى ال محمد
أختر عضو في المنتدى ووجه سؤالك ، ومن لا يجيب على السؤال خلال مدة عشرة أيام طبعا سينال لقب (اسوأ عضو للمنتدى بجدارة في تلك الفترة) ، لنبدأ على بركة الله تعالى (لتكن الاسئلة خفيفة وموجزة وتختلف عن أسئلة مضيف المنتدى)
لمناسبة مرور عام على تأسيس منتدانا (منتدى "الكلمة..إبداع وإلتزام") كل عام وانتم بألف خير
برنامج (للذين أحسنوا الحسنى) للشيخ الدكتور أحمد الكبيسي ( لِّلَّذِينَ أَحْسَنُواْ الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ وَلاَ يَرْهَقُ وُجُوهَهُمْ قَتَرٌ وَلاَ ذِلَّةٌ أُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (26) يونس) بثت الحلقات في شهر رمضان 1428هـ
صور حصرية للمنتدى لأنتخابات نقابة المحامين العراقيين التي جرت يوم 8/4/2010
صور نادرة وحصرية للمنتدى : صور أنتخابات نقابة المحامين العراقيين التي جرت يوم 16/11/2006

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2014 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو بناتى نبض حياتي فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 54732 مساهمة في هذا المنتدى في 36547 موضوع

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

عنوسة الشاب والفتاة... كيف يتمكن الشباب من الخروج من العنوسة .. دعوة للنقاش ؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

............


عنوسة الشاب والفتاة

تطرق العديد من الكتاب والمسئوليين مسألة العنوسة ومازلنا نتحدث عنها وفي كل مرة يطل علينا كاتب ومختص بإطلالة جديدة يثير من خلالها مسألة العنوسة فلكل منا وجهة نظر في هذه المسألة التي كانت قبل فترة بسيطة ومازالت حديث الصحف والقنوات الفضائية والإذاعية , والعنوسة لاتكمن فقط عند البنت فعند الشباب أيضا توجد العنوسة .
فمسألة العنوسة تتوقف على اشياء عدة ومنها :
الوضع المادي أولا .
يقول الله تعالى : { المال والبنون زينة الحياة الدنيا والباقيات الصالحات خير عند ربك ثوابا وخير أملا }
فالمال أساس مشروع الزواج للشخص فعندما يشترط ولي أمر الزوجة مبلغ وقدره يصعب على الشاب أن يجمعه هنا يجب على الشاب الأنتظار حتى يكتمل مبلغ المهر وربما تواجهه عقبات مثل البطالة مما يجعله الأنتظار مدة أطول والعزوف عن الفتاة التي أراد الأقتران بها والبحث عن شريكة حياته من خارج المجتمع كالأجنبية التي تقبل بالمهر البسيط والشروط المعتادة.
فإذا توفر المال عند الرجل أستطاع أن يكون نفسه وأن يختار شريكة حياته التي فعلا كان يتمناها ,فهنا يأتي دور رجال الأعمال والتجار أولا قبل الجمعيات واللجان القائمة على صندوق الزواج لأنهم الشريك والداعم للصندوق والمشجع الأول بعد الدولة على الزواج .

التعصب العرقي .
فاللأسف نجد إلى الأن من يظن نفسه أنه أبن الوجيه الفلاني وأن من سيناسبه لابد أن يكون أحد الوجهاء والأعيان مثل حضرت جنابه وهذا التخلف لايزال موجود, وللأسف بدأت أيضا هذه الظاهرة في الأنتشار بين أبناء العم والأهل والأقارب فأصبح من المستحيل أن يزوج العم أبنته لأبن أخيه الذي يعمل بمهنة أو حرفة يدوية بسيطة بسبب مستوى العم العالي, فهنا يبقى الشاب ينتظر إلى أن يجد أبنة الرجل الذي يليق بمقام والده وتنتظر البنت أن يأتي أبن الرجل الذي يليق بمقام والدها ويرفع رأس العائلة , وكل منهم يبقى إلى أن يصل لسن من لاتقبل به كزوج أو من لايقبل بها كزوجة بسبب التقدم بالعمر .
يقول سبحانه وتعالى " وَأَنكِحُوا الْأَيَامَى مِنكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِن يَكُونُوا فُقَرَاء يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ " (النور، 32)


التوجه الفكري وهذه ظاهرة جديدة .
يشترط بعض الأباء أن يكون زوج أبنته ممن يتوجه بالتوجه الفكري المعين وكذلك العكس بالنسبة للزوج فيجب أن تكون زوجته ممن تعتنق الفكر الفلاني وهذه ظاهرة ظهرت حاليا بسبب الوضع السياسي وربما حب التقليد.

التوجه الديني .
هذا الخلاف لم يكن بالشيء الجديد فمنذ القدم كان القليل فقط من يقبل أن يزوج أبنته لطائفة مسلمة من المذهب الفلاني أو أن يقبل الأب بتزويج أبنه أبنة الطائفة الفلانية , فهذه القلة لربما أنقرضة أو بدأت بالأنقراض والسبب أن لايقال بأن العائلة الفلانية تزوج أبنائها لأي من كان فالدين المختلف عن دينهم يعتبر دين لم يشرعه الله عز وجل وإن دينهم هو الدين الحقيقي .
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عَليهِ وسلَّم: " إذا جاءكمْ من ترضونَ دينهُ وخلقهُ فأنكحوهُ، إلاَّ تفعلوا تكنْ فتنةٌ في الأرضِ وفسادٌ".

الوظيفة .
في ظل الأوضاع الأقتصادية والغلاء المعيشي يبحث الرجل عن الفتاة ذات الوظيفة والراتب الذي يتناسب مع مرتبه كي تساعده في مصروف البيت والمشاركة معه في بناء عش الزوجية فأصبحة الفتاة الموظفة مقصد الكثير من الشباب وهذا ربما يعطي الدافع الرئيسي للفتاة في مواصلة الدراسة والحصول على الشهاداة العليا لتشغل الوظيفة المناسبة وتظمن مستقبلها وحياتها الأسرية.

ولاأنسى أن أتطرق إلى الأنفتاح الأعلامي والفكري الذي يؤثرعلى عقول الشباب والشابات مما يدفعهم للتوجه نحوالبديل من العلاقات الغير شرعية فهذه أخطر مسببات العنوسة لدي الشباب والشابات وهنا يأتي دورالأسرة والمجتمع وذوي الأختصاص بتوضيح مالهذا الأنفتاح من مخاطرعلى المجتمع كافة و يجب أن يلتزم الطرفين بالمحافظة على القيم والأخلاق .
فنقول ماذا بقي للفتاة والشاب اللذين لاتنطبق عليهم الشروط مثل الجمال والوظيفة والجاه والمنصب ؟
كيف لانريد سماع كلمة العنوسة أوبمعنى أخركيف نقلص ونحد من العنوسة ولازال الأباء والأهل على هذه المعتقدات وهذه التصرفات؟ هل تعدد الزوجات سيحد من العنوسة ؟
ولو أردت أن أسرد أو أن أتطرق للمزيد لربما أخذ مني الوقت الكثير ولطال الموضوع فأحببت من القراء الأعزاء المشاركة في هذا الموضوع وفتح باب الحوار للجميع .
جاسم الشامسي.



عدل سابقا من قبل زينب بابان في الخميس 29 أبريل 2010, 6:00 am عدل 1 مرات

............


العنوسة هي إحدى المشكلات الكبرى التي نعاني منها كثيرا في مجتمعاتنا، وقد انتشرت بشكل كبير في السنوات الأخيرة، ويرجع ذلك إلى أسباب اجتماعية‏,‏ واقتصادية‏,‏ ونفسية من أهمها على طريق الذكر لا الحصر، غياب الوعي الديني وضعف التربية الدينية‏,‏ البطالة، غلاء المهور، وتكاليف الزواج المبالغ بها للتفاخر والمغالاة، والتشدد في الشروط التي ما جعل الله بها من سلطان.. وغيرها
أختي الفاضلة..
عليك عزيزتي أن تتسلحي أولا بدينك وبثقتك بربك.. وتعملي على تقوية الصلة به وتكثري من الذكر والدعاء وقراءة القران والعمل الصالح، والبعد عن السيئات.
تذكري أن الزواج هو احد النعم والأرزاق التي ينعم الله بها علينا.. وان الله قد قسم جميع النعم علينا بطرق متفاوتة. وانه تعالى إذا كتب عليك نعمة
لزواج ستتزوجين أما إذا لم يكتبها لك، فلن يتمكن احد من تزويجك مهما بذل أو حاول، وتذكري قول المصطفى صلى الله عليه واله وسلم" واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك، وان اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك".
تذكري أن كل شيء قضاء وقدر، وقد لا يقدر الله لك الزواج ، فلا تجعليه شغلك الشاغل، واستمتعي بحياتك كما هي، ولا تظني أن السعادة أو النجاح مقترنا بالزواج فقط، فقد يكون الزواج أحيانا نقمة لا نعمة، وقد يكون عائقا أمام البعض في تحقيق طموحاتهن.
تذكري أن الزواج ليس هو كله الحياة .. وان المرأة التي لم يكتب لها الزواج لن تنتهي حياتها قبل أوانها.. فعليك أن تستمعي بنعم الله الأخرى التي انعم بها عليك وتذكري الحكمة التي تقول "لا تفكر في المفقود فتفقد الموجود".
وهذا لا يعني أن لا تبذلي الأسباب التي من أهمها:
* عليك تذليل وإزالة أي عقبات سواء مادية أو اجتماعية، أواخلاقية يمكن أن تقف في طريق زواجك أو تسبب في تأخيره.
* اجلسي مع نفسك جلسة صراحة لتعرفي ما هي الاسباب التي تعتقدين انها السبب في تأخير زواجك، وحاولي ان تجدي للاسباب التي يمكن تغييرها حلا.
* لا تبالغي في الأحلام أو وضع صورة خيالية لفتاك الذي تحلمين بالاقتران به، فيدفعك ذلك إلى رفض المتقدمين لك لعدم مطابقتهم للصورة المنسوجة في خيالك.
* إذا كنت ممن يتشرط أو يضع العقبات أنت أو اهلك فتذكري قوله صلى الله عليه واله سلم: "إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض" وحاولي أن تلتزمي به.
* لا تجعلي تحصيلك العلمي أو الوظيفي سبباً في تأخيرك عن الزواج، إذا آتاك من يتحلى بالخلق والدين، وكان بينكما توافق وتكافؤ اجتماعي، فيمكنك أن تكملي مشوارك العلمي أو العملي في بيت زوجك والأمثلة في ذلك كثير.
* قد يكون في التعدد حل لمشكلتك، فإذا تقدم لك شخص متزوج، به معظم الصفات التي تتمنيها وترضين دينه وخلقه وعيبه الرئيسي هو أنه متزوج، فأنصحك أن تفكري في الأمر بجديه وتستخيري الله ولا ترفضيه.
* تأكدي انك ما تزالين في عمر الزواج، ولم يفتك القطار بعد.. فانتظري نصيبك الذي سيرسله لك الله سبحانه وتعالى في الوقت المناسب، ولعل المانع خيرا، وتذكري قوله تعالى (وعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خيرٌ لكم، وعسى أن تحبوا شيئاً وهو شرٌ لكم).
* عليك أن لا تقنطي من رحمة الله ولا تيأسي أبداً، وتذكري قوله تعالى (إنه لا ييأس من رَوح الله إلا القوم الكافرون) فأكثري من الدعاء والاستغفار. فمادامت الحياة موجودة فالأمل موجود.. فعليك التحلي بالصبر وانتظار الفرج وهو قريب بإذن الله فقد قال سبحانه (فإن مع العسر يسراً)


إذا أعجبك موضوع من مواضيعي فلا تقل شكـراً... بل قل الآتـي:
اللهم اغفر لها ولوالديها ما تقدم من ذنبهم وما تأخر.. وقِهم عذاب القبر وعذاب النار..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى