الكلمة .. ابداع والتزام
إدارة منتدى (الكلمة..إبداع وإلتزام) ترحّب دوماً بأعضائها الأعزاء وكذلك بضيوفها الكرام وتدعوهم لقضاء أوقات مفيدة وممتعة في منتداهم الإبداعي هذا مع أخوة وأخوات لهم مبدعين من كافة بلداننا العربية الحبيبة وكوردستان العراق العزيزة ، فحللتم أهلاً ووطئتم سهلاً. ومكانكم بالقلب.
الكلمة .. ابداع والتزام

منتدى للابداع .. ثقافي .. يعنى بشؤون الأدب والشعر والرسم والمسرح والنقد وكل ابداع حر ملتزم ، بلا انغلاق او اسفاف

منتدى الكلمة .. إبداع وإلتزام يرحب بالأعضاء الجدد والزوار الكرام . إدارة المنتدى ترحب كثيراً بكل أعضائها المبدعين والمبدعات ومن كافة بلادنا العربية الحبيبة ومن كوردستان العراق الغالية وتؤكد الإدارة بأن هذا المنتدى هو ملك لأعضائها الكرام وحتى لزوارها الأعزاء وغايتنا هي منح كامل الحرية في النشر والاطلاع وكل ما يزيدنا علماً وثقافة وبنفس الوقت تؤكد الإدارة انه لا يمكن لأحد ان يتدخل في حرية الأعضاء الكرام في نشر إبداعاتهم ما دام القانون محترم ، فيا هلا ومرحبا بكل أعضاءنا الرائعين ومن كل مكان كانوا في بلداننا الحبيبة جمعاء
اخواني واخواتي الاعزاء .. اهلا وسهلا بكم في منتداكم الابداعي (الكلمة .. إبداع وإلتزام) .. نرجوا منكم الانتباه الى أمر هام بخصوص أختيار (كلمة المرور) الخاصة بكم ، وهو وجوب أختيار (كلمة المرور) الخاصة بكم كتابتها باللغة الانكليزية وليس اللغة العربية أي بمعنى ادق استخدم (الاحرف اللاتينية) وليس (الاحرف العربية) لان هذا المنتدى لا يقبل الاحرف العربية في (كلمة المرور) وهذا يفسّر عدم دخول العديد لأعضاء الجدد بالرغم من استكمال كافة متطلبات التسجيل لذا اقتضى التنويه مع التحية للجميع ووقتا ممتعا في منتداكم الابداعي (الكلمة .. إبداع وإلتزام) .
إلى جميع زوارنا الكرام .. أن التسجيل مفتوح في منتدانا ويمكن التسجيل بسهولة عن طريق الضغط على العبارة (التسجيل) أو (Sign Up ) وملء المعلومات المطلوبة وبعد ذلك تنشيط حسابكم عن طريق الرسالة المرسلة من المنتدى لبريدكم الالكتروني مع تحياتنا لكم
تنبيه هام لجميع الاعضاء والزوار الكرام : تردنا بعض الأسئلة عن عناوين وارقام هواتف لزملاء محامين ومحاميات ، وحيث اننا جهة ليست مخولة بهذا الامر وان الجهة التي من المفروض مراجعتها بهذا الخصوص هي نقابة المحامين العراقيين او موقعها الالكتروني الموجود على الانترنت ، لذا نأسف عن اجابة أي طلب من أي عضو كريم او زائر كريم راجين تفهم ذلك مع وافر الشكر والتقدير (إدارة المنتدى)
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» البرنامج التدريبي القانوني ( مايو- ديسمبر) 2017
السبت 13 مايو 2017, 8:01 am من طرف صبرة جروب

» دورة تدريبية عن " التأهيل لإعتماد المترجمين " 7-11 مايو2017، مقر المجموعة الدولية للتدريب بالهرم
السبت 13 مايو 2017, 7:52 am من طرف صبرة جروب

» برنامج التدريب القانوني في إسطنبول ( يوليو - اكتوبر ) 2017
السبت 13 مايو 2017, 7:28 am من طرف صبرة جروب

» البرنامج التدريبي مايو 2017 ( دبي، القاهرة، أبوظبي )
السبت 13 مايو 2017, 7:08 am من طرف صبرة جروب

» دورة تدريبية عن " تنمية مهارات المحامين في الدعاوي الإدارية والمدنية " 23 - 27 أبريل 2017، القاهرة
السبت 13 مايو 2017, 6:59 am من طرف صبرة جروب

» البرنامج التدريبي مارس- مايو 2017، القاهرة
السبت 13 مايو 2017, 6:50 am من طرف صبرة جروب

» البرنامج التدريبي ابريل - مايو 2017 مختصر
السبت 13 مايو 2017, 6:41 am من طرف صبرة جروب

» دورة إدارة المشاريع الإحترافية 23-27 ابريل 2017، دبي
السبت 13 مايو 2017, 6:33 am من طرف صبرة جروب

» البرنامج التدريبي تحليل الأعمال الإحترافية 30 ابريل - 04 مايو 2017، دبي
السبت 13 مايو 2017, 6:11 am من طرف صبرة جروب

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
أغسطس 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031   

اليومية اليومية

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

المواضيع الأكثر نشاطاً
تفسير الأحلام : رؤية الثعبان ، الأفعى ، الحيَّة ، في الحلم
مضيفكم (مضيف منتدى"الكلمة..إبداع وإلتزام") يعود إليكم ، ضيف شهر نوفمبر/ تشرين الثاني ، مبدعنا ومشرفنا المتألق العزيز الاستاذ خالد العراقي من محافظة الأنبار البطلة التي قاومت الأحتلال والأرهاب معاً
حدث في مثل هذا اليوم من التأريخ
الصحفي منتظر الزيدي وحادثة رمي الحذاء على بوش وتفاصيل محاكمته
سجل دخولك لمنتدى الكلمة ابداع والتزام بالصلاة على محمد وعلى ال محمد
أختر عضو في المنتدى ووجه سؤالك ، ومن لا يجيب على السؤال خلال مدة عشرة أيام طبعا سينال لقب (اسوأ عضو للمنتدى بجدارة في تلك الفترة) ، لنبدأ على بركة الله تعالى (لتكن الاسئلة خفيفة وموجزة وتختلف عن أسئلة مضيف المنتدى)
لمناسبة مرور عام على تأسيس منتدانا (منتدى "الكلمة..إبداع وإلتزام") كل عام وانتم بألف خير
برنامج (للذين أحسنوا الحسنى) للشيخ الدكتور أحمد الكبيسي ( لِّلَّذِينَ أَحْسَنُواْ الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ وَلاَ يَرْهَقُ وُجُوهَهُمْ قَتَرٌ وَلاَ ذِلَّةٌ أُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (26) يونس) بثت الحلقات في شهر رمضان 1428هـ
صور حصرية للمنتدى لأنتخابات نقابة المحامين العراقيين التي جرت يوم 8/4/2010
صور نادرة وحصرية للمنتدى : صور أنتخابات نقابة المحامين العراقيين التي جرت يوم 16/11/2006

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2015 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو فاطمه ماليزيا فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 54743 مساهمة في هذا المنتدى في 36558 موضوع

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

نداء عاجل الى وزاره الاسكان حول اهوار العراق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

............


نداء معماري عاجل إلى ...
وزارة الإسكان/ وزارة البيئة العراقية/ وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي/ وزارة العلوم والتكنولوجيا/ وزارة الموارد المائية/ مركز إنعاش الأهوار/ المركز الوطني لإدارة الموارد المائية/ أقسام العمارة في الجامعات العراقية.

لا تقتلوا الأهوار ... لقد أغنتكم من جوع 7000 عام
د. هاشم عبود الموسوي
سبق وأن سمعتُ قبل سنوات بأن اليابان ولا أدري إن كانت حكومة أو شركة استثمار ستتولى مسألة تطوير منطقة الأهوار... ومنذ ذلك الحين تراجع الحُلم، ولم نعد نسمع عن هذا المشروع أي شيء، وأنا لستُ بالصحفي الحاذق الذي يُسجّل ويُوثّق الأسماء والتواريخ بالشكل المضبوط.
ولكنّي سمعتُ قبل أيام ومن إحدى الفضائيات العراقية، أحد المسؤولين يُصرّح بأنّه تمت المصادقة على إنشاء 5000 وحدة سكنية في منطقة الأهوار.. بقدر ما فرحتُ لسماع الخبر بأنّه أخيراً سيتم الاهتمام بهذه البقعة المهمة تأريخياً وجغرافياً واقتصادياً من العراق.. ولكني أصابني الذعر الشديد، بأنه سيبدأ القضاء نهائياً على الطبيعة والتشكيل البيئي المتكيف والمتعايش مع حياة واجتماعية الإنسان هناك، من خلال كتل بنائية غريبة عليها.
أنا لا أُريد أن أتحدث عن الجفاف وشُحّة المياه، فهذا أمرٌ قد يُحلّ من قبل المتخصصين بمشاريع المياه أو بالطرق السياسية مع دولة المصدر تركيا (ولستُ اقتصادياً لأغوص في إمكانيات الحلول)، ولكني أرى أسهلها هو منح تركيا امتيازات شراء البترول بأسعار مُخفّضة من العراق، مثلما يجري مع الأردن، والتي لم يستفد منها العراق أي شيء طوال كل العهود، فعالم اليوم قائم على مبدأ أفدني وأُفيدك.
ولكنّي أُريد أن أتحدث عن موضوع هو من صلب اختصاصي، فالعمارة كما نفهمها هي وجهٌ واحد ضمن عدة أوجه مختلفة للحضارات تتأثر بالمعتقدات الدينية والهيكل العشائري (الأسري) وطرق العيش والكسب، وهذه العوامل الثلاثة لها تأثير على مختلف المستويات بدءاً من تكوين القرية أو التجمّع الحضري إلى التأثير على شكل البيت المُفرد.
فإذا ما اتخذ القرار ببناء وحدات سكنية تقليدية، مثلما هي تُشيّد في القرى والمُدن العراقية.. فإننا سندق إسفيناً في تابوت منطقة حضارية عاشت لأكثر من 70 قرناً من الزمان، وأثرت بتأريخها وجغرافيتها واقتصاديتها، ليس على العراق وحده، وإنما امتد تأثيرها إقليمياً وعالمياً بشكلٍ ملموس.
لاشكّ وأن مُتّخذ القرار هذا مُضطرٌّ للقيام بأي عمل تحت ضغط من إلحاح المشاكل المحلية المتراكمة، بحثاً عن حل.. الأمر الذي لا يُساعده على التريّث وانتظار الفكر المتأني للمُخطّط الواعي، كي يحوّل البديل المُختار إلى برامج تنفيذية مدروسة بحذر.
ولا أُبالغ حين أقول بأن الأهوار هي جنّة الله المفقودة على أرضه، ولقد جاءت الفرصة المؤاتية.. فأمسكوا عليها بأسنانكم، ولكن حذار من الخطيئة الكُبرى.
الفرصة مؤاتية لإعلان عالمي، ودعوة الأمم المتحدة لتقوم بدورها في وضع الدراسات البيئية والتخطيطية والعمرانية، وبتشكيل لجنة عليا من علماء العراق في علم الاجتماع والبيئة والتخطيط والعمران والفنانين الكبار (وحسب رأيي هم أهم من المعماريين الإنشائيين، ممن تجمّدت قرائحهم التصميمية، ولا يمتلكون الحس الإبداعي الاكتشافي، لعوالم متداخلة من العادات وأساليب العيش، والمهارات، والتصورات الكونية).
إنّ مثل هذا المشروع الضخم (أهوار العراق)، لا يتمّ التعامل معه بهذه السهولة (بناء 5000 وحدة سكنية).
بأي مواد؟ وما هو طابعها المعماري؟ وهل تنسجم بوحدة عضوية مع محيطها؟ وما هي الأبجدية المعمارية التي سيتم اختيارها في مكونات ومفردات هذه العمارة من عقود وفتحات وتفاصيل معمارية تحاكي الطابع المحلي للمضايف وتكون هذه الأنماط ذات مرونة، يُمكن أن تدخل على أي تصميم لأي مبنى يُشيّد هناك دون أي افتعال.. مع الأخذ في الاعتبار لفكرة استخدام الألوان الزاهية التي تنسجم وتتفاعل مع ألوان الطبيعة والمواد المحلية المستعملة لخلق مزيد من التنوّع المقبول من قبل سكان هذه المنطقة.
وإذا لم تدرس الحياة الاجتماعية لإنسان الأهوار بشكلٍ مُتمعّن، فإن التصاميم ستأتي لتُحاكي عادات وتقاليد وحياة سكان الأرياف والمُدن التي نعرفها وقد خبرناها طويلاً.
لقد فشل أشهر معماري عربي "الدكتور حسن فتحي" في توصيل رسالته، في أشهر مشروع معماري في الوطن العربي، ألا وهو قرية القرنة الجديدة، والتي حاز عليها أكبر جائزة عالمية، من خلال عدم قدرته على تقمّص شخصية الفلاح المصري الذي بنى له تلك القرية، والتي لم يسكنها أحد لحد الآن.
والغريب أن دعوة حسن فتحي لعمارة الفقراء انتهت بأنها عمارة للأغنياء، وربما أخطأ هذا المعماري الفذ باعتماده مباشرة البعد التنويري الاجتماعي للعمارة، حاول تحسين الظروف الاجتماعية للفلاحين من خلال تصاميم تحتوي كل الخدمات وتمنح كل فرد في داخل المبنى خصوصيته. فرفضها الفلاحون، لأنهم يعيشون عيشة جماعية ولا يُفضّلون الخصوصية.. ولا يُحبّذون أن تكون دورة المياه في داخل المسكن. وبهذا فإن هذا المُثقّف والمّبدع الكبير فشل في توصيل الرسالة، وهي إنسانية الإنسان، في الوقت الذي كان فيه إنسان هذه المنطقة غير واعٍ بفكرة خصوصيته كإنسان، وفي أثناء التحضير لأطروحة الماجستير في ستينات القرن الماضي في ألمانيا طلب منا الأستاذ المُشرف إعداد تقرير تحليلي عن أمثلة من المجمعات الإسكانية المهجورة في العالم، فوجدنا على سبيل المثال بأن قرى عصرية شُيّدت في أطراف مدينة "سارايفو" عاصمة البوسنة حالياً على شكل عمارات سكنية حديثة، كانت تحتوي على كل متطلبات الحياة العصرية آنذاك.. لتؤوي فلاحي هذه القرى، إلا أن الفلاحين هجروها وعادوا إلى أكواخهم، لعدم تناسبها مع نمط حياتهم وبيوتهم التي كانت تحتوي حتى على زرائب للحيوانات. وعثرنا كذلك على كتاب قيّم كانت قد كتبته صحفية أمريكية بعنوان "موت وحياة بعض المدن الأمريكية"، وقد أشارت إلى مدنٍ كاملة شُيّدت لتؤوي العاملين في المصانع الجديدة، التي انتشرت مع انتشار وتطوّر الثورة الصناعية في بداية القرن الماضي في الولايات المتحدة الأمريكية ثم أفرغت من ساكنيها، وبقيت خاوية، لعدم تلاؤم حياة هؤلاء الوافدين مع أفكار المعماريين الذين خطّطوا أو صمّموا هذه المجمعات السكنية.
أنا أرى بأننا لو استطعنا أن نجد مهندساً معمارياً (معيدي) وعاش مع الجاموس منذ طفولته، فإنّه سيكون أقدر على إيجاد الأنماط والأشكال البنائية المُحبّبة لسكان هذه المنطقة المتفردة بكل خصائصها.. وسيكون أفضل حتى من أحسن عباقرة العمارة الحديثة في الدول المتقدمة.
وإذا ما اضطررنا لإعلان مسابقة دولية لوضع الدراسات والتصاميم لهذه المنطقة.. فإنني أُشير هنا إلى التجارب الناجحة، والخبرة الجيدة التي يمتلكها مخططوا ومعماريوا دول جنوب شرق آسيا، والذين أبدعوا في دراسة واقعهم البيئي والاجتماعي وأعطوا حلولاً عمرانية ناجحة، لم يرق إلى مستواها المعماريون الأوروبيون، إضافةً إلى أنهم أقرب إلينا في العادات والبيئة والتراث والدين أحياناً.
وبالرجوع إلى متخذ القرار، وهو في المقام الأول، ولنقل بدافع النيّة السليمة، هو رجلٌ سياسي قبل أن يكون مسؤولاً فنياً أو علمياً.. وهو رجلٌ سياسي مُعيّن لتنفيذ توجيهات السلطة الفوقية، وقد يكون وسيلة لاستقصاء الفكر من القاعدة الشعبية، ثم يمزجه بالعلم المتخصص، لينقله إلى القيادة السياسية كموصّل جيد وينتظر منها القرار.
على كل الأحوال الأمر يتطلّب منا مساعدة متخذ القرار على اتخاذ القرار الصحيح.
وهذه التناقضات التي نعرضها في هذه المقالة، تُصيب كثيراً من المجتمعات النامية، التي لم تشبّ وتنضج ديمقراطياً، فاتخاذ القرار قبل كل شيء، أسلوب ديمقراطي يمزج الرغبات الشعبية بالخبرات العلمية كوسيلة لعبور الفجوة بين المخطط ومتخذ القرار.
وأخيراً أقول لكم حذار من الخطيئة الكبرى، ولا تقتلوا الأهوار بكتلٍ بنائية غريبة عنها.
لقد أغنتكم هذه المستودعات المائية على بدائيتها من جوعٍ لمدة 7000 عام فكونوا أوفياء.

حسين الفيلي

avatar
شكرا على هذا الموضوع الذي لابد ان يطلع عليه اكثر المسؤولين ولكن لمن تنادي ... الاهوار منطقة وغية بالموارد المائية والسمكية اضافة الى ذلك فهي تمثل معيشة اعلب السكان الموجودين ....
تقبلوا مروري
حسين الفيلي

............


نامل الاستفادة من الموضوع
والاهتمام بالاهوار اكثر لانها ثروة كبيرة للبلد يجب الاستفادة منها
تحياتي مع الاعتزاز
زينب بابان

4 اشكرك في الخميس 15 أكتوبر 2009, 6:50 am

رزاق علي

avatar
موضوع مهم اختي زينب بس اهالي الهوار مظلومين منذ اقدم العصور والان مساكين باقين على وعود الحرامية من المسوولين الحكوميين وانا اقول كلمة والله لا ينوا طابوقه واحده في الاهوار وانما بنوا قصور لهم في اوربا

............


مانكول غير حسبنا الله ونعم الوكيل
يارب نار ببطون كل من يسرق مالا لمسكين عراقي محتاج
شنو فرقنه عن العالم ليش العراقي يشوفون عليه هواي يتمتع بثروة بلاده ؟؟؟
ربي احفظ العراق والعراقيين
وشويه خلي المسؤولين يعملون باخلاص بتعمير العراق
تحيااااتي
زينب بابان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى