الكلمة .. ابداع والتزام
إدارة منتدى (الكلمة..إبداع وإلتزام) ترحّب دوماً بأعضائها الأعزاء وكذلك بضيوفها الكرام وتدعوهم لقضاء أوقات مفيدة وممتعة في منتداهم الإبداعي هذا مع أخوة وأخوات لهم مبدعين من كافة بلداننا العربية الحبيبة وكوردستان العراق العزيزة ، فحللتم أهلاً ووطئتم سهلاً. ومكانكم بالقلب.
الكلمة .. ابداع والتزام

منتدى للابداع .. ثقافي .. يعنى بشؤون الأدب والشعر والرسم والمسرح والنقد وكل ابداع حر ملتزم ، بلا انغلاق او اسفاف

منتدى الكلمة .. إبداع وإلتزام يرحب بالأعضاء الجدد والزوار الكرام . إدارة المنتدى ترحب كثيراً بكل أعضائها المبدعين والمبدعات ومن كافة بلادنا العربية الحبيبة ومن كوردستان العراق الغالية وتؤكد الإدارة بأن هذا المنتدى هو ملك لأعضائها الكرام وحتى لزوارها الأعزاء وغايتنا هي منح كامل الحرية في النشر والاطلاع وكل ما يزيدنا علماً وثقافة وبنفس الوقت تؤكد الإدارة انه لا يمكن لأحد ان يتدخل في حرية الأعضاء الكرام في نشر إبداعاتهم ما دام القانون محترم ، فيا هلا ومرحبا بكل أعضاءنا الرائعين ومن كل مكان كانوا في بلداننا الحبيبة جمعاء
اخواني واخواتي الاعزاء .. اهلا وسهلا بكم في منتداكم الابداعي (الكلمة .. إبداع وإلتزام) .. نرجوا منكم الانتباه الى أمر هام بخصوص أختيار (كلمة المرور) الخاصة بكم ، وهو وجوب أختيار (كلمة المرور) الخاصة بكم كتابتها باللغة الانكليزية وليس اللغة العربية أي بمعنى ادق استخدم (الاحرف اللاتينية) وليس (الاحرف العربية) لان هذا المنتدى لا يقبل الاحرف العربية في (كلمة المرور) وهذا يفسّر عدم دخول العديد لأعضاء الجدد بالرغم من استكمال كافة متطلبات التسجيل لذا اقتضى التنويه مع التحية للجميع ووقتا ممتعا في منتداكم الابداعي (الكلمة .. إبداع وإلتزام) .
إلى جميع زوارنا الكرام .. أن التسجيل مفتوح في منتدانا ويمكن التسجيل بسهولة عن طريق الضغط على العبارة (التسجيل) أو (Sign Up ) وملء المعلومات المطلوبة وبعد ذلك تنشيط حسابكم عن طريق الرسالة المرسلة من المنتدى لبريدكم الالكتروني مع تحياتنا لكم
تنبيه هام لجميع الاعضاء والزوار الكرام : تردنا بعض الأسئلة عن عناوين وارقام هواتف لزملاء محامين ومحاميات ، وحيث اننا جهة ليست مخولة بهذا الامر وان الجهة التي من المفروض مراجعتها بهذا الخصوص هي نقابة المحامين العراقيين او موقعها الالكتروني الموجود على الانترنت ، لذا نأسف عن اجابة أي طلب من أي عضو كريم او زائر كريم راجين تفهم ذلك مع وافر الشكر والتقدير (إدارة المنتدى)
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» دورة تدريبية ومؤتمر عن "الأصول الفنية لإعداد وصياغة اللوائح التنفيذية" 19-23 نوفمبر 2017، القاهرة
الخميس 19 أكتوبر 2017, 2:01 am من طرف صبرة جروب

» البرنامج التدريبي نوفمبر – ديسمبر 2017
الأربعاء 18 أكتوبر 2017, 1:16 am من طرف صبرة جروب

» الأحداث المؤكدة الإنعقاد حتى نهاية عام 2017
الإثنين 18 سبتمبر 2017, 1:37 am من طرف صبرة جروب

» برنامج الترجمة 2016/2017
الإثنين 28 أغسطس 2017, 1:50 am من طرف صبرة جروب

» المؤتمر العربي السادس عن "عولمة التشريعات وأثرها على التشريعات الوطنية"11-12 اكتوبر 2017، القاهرة
الأحد 27 أغسطس 2017, 1:35 am من طرف صبرة جروب

» البرنامج التدريبي القانوني ( مايو- ديسمبر) 2017
السبت 13 مايو 2017, 8:01 am من طرف صبرة جروب

» دورة تدريبية عن " التأهيل لإعتماد المترجمين " 7-11 مايو2017، مقر المجموعة الدولية للتدريب بالهرم
السبت 13 مايو 2017, 7:52 am من طرف صبرة جروب

» برنامج التدريب القانوني في إسطنبول ( يوليو - اكتوبر ) 2017
السبت 13 مايو 2017, 7:28 am من طرف صبرة جروب

» البرنامج التدريبي مايو 2017 ( دبي، القاهرة، أبوظبي )
السبت 13 مايو 2017, 7:08 am من طرف صبرة جروب

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
أكتوبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
3031     

اليومية اليومية

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
صبرة جروب
 

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
صبرة جروب
 

المواضيع الأكثر نشاطاً
تفسير الأحلام : رؤية الثعبان ، الأفعى ، الحيَّة ، في الحلم
مضيفكم (مضيف منتدى"الكلمة..إبداع وإلتزام") يعود إليكم ، ضيف شهر نوفمبر/ تشرين الثاني ، مبدعنا ومشرفنا المتألق العزيز الاستاذ خالد العراقي من محافظة الأنبار البطلة التي قاومت الأحتلال والأرهاب معاً
حدث في مثل هذا اليوم من التأريخ
الصحفي منتظر الزيدي وحادثة رمي الحذاء على بوش وتفاصيل محاكمته
سجل دخولك لمنتدى الكلمة ابداع والتزام بالصلاة على محمد وعلى ال محمد
أختر عضو في المنتدى ووجه سؤالك ، ومن لا يجيب على السؤال خلال مدة عشرة أيام طبعا سينال لقب (اسوأ عضو للمنتدى بجدارة في تلك الفترة) ، لنبدأ على بركة الله تعالى (لتكن الاسئلة خفيفة وموجزة وتختلف عن أسئلة مضيف المنتدى)
لمناسبة مرور عام على تأسيس منتدانا (منتدى "الكلمة..إبداع وإلتزام") كل عام وانتم بألف خير
برنامج (للذين أحسنوا الحسنى) للشيخ الدكتور أحمد الكبيسي ( لِّلَّذِينَ أَحْسَنُواْ الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ وَلاَ يَرْهَقُ وُجُوهَهُمْ قَتَرٌ وَلاَ ذِلَّةٌ أُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (26) يونس) بثت الحلقات في شهر رمضان 1428هـ
صور حصرية للمنتدى لأنتخابات نقابة المحامين العراقيين التي جرت يوم 8/4/2010
صور نادرة وحصرية للمنتدى : صور أنتخابات نقابة المحامين العراقيين التي جرت يوم 16/11/2006

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2015 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو فاطمه ماليزيا فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 54748 مساهمة في هذا المنتدى في 36563 موضوع

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

هل نحن حقاً نحب ..؟ بقلم الاستاذ محمود الباتع للمناقشه لطفا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

............


هل نحن حقاً نحب ..؟ بقلم الاستاذ محمود الباتع للمناقشه لطفا





بقلم: محمـود الباتـع


في الوقت الذي كان أسلافنا الكرام يمارسون اعتناقهم لنظرية العيون التي في طرفها حورٌ، وبينما كان عمنا المرحوم ابن حزم الأندلسي في مطالعته الفريدة الرائدة (طوق الحمامة) يحذر المحبين والعشاق ومن لف لفهم بشدة من حب النظرة الأولى، باعتباره خديعة تكتمل خيوطها عندما يقع ما وصفه بالتصاق الحب بالقلب من مجرد نظرة واحدة، تسبب انقسام هذا الأخير إلى قسمين يختلف أحدهما عن الآخر، فيعشق المرء .صورة من لا يعلم من يكون ولا يدري له اسما ولا مستقراً ولا صفة، اللهم إلا تلك التي في باله، فيتحقق بهذا الانقسام ذلك الانفصام العاطفي الذي نعرفه عن المتيمين والمغرمين.

بينما كان يحدث هذا بيننا، كان إخوتنا الخواجات منكبين بمنهجهم العلمي الشهير على استنتاج حكمتهم المأثورة التي أصبحت لاحقاً أغنية ” To Know Me is To Love Me..” ومعناها أن تعرفني هو أن تحبني، أو ما يفيد بصريح العبارة أنك إذا لم تعرفني فأنت بالتأكيد لا تحبني، حيث ارتأى الأفاضل المذكورين أن معرفة المحبوب هي السبيل الأهم إلى الحب، وبغيرها يكون ما قد نظنه حباً شيئاً مختلفاً ليس من الحب في شيء.



بإمكاننا أن نؤكد بكل الحياد العلمي والتجرد التطبيقي والموضوعية المبسطة، أنه ورغم ما يبدو من كون الحب مبعثاً على التضحية والإيثار والعطاء والاحتراق بصد المحبوب ومكابدة كيد العذول، إلا أنه أيضاً قمة الأنانية وحب الذات وتمجيد الأنا المتمركز في كينونة العاشق المحب. فحب الشخص للآخرين إنما ينابع من حبه لذاته دون غيرها. بمعنى أن مشاعر الحب ليست إلا رد فعل لا إرادي على مبادرة أحدهم بنبشها بواسطة نظرة أو ابتسامة أو كلمة حنان أو لمحة أمان أو شيء من هذا القبيل، يفعل فعله في إشعار الشخص المستهدف بالارتياح الشديد والرضا البالغ عن النفس نتيجة انتعاش الأنا الأعلى القابع في وجدانه، والذي يطلب بدوره المزيد من هذا الانتعاش، من هنا يبدأ الشعور بالحاجة إلى المزيد من النظرات والكلمات والحنان والأمان من قبل ذلك الآخر الذي سيسمى من الآن فصاعداً بالمحبوب أو الحبيب. وبقدر ما تتوفر هذه المتطلبات وتداعياتها يكون الحبيب أسعد ما يكون، أما عندما تنعدم أو تشح في السوق، فهنا يبدأ شقاء المحبين وعذاب المغرمين وضيّ القناديل وشارع الضباب الطويل وما إلى ذلك.



وبهذا فنحن نحب أبناءنا وآباءنا وأوطاننا وأعمالنا وبيتنا ومدرستنا وحينا وحبيبنا وكل ما من شأنه أن يشعرنا تجاهه بمشاعر إيجابية، فقط لكونهم أسباباً تشعرنا بقيمتنا وتشبع حاجاتنا النفسية والوجدانية الطبيعية. وبغير هذا الإشباع تكون الخيبة والإحباط التي تنقض الحب وتنغص عليه عيشته.



فلماذاإذن تقترن سيرة الحب دائما بالهجر والغدر والجفاء والشقاء والنسيان والنكران؟



أليس غريباً أن الزعل على قدر المحبة ؟ وأن أقوى الصدمات هي تلك التي تأتي من الحبيب بالذات فتحدث أشد الخصومات ضراوة بين اثنين رغم أن الجماعة حبايب؟



ولماذا أكثر ما يثير الخيبة والإحباط لدى أحدهم هو ما أن يأتي نصفه الآخر بتصرفات لا تنطبق تماماً مع أحلام الرومانسية ؟ وما هي الرومانسية يا ترى ..؟



الرومانسية بمعناها العلمي هي التطلع إلى الكمال في كل شيء، ولكن بما أن الكمال لله وحده، ولكل شيء إذا ماتم نقصان، فإن هذا النقصان سيعتري بالتأكيد وجهاً أو أكثر من أوجه تلك العلاقة سواء كان ذلك عاجلاً أو آجلاً. وإلا فلماذا تحدث معظم الخناقات بين حديثي الزواج ولماذا تقع معظم حالات الطلاق في الشهور والسنين الأولى من الزواج، خصوصاً إذا كانت متبوعة بحالة من الحب الملتهب استمرت سمناً على عسل فترة من الزمن.



هل حقاً الحب أعمى أم المحبين هم العميان يا ترى ؟



ينشأ تعامي المحبين عن كل عيب في المحبوب لأنهم يتصورون تطابق صفاته ومواصفاته مع تلك الصورة الافتراضية التي في أذهانهم والتي أنشأوها بأنفسهم لترضيهم وتسعد أحلامهم، ولكن بعد فترة قد تطول وقد تقصر من الزمن يكتشف المحب في حبيبه كماً من العيوب الطبيعية التي لم يكن يعرفها سابقاً ولم يكن في استطاعته أن يراها، ليكتشف ـ ويا للصدمة ـ أن هذا الذي أمامه ليس هو ذاك نفسه الذي أحب، دون أن يدور في خلده على الإطلاق أنه ما أحب إلا شخصاً آخر لا يعرفه ولا وجود له إلا في خياله.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى