الكلمة .. ابداع والتزام
إدارة منتدى (الكلمة..إبداع وإلتزام) ترحّب دوماً بأعضائها الأعزاء وكذلك بضيوفها الكرام وتدعوهم لقضاء أوقات مفيدة وممتعة في منتداهم الإبداعي هذا مع أخوة وأخوات لهم مبدعين من كافة بلداننا العربية الحبيبة وكوردستان العراق العزيزة ، فحللتم أهلاً ووطئتم سهلاً. ومكانكم بالقلب.
الكلمة .. ابداع والتزام

منتدى للابداع .. ثقافي .. يعنى بشؤون الأدب والشعر والرسم والمسرح والنقد وكل ابداع حر ملتزم ، بلا انغلاق او اسفاف

منتدى الكلمة .. إبداع وإلتزام يرحب بالأعضاء الجدد والزوار الكرام . إدارة المنتدى ترحب كثيراً بكل أعضائها المبدعين والمبدعات ومن كافة بلادنا العربية الحبيبة ومن كوردستان العراق الغالية وتؤكد الإدارة بأن هذا المنتدى هو ملك لأعضائها الكرام وحتى لزوارها الأعزاء وغايتنا هي منح كامل الحرية في النشر والاطلاع وكل ما يزيدنا علماً وثقافة وبنفس الوقت تؤكد الإدارة انه لا يمكن لأحد ان يتدخل في حرية الأعضاء الكرام في نشر إبداعاتهم ما دام القانون محترم ، فيا هلا ومرحبا بكل أعضاءنا الرائعين ومن كل مكان كانوا في بلداننا الحبيبة جمعاء
اخواني واخواتي الاعزاء .. اهلا وسهلا بكم في منتداكم الابداعي (الكلمة .. إبداع وإلتزام) .. نرجوا منكم الانتباه الى أمر هام بخصوص أختيار (كلمة المرور) الخاصة بكم ، وهو وجوب أختيار (كلمة المرور) الخاصة بكم كتابتها باللغة الانكليزية وليس اللغة العربية أي بمعنى ادق استخدم (الاحرف اللاتينية) وليس (الاحرف العربية) لان هذا المنتدى لا يقبل الاحرف العربية في (كلمة المرور) وهذا يفسّر عدم دخول العديد لأعضاء الجدد بالرغم من استكمال كافة متطلبات التسجيل لذا اقتضى التنويه مع التحية للجميع ووقتا ممتعا في منتداكم الابداعي (الكلمة .. إبداع وإلتزام) .
إلى جميع زوارنا الكرام .. أن التسجيل مفتوح في منتدانا ويمكن التسجيل بسهولة عن طريق الضغط على العبارة (التسجيل) أو (Sign Up ) وملء المعلومات المطلوبة وبعد ذلك تنشيط حسابكم عن طريق الرسالة المرسلة من المنتدى لبريدكم الالكتروني مع تحياتنا لكم
تنبيه هام لجميع الاعضاء والزوار الكرام : تردنا بعض الأسئلة عن عناوين وارقام هواتف لزملاء محامين ومحاميات ، وحيث اننا جهة ليست مخولة بهذا الامر وان الجهة التي من المفروض مراجعتها بهذا الخصوص هي نقابة المحامين العراقيين او موقعها الالكتروني الموجود على الانترنت ، لذا نأسف عن اجابة أي طلب من أي عضو كريم او زائر كريم راجين تفهم ذلك مع وافر الشكر والتقدير (إدارة المنتدى)
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» دورة تدريبية عن صياغة العقود ذات الصلة بالبنوك والمؤسسات المالية
الجمعة 06 يناير 2017, 6:57 am من طرف صبرة جروب

» دورة المستشار القانوني في المنازعات الإدارية 22-26 يناير 2017
السبت 24 ديسمبر 2016, 4:19 am من طرف صبرة جروب

» دورات يناير 2017
الأربعاء 14 ديسمبر 2016, 12:06 pm من طرف صبرة جروب

» كتابة الأوامر الإدارية المنظمة للعمل، والتعاميم، والمذكرات الداخلية، والمراسلات الرسمية
الأربعاء 14 ديسمبر 2016, 11:53 am من طرف صبرة جروب

» دورة تدريبية عن " عقود الشراكة بين القطاعين العام والخاص، والامتياز، والبوت " 25-29 ديسمبر 2106، القاهرة
السبت 03 ديسمبر 2016, 6:47 am من طرف صبرة جروب

» دورة تدريبية عن " صياغة العقود وأثر ذلك في كسب الدعاوى " 25- 29 ديسمبر 2016، القاهرة
السبت 03 ديسمبر 2016, 6:39 am من طرف صبرة جروب

» دورة تنمية مهارات المحامين في الدعاوي الإدارية والمدنية (تحضير القضايا، كتابة الدفوع والأسباب والطلبات، الترافع أمام المحاكم وهيئات التحكيم، 25 - 29 ديسمبر 2016، القاهرة
السبت 03 ديسمبر 2016, 6:30 am من طرف صبرة جروب

» دورة تدريبية عن "تنمية المهارات القانونية لأعضاء إدارات الموارد البشرية، وشؤون الموظفين، والعقود والمشتريات، والشؤون الإدارية والمالية " 4-8 ديسمبر، 2016
السبت 03 ديسمبر 2016, 6:15 am من طرف صبرة جروب

» دورة تدريبية عن " المستشار القانوني في المنازعات التجارية " 27 نوفمبر- 1 ديسمبر 2016 ، دبي
السبت 03 ديسمبر 2016, 6:04 am من طرف صبرة جروب

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
أبريل 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

المواضيع الأكثر نشاطاً
تفسير الأحلام : رؤية الثعبان ، الأفعى ، الحيَّة ، في الحلم
مضيفكم (مضيف منتدى"الكلمة..إبداع وإلتزام") يعود إليكم ، ضيف شهر نوفمبر/ تشرين الثاني ، مبدعنا ومشرفنا المتألق العزيز الاستاذ خالد العراقي من محافظة الأنبار البطلة التي قاومت الأحتلال والأرهاب معاً
حدث في مثل هذا اليوم من التأريخ
الصحفي منتظر الزيدي وحادثة رمي الحذاء على بوش وتفاصيل محاكمته
سجل دخولك لمنتدى الكلمة ابداع والتزام بالصلاة على محمد وعلى ال محمد
أختر عضو في المنتدى ووجه سؤالك ، ومن لا يجيب على السؤال خلال مدة عشرة أيام طبعا سينال لقب (اسوأ عضو للمنتدى بجدارة في تلك الفترة) ، لنبدأ على بركة الله تعالى (لتكن الاسئلة خفيفة وموجزة وتختلف عن أسئلة مضيف المنتدى)
لمناسبة مرور عام على تأسيس منتدانا (منتدى "الكلمة..إبداع وإلتزام") كل عام وانتم بألف خير
برنامج (للذين أحسنوا الحسنى) للشيخ الدكتور أحمد الكبيسي ( لِّلَّذِينَ أَحْسَنُواْ الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ وَلاَ يَرْهَقُ وُجُوهَهُمْ قَتَرٌ وَلاَ ذِلَّةٌ أُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (26) يونس) بثت الحلقات في شهر رمضان 1428هـ
صور حصرية للمنتدى لأنتخابات نقابة المحامين العراقيين التي جرت يوم 8/4/2010
صور نادرة وحصرية للمنتدى : صور أنتخابات نقابة المحامين العراقيين التي جرت يوم 16/11/2006

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2014 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو بناتى نبض حياتي فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 54732 مساهمة في هذا المنتدى في 36547 موضوع

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

ملاحظات موجزة عن قانون التقاعد الموحد رقم 27 لسنة 2006 المعدل ونحن ننتظر صدور قانون التقاعد الجديد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

وليد محمد الشبيبي

avatar
مؤسس المنتدى ومديره المسؤول

ملاحظات موجزة عن قانون التقاعد الموحد رقم 27 لسنة 2006 المعدل
ونحن ننتظر صدور قانون التقاعد الجديد




بالنظر لقرب صدور قانون التقاعد الموحد الجديد الذي سيلغي القانون النافذ ومن خلال تطبيق القانون الحالي نؤشر العديد من الملاحظات التي رافقت تطبيق القانون النافذ هذا عل المشرع العراقي يحتاط من مثالبها ويتجاوزها مما يجعل القانون الجديد الاقرب الى الكمال من سابقه ان شاء الله تعالى :




1 – غابت العدالة في عدم شمول هذا القانون كافة المتقاعدين بل شمل المحالين على التقاعد من يوم 17/1/2006 فلماذا هذا التمييز يا ترى وكل المتقاعدين هم خدموا العراق ولا فرق بينهم قط ؟ نأمل ان يلغي القانون الجديد هذا التمايز (لاحظ المادة 30 من القانون النافذ) .

2 – يلاحظ ان العراق من اكثر الدول في العالم التي ترفع سن التقاعد إلى 63 عاماً في حين ان اغلب دول العالم لا ترفعه اكثر من 62 عاما بل واصبحت تمضي قدما من اجل تخفيض حتى هذا السن كما فعلت فرنسا مؤخرا التي خفضته الى سن 61 عاماً وما يعنيه هذا من اتاحة فرص عمل للشباب الخريجين والعاطلين عن العمل وما يعنيه ايضا من تنشيط لكل مفاصل الدولة ومؤسساتها وتجديد شبابها بالاضافة الى انعاش الاقتصاد الوطني عن طريق تداول النقد في دورته الاقتصادية ، فمن المعروف ان للشباب حاجات تزيد عن بقية فئات المجتمع العمرية وهذا ما يجعلهم يزيدون من الانفاق تلبية لحاجاتهم مما يعني تنشيط الاقتصاد الوطني وغيرها من الفوائد التي تجنيها الدولة والتي تنعكس على المتقاعدين مبكرا ايضا الذين سيستمتعون بحياتهم وما يعني ذلك من تنشيط ايضا للحركة الاقتصادية عن طريق الانفاق على السفر والاستجمام وشراء بضائع جديدة الخ ونأمل ان يخفض القانون المزمع تشريعه من السن التقاعدي هذا كي نساير دول العالم المتقدم بهذا الأمر .

3 – تخلل القانون اضطراب لغوي وذلك في استخدام عبارة (الإحالة على التقاعد) (م 2 "– الفصل الثاني – الإحالة على التقاعد لأسباب صحية" مثلا) تارة و(الإحالة إلى التقاعد) (اغلب مواد القانون) تارة أخرى ، علماً ان المشرع العراقي في القانون السابق (قانون التقاعد المدني رقم 33 لسنة 1966) وبقية القوانين التقاعدية العسكرية الأخرى ، ونأمل توحيد هذه العبارة في القانون بعد الاستعانة بلغويين ضالعين في اللغة العربية لأستخدام العبارة الاصح او الاكثر صحة منها علما ان نية المشرع العراقي كانت تنصرف الى استخدام عبارة (الإحالة إلى التقاعد) بدليل نشر (تنويه) في جريدة الوقائع العراقية بذلك في احلال كلمة (الى) بدلا من كلمة (على) في الفقرة (ب) من البند (اولا) من المادة (6) من قانون التعديل الاول لقانون التقاعد الموحد المرقم 69 لسنة 2007 . لكنت ماذا عن بقية المواد ؟

4 – بالنظر للتزايد المطرد للتضخم وتذبذب سعر صرف الدينار العراقي مما يؤثر على القدرة الشرائية له لذا نتمنى تقليل نسبة الاستقطاع في القانون المزمع اصداره من نسبة 7 % الى نسبة لا تزيد عن 5 % كما نأمل الغاء الفقرة (ثالثا) من المادة (3) من القانون النافذ والخاصة بمنح الصلاحية لأية جهة (كمجلس النواب هنا) عند اقتراح زيادة هذه النسبة بل النص فقط على صلاحية تخفيض نسبة الاستقطاع تلك  .

5 – نتمنى رفع مبلغ اقل راتب تقاعدي في المادة (7) الفقرة (ثامنا) (البالغ 150 الف دينار) وايضا المعدلة بموجب (قانون زيادة رواتب المتقاعدين المرقم 25 لسنة 2009 النافذ المادة (2) التي اعتبرت ادنى راتب تقاعدي هو (220 الف دينار) وهذا الراتب لا يكفي للمتقاعد وحده فما بالك بأسرة المتقاعد ؟ (هل يستطيع مثلا السيد الوزير او السيد النائب في مجلس النواب ان يعيش واسرته بمبلغ 220 الف دينار شهريا ؟ ) {مَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ} [القلم : 36] ونتمنى ان يتدارك القانون المزمع اصداره ذلك ويرفع الحد الادنى من تلك الرواتب الى ما لا يقل عن 500 الف دينار لأنها شريحة افنت زهرة شبابها وصحتها في خدمة هذا البلد والواجب رد الجميل لهم وهم في هذه المرحلة من العمر .

6 – ورد تعريف (المتقاعد) في هذا القانون في البند (ب) من الفقرة (ثالثا) من المادة (12) وكان الأجدى ان يعرف في (مادة التعريفات) في هذا القانون وهي المادة الأولى منه ، كذلك الحال نفسه بخصوص تعريف عبارة (المستحق لأغراض هذا القانون) الواردة في الفقرة (ثانيا) من المادة (14) من هذا القانون النافذ .

7 – يجب رفع الحد الادنى للراتب التقاعدي للخلف من (130 الف دينار) شهريا الواردة في الفقرة (ثانيا) من المادة (16) الى ما لا يقل عن (300 الف دينار) شهريا لأن مبلغ 130 الف دينار شهريا {لَا يُسْمِنُ وَلَا يُغْنِي مِنْ جُوعٍ} [الغاشية : 7] والا ماذا يقول السيد الوزير والسيد النائب ؟

هذا غيض من فيض ما يمكن الاشارة اليه والله المستعان وعذرا عن كل هفوة او زلل .


المحامي وليد محمد الشبيبي
بغداد – السبت الموافق 29/12/2012





_________________
<P>
<BR>
<BR></P>

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى