الكلمة .. ابداع والتزام
إدارة منتدى (الكلمة..إبداع وإلتزام) ترحّب دوماً بأعضائها الأعزاء وكذلك بضيوفها الكرام وتدعوهم لقضاء أوقات مفيدة وممتعة في منتداهم الإبداعي هذا مع أخوة وأخوات لهم مبدعين من كافة بلداننا العربية الحبيبة وكوردستان العراق العزيزة ، فحللتم أهلاً ووطئتم سهلاً. ومكانكم بالقلب.
الكلمة .. ابداع والتزام

منتدى للابداع .. ثقافي .. يعنى بشؤون الأدب والشعر والرسم والمسرح والنقد وكل ابداع حر ملتزم ، بلا انغلاق او اسفاف

منتدى الكلمة .. إبداع وإلتزام يرحب بالأعضاء الجدد والزوار الكرام . إدارة المنتدى ترحب كثيراً بكل أعضائها المبدعين والمبدعات ومن كافة بلادنا العربية الحبيبة ومن كوردستان العراق الغالية وتؤكد الإدارة بأن هذا المنتدى هو ملك لأعضائها الكرام وحتى لزوارها الأعزاء وغايتنا هي منح كامل الحرية في النشر والاطلاع وكل ما يزيدنا علماً وثقافة وبنفس الوقت تؤكد الإدارة انه لا يمكن لأحد ان يتدخل في حرية الأعضاء الكرام في نشر إبداعاتهم ما دام القانون محترم ، فيا هلا ومرحبا بكل أعضاءنا الرائعين ومن كل مكان كانوا في بلداننا الحبيبة جمعاء
اخواني واخواتي الاعزاء .. اهلا وسهلا بكم في منتداكم الابداعي (الكلمة .. إبداع وإلتزام) .. نرجوا منكم الانتباه الى أمر هام بخصوص أختيار (كلمة المرور) الخاصة بكم ، وهو وجوب أختيار (كلمة المرور) الخاصة بكم كتابتها باللغة الانكليزية وليس اللغة العربية أي بمعنى ادق استخدم (الاحرف اللاتينية) وليس (الاحرف العربية) لان هذا المنتدى لا يقبل الاحرف العربية في (كلمة المرور) وهذا يفسّر عدم دخول العديد لأعضاء الجدد بالرغم من استكمال كافة متطلبات التسجيل لذا اقتضى التنويه مع التحية للجميع ووقتا ممتعا في منتداكم الابداعي (الكلمة .. إبداع وإلتزام) .
إلى جميع زوارنا الكرام .. أن التسجيل مفتوح في منتدانا ويمكن التسجيل بسهولة عن طريق الضغط على العبارة (التسجيل) أو (Sign Up ) وملء المعلومات المطلوبة وبعد ذلك تنشيط حسابكم عن طريق الرسالة المرسلة من المنتدى لبريدكم الالكتروني مع تحياتنا لكم
تنبيه هام لجميع الاعضاء والزوار الكرام : تردنا بعض الأسئلة عن عناوين وارقام هواتف لزملاء محامين ومحاميات ، وحيث اننا جهة ليست مخولة بهذا الامر وان الجهة التي من المفروض مراجعتها بهذا الخصوص هي نقابة المحامين العراقيين او موقعها الالكتروني الموجود على الانترنت ، لذا نأسف عن اجابة أي طلب من أي عضو كريم او زائر كريم راجين تفهم ذلك مع وافر الشكر والتقدير (إدارة المنتدى)
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» دورة تدريبية عن " الأصول الفنية لصياغة مشروعات القوانين/الأنظمة واللوائح " 24-28 ديسمبر 2017، ابوظبي
الخميس 07 ديسمبر 2017, 12:48 am من طرف صبرة جروب

» دورة تدريبية عن " حماية العلامات التجارية ومكافحة الغش التجاري وكشف تقليد السلع " 17-21 ديسمبر 2017، القاهرة
الخميس 07 ديسمبر 2017, 12:41 am من طرف صبرة جروب

» دورة تدريبية " تنمية وتعزيز قدرات مديري وأعضاء الإدارات القانونية " 24-28 ديسمبر 2017، ابوظبي
الخميس 07 ديسمبر 2017, 12:34 am من طرف صبرة جروب

» دورة تدريبية عن " الأصول الفنية للصياغة القانونية وتنمية المهارات القانونية ذات الصلة " 24-28 ديسمبر 2017، ابوظبي
الخميس 07 ديسمبر 2017, 12:26 am من طرف صبرة جروب

» دورة تدريبية عن " إنشاء وإدارة قواعد البيانات الحديثة والوثائق الإدارية " 17-21 ديسمبر 2017، القاهرة
الأربعاء 06 ديسمبر 2017, 12:19 am من طرف صبرة جروب

» دورة الأصول الفنية للترجمة التتبعية والفورية 10-14 ديسمبر، أبوظبي
الإثنين 13 نوفمبر 2017, 12:32 am من طرف صبرة جروب

» شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات والاسعار بالقاهرة + الصور 00201227389733
الإثنين 30 أكتوبر 2017, 6:35 am من طرف doniamarika

» دورتي "التحقيق والادعاء في مخالفات سوق المال" و "رقابة هيئة سوق المال على الشركات المساهمة" 9-5 نوفمبر 2017، دبي
الإثنين 30 أكتوبر 2017, 3:38 am من طرف صبرة جروب

» دورة المستشار القانوني في المنازعات الإدارية 5-9 نوفمبر 2017، القاهرة
الإثنين 30 أكتوبر 2017, 3:26 am من طرف صبرة جروب

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
ديسمبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031

اليومية اليومية

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
صبرة جروب
 

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

المواضيع الأكثر نشاطاً
تفسير الأحلام : رؤية الثعبان ، الأفعى ، الحيَّة ، في الحلم
مضيفكم (مضيف منتدى"الكلمة..إبداع وإلتزام") يعود إليكم ، ضيف شهر نوفمبر/ تشرين الثاني ، مبدعنا ومشرفنا المتألق العزيز الاستاذ خالد العراقي من محافظة الأنبار البطلة التي قاومت الأحتلال والأرهاب معاً
حدث في مثل هذا اليوم من التأريخ
الصحفي منتظر الزيدي وحادثة رمي الحذاء على بوش وتفاصيل محاكمته
سجل دخولك لمنتدى الكلمة ابداع والتزام بالصلاة على محمد وعلى ال محمد
أختر عضو في المنتدى ووجه سؤالك ، ومن لا يجيب على السؤال خلال مدة عشرة أيام طبعا سينال لقب (اسوأ عضو للمنتدى بجدارة في تلك الفترة) ، لنبدأ على بركة الله تعالى (لتكن الاسئلة خفيفة وموجزة وتختلف عن أسئلة مضيف المنتدى)
لمناسبة مرور عام على تأسيس منتدانا (منتدى "الكلمة..إبداع وإلتزام") كل عام وانتم بألف خير
برنامج (للذين أحسنوا الحسنى) للشيخ الدكتور أحمد الكبيسي ( لِّلَّذِينَ أَحْسَنُواْ الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ وَلاَ يَرْهَقُ وُجُوهَهُمْ قَتَرٌ وَلاَ ذِلَّةٌ أُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (26) يونس) بثت الحلقات في شهر رمضان 1428هـ
صور حصرية للمنتدى لأنتخابات نقابة المحامين العراقيين التي جرت يوم 8/4/2010
صور نادرة وحصرية للمنتدى : صور أنتخابات نقابة المحامين العراقيين التي جرت يوم 16/11/2006

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2016 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو doniamarika فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 54758 مساهمة في هذا المنتدى في 36573 موضوع

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

القاضي ضياء شيت خطاب في ذمة الله... انا لله وانا اليه راجعون

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

وليد محمد الشبيبي

avatar
مؤسس المنتدى ومديره المسؤول




بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ


ضياء شيت خطاب في ذمة الله... انا لله وانا اليه راجعون



شبكة البصرة

المستشار القانوني : نشوان العمري
انتقل الى رحمة الله تعالى القاضي الموصلي ضياء شيت خطاب، في بغداد يوم 9 نيسان الماضي ولم يذكر خبر وفاته على وسائل الاعلام المحلية او العراقية على الرغم من كونه قامة من قامات الموصل في مجال القضاء، كما اقيم له اكثر من مجلس عزاء في عدد من العواصم العربية كعمان والدوحة نسأل الله له الرحمة والمغفرة.

وأدرج سيرة الفقيد ادناه للتعريف به :
ضياء شيت خطاب
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
واجبٌ علينا ان نعرف العالم بتاريخ عظماء امتنا العربية والاسلامية الذين رصنو الامة بقواعد واسس متينه. اقدم لكم حياة قاضي من قضاة الامة واعدل قضاة المسلمين بحكمه وقراراته التي لم تحيد عن الحق ابدا.. انه الاستاذ العلامة ضياء شيت خطاب رئيس محكمة التمييز الاسبق في العراق وعضو المحكمة الدولية.
سيرة الاستاذ العلامة ضياء شيت خطاب رئيس محكمة تمييز العراق وعضو المحكمة الدولية مهداة الى روحه الطاهرة وعلى اربعة محاور :
المحور الاول (ولادته ونشأته ومسيرته الدراسية):
ولد الاستاذ ضياء شيت خطاب في مدينة الموصل (شمالي العراق) عام 1920م، من ابويين عربيين يسكنا مدينة الموصل (الحدباء) انذاك، ونشأ في اسرة دينية تشتغل بالتجارة، وهو شريف النسب حيث يتصل نسبه الى الحسن بن علي، لديه ثلاثة اشقاء وخمس شقيقات، ابرزهم العالم والمؤرخ الاستاذ اللواء الركن محمود شيت خطاب والفريق علي احسان شيت خطاب،، الذين خدموا عراقنا الحبيب في مجالات شتى. اكمل خطاب تعليمه الثانوي عام 1938م في مدينة الموصل، واتجه بعدها الى كلية الحقوق في بغداد (عاصمة العراق) ليدرس فيها القانون وتخرج منها عام 1942م، وبعدها تزوج من السيدة عالية ضياء يونس من اشهر عائلات مدينة الموصل وانجب منها ثمانية اولاد. ثم التحق بجامعة جورج واشنطن في الولايات المتحدة الامريكية لتكملة دراسته (للدراسات العليا) فنال منها على شهادة الماجستير في القانون المقارن عام 1963م، وتم منحه شهادة تقديرية من قسم القانون في كلية القانون والسياسة في جامعة بغداد بمناسبة مرور خمسة وسبعين عاماً على تأسيسها تشهد له فيها بأنه من خريجيها المتميزين واللامعين في مجال القانون. وقبل سنتين كرمته ذات الجامعة بمناسبة مرور مئة عام على تأسيسها،، تأكيداً واعتزازاً بما قدمه من خدمات لقانون طيلة حياته. ومايميز الاستاذ ضياء شيت خطاب انه يحب العلم والمطالعة ويطالع ويقرأ الكثير من المؤلفات والكتب الادبية والقانونية لحد وفاته.

المحور الثاني (اهم المناصب التي تقلدها):
تولى مناصب عديدة ساهم من خلالها في خدمة وتحقيق العدالة في العراق واهمها :
مارس الاستاذ ضياء شيت خطاب المحماة لبضعت اشهر وبعدها اصبح معاوناً قضائياً في محاكم بغداد مابين الاعوام 1945م-1955م وعين بعدها كعضو في محكمة الاستئناف العراقية في بغداد عام 1955م. وبعدها انتدبه وزير العدل كقانوني في ديواني التدوين القانوني ونتيجة لابداعه وتفانيه في عمله عين عضواً في محكمة تمييز العراق عام 1964م ثم رئيس لديوان التدوين القانوني وكان مايعرف بمجلس شورى الدولة عام 1970م وبنفس السنة عين رئيس محكمة التمييز العراقية واستمر بوظيفته هذه حتى عام 1979م، ونال منصب عضو لجنة التحكيم الدولية في مدينة لاهاي. وكان رئيساً للجنة وضع قانون التنظيم القضائي رقم 60 لسنة 1979م، ورئيس لجنة وضع قانون التنفيذ رقم 45 لسنة 1980، ورئيس لجنة وضع قانون الرسوم العدلية رقم 14 لسنة 1981، ورئيس لجنة وضع مشروع قانون الاجراءات المدنية، وعضو لجنة مشروع القانون المدني. بالاضافة الى انه شارك بوضع بعض القوانين المتعلقة بتنفيذ قانون اصلاح النظام القانوني رقم 35 لسنة1977م.
ونال الاستاذ ضياء شيت خطاب عضوية المجمع العلمي لثلاثة اقطار عربية هي العراق والاردن ومصر العربية بالاضافة الى انه قد مثل العراق في ندوات ومؤتمرات عربية ودولية. واطلقوا عليه الباحثون والمؤلفون اسم سنهوري العراق نسبة الى الشهير السنهوري نظراً لما قدمه من خدمات كبيرة لقانون.

المحور الثالث (مؤلفاته): الف الاستاذ ضياء شيت خطاب الكثير من الكتب ابرزها :
1- شرح قانون المرافعات المدنية والتجارية - بغداد 1967 م.
2- بحوث ودراسات في قانون المرافعات الجديدة - القاهرة 1970 م.
3- التنظيم القضائي في العراق - القاهرة 1968 م.
4- الوجيز في قانون المرافعات العراقي - بغداد 1973 م.
5- فـن القضاء - الكويت 1984 م.
بالاضافة الى انه دَرس في الجامعات والمعاهد العراقية لسنوات طويلة منذ عام 1959م، حيث كان استاذاً محاضراً في كلية الحقوق بجامعة بغداد لسنوات كثيرة ودرس ايضاً في المعهد القضائي وفي كلية القانون (جامعة صدام سابقاً). كما له اكثر من ثلاثين بحثاً تم نشره في صحف ومجلات عراقية وعربية. كما القى الكثير من المحاضرات القانونية بالطلاب العرب في الجامعات ومعاهد الاقطار العربية. وخرج الالاف من الطلاب العرب والعراقيين المتميزين، الذين خدموا مسيرة العدالة في امتنا العربية.
ولدى ضياء شيت خطاب مكتبة خاصة في بيته تحتوي على الالاف من الكتب والمؤلفات القانونية والادبية وكان رافداً لها بالكتب والمؤلفات والمطالعة المستمرة.

المحور الرابع (وفاته): فجر يوم التاسع من نسيان عام 2012م انتقلت روحه الطاهرة الى خالقها مطمأنة واقيمت مجلس فاتحة على روحه الطاهرة حضرها الكثير من رؤوساء المحاكم والقضاة والاصدقاء. كما اقيمت له الفاتحة في العاصمة الاردنية عمان.
البيت الموصلي

شبكة البصرة

الاحد 23 جماد الاول 1433 / 15 نيسان 2012

يرجى الاشارة الى شبكة البصرة عند اعادة النشر او الاقتباس
المقالات والتقارير والاخبار المنشورة في شبكتنا لا تعبر عن راي الشبكة بل عن راي الكاتب فقط


http://www.albasrah.net/ar_articles_2012/0412/nshwan_150412.htm


_________________
<P>
<BR>
<BR></P>

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى