الكلمة .. ابداع والتزام
إدارة منتدى (الكلمة..إبداع وإلتزام) ترحّب دوماً بأعضائها الأعزاء وكذلك بضيوفها الكرام وتدعوهم لقضاء أوقات مفيدة وممتعة في منتداهم الإبداعي هذا مع أخوة وأخوات لهم مبدعين من كافة بلداننا العربية الحبيبة وكوردستان العراق العزيزة ، فحللتم أهلاً ووطئتم سهلاً. ومكانكم بالقلب.
الكلمة .. ابداع والتزام

منتدى للابداع .. ثقافي .. يعنى بشؤون الأدب والشعر والرسم والمسرح والنقد وكل ابداع حر ملتزم ، بلا انغلاق او اسفاف

منتدى الكلمة .. إبداع وإلتزام يرحب بالأعضاء الجدد والزوار الكرام . إدارة المنتدى ترحب كثيراً بكل أعضائها المبدعين والمبدعات ومن كافة بلادنا العربية الحبيبة ومن كوردستان العراق الغالية وتؤكد الإدارة بأن هذا المنتدى هو ملك لأعضائها الكرام وحتى لزوارها الأعزاء وغايتنا هي منح كامل الحرية في النشر والاطلاع وكل ما يزيدنا علماً وثقافة وبنفس الوقت تؤكد الإدارة انه لا يمكن لأحد ان يتدخل في حرية الأعضاء الكرام في نشر إبداعاتهم ما دام القانون محترم ، فيا هلا ومرحبا بكل أعضاءنا الرائعين ومن كل مكان كانوا في بلداننا الحبيبة جمعاء
اخواني واخواتي الاعزاء .. اهلا وسهلا بكم في منتداكم الابداعي (الكلمة .. إبداع وإلتزام) .. نرجوا منكم الانتباه الى أمر هام بخصوص أختيار (كلمة المرور) الخاصة بكم ، وهو وجوب أختيار (كلمة المرور) الخاصة بكم كتابتها باللغة الانكليزية وليس اللغة العربية أي بمعنى ادق استخدم (الاحرف اللاتينية) وليس (الاحرف العربية) لان هذا المنتدى لا يقبل الاحرف العربية في (كلمة المرور) وهذا يفسّر عدم دخول العديد لأعضاء الجدد بالرغم من استكمال كافة متطلبات التسجيل لذا اقتضى التنويه مع التحية للجميع ووقتا ممتعا في منتداكم الابداعي (الكلمة .. إبداع وإلتزام) .
إلى جميع زوارنا الكرام .. أن التسجيل مفتوح في منتدانا ويمكن التسجيل بسهولة عن طريق الضغط على العبارة (التسجيل) أو (Sign Up ) وملء المعلومات المطلوبة وبعد ذلك تنشيط حسابكم عن طريق الرسالة المرسلة من المنتدى لبريدكم الالكتروني مع تحياتنا لكم
تنبيه هام لجميع الاعضاء والزوار الكرام : تردنا بعض الأسئلة عن عناوين وارقام هواتف لزملاء محامين ومحاميات ، وحيث اننا جهة ليست مخولة بهذا الامر وان الجهة التي من المفروض مراجعتها بهذا الخصوص هي نقابة المحامين العراقيين او موقعها الالكتروني الموجود على الانترنت ، لذا نأسف عن اجابة أي طلب من أي عضو كريم او زائر كريم راجين تفهم ذلك مع وافر الشكر والتقدير (إدارة المنتدى)
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» الأحداث المؤكدة الإنعقاد حتى نهاية عام 2017
الإثنين 18 سبتمبر 2017, 1:37 am من طرف صبرة جروب

» برنامج الترجمة 2016/2017
الإثنين 28 أغسطس 2017, 1:50 am من طرف صبرة جروب

» المؤتمر العربي السادس عن "عولمة التشريعات وأثرها على التشريعات الوطنية"11-12 اكتوبر 2017، القاهرة
الأحد 27 أغسطس 2017, 1:35 am من طرف صبرة جروب

» البرنامج التدريبي القانوني ( مايو- ديسمبر) 2017
السبت 13 مايو 2017, 8:01 am من طرف صبرة جروب

» دورة تدريبية عن " التأهيل لإعتماد المترجمين " 7-11 مايو2017، مقر المجموعة الدولية للتدريب بالهرم
السبت 13 مايو 2017, 7:52 am من طرف صبرة جروب

» برنامج التدريب القانوني في إسطنبول ( يوليو - اكتوبر ) 2017
السبت 13 مايو 2017, 7:28 am من طرف صبرة جروب

» البرنامج التدريبي مايو 2017 ( دبي، القاهرة، أبوظبي )
السبت 13 مايو 2017, 7:08 am من طرف صبرة جروب

» دورة تدريبية عن " تنمية مهارات المحامين في الدعاوي الإدارية والمدنية " 23 - 27 أبريل 2017، القاهرة
السبت 13 مايو 2017, 6:59 am من طرف صبرة جروب

» البرنامج التدريبي مارس- مايو 2017، القاهرة
السبت 13 مايو 2017, 6:50 am من طرف صبرة جروب

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
سبتمبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 

اليومية اليومية

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
صبرة جروب
 

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

المواضيع الأكثر نشاطاً
تفسير الأحلام : رؤية الثعبان ، الأفعى ، الحيَّة ، في الحلم
مضيفكم (مضيف منتدى"الكلمة..إبداع وإلتزام") يعود إليكم ، ضيف شهر نوفمبر/ تشرين الثاني ، مبدعنا ومشرفنا المتألق العزيز الاستاذ خالد العراقي من محافظة الأنبار البطلة التي قاومت الأحتلال والأرهاب معاً
حدث في مثل هذا اليوم من التأريخ
الصحفي منتظر الزيدي وحادثة رمي الحذاء على بوش وتفاصيل محاكمته
سجل دخولك لمنتدى الكلمة ابداع والتزام بالصلاة على محمد وعلى ال محمد
أختر عضو في المنتدى ووجه سؤالك ، ومن لا يجيب على السؤال خلال مدة عشرة أيام طبعا سينال لقب (اسوأ عضو للمنتدى بجدارة في تلك الفترة) ، لنبدأ على بركة الله تعالى (لتكن الاسئلة خفيفة وموجزة وتختلف عن أسئلة مضيف المنتدى)
لمناسبة مرور عام على تأسيس منتدانا (منتدى "الكلمة..إبداع وإلتزام") كل عام وانتم بألف خير
برنامج (للذين أحسنوا الحسنى) للشيخ الدكتور أحمد الكبيسي ( لِّلَّذِينَ أَحْسَنُواْ الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ وَلاَ يَرْهَقُ وُجُوهَهُمْ قَتَرٌ وَلاَ ذِلَّةٌ أُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (26) يونس) بثت الحلقات في شهر رمضان 1428هـ
صور حصرية للمنتدى لأنتخابات نقابة المحامين العراقيين التي جرت يوم 8/4/2010
صور نادرة وحصرية للمنتدى : صور أنتخابات نقابة المحامين العراقيين التي جرت يوم 16/11/2006

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2015 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو فاطمه ماليزيا فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 54746 مساهمة في هذا المنتدى في 36561 موضوع

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

على ضفاف شط العرب ، كأس حنا الشيخ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 على ضفاف شط العرب ، كأس حنا الشيخ في الأربعاء 25 نوفمبر 2009, 8:17 pm

وليد محمد الشبيبي

avatar
مؤسس المنتدى ومديره المسؤول
على ضفاف شط العرب


كأس حنا الشيخ


كاظم فنجان الحمامي

دخل (حنا الشيخ) إلى المجتمع البصري من البوابة المينائية المفتوحة دوما بوجه شركات خطوط الشحن البحري, فبعد أن سجل نجاحا كبيرا في تسيير (الجنائب) و(البانطونات) بين بغداد والبصرة عبر الممر الملاحي الداخلي لنهر دجلة المتدفق بالخير والعطاء, انتقل من مدينته (العمارة), حيث كان يدير شركته هناك, ورحل إلى البصرة التي اختارها منطلقا لتوسيع نشاطاته التجارية مع الموانئ العالمية.

عُرفَ هذا الرجل النبيل بصدقه وأمانته, وعلاقاته الاجتماعية الطيبة التي شملت جميع شرائح المجتمع, فأحبه الناس لبساطته ودماثة أخلاقه, ومشاركاته لهم في أفراحهم وأتراحهم.


صورة لفتاة جميلة من أسرة حنا الشيخ,
واسمها (فضيلة) التقطت لها في العمارة
عام 1917, وتظهر في الصورة أمها التي
تقف خلفها وترتدي الملابس التقليدية
المحتشمة التي تعكس طراز الأزياء النسائية
السائدة في تلك الفترة, وتعبر عن تمسك
العوائل العراقية الأصيلة بالعادات العربية الموروثة


حدثني اللاعب الدولي الأسبق (كريم علاوي) قبل بضعة أيام عن الدور الكبير الذي نهض به (حنا الشيخ) حينما شمل برعايته الوطنية الصادقة النشاطات الرياضية المحلية, ووفر لها الأجواء التشجيعية المطلوبة لخوض السباقات الرياضية, وفتح باب التنافس بين الفرق والنوادي البصرية, التي اكتسبت مهارات عالية في فنون لعبة كرة القدم, نتيجة لاحتكاكها بالجاليات الأجنبية العاملة على السفن الوافدة إلى البصرة.

كان (حنا الشيخ), قبيل منتصف القرن الماضي, حريصا على إقامة دوري كرة القدم في موعده السنوي المقرر, واستطاع بفطنته, وعلى الرغم من مشاغله التجارية, أن يعطي للرياضة الرعاية التي تحتاجها وتستحقها, فنجح في توسيع دائرة الاهتمام بالفرق والنوادي الرياضية, ورسّخ علاقته الطيبة بها, فمنحها وقته وجهده, وكان التنافس الرياضي بين تلك الفرق يجري كل عام على ساحة ثانوية العشار.

كانت الفرق المتنافسة لا تزيد على أصابع اليد, هي نادي الاتحاد الرياضي الملكي, ورئيسه آنذاك توفيق العينه جي, وفريق شركة نفط البصرة, ورئيسه تومي توماس, ونادي الميناء, ورئيسه عبد الأمير رحمة الله, وفريق ثانوية البصرة, ورئيسه سامي الهلالي, وفريق الجبيلة, ورئيسه رجل يدعى فدعم, ونادي الاتحاد فرع البصرة القديمة, ورئيسه عبد الوهاب ناجي.


صورة نادرة التقطت عام 1951 ويظهر فيها
اثنان من أبناء حنا الشيخ يحملان الكأس
ويسلماه إلى اللاعب الدولي الأسبق كريم علاوي
كابتن فريق الميناء, وهو الفريق الفائز
بكأس حنا الشيخ لموسم 50 – 1951 ويظهر
في الصورة أيضا الأستاذ سامي الهلالي
رئيس نادي الاتحاد الملكي


ومازال اللاعب الأسبق (كريم علاوي) يحتفظ في صناديقه المقفلة على الصور التذكارية التي تحكي قصة الانتصارات الرياضية المتوالية, التي حققها فريقه مع رواد كرة القدم البصرية في منافسات (كأس حنا الشيخ). صور تعكس مدى الاهتمامات الوطنية للرجل الذي استطاع أن يؤسس أشهر مكاتب الخطوط الملاحية على ضفاف شط العرب, وتفوق بعقله على الوكالات البحرية الأجنبية التي كانت هي المسيطرة في بداية القرن الماضي, من أمثال (كري ماكنزي), و(بيت لنج), و(بي اند آي), و(سترك لاين).

كانت هذه المكاتب لا تُدحر, وتتمتع بنفوذ تجاري وسياسي واسع, لكنها تراجعت أمام ذكاء (حنا الشيخ), الذي كان يستمد قوته من الدعم الشعبي الوطني المشحون بالحب والوفاء. وهكذا كانت الرياضة كريمة معه, فمنحته النجاح والتفوق بقدر ما منحها الاهتمام والرعاية.

هذه صورة مشرقة من صور الماضي الجميل, وأبطاله الذين حفروا أسمائهم في سجلات المجد, من خلال ما قدموه من اهتمام وتضحيات لهذه المدينة المينائية الرائعة.

رحل (حنا الشيخ) قبل عقود من الزمن, وترك وراءه أرثا بحريا كبيرا لا ينسى, وتاريخا تجاريا حافلا بالنشاط, وأسواقا جميلة تتمركز في قلب البصرة الزاهرة بأهلها, وكأسا رياضية مازالت تتلألأ في خلايا الذاكرة التي كاد يطويها النسيان, وسفنا حديثة تجوب البحار والمحيطات, وترسو على مرافئ القارات البعيدة, وتعمل سواحل الجزر النائية, لكن أبنائه اطلوا علينا عام 1993 من خلال شركتهم (إنماء الخليج) حاملين معهم مخططات مشروعهم الوطني المستقبلي الرامي إلى إنشاء ميناء العراق الكبير, وكانوا أول من فكر بهذا المشروع وتعمقوا بدراسته, وعادوا بعدها إلى الظهور, قبل خمسة أعوام, قرب موانئنا النفطية ليقدموا الدعم والإسناد الفوري لشركة نفط الجنوب, فأرسلوا أقوى السفن الخدمية التابعة لشركتهم الثانية (عملاق الخليج), ثم اختفوا مرة أخرى في البحر متنقلين بين المنامة ورأس الخيمة, فهل سيعودون إلى أهلهم ووطنهم ؟. ومن ذا الذي سيعيدهم إلينا ؟. انه مجرد سؤال لا أكثر.

منقول






استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى