الكلمة .. ابداع والتزام
إدارة منتدى (الكلمة..إبداع وإلتزام) ترحّب دوماً بأعضائها الأعزاء وكذلك بضيوفها الكرام وتدعوهم لقضاء أوقات مفيدة وممتعة في منتداهم الإبداعي هذا مع أخوة وأخوات لهم مبدعين من كافة بلداننا العربية الحبيبة وكوردستان العراق العزيزة ، فحللتم أهلاً ووطئتم سهلاً. ومكانكم بالقلب.
الكلمة .. ابداع والتزام

منتدى للابداع .. ثقافي .. يعنى بشؤون الأدب والشعر والرسم والمسرح والنقد وكل ابداع حر ملتزم ، بلا انغلاق او اسفاف

منتدى الكلمة .. إبداع وإلتزام يرحب بالأعضاء الجدد والزوار الكرام . إدارة المنتدى ترحب كثيراً بكل أعضائها المبدعين والمبدعات ومن كافة بلادنا العربية الحبيبة ومن كوردستان العراق الغالية وتؤكد الإدارة بأن هذا المنتدى هو ملك لأعضائها الكرام وحتى لزوارها الأعزاء وغايتنا هي منح كامل الحرية في النشر والاطلاع وكل ما يزيدنا علماً وثقافة وبنفس الوقت تؤكد الإدارة انه لا يمكن لأحد ان يتدخل في حرية الأعضاء الكرام في نشر إبداعاتهم ما دام القانون محترم ، فيا هلا ومرحبا بكل أعضاءنا الرائعين ومن كل مكان كانوا في بلداننا الحبيبة جمعاء
اخواني واخواتي الاعزاء .. اهلا وسهلا بكم في منتداكم الابداعي (الكلمة .. إبداع وإلتزام) .. نرجوا منكم الانتباه الى أمر هام بخصوص أختيار (كلمة المرور) الخاصة بكم ، وهو وجوب أختيار (كلمة المرور) الخاصة بكم كتابتها باللغة الانكليزية وليس اللغة العربية أي بمعنى ادق استخدم (الاحرف اللاتينية) وليس (الاحرف العربية) لان هذا المنتدى لا يقبل الاحرف العربية في (كلمة المرور) وهذا يفسّر عدم دخول العديد لأعضاء الجدد بالرغم من استكمال كافة متطلبات التسجيل لذا اقتضى التنويه مع التحية للجميع ووقتا ممتعا في منتداكم الابداعي (الكلمة .. إبداع وإلتزام) .
إلى جميع زوارنا الكرام .. أن التسجيل مفتوح في منتدانا ويمكن التسجيل بسهولة عن طريق الضغط على العبارة (التسجيل) أو (Sign Up ) وملء المعلومات المطلوبة وبعد ذلك تنشيط حسابكم عن طريق الرسالة المرسلة من المنتدى لبريدكم الالكتروني مع تحياتنا لكم
تنبيه هام لجميع الاعضاء والزوار الكرام : تردنا بعض الأسئلة عن عناوين وارقام هواتف لزملاء محامين ومحاميات ، وحيث اننا جهة ليست مخولة بهذا الامر وان الجهة التي من المفروض مراجعتها بهذا الخصوص هي نقابة المحامين العراقيين او موقعها الالكتروني الموجود على الانترنت ، لذا نأسف عن اجابة أي طلب من أي عضو كريم او زائر كريم راجين تفهم ذلك مع وافر الشكر والتقدير (إدارة المنتدى)
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» دورة الأصول الفنية للترجمة التتبعية والفورية 10-14 ديسمبر، أبوظبي
الإثنين 13 نوفمبر 2017, 12:32 am من طرف صبرة جروب

» شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات والاسعار بالقاهرة + الصور 00201227389733
الإثنين 30 أكتوبر 2017, 6:35 am من طرف doniamarika

» دورتي "التحقيق والادعاء في مخالفات سوق المال" و "رقابة هيئة سوق المال على الشركات المساهمة" 9-5 نوفمبر 2017، دبي
الإثنين 30 أكتوبر 2017, 3:38 am من طرف صبرة جروب

» دورة المستشار القانوني في المنازعات الإدارية 5-9 نوفمبر 2017، القاهرة
الإثنين 30 أكتوبر 2017, 3:26 am من طرف صبرة جروب

» دورة تدريبية عن " حماية العلامات التجارية "
الإثنين 30 أكتوبر 2017, 3:18 am من طرف صبرة جروب

» دورة تدريبية ومؤتمر عن "الأصول الفنية لإعداد وصياغة اللوائح التنفيذية" 19-23 نوفمبر 2017، القاهرة
الخميس 19 أكتوبر 2017, 2:01 am من طرف صبرة جروب

» البرنامج التدريبي نوفمبر – ديسمبر 2017
الأربعاء 18 أكتوبر 2017, 1:16 am من طرف صبرة جروب

» الأحداث المؤكدة الإنعقاد حتى نهاية عام 2017
الإثنين 18 سبتمبر 2017, 1:37 am من طرف صبرة جروب

» برنامج الترجمة 2016/2017
الإثنين 28 أغسطس 2017, 1:50 am من طرف صبرة جروب

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
نوفمبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
27282930   

اليومية اليومية

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
صبرة جروب
 

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
صبرة جروب
 

المواضيع الأكثر نشاطاً
تفسير الأحلام : رؤية الثعبان ، الأفعى ، الحيَّة ، في الحلم
مضيفكم (مضيف منتدى"الكلمة..إبداع وإلتزام") يعود إليكم ، ضيف شهر نوفمبر/ تشرين الثاني ، مبدعنا ومشرفنا المتألق العزيز الاستاذ خالد العراقي من محافظة الأنبار البطلة التي قاومت الأحتلال والأرهاب معاً
حدث في مثل هذا اليوم من التأريخ
الصحفي منتظر الزيدي وحادثة رمي الحذاء على بوش وتفاصيل محاكمته
سجل دخولك لمنتدى الكلمة ابداع والتزام بالصلاة على محمد وعلى ال محمد
أختر عضو في المنتدى ووجه سؤالك ، ومن لا يجيب على السؤال خلال مدة عشرة أيام طبعا سينال لقب (اسوأ عضو للمنتدى بجدارة في تلك الفترة) ، لنبدأ على بركة الله تعالى (لتكن الاسئلة خفيفة وموجزة وتختلف عن أسئلة مضيف المنتدى)
لمناسبة مرور عام على تأسيس منتدانا (منتدى "الكلمة..إبداع وإلتزام") كل عام وانتم بألف خير
برنامج (للذين أحسنوا الحسنى) للشيخ الدكتور أحمد الكبيسي ( لِّلَّذِينَ أَحْسَنُواْ الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ وَلاَ يَرْهَقُ وُجُوهَهُمْ قَتَرٌ وَلاَ ذِلَّةٌ أُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (26) يونس) بثت الحلقات في شهر رمضان 1428هـ
صور حصرية للمنتدى لأنتخابات نقابة المحامين العراقيين التي جرت يوم 8/4/2010
صور نادرة وحصرية للمنتدى : صور أنتخابات نقابة المحامين العراقيين التي جرت يوم 16/11/2006

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2016 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو doniamarika فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 54753 مساهمة في هذا المنتدى في 36568 موضوع

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

صياغة عقود الشركات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 صياغة عقود الشركات في الأحد 17 مايو 2015, 12:08 pm

صبرة جروب


صياغة عقود الشركات
أولا- التنظيمات التجارية فى مصر

جرت العادة فى الفقه المصرى على تصنيف الشركات إلى ثلاثة أنواع رئيسية؛ هى:

أ. شركات الأشخاص partnerships
ينشأ هذا النوع من الشركات غالبا على نطاق محدود نسبيا، سواء من حيث الأعضاء فى الشركة أو رأس المال المخصص لها. وتضم شركات الأشخاص شركة التضامن general partnership، وشركة التوصية البسيطة limited partnership، وشركة المحاصة particular partnership. ويُسًمى هذا النوع من الشركات "بشركات الأشخاص" لأنه يعتمد فى التكوين والتأسيس على شخصية الشركاء. ونظرا لأن الاعتبار الشخصى فى هذه الشركات هو أساس تكوينها فإن الشركة تنتهى كقاعدة عامة بإفلاس أحد الشركاء أو فقده الأهلية أو وفاته وفقا لبعض التشريعات.

ب. الشركات ذات الطبيعة المختلطة companies of mixed character
يضم هذا النوع من الشركات نوعين رئيسيين؛ هما: الشركة ذات المسئولية المحدودة limited liability company، وشركة التوصية بالأسهم partnership limited by shares. وقد سُمًى هذا النوع من الشركات باسم الشركات "ذات الطبيعة المختلطة" نظرا لأنه يجمع بين خصائص شركات الأشخاص، وشركات الأموال. وكمثال على ذلك، نجد أن بعض أحكام الشركة ذات المسئولية المحدودة تخدم الاعتبار الشخصى؛ مثل: الأحكام الخاصة بتحديد عدد الشركاء، وعدم قابلية الحصص للتداول بالطرق التجارية، ومنع الالتجاء إلى الاكتتاب العام، وإمكان استرداد الشركاء للحصص، واتخاذ عنوان يتضمن اسم شريك أو أكثر رغم المسئولية المحدودة لكل منهم، بينما تنطبق أحكام أخرى على شركات الأموال؛ مثل: المسئولية المحدودة لكل شريك بقدر حصته فى رأس المال، وعدم حل الشركة بسبب وفاة أحد الشركاء، أو إفلاسه، أو الحجر عليه.

جـ. شركات الأموال corporations
سُمًيت هذه الشركات بهذا الإسم لأن تكوينها يغلب عليه الطابع المالى، وتكون الشركة عادة ذات شخصية إعتبارية. وتعتبر شركة المساهمة joint-stock company هى النموذج الأمثل لهذا النوع من الشركات. وتتكون شركة المساهمة من شركاء لا يجمعهم سوى الاعتبار المالى، أى التكتل لجمع أكبر قدر من رأس المال.
وتستمد انواع الشركات الشائعة فى مصر أسماءها من نظيراتها فى القانون الفرنسى، ويتضح ذلك مما يلى:
الإسم بالعربية الإسم بالفرنسية الإسم بالإنجليزية
- شركة التضامن - la société en nom-collectif - general partnership
- شركة التوصية البسيطة - la société en commandite simple - limited partnership
- شركة التوصية مع الأسهم - la société en commandite par actions - partnership limited by shares
- شركة ذات مسئولية محدودة - la société a responsibilité limitée - limited liability company
- شركة المساهمة - la société anonyme - joint-stock company
وعلى سبيل المثال فإن شركة المساهمة تكتب بعدها عادة حروف "ش. م. م."، وهى إختصار كلمة " شركة مساهمة مصرية ". وقد جرت العادة على ترجمة هذه العبارة بحروف “ S.A.E. “ وهى تشير إلى الاسم الفرنسى Société Anonyme Egyptienne.

وقد سُمى هذا النوع من الشركات بهذا الإسم فى اللغة الفرنسية إستنادا إلى أنه على عكس شركات الأشخاص التى تسمى فيها الشركة باسم الأشخاص المؤسسين لها، نجد أن إسم الشركة المساهمة يجب أن يكون مشتقا من نشاطها أو الغرض الذى أُنشئت من أجله مالم يكن الإسم مسجلا كإسم تجارى، بمعنى أن اسم شركة المساهمة لايتضمن أسماء أشخاص، ومن هنا أطلق على هذا النوع من الشركات فى اللغة الفرنسية إسم "société anonyme" ومعناها "شركة بدون اسم".

وفى الواقع، فإن تصنيف الشركات فى مصر إلى ثلاثة أنواع رئيسية؛ هى: شركات الأشخاص partnerships، والشركات ذات الطبيعة المختلطة companies of mixed character، وشركات الأموال corporations يشبه إلى حد ما التصنيف المتبع للتنظيمات التجارية فى كل من بريطانيا والولايات المتحدة، حيث تُصنًف الشركات إلى نوعين رئيسيين؛ هما: شركات الأشخاص partnerships، والشركات ذات الشخصية الإعتبارية، corporations أو companies. وربما لهذا السبب يميل البعض إلى تصنيف الشركات فى مصر أيضا إلى نوعين رئيسيين من الشركات على غرار التصنيف المتبًع فى بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية.

ومن ثَمً، تُصنَف الشركات فى مصر إلى نوعين رئيسيين من الشركات؛ هما: شركات الأشخاص partnerships، والشركات ذات الشخصية الإعتبارية corporations، وتضم شركات الأشخاص partnerships ثلاثة أنواع من الشركات هى ما يلى:
1- شركة التضامًن general partnership
2- شركة التوصية البسيطة limited partnership
3- شركة التوصية بالأسهم partnership limited by shares
بينما تضم الشركات ذات الشخصية الإعتبارية corporations نوعين رئيسيين، هما:
4- الشركة ذات المسئولية المحدودة limited liability company
5- شركة المساهمة joint - stock company
ويخضع إنشاء الشركات فى مصر لثلاثة قوانين؛ هى: القانون التجارى commercial code، والقانون المدنىcivil code، وقانون الشركات رقم 159 لسنة 1981 company act. وتُنظًم تأسيس وأحكام شركات الـتضامن والتوصية البسيطة المواد من 505 إلى 537 من القانون المدنى، كما يُنظًم القانون رقم 159 لسنة 1981 أحكام شركة التوصية مع الأسهم، وشركة المساهمة، والشركة ذات المسئولية المحدودة.

[2] الأحكام الخاصة بتكوين الشركات طبقا للقانون رقم 159 لسنة 1981:

أ. شركة المساهمة joint-stock company

ينقسم رأسمال شركة المساهمة إلى أسهم متساوية القيمة يمكن تداولها على الوجه المبين فى القانون. وتقتصر مسئولية المساهم على أداء قيمة الأسهم التى اكتتب فيها، ولا يُسأل عن ديون الشركة إلا فى حدود ما اكتتب فيها من أسهم.

ويكون للشركة رأسمال مُصْدر، ويجوز أن يحدد النظام الأساسى رأسمال مرخص به يجاوز رأس المال المصدر. ويشترط أن يكون رأس المال المصدر مكتتبا فيه بالكامل، وأن يقوم كل مكتتب بأداء الربع على الأقل من القيمة الإسمية للأسهم النقدية على أن تُسْدد قيمة الأسهم الإسمية بالكامل خلال مدة لاتزيد عن 10 سنوات من تاريخ تأسيس الشركة. ويمكن طرح جانب من أسهم الشركة للاكتتاب العام. وتكون دعوة الجمهور للاكتتاب العام فى الأسهم بنشرة تشتمل على بيانات الشركة.

ب. شركة التوصية بالأسهم partnership limited by shares:
يتكون رأسمال شركة التوصية بالأسهم من حصة أو أكثر يملكها شريك متضامن أو أكثر، وأسهم متساوية القيمة يكتتب فيها مساهم أو أكثر. ويكون الشريك أو الشركاء المتضامنون مسئولين عن إلتزامات الشركة مسئولية غير محدودة، أما الشريك المساهم فلا يكون مسئولا إلا فى حدود قيمة الأسهم التى اكتتب فيها. ويُعهد بإدارة الشركة إلى شريك متضامن أو أكثر. ويُعيًن عقد تأسيس الشركة أسماء من يُعهد إليهم بالإدارة وسلطاتهم فيها.


ج. الشركة ذات المسئولية المحدود ة limited liability company
لايزيد عدد الشركاء فى الشركة ذات المسئولية المحدودة على 50 شريكا يكون كل منهم مسئولا فقط بقدر حصته فى رأس المال، ولايجوز تأسيسها أو زيادة رأسمالها أوالاقتراض لحسابها عن طريق الاكتتاب العام، ولايجوز لها إصدار أسهم أو سندات قابلة للتداول.

[3] أنواع العقود التى تُحرر عند تأسيس الشركات طبقا للقانون 159 لسنة1981:
- بالنسبة لشركة المساهمة وشركة التوصية بالأسهم يُحرر وفقا للنماذج المحددة فى هذا الشأن ما يلى:
1. عقد إبتدائى للشركة preliminary articles of incorporation
2. النظام الأساسى للشركة statutes, by-laws

- بالنسبة للشركة ذات المسئولية المحدودة، يحرر:
3. عقد تأسيس الشركة articles of incorporation.
بقلم ومن تأليف :-
الأستشاري : محمود محمد على صبره
الأستاذ/ محمود صبره، استشاري الصياغة التشريعية بالأمم المتحدة والبنك الدولي؛ محاضر ومدرب بكلية حقوق القاهرة وجامعة نيويورك بالولايات المتحدة، والاتحاد الدولي للقانون والتنمية؛
مؤلف سلسلة كتب الصياغة القانونية.
لمزيد من المقالات http://www.sabra-lt.com/index.php/blog

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى