الكلمة .. ابداع والتزام
إدارة منتدى (الكلمة..إبداع وإلتزام) ترحّب دوماً بأعضائها الأعزاء وكذلك بضيوفها الكرام وتدعوهم لقضاء أوقات مفيدة وممتعة في منتداهم الإبداعي هذا مع أخوة وأخوات لهم مبدعين من كافة بلداننا العربية الحبيبة وكوردستان العراق العزيزة ، فحللتم أهلاً ووطئتم سهلاً. ومكانكم بالقلب.
الكلمة .. ابداع والتزام

منتدى للابداع .. ثقافي .. يعنى بشؤون الأدب والشعر والرسم والمسرح والنقد وكل ابداع حر ملتزم ، بلا انغلاق او اسفاف

منتدى الكلمة .. إبداع وإلتزام يرحب بالأعضاء الجدد والزوار الكرام . إدارة المنتدى ترحب كثيراً بكل أعضائها المبدعين والمبدعات ومن كافة بلادنا العربية الحبيبة ومن كوردستان العراق الغالية وتؤكد الإدارة بأن هذا المنتدى هو ملك لأعضائها الكرام وحتى لزوارها الأعزاء وغايتنا هي منح كامل الحرية في النشر والاطلاع وكل ما يزيدنا علماً وثقافة وبنفس الوقت تؤكد الإدارة انه لا يمكن لأحد ان يتدخل في حرية الأعضاء الكرام في نشر إبداعاتهم ما دام القانون محترم ، فيا هلا ومرحبا بكل أعضاءنا الرائعين ومن كل مكان كانوا في بلداننا الحبيبة جمعاء
اخواني واخواتي الاعزاء .. اهلا وسهلا بكم في منتداكم الابداعي (الكلمة .. إبداع وإلتزام) .. نرجوا منكم الانتباه الى أمر هام بخصوص أختيار (كلمة المرور) الخاصة بكم ، وهو وجوب أختيار (كلمة المرور) الخاصة بكم كتابتها باللغة الانكليزية وليس اللغة العربية أي بمعنى ادق استخدم (الاحرف اللاتينية) وليس (الاحرف العربية) لان هذا المنتدى لا يقبل الاحرف العربية في (كلمة المرور) وهذا يفسّر عدم دخول العديد لأعضاء الجدد بالرغم من استكمال كافة متطلبات التسجيل لذا اقتضى التنويه مع التحية للجميع ووقتا ممتعا في منتداكم الابداعي (الكلمة .. إبداع وإلتزام) .
إلى جميع زوارنا الكرام .. أن التسجيل مفتوح في منتدانا ويمكن التسجيل بسهولة عن طريق الضغط على العبارة (التسجيل) أو (Sign Up ) وملء المعلومات المطلوبة وبعد ذلك تنشيط حسابكم عن طريق الرسالة المرسلة من المنتدى لبريدكم الالكتروني مع تحياتنا لكم
تنبيه هام لجميع الاعضاء والزوار الكرام : تردنا بعض الأسئلة عن عناوين وارقام هواتف لزملاء محامين ومحاميات ، وحيث اننا جهة ليست مخولة بهذا الامر وان الجهة التي من المفروض مراجعتها بهذا الخصوص هي نقابة المحامين العراقيين او موقعها الالكتروني الموجود على الانترنت ، لذا نأسف عن اجابة أي طلب من أي عضو كريم او زائر كريم راجين تفهم ذلك مع وافر الشكر والتقدير (إدارة المنتدى)
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» دورة تدريبية عن " عقود الشراكة بين القطاعين العام والخاص، والامتياز، والبوت " 25-29 ديسمبر 2106، القاهرة
السبت 03 ديسمبر 2016, 6:47 am من طرف صبرة جروب

» دورة تدريبية عن " صياغة العقود وأثر ذلك في كسب الدعاوى " 25- 29 ديسمبر 2016، القاهرة
السبت 03 ديسمبر 2016, 6:39 am من طرف صبرة جروب

» دورة تنمية مهارات المحامين في الدعاوي الإدارية والمدنية (تحضير القضايا، كتابة الدفوع والأسباب والطلبات، الترافع أمام المحاكم وهيئات التحكيم، 25 - 29 ديسمبر 2016، القاهرة
السبت 03 ديسمبر 2016, 6:30 am من طرف صبرة جروب

» دورة تدريبية عن "تنمية المهارات القانونية لأعضاء إدارات الموارد البشرية، وشؤون الموظفين، والعقود والمشتريات، والشؤون الإدارية والمالية " 4-8 ديسمبر، 2016
السبت 03 ديسمبر 2016, 6:15 am من طرف صبرة جروب

» دورة تدريبية عن " المستشار القانوني في المنازعات التجارية " 27 نوفمبر- 1 ديسمبر 2016 ، دبي
السبت 03 ديسمبر 2016, 6:04 am من طرف صبرة جروب

» Medical Liability Program 2017
السبت 03 ديسمبر 2016, 5:53 am من طرف صبرة جروب

» دورة تدريبية عن "فن التعامل مع أصحاب المصالح والمنتفعين لإنجاح المشروعات والأعمال في القطاعين الحكومي والخاص " 4-8 ديسمبر 2016، دبي
الجمعة 11 نوفمبر 2016, 9:06 am من طرف صبرة جروب

» دورة تدريبية عن " كتابة المشورة القانونية والرأي القانوني" 4-8 ديسمبر 2016، دبي
الجمعة 11 نوفمبر 2016, 8:54 am من طرف صبرة جروب

» دورة تدريبية عن " ترجمة القوانين واللوائح/التعليمات/الأنظمة والقرارات الوزارية " 27 نوفمبر- 1 ديسمبر 2016، دبي
الجمعة 11 نوفمبر 2016, 8:37 am من طرف صبرة جروب

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
ديسمبر 2016
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
صبرة جروب
 

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

المواضيع الأكثر نشاطاً
تفسير الأحلام : رؤية الثعبان ، الأفعى ، الحيَّة ، في الحلم
مضيفكم (مضيف منتدى"الكلمة..إبداع وإلتزام") يعود إليكم ، ضيف شهر نوفمبر/ تشرين الثاني ، مبدعنا ومشرفنا المتألق العزيز الاستاذ خالد العراقي من محافظة الأنبار البطلة التي قاومت الأحتلال والأرهاب معاً
حدث في مثل هذا اليوم من التأريخ
الصحفي منتظر الزيدي وحادثة رمي الحذاء على بوش وتفاصيل محاكمته
سجل دخولك لمنتدى الكلمة ابداع والتزام بالصلاة على محمد وعلى ال محمد
أختر عضو في المنتدى ووجه سؤالك ، ومن لا يجيب على السؤال خلال مدة عشرة أيام طبعا سينال لقب (اسوأ عضو للمنتدى بجدارة في تلك الفترة) ، لنبدأ على بركة الله تعالى (لتكن الاسئلة خفيفة وموجزة وتختلف عن أسئلة مضيف المنتدى)
لمناسبة مرور عام على تأسيس منتدانا (منتدى "الكلمة..إبداع وإلتزام") كل عام وانتم بألف خير
برنامج (للذين أحسنوا الحسنى) للشيخ الدكتور أحمد الكبيسي ( لِّلَّذِينَ أَحْسَنُواْ الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ وَلاَ يَرْهَقُ وُجُوهَهُمْ قَتَرٌ وَلاَ ذِلَّةٌ أُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (26) يونس) بثت الحلقات في شهر رمضان 1428هـ
صور حصرية للمنتدى لأنتخابات نقابة المحامين العراقيين التي جرت يوم 8/4/2010
صور نادرة وحصرية للمنتدى : صور أنتخابات نقابة المحامين العراقيين التي جرت يوم 16/11/2006

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2014 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو بناتى نبض حياتي فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 54728 مساهمة في هذا المنتدى في 36543 موضوع

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

العراقيون يفضلون "صراع الديوك" على كرة القدم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

وليد محمد الشبيبي


مؤسس المنتدى ومديره المسؤول

  • طباعة
  • تعليق
  • إرسال



آخر تحديث: 08/03/2012
- العراق - رياضة



العراقيون يفضلون "صراع الديوك" على كرة القدم



يطلقون عليها "رياضة الدم" ويفضلونها على كرة القدم، إنها رياضة "صراع الديكة" في العراق. رغم أن نزالات الديوك ممنوعة قانونا هناك إلا أن الكثير من العراقيين ينظرون إليها بشغف فهي مصدر دخل ثابت ومجزي للمربين بخلاف كرة القدم التي يتحكم في سوقها الكثير من السماسرة.



أ ف ب (نص)



يقرع الحكم الجرس ايذانا ببدء الجولة الاولى من المعركة، مثيرا انتباه مجموعة متفرجين تثبت انظارها على الديكين "دقدوقة" و"صمام" وهما يتقدمان نحو وسط حلبة في غرب بغداد.

ومع اول ضربة بين الديكين، يعلو الهتاف داخل البيت الحجري الصغير الذي تعلوه سقيفة من الحديد وتتوسطه حلبة يبلغ قطرها نحو ثلاثة امتار، تفترشها سجادة حمراء، وتحيط بها مدرجات زهرية اللون.

ويقول احمد جبار (43 عاما) الذي يملك محلا لبيع الادوات الصحية "آتي الى هنا منذ خمس سنوات، على الاقل مرة كل شهر".

ويضيف لوكالة فرانس برس "لا اراهن بمالي، انما اتفرج فقط. هذه اللعبة تمتعني اكثر من اي شيء آخر، حتى من التلفاز ومن كرة القدم".

وينظر العديد من العراقيين بشغف الى "صراع الديكة"، وخصوصا مربو الديوك الذين يتطلعون الى الفوز بمبالغ مالية بالاف الدولارات احيانا جراء الرهانات التي تتخللها المباريات.

ورغم عدم قانونية نزالات الديكة في العراق، ينتشر في عموم المحافظات وخصوصا في البصرة والموصل العشرات من مربي الديوك التي تتميز بقوائمها الطويلة القوية والعنق الطويل.

ويتوزع ايضا في الاحياء البغدادية القديمة عدد كبير من المربين الذين يهتمون خصوصا بتربية الديوك المعروفة باسم "الهراتي" الهندية والتركية ذات اللون الاسود ويبلغ ثمنها الاف الدولارات، وتعتبر الاقوى بين الانواع الاخرى.

وفي المقهى الواقع في زاوية مخفية من مراب للسيارات في غرب العاصمة، علقت ورقة بيضاء كبيرة فوق احد المدرجات معلنة عن "قانون صراع الديكة".

وينص القانون على ان يستمر الصراع بين الديكين لساعتين، وتحديدا لثماني جولات مدة كل منها 13 دقيقة، على ان تلي كل جولة استراحة لدقيقتين.

ويعتبر خاسرا الديك الذي ينهزم في ثلاث جولات، اي الديك الذي يلتصق رأسه بالارض لاكثر من دقيقة، علما ان صاحب الديك يمكن ان يسحبه من النزال بموافقة الحكم اذا رأى انه قد يقتل مثلا، ويعتبر حينها منسحبا ومنهزما.

ويقول صفا ابو حسن (42 سنة) الذي يتابع صراعات الديوك منذ حوالى 20 سنة ان "اكثر معركة حماسة شاهدتها في حياتي كانت في العام 1993 بين ديكين لمسؤولين كبيرين من بغداد، وصل فيها الرهان الى حوالى 1500 دولار".

ويوضح "هذا صراع نطلق عليه اسم رياضة الدم التي تجمع الناس من كل المحافظات ومن كل الطبقات، وبينهم الضباط ورجال الاعمال والمسؤولين، في اجواء حماسية لا يمكن ان نختبرها مع اي رياضة اخرى"، مؤكدا انه لا يراهن بماله، سوى في مرات قليلة.

وفيما يواصل دقدوقة وصمام انقضاض احدهما على الآخر والهجوم عبر القفز في الهواء دون كلل، وسط صيحات عشرات المتفرجين الذين يكتظ بهم المكان شيئا فشيئا، يدق الحكم الجرس معلنا عن الاستراحة.

ويتقدم مربيا الديكين الى وسط الحلبة، يحمل كل منهما ديكه ويرش الماء عليه، ثم ينظفه من الجروح التي قد يكون اصيب بها ويضع الماء في فمه، قبل ان يقوم بتدليك سيقانه.

دقيقتان ويعود الديكان الى الحلبة، وبينما ينال الانهاك منهما جولة بعد جولة، ويفترش ريشهما ارض السجادة، يصيح احد المشرفين على الصراع طالبا، ممن يرغب، بان يراهن بامواله على دقدوقة او صمام.

ويفوز المراهن بمبلغ مماثل لراهنه اذا انتصر الديك الذي وضع امواله عليه.

وتتراوح المراهنات بين ثلاث دولارات ومئات الدولارات، علما ان هذه الصراعات تنظم يوميا من الساعة الخامسة بعد الظهر (14,00 تغ) وحتى ساعة متأخرة من المساء، وتتوقف بين شهري حزيران/يونيو وتشرين الاول/اكتوبر لاراحة الديوك.

ويطلق المربون على الديوك اسماء من يحبون، ويدافعون عنها بشراسة حتى قد ينجم عنها خسارة اصدقاء كما انهم لا يتوانون عن توبيخ من يتعرض لها بشدة.

ويكرس هؤلاء معظم اوقاتهم لتربيتها وتدريبها بشكل مكثف والعناية بها وفق نظام غذائي يشمل اللحوم والبيض وقشور الفاكهة ومواد اخرى.

ويجلس علي سالم محمود (60 سنة)، مربي الديك صمام، على طرف الحلبة يدخن بلا توقف، مركزا نظره على ارض المعركة، ويقوم منافسه بالامر ذاته ويضرب فخذه بيده بين الحين والآخر عندما يتلقى دقدوقة ضربة قوية.

ويقول محمود الذي يملك مع اقرباء له معرضا للسيارات "اربي الديوك منذ 20 سنة، وحاليا اقوم بتربية 17 ديكا".

ويشير الى ان "اقوى ديك ربيته ودربته كان اسمه قرداش، وقد فاز العام 2009 بسبع مباريات متتالية".

ونادرا ما يقتل الديوك خلال النزالات بحسب ما يؤكد مربوها، لكن مقتلها يثير حزنا في نفوس مدربيها نظرا للعلاقة التي تربطهم بها.

ويوضح محمود ان "الديوك قد تقتل احيانا، ونحن نحزن عليها بالطبع لكن هذه رياضة في النهاية، وفي الرياضة فوز وخسارة".

وبعد ان يسقط دقدوقة ثلاثة مرات على الارض ويكون بذلك قد خسر ثلاث جولات، يقرع الحكم الجرس ايذانا بانتهاء الصراع، معلنا عن فوز صمام وسط تصفيق الحاضرين.

ويصرخ صفا ابو حسن مثيرا ضحكات المتفرجين والمراهنين "يبدو ان هذا الديك تناول حبة فياغرا قبل المباراة".










  • حصاد العام2011
    أبرز أحداث الثقافة والرياضة 2011 على فرانس 24 ومونت كارلو الدولية



  • مناخ
    أضرار الرياضة على البيئة



http://www.france24.com/ar/20120308-arena-iraq-cocks-combat-favorite-football?ns_campaign=editorial&ns_source=RSS_public&ns_mchannel=RSS&ns_fee=0&ns_linkname=20120308_arena_iraq_cocks_combat_favorite_football?ns_campaign=nl_quot_ar&ns_mchannel=email_marketing&ns_source=NLQ_20120310&f24_member_id=&ns_linkname=node_773910&ns_fee=0


_________________
<P>
<BR>
<BR></P>

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى