الكلمة .. ابداع والتزام
إدارة منتدى (الكلمة..إبداع وإلتزام) ترحّب دوماً بأعضائها الأعزاء وكذلك بضيوفها الكرام وتدعوهم لقضاء أوقات مفيدة وممتعة في منتداهم الإبداعي هذا مع أخوة وأخوات لهم مبدعين من كافة بلداننا العربية الحبيبة وكوردستان العراق العزيزة ، فحللتم أهلاً ووطئتم سهلاً. ومكانكم بالقلب.
الكلمة .. ابداع والتزام

منتدى للابداع .. ثقافي .. يعنى بشؤون الأدب والشعر والرسم والمسرح والنقد وكل ابداع حر ملتزم ، بلا انغلاق او اسفاف

منتدى الكلمة .. إبداع وإلتزام يرحب بالأعضاء الجدد والزوار الكرام . إدارة المنتدى ترحب كثيراً بكل أعضائها المبدعين والمبدعات ومن كافة بلادنا العربية الحبيبة ومن كوردستان العراق الغالية وتؤكد الإدارة بأن هذا المنتدى هو ملك لأعضائها الكرام وحتى لزوارها الأعزاء وغايتنا هي منح كامل الحرية في النشر والاطلاع وكل ما يزيدنا علماً وثقافة وبنفس الوقت تؤكد الإدارة انه لا يمكن لأحد ان يتدخل في حرية الأعضاء الكرام في نشر إبداعاتهم ما دام القانون محترم ، فيا هلا ومرحبا بكل أعضاءنا الرائعين ومن كل مكان كانوا في بلداننا الحبيبة جمعاء
اخواني واخواتي الاعزاء .. اهلا وسهلا بكم في منتداكم الابداعي (الكلمة .. إبداع وإلتزام) .. نرجوا منكم الانتباه الى أمر هام بخصوص أختيار (كلمة المرور) الخاصة بكم ، وهو وجوب أختيار (كلمة المرور) الخاصة بكم كتابتها باللغة الانكليزية وليس اللغة العربية أي بمعنى ادق استخدم (الاحرف اللاتينية) وليس (الاحرف العربية) لان هذا المنتدى لا يقبل الاحرف العربية في (كلمة المرور) وهذا يفسّر عدم دخول العديد لأعضاء الجدد بالرغم من استكمال كافة متطلبات التسجيل لذا اقتضى التنويه مع التحية للجميع ووقتا ممتعا في منتداكم الابداعي (الكلمة .. إبداع وإلتزام) .
إلى جميع زوارنا الكرام .. أن التسجيل مفتوح في منتدانا ويمكن التسجيل بسهولة عن طريق الضغط على العبارة (التسجيل) أو (Sign Up ) وملء المعلومات المطلوبة وبعد ذلك تنشيط حسابكم عن طريق الرسالة المرسلة من المنتدى لبريدكم الالكتروني مع تحياتنا لكم
تنبيه هام لجميع الاعضاء والزوار الكرام : تردنا بعض الأسئلة عن عناوين وارقام هواتف لزملاء محامين ومحاميات ، وحيث اننا جهة ليست مخولة بهذا الامر وان الجهة التي من المفروض مراجعتها بهذا الخصوص هي نقابة المحامين العراقيين او موقعها الالكتروني الموجود على الانترنت ، لذا نأسف عن اجابة أي طلب من أي عضو كريم او زائر كريم راجين تفهم ذلك مع وافر الشكر والتقدير (إدارة المنتدى)
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» البرنامج التدريبي القانوني ( مايو- ديسمبر) 2017
السبت 13 مايو 2017, 8:01 am من طرف صبرة جروب

» دورة تدريبية عن " التأهيل لإعتماد المترجمين " 7-11 مايو2017، مقر المجموعة الدولية للتدريب بالهرم
السبت 13 مايو 2017, 7:52 am من طرف صبرة جروب

» برنامج التدريب القانوني في إسطنبول ( يوليو - اكتوبر ) 2017
السبت 13 مايو 2017, 7:28 am من طرف صبرة جروب

» البرنامج التدريبي مايو 2017 ( دبي، القاهرة، أبوظبي )
السبت 13 مايو 2017, 7:08 am من طرف صبرة جروب

» دورة تدريبية عن " تنمية مهارات المحامين في الدعاوي الإدارية والمدنية " 23 - 27 أبريل 2017، القاهرة
السبت 13 مايو 2017, 6:59 am من طرف صبرة جروب

» البرنامج التدريبي مارس- مايو 2017، القاهرة
السبت 13 مايو 2017, 6:50 am من طرف صبرة جروب

» البرنامج التدريبي ابريل - مايو 2017 مختصر
السبت 13 مايو 2017, 6:41 am من طرف صبرة جروب

» دورة إدارة المشاريع الإحترافية 23-27 ابريل 2017، دبي
السبت 13 مايو 2017, 6:33 am من طرف صبرة جروب

» البرنامج التدريبي تحليل الأعمال الإحترافية 30 ابريل - 04 مايو 2017، دبي
السبت 13 مايو 2017, 6:11 am من طرف صبرة جروب

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
يوليو 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
31      

اليومية اليومية

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

المواضيع الأكثر نشاطاً
تفسير الأحلام : رؤية الثعبان ، الأفعى ، الحيَّة ، في الحلم
مضيفكم (مضيف منتدى"الكلمة..إبداع وإلتزام") يعود إليكم ، ضيف شهر نوفمبر/ تشرين الثاني ، مبدعنا ومشرفنا المتألق العزيز الاستاذ خالد العراقي من محافظة الأنبار البطلة التي قاومت الأحتلال والأرهاب معاً
حدث في مثل هذا اليوم من التأريخ
الصحفي منتظر الزيدي وحادثة رمي الحذاء على بوش وتفاصيل محاكمته
سجل دخولك لمنتدى الكلمة ابداع والتزام بالصلاة على محمد وعلى ال محمد
أختر عضو في المنتدى ووجه سؤالك ، ومن لا يجيب على السؤال خلال مدة عشرة أيام طبعا سينال لقب (اسوأ عضو للمنتدى بجدارة في تلك الفترة) ، لنبدأ على بركة الله تعالى (لتكن الاسئلة خفيفة وموجزة وتختلف عن أسئلة مضيف المنتدى)
لمناسبة مرور عام على تأسيس منتدانا (منتدى "الكلمة..إبداع وإلتزام") كل عام وانتم بألف خير
برنامج (للذين أحسنوا الحسنى) للشيخ الدكتور أحمد الكبيسي ( لِّلَّذِينَ أَحْسَنُواْ الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ وَلاَ يَرْهَقُ وُجُوهَهُمْ قَتَرٌ وَلاَ ذِلَّةٌ أُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (26) يونس) بثت الحلقات في شهر رمضان 1428هـ
صور حصرية للمنتدى لأنتخابات نقابة المحامين العراقيين التي جرت يوم 8/4/2010
صور نادرة وحصرية للمنتدى : صور أنتخابات نقابة المحامين العراقيين التي جرت يوم 16/11/2006

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2015 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو فاطمه ماليزيا فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 54743 مساهمة في هذا المنتدى في 36558 موضوع

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

الحملة من أجل تنظيف العراق من مخلفات الحرب المشعة وإنقاذ من بقي حياً من الضحايا!"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

............


موجز عن نشاطات "الحملة من أجل تنظيف العراق من مخلفات الحرب المشعة وإنقاذ من بقي حياً من الضحايا!"

منذ نحو عقدين من الزمن والعشرات من الباحثين البيئيين، يحذرون ويلفتون انتباه المسؤولين والمعنيين في العراق إلى قضية خطيرة تعاني منها البيئة العراقية وتنطوي على تداعيات خطيرة، ألا وهي تلوثها بالمخلفات الحربية المشعة. كذلك جرى التنبيه إلى العلاقة بين انتشارالأمراض السرطانية والولادات المشوهة والأجهاض المتكرر والعقم وغيرها والتلوث الإشعاعي الناتج من استخدام ذخيرة اليورانيوم المنضب خلال الحروب التي جرت في العراق.
لقد أثبتت الأبحاث والدراسات الميدانية العلمية بأن الإشعاعات المنبعثة من إنفجار ذخائر اليورانيوم المنضب، ومن مخلفات الحروب التي دمُرت بتلك القذائف، تتسبب بمشاكل صحية خطيرة على المواطنين المدنيين، وخاصة الذين يعيشون في المناطق المجاورة لهذه المخلفات، وعلى البيئة، بما فيها من حيوانات ومزروعات ومياه جوفية وسلة غذائية.
وبشأن المناطق الملوثة، فقد نبهت الوكالات الدولية المعنية الى وجود الآلاف منها في أرجاء العراق. وقد حدد مركز الوقاية من الإشعاع التابع لوزارة البيئة العراقية 317 موقعاً ملوثاً بالإشعاعات، وكلها قريبة من مناطق مأهولة بالسكان وبحياتهم اليومية.
لكن الحكومة العراقية لم تتخذ لحد اليوم، متذرعة بحجج مختلفة، إجراءات جدية لتنظيف وعزل سوى 10 % فقط من المناطق الملوثة- وفقاً لاَخر تصريح لوزيرة البيئة العراقية. وكان من نتائج هذا الإهمال إصابة مئات الآلاف من العراقيين وخصوصآ من سكان هذه المناطق بأمراض سرطانية فتاكة، وقد مات منهم، خلال السنوات المنصرمة، عشرات الآلاف، وفي مقدمة الضحايا براعم حاضر ومستقبل شعبنا- أطفالنا. إضافة إلى تكاثر الولادات المشوهه، والاجهاضات المتكررة، والعقم، الذي أصاب حتى من أنجبوا قبل الحرب، وعلل مرضية أخرى غريبة وغير قابلة للعلاج، ستتناقلها الأجيال جيلاً بعد جيل.

حيال هذا، وبدافع الواجب الوطني والمهني والإنساني، والحرص على حاضر ومستقبل الشعب العراقي، بادر لفيف من النشطاء، مدعومين بعدد من الأكاديميين والخبراء والباحثين وأطباء إختصاصيين، ومهندسين، وناشطين بيئيين، وإتحادات وجمعيات ومنظمات مجتمع مدني،وغيرهم، الى إطلاق حملة في اَيار 2009 ، تهدف إلى الضغط من أجل تنظيف العراق من مخلفات الحرب، وإنقاذ من بقي حياً من الضحايا، متوخية تذَكير المجتمع الدولي- ممثلاً بالأمم المتحدة والإدارة الأمريكية الجديدة وحكومات الإتحاد الأوربي وجامعة الدول العربية ودول المنطقة ،وخاصة دول الخليج العربية، بالكارثة البيئية والصحية التي خلفتها الحروب على العراق، ولاسيما التلوث الإشعاعي الناجم عن إستخدام ذخائر اليورانيوم في حربي الخليج الثانية (1991) والثالثة (2003)، والتي تؤكد التقارير العلمية أن أضرارها قد طالت أرجاء العراق، وتعدته الى منطقة الخليج برمتها، ووصلت الى دول أبعد. ومطالبة المجتمع الدولي والمنظمات والمؤسسات الدولية وحكومات العالم بالإيفاء بالتزاماتها تجاه العراق وتقديم المساعدة المادية اللازمة والعاجلة لتنفيذ مهمة تنظيف البيئة ومعالجة الضحايا.

لقد قام نشطاء الحملة، وبالأعتماد أولاً وأخيراً على إمكانياتهم المتواضعة، ومن دون أي دعم مادي من أي جهة أو مؤسسة، بما يلي:
1- إعداد تقرير واف عن التلوث الإشعاعي ومصادره وضحاياه في العراق أوصلته للمعنيين.
2- رفع مذكرة إلى الأمم المتحدة وحكومات العالم، بلغ عدد الموقعين عليها أكثر من 4780 شخصاً من عراقيين وعرب وأجانب، من بينهم علماء وخبراء وباحثون في مختلف الاختصاصات، وشخصيات علمية وثقافية وفنية وتربوية وإعلامية. إضافة إلى منظمات مجتمع مدني، من داخل العراق وخارجه، تطالب المجتمع الدولي تقديم العون المطلوب لتنظيف البيئة العراقية من ملوثات الحرب وإنقاذ الضحايا، وما زالت تردنا التواقيع ورسائل الدعم حتى هذه اللحظة.
3- أنشاء موقع خاص بالحملة على النت،غني بالدراسات والتقاريروالمعلومات والوثائق والصور الموضحة لطبيعة قذائف اليورانيوم المنضب،والأمراض التي سببها إنفجارها في العراق.
4- فتح رابطين- بالعربية والأنكليزية- للتوقيع لكل من يرغب بالأنضمام للحملة ودعمها.
5- التوجه الى الأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة، والى حكومات، وبرلمانات العالم، والى منظمات الدفاع عن حقوق الأنسان والصليب الأحمر والهلال الأحمر ووسائل الأعلام الأجنبية والعراقية.
وقد قدم نشطاء الحملة المذكرة والتواقيع، ورسالة خاصة باللغة الأنكليزية لكل من:
السكرتير العام للأمم المتحدة، حكومات الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن، الرئيس الأمريكي باراك أوباما، الكونجرس الأمريكي، المفوضية العليا للأتحاد الأوربي، رئاسة الأتحاد الأوربي الحالية - الحكومة السويدية، البرلمان السويدي، الحكومة الدنماركية، الحكومة الهولندية، جامعة الدول العربية (باللغة العربية)، البرلمان الأوربي، البرلمان الهولندي، لجنة حقوق الأنسان التابعة للأمم المتحدة، الوكالة الدولية للطاقة الذرية، منظمة الصحة العالمية، برنامج الأمم المتحدة للبيئة، الوكالة الدولية لأبحاث السرطان، الأتحاد الدولي لحفظ الطبيعة، منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف)، الأتحاد البرلماني الدولي، الأتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، منظمة العفو الدولية، منظمة هيومن رايتس ووتش، لجنة الصليب الأحمر الدولي، التحالف الدولي لمنع أسلحة اليورانيوم ICBUW ( يضم أكثر من 100 منظمة، وقام التحالف بدوره بإرسال وثائق الحملة الى منظمة الأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة، وغيرها)، إضافة إلى أبرز وسائل الأعلام الأمريكية والبريطانية.
وأرسل نشطاء الحملة المذكرة والتقرير ورسالة خاصة باللغة العربية الى الجهات العراقية التالية:
مجلس الوزراء، رئاسة الجمهورية، نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي، (وقد تعذر الحصول على عنواني النائبين الآخرين) رئاسة مجلس النواب العراقي، لجنة الصحة والبيئة في مجلس النواب العراقي، وزارات: البيئة، الصحة، العلوم والتكنولوجيا، والنفط، ومجالس محافظات: بغداد، البصرة، الناصرية، كربلاء، الديوانية، بابل، واسط، بقية المجالس لم نستطع الحصول على عناوينها.والى نواب البرلمان :صفية السهيل، ميسون الدملوجي، ليلى الشيخلي، حنين قدو، مفيد الجزائري، صباح الساعدي، (وتعذر الحصول على عناوين بقية النواب ). وتم إرسال الوثائق الى عشرات منظمات المجتمع الدولي في العراق، والى وسائل الأعلام العراقية: صحافة وقنوات فضائية وإذاعات.

6- قام نشطاء الحملة بالتحرك على بعض المؤسسات الدولية في عمان لتعريفها بالحملة وهدفها. وفي هولندا سلم وفد منهم المذكرة والتواقيع الى ممثلي البرلمان الهولندي، وتلقى ممثلو الحملة دعوات للتعريف بالمشكلة وأهداف الحملة في هامبورغ وبرلين بألمانيا، واسكلستونا بالسويد.

ورغم تعرض حملتنا إلى تعتيم إعلامي رسمي وموقف سلبي من العديد من المؤسسات الحكومية، حيث رفضت وسائل الإعلام الرسمية نشر أية إشارة إلى نشاطات الحملة والمخاطر التي حذرت منها، ولم يبد مجلس الوزراء أو وزارة الصحة (التي كنا ننتظر أن تهتم بالأمر بشكل خاص) او وزارة النفط، أي تجاوب أو اهتمام برسائلنا، ولم نتلق رداً حتى هذه الساعة من رئاسة الجمهورية، ونائب الرئيس الهاشمي، ورئاسة مجلس النواب. إلا أن صحفاً ومواقع انترنيت عديدة وفضائيات سارعت إلى احتضان الحملة كما يرتجى، وكذلك ردت وزارة العلوم والتكنولوجيا مثمنة ما جاء في التقرير، واعدة بدراسته والنظر بما يمكن أتخاذه من إجراءات مناسبة، وكذلك فعلت لجنة الصحة والبيئة مثمنة الجهود المبذولة وواعدة بالقيام بما يلزم. وعلى صعيد النواب، ثمنت النائبة صفية السهيل المبادرة ووعدت بطرح الموضوع في مجلس النواب، ووعد النائبان حنين قدو –الذي إنضم الى الحملة- ومفيد الجزائري، بعمل شيء في مجلس النواب، وكذلك وصلتنا عدد من إشعارات الإستلام الأوتوماتيكية من بعض مجالس المحافظات دون استلام رد فعلي منهم بعد. وقد وصلت الحمله رسالة من وزيرة البيئه بينت فيها أنها تتفق مع الحملة حول ضرورة إزالة التلوث ومعالجة البيئة، وأنها مسؤولية مشتركة تتظافر فيها كل الجهود والأمكانيات المادية، وتمنت على الحملة:حث الدول المانحة بتوفير الدعم المادي لأستكمال تنفيذ برنامج تقييم اليورانيوم المنضب في العراق المتوقف، ولأنشاء وتجهيز مراكز الكشف المبكر للحالات السرطانية وتوفير العلاجات، واشتكت من عدم توفر الدعم المادي والسياسي الضروري لإنجاز تلك المشاريع.

مقابل التعتيم الإعلامي العراقي الرسمي، وقفت العديد من وسائل الأعلام العراقية الأخرى والعربية موقفاً إيجابياً مشكوراً من الحملة، فأجرت قناة "عشتار" الفضائية لقاء خاصاً مع منسق الحملة ونشر عدد من الصحف المذكرة التي أرسلتها الحملة وأسماء الموقعين عليها مثل "المواطن" ،" طريق الشعب"، " البلاد" ،" المنارة"، وغيرها، بالأضافة الى العديد من المواقع على شبكة النت منها جريدة "إيلاف" الإلكترونية، "وكالة أنباء الكوفة"، Beeaty TV، "منتديات الكوت نت"، "الأخبار" ، "الناس"، "النور"، "ينابيع العراق"، "موقع إتحاد الجمعيات العراقية في السويد"، "عينكاوه"، "العراقي"، "الحوار المتمدن"، "صوت العراق"، "مدونة البيئة العراقية"، "عراق الغد"، "الجيران"،"ميدل إيست أونلاين"، "قلعة سكر نت"،"مركز دمشق للدراسات النظرية والحقوق المدنية"،"منظمة الدفاع الدولية"،"منتديات الجمعية الدولية للمترجمين واللغويين العرب"،"الرابطة العراقية للمبرات العراقية"،"مركز المسلة لتنمية الموارد البشرية"،"مرصد الحريات والحقوق الدستورية" وغيرها. وأجرت إذاعة الـ BBC FM مقابلة مع ناشطين من الحملة.

إن الواقع البيئي والصحي الكارثي الذي يشهده الجميع في العراق يفرض على كل إنسان غيور وحريص على وطنه وشعبه ان يتحرك لعمل كل ما بوسعه لتخليص العراق من هذا الواقع المرير.
وإنطلاقاً من ذلك،تستمر الحملة بالرغم من كل الصعوبات التي تجابهها، متطلعة إلى المزيد من الدعم والتضامن الجاد- بما في ذلك الأنضمام الى نشطاء الحملة، الى جانب دعمها بالأفكار والمبادرات الخلاقة، التي من شأنها المساعدة على تحقيق أهداف الحملة النبيلة والمشروعة- التعجيل بتنظيف العراق من مخلفات الحرب وإنقاذ من بقي حياً من الضحايا. فكل يوم يمر، يكلف العراق المزيد من الضحايا، وتزداد المشكلة تفاقماً ويزداد حلها صعوبة وكلفة، حيث تنتشر دقائق اليورانيوم المنضب المشعة والسامة في الهواء والتربة والماء والغذاء، مسببة المزيد من الأمراض والوفيات.

موقع الحملة: www.cleaniraq.org
للمراسلة: info@cleaniraq.org
للتوقيع: http://www.petitiononline.com/lana1994/petition.html
ملاحظة: الرجاء ان يكون التوقيع بالاسم الكامل والمهنة ومحل الإقامة،وإلا فلن نستطيع إضافته لقائمة الأسماء النهائية.

منسق الحملة، الدكتور كاظم المقدادي

حسين الفيلي

avatar
السلام عليكم..
والله يازينب موضوع يستحق القرأءة والمتابعة ...ولكن انا اقول على المسؤولين ان ينضفوا العراق من نفايات الناس التي تتكدس في الشارع لانهم غير مهتمين بهذا الشأن كيف تريدينهم ان يهتموا بشان اليورانيوم ...
حسين الفيلي
تقبلي مروري

............


الله يساعدكم ياحسين
ويجب الاهتمام في صحة الفرد
وتذكرني في برنامج قدم في رمضان حول النظافه وكيفية نقل الازبال في اليابان تعرف عامل النظافه اسمه مهندس بيئة وصوروا مستودعات الازبال ولاريحة فيها وتخصيص يوم لنقل الجرائد
ويوم لنقل قناني المشروبات الغازيه والمحلاخظة المهمة ان تفريغ القناني قبل رميها بالازبال لكي لاتتعفن وتعطي رائحة كريهة
ويوم لقطع القماش
وانتقلوا الى مكان تتجمع به الازبال في منطقه عربيه وتعال شوف الريحة والاهمال
مع الاسف هكذا حالنا والنبي قال النظافه من الايمان اين النظافة واين ايمان الشعوب العربية ؟؟؟
نامل الاهتمام بنظافه الفرد العراقي لكي لاتنتقل اليهم الامراض والميكروبات
تحياتي مع التقدير
زينب بابان

4 اشكرك في الخميس 15 أكتوبر 2009, 6:56 am

رزاق علي

avatar
والله اختي زينب الوقت متاخر جدا فقدت اخذت مخلفات الاسلحة ماخذها من العراقين واذكر لك مثال حي الانصار في النجف الاشرف حي كامل مصاب بالسرطان ولاتتعجب اذا قلت لك اذا تريد ان تشتري بيت في حيي الانصار سعره لا يتجاوز 4 ملايين عراقين واذا اردت ان تخطب بنت يقولون لك هل لديك اقارب في حي الانصار حتى يتاكدون من انك غير مصاب والمشكلةالحكومة تتفرج عليهم مساكين يوميا يقتلهم الموت ؟؟انا لله وانا اليه راجعون

............


الاخ رزاق
لانقول سوى لاحول ولاقوة الابالله العلي العظيم
لوكان احد اقارب الحكومة في هذا الحي ماذا ستكون ردت فعلهم كبيرة ولعمروا المنطقة وحموها
تحياتي
زينب بابان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى