الكلمة .. ابداع والتزام
إدارة منتدى (الكلمة..إبداع وإلتزام) ترحّب دوماً بأعضائها الأعزاء وكذلك بضيوفها الكرام وتدعوهم لقضاء أوقات مفيدة وممتعة في منتداهم الإبداعي هذا مع أخوة وأخوات لهم مبدعين من كافة بلداننا العربية الحبيبة وكوردستان العراق العزيزة ، فحللتم أهلاً ووطئتم سهلاً. ومكانكم بالقلب.
الكلمة .. ابداع والتزام

منتدى للابداع .. ثقافي .. يعنى بشؤون الأدب والشعر والرسم والمسرح والنقد وكل ابداع حر ملتزم ، بلا انغلاق او اسفاف

منتدى الكلمة .. إبداع وإلتزام يرحب بالأعضاء الجدد والزوار الكرام . إدارة المنتدى ترحب كثيراً بكل أعضائها المبدعين والمبدعات ومن كافة بلادنا العربية الحبيبة ومن كوردستان العراق الغالية وتؤكد الإدارة بأن هذا المنتدى هو ملك لأعضائها الكرام وحتى لزوارها الأعزاء وغايتنا هي منح كامل الحرية في النشر والاطلاع وكل ما يزيدنا علماً وثقافة وبنفس الوقت تؤكد الإدارة انه لا يمكن لأحد ان يتدخل في حرية الأعضاء الكرام في نشر إبداعاتهم ما دام القانون محترم ، فيا هلا ومرحبا بكل أعضاءنا الرائعين ومن كل مكان كانوا في بلداننا الحبيبة جمعاء
اخواني واخواتي الاعزاء .. اهلا وسهلا بكم في منتداكم الابداعي (الكلمة .. إبداع وإلتزام) .. نرجوا منكم الانتباه الى أمر هام بخصوص أختيار (كلمة المرور) الخاصة بكم ، وهو وجوب أختيار (كلمة المرور) الخاصة بكم كتابتها باللغة الانكليزية وليس اللغة العربية أي بمعنى ادق استخدم (الاحرف اللاتينية) وليس (الاحرف العربية) لان هذا المنتدى لا يقبل الاحرف العربية في (كلمة المرور) وهذا يفسّر عدم دخول العديد لأعضاء الجدد بالرغم من استكمال كافة متطلبات التسجيل لذا اقتضى التنويه مع التحية للجميع ووقتا ممتعا في منتداكم الابداعي (الكلمة .. إبداع وإلتزام) .
إلى جميع زوارنا الكرام .. أن التسجيل مفتوح في منتدانا ويمكن التسجيل بسهولة عن طريق الضغط على العبارة (التسجيل) أو (Sign Up ) وملء المعلومات المطلوبة وبعد ذلك تنشيط حسابكم عن طريق الرسالة المرسلة من المنتدى لبريدكم الالكتروني مع تحياتنا لكم
تنبيه هام لجميع الاعضاء والزوار الكرام : تردنا بعض الأسئلة عن عناوين وارقام هواتف لزملاء محامين ومحاميات ، وحيث اننا جهة ليست مخولة بهذا الامر وان الجهة التي من المفروض مراجعتها بهذا الخصوص هي نقابة المحامين العراقيين او موقعها الالكتروني الموجود على الانترنت ، لذا نأسف عن اجابة أي طلب من أي عضو كريم او زائر كريم راجين تفهم ذلك مع وافر الشكر والتقدير (إدارة المنتدى)
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» البرنامج التدريبي القانوني ( مايو- ديسمبر) 2017
السبت 13 مايو 2017, 8:01 am من طرف صبرة جروب

» دورة تدريبية عن " التأهيل لإعتماد المترجمين " 7-11 مايو2017، مقر المجموعة الدولية للتدريب بالهرم
السبت 13 مايو 2017, 7:52 am من طرف صبرة جروب

» برنامج التدريب القانوني في إسطنبول ( يوليو - اكتوبر ) 2017
السبت 13 مايو 2017, 7:28 am من طرف صبرة جروب

» البرنامج التدريبي مايو 2017 ( دبي، القاهرة، أبوظبي )
السبت 13 مايو 2017, 7:08 am من طرف صبرة جروب

» دورة تدريبية عن " تنمية مهارات المحامين في الدعاوي الإدارية والمدنية " 23 - 27 أبريل 2017، القاهرة
السبت 13 مايو 2017, 6:59 am من طرف صبرة جروب

» البرنامج التدريبي مارس- مايو 2017، القاهرة
السبت 13 مايو 2017, 6:50 am من طرف صبرة جروب

» البرنامج التدريبي ابريل - مايو 2017 مختصر
السبت 13 مايو 2017, 6:41 am من طرف صبرة جروب

» دورة إدارة المشاريع الإحترافية 23-27 ابريل 2017، دبي
السبت 13 مايو 2017, 6:33 am من طرف صبرة جروب

» البرنامج التدريبي تحليل الأعمال الإحترافية 30 ابريل - 04 مايو 2017، دبي
السبت 13 مايو 2017, 6:11 am من طرف صبرة جروب

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
مايو 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031    

اليومية اليومية

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
صبرة جروب
 

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

المواضيع الأكثر نشاطاً
تفسير الأحلام : رؤية الثعبان ، الأفعى ، الحيَّة ، في الحلم
مضيفكم (مضيف منتدى"الكلمة..إبداع وإلتزام") يعود إليكم ، ضيف شهر نوفمبر/ تشرين الثاني ، مبدعنا ومشرفنا المتألق العزيز الاستاذ خالد العراقي من محافظة الأنبار البطلة التي قاومت الأحتلال والأرهاب معاً
حدث في مثل هذا اليوم من التأريخ
الصحفي منتظر الزيدي وحادثة رمي الحذاء على بوش وتفاصيل محاكمته
سجل دخولك لمنتدى الكلمة ابداع والتزام بالصلاة على محمد وعلى ال محمد
أختر عضو في المنتدى ووجه سؤالك ، ومن لا يجيب على السؤال خلال مدة عشرة أيام طبعا سينال لقب (اسوأ عضو للمنتدى بجدارة في تلك الفترة) ، لنبدأ على بركة الله تعالى (لتكن الاسئلة خفيفة وموجزة وتختلف عن أسئلة مضيف المنتدى)
لمناسبة مرور عام على تأسيس منتدانا (منتدى "الكلمة..إبداع وإلتزام") كل عام وانتم بألف خير
برنامج (للذين أحسنوا الحسنى) للشيخ الدكتور أحمد الكبيسي ( لِّلَّذِينَ أَحْسَنُواْ الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ وَلاَ يَرْهَقُ وُجُوهَهُمْ قَتَرٌ وَلاَ ذِلَّةٌ أُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (26) يونس) بثت الحلقات في شهر رمضان 1428هـ
صور حصرية للمنتدى لأنتخابات نقابة المحامين العراقيين التي جرت يوم 8/4/2010
صور نادرة وحصرية للمنتدى : صور أنتخابات نقابة المحامين العراقيين التي جرت يوم 16/11/2006

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2014 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو بناتى نبض حياتي فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 54743 مساهمة في هذا المنتدى في 36558 موضوع

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

ثماني ملاحظات على طرق الكتابة لمزيد من القراءة!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

حسين الفيلي

avatar



ثماني ملاحظات على طرق الكتابة لمزيد من القراءة!



انفجار المعرفة الهائل الذي يحياه عالمنا المعاصر يترك أثره المدهش على حال الانسان وتوازنه النفسي واستقراره العاطفي .. والذين يريدون الاستفادة من هذا الكم المعرفي المتزايد كي يستوعبوه ويتفاعلوا معه ليصب في صالح نهضة امتهم واوطانهم، يصابون باعياء شديد، وهم يلهثون وراء مطالعة مقال في صحيفة هنا، او دراسة في موقع على الشبكة هناك، او قراءة كتاب اصدره احد الناشرين في موقع ثالث. والحيرة التي تنتاب المرء تأتي من اشكالية لها جناحان:

الاول: تقاصر الاوقات والازمنة في زحمة الحياة وتنوع مطالباتها.

والثاني: حجم الانفجار المعرفي الهائل الذي نحياه.

ولعلاج هذه المعضلة الشاقة (قصر الاوقات وكثرة المعارف المطلوب الاطلاع عليها) كان لا بد من اعادة النظر في طريقة واسلوب وشكل المكتوب والمدون من المعارف والعلوم والنصوص، اعادة نظر تستهدف تبسيط طرق التدوين وتقنينها لتكون طرق الاطلاع عليها ايسر واكثر نفعا، وهذه ملاحظات ثمانية لدعم هذه الفكرة:

1 - الملاحظة الاولى: اختيار عناوين للمقالات والابحاث مناسبة ومنسجمة مع موضوعها: واضحة وصريحة، تحمل من المفاجأة والاثارة مقدار ما تحمل من الموضوعية والوضوح والغائية، فكلما كان الكاتب والباحث صادقا في نفع امته، تخلى عن الاعتبارات التجارية والترويجية المحضة، فحاول في كتابته ابتداء بعنوان مقاله او بحثه او كتابه، أن يعين القارئ على فهم ما يريد حتى لو كان الموضوع تذكيرا بما هو معلوم من امور الدين والدنيا، او اعادة لافكار سبق لاخرين الحديث عنها.

إن وضع عناوين صادقة واضحة تعين على معرفة مضمون البحث او الرسالة، هي من اولى وسائل زيادة الاتنفاع والفائدة، ومن اهم طرق علاج المعضلة الشاقة.

2 - الملاحظة الثانية: الاجتهاد في تقديم الجديد والمبتكر: إن حرية النشر والتأليف والكتابة، يجب ان تكون مصونة للجميع لا يستثنى منها احد، بل يجب تشجيع الناس على ذلك، ولكن هذه الحرية يجب ان تعضد بقاعدة بسيطة وهي ضرورة ان تكون الكتابة موضوعية قدر الطاقة والوسع، يلتزم بذلك الكاتب والناشر على حد سواء، اذ ليس صحيحا ان تسمح دور النشر لنفسها ان توزع ما لا يلتزم بالحد الأدنى من معايير الموضوعية، كما انه ليس مطلوبا من الصحف ان تطبع صفحات اكثر ما دامت لا تجد موادا تقدم نفعا وفائدة لقارئ، سوى المكافأة لكاتب المقال! واستهلاك مزيد من موارد وخامات الارض ورقا وحبرا و..!، كما انه ليس من حق ادارات مواقع الشبكة العنكبوتية حشو مواقعها لمجرد زيادة عدد الروابط واظهار عضلات المبرمجين والمديريين ..

انها دعوة لمزيد من حرية النشر مع التزام اهل النشر والتوزيع بحماية مستهلكيهم من هدر اموالهم - اوقاتهم بلا طائل .. ان جمعيات حماية المستهلك في بلاد العالم لا تقف عند حدود محاسبة مصنع لا يلتزم بانتاج مواد تحافظ على البيئة وتحقق مواصفات السلامة، بل يجب ان تتجاوز ذلك لتشمل دور النشر والتوزيع المختلفة فيما تبث بين ايدي الناس وامام أعينهم وعلى شاشاتهم، ويوم تتقاصر ادوار تلك الجمعيات فان نقابات المجتمع المدني وهيئاته قادرة على ردع المتاجرين بأوقات الناس وأموالهم عبر فضح ممارساتهم في الصحافة الحرة المتاحة للجميع.

3 - الملاحظة الثالثة: التزام أصول الكتابة: وللاعانة على حل معضلة قصر الاوقات - كثرة المعارف، لا بد ان يجتهد الكاتب في التزام الاصول والقواعد العامة في كتابة البحوث والمقالات والتي يمكن ان يتحقق الحد الادنى منها من خلال الترتيب العام الاساسي للمقدمة فالهدف ثم الاستعراض واخيرا الخلاصة والخاتمة مع ملحق المراجع ان وجدت، سواء كان البحث وصفيا او تحليليا او انشائيا.

4 - الملاحظة الرابعة: تفقير البحث: من خلال صياغة الموضوع على شكل فقرات محدودة الطول، تطرح كل فقرة فكرة او فكرتين بدون اطالة وبدون اشتباك، وان يكون للفقرة عنوان يحدد قدر الامكان روح الفقرة وخلاصتها.

5 - الملاحظة الخامسة: زيادة اعداد الفقرات المتسلسلة والمرقمة: اذ ان كثرة فقرات التعداد، ومحاولة الربط قدر الامكان بين اجزاء الموضوع واطرافه عبر المسلسلات، يساعد على سهولة القراءة وسرعة تمثل الافكار، ولعل المرء ليعجب ايما عجب وهو يقرأ مقالاً من عدة صفحات دون أي عنوان فرعي او تعداد لعوامل ونقاط توضح تواصل الافكار وارتباطها.

6 - الملاحظة السادسة: استخدام وسائل الايضاح الطباعية: كلما أكثر الكاتب – الطابع من وسائل الايضاح كلما افسح للقارئ سرعة القراءة وحسن الاختيار لما يريد ان يقرأه، ولعل من اهم وسائل الايضاح استخدام الكلمات المفتاحية، حيث تظهر تلك المفردات او الافكار ضمن المقال على شكل حرف غامق، او تحته خط، او بمقاس اكبر نسبيا ليتسنى للقارئ ان يلتقط ما يريد بسهولة اكثر.

7 - الملاحظة السابعة: استخدام المختصرات الجانبية: وهي فكرة تظهر اهميتها عند طباعة الكتب والمجلات حيث يبذل الناشر جهدا اضافيا ليدون على الطرف الايمن او الايسر للصفحة مختصرا للفكرة على طريقة الحواشي والمتون القديمة.

8 - الملاحظة الثامنة: استخدام الخطوط المناسبة: حيث يساعد استخدام الخط الواضح مقاسا وشكلا القارئ المتلهف على سرعة الانجاز والاطلاع، الامر الذي اصبح اسهل كثيرا في عصر برامج الكمبيوتر المناسبة.

خاتمة: هذه الملاحظات الثمانية تهدف إلى تطوير طرق الكتابة ونشر المقالات والابحاث والكتب حتى تسهل الاستفادة منها فتزداد معارفنا وتتصالح اوقاتنا مع هممنا القاصرة واعبائنا المتطاولة، فهل من مستجيب؟




منقول
حسين الفيلي

............


الاخ العزيز حسين الرائع
شكرا لمواضيعك الحلوة
ننتظر جديدك مع التقدير

زينب بابان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى