الكلمة .. ابداع والتزام
إدارة منتدى (الكلمة..إبداع وإلتزام) ترحّب دوماً بأعضائها الأعزاء وكذلك بضيوفها الكرام وتدعوهم لقضاء أوقات مفيدة وممتعة في منتداهم الإبداعي هذا مع أخوة وأخوات لهم مبدعين من كافة بلداننا العربية الحبيبة وكوردستان العراق العزيزة ، فحللتم أهلاً ووطئتم سهلاً. ومكانكم بالقلب.
الكلمة .. ابداع والتزام

منتدى للابداع .. ثقافي .. يعنى بشؤون الأدب والشعر والرسم والمسرح والنقد وكل ابداع حر ملتزم ، بلا انغلاق او اسفاف

منتدى الكلمة .. إبداع وإلتزام يرحب بالأعضاء الجدد والزوار الكرام . إدارة المنتدى ترحب كثيراً بكل أعضائها المبدعين والمبدعات ومن كافة بلادنا العربية الحبيبة ومن كوردستان العراق الغالية وتؤكد الإدارة بأن هذا المنتدى هو ملك لأعضائها الكرام وحتى لزوارها الأعزاء وغايتنا هي منح كامل الحرية في النشر والاطلاع وكل ما يزيدنا علماً وثقافة وبنفس الوقت تؤكد الإدارة انه لا يمكن لأحد ان يتدخل في حرية الأعضاء الكرام في نشر إبداعاتهم ما دام القانون محترم ، فيا هلا ومرحبا بكل أعضاءنا الرائعين ومن كل مكان كانوا في بلداننا الحبيبة جمعاء
اخواني واخواتي الاعزاء .. اهلا وسهلا بكم في منتداكم الابداعي (الكلمة .. إبداع وإلتزام) .. نرجوا منكم الانتباه الى أمر هام بخصوص أختيار (كلمة المرور) الخاصة بكم ، وهو وجوب أختيار (كلمة المرور) الخاصة بكم كتابتها باللغة الانكليزية وليس اللغة العربية أي بمعنى ادق استخدم (الاحرف اللاتينية) وليس (الاحرف العربية) لان هذا المنتدى لا يقبل الاحرف العربية في (كلمة المرور) وهذا يفسّر عدم دخول العديد لأعضاء الجدد بالرغم من استكمال كافة متطلبات التسجيل لذا اقتضى التنويه مع التحية للجميع ووقتا ممتعا في منتداكم الابداعي (الكلمة .. إبداع وإلتزام) .
إلى جميع زوارنا الكرام .. أن التسجيل مفتوح في منتدانا ويمكن التسجيل بسهولة عن طريق الضغط على العبارة (التسجيل) أو (Sign Up ) وملء المعلومات المطلوبة وبعد ذلك تنشيط حسابكم عن طريق الرسالة المرسلة من المنتدى لبريدكم الالكتروني مع تحياتنا لكم
تنبيه هام لجميع الاعضاء والزوار الكرام : تردنا بعض الأسئلة عن عناوين وارقام هواتف لزملاء محامين ومحاميات ، وحيث اننا جهة ليست مخولة بهذا الامر وان الجهة التي من المفروض مراجعتها بهذا الخصوص هي نقابة المحامين العراقيين او موقعها الالكتروني الموجود على الانترنت ، لذا نأسف عن اجابة أي طلب من أي عضو كريم او زائر كريم راجين تفهم ذلك مع وافر الشكر والتقدير (إدارة المنتدى)
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» دورة تدريبية عن " عقود الشراكة بين القطاعين العام والخاص، والامتياز، والبوت " 25-29 ديسمبر 2106، القاهرة
السبت 03 ديسمبر 2016, 6:47 am من طرف صبرة جروب

» دورة تدريبية عن " صياغة العقود وأثر ذلك في كسب الدعاوى " 25- 29 ديسمبر 2016، القاهرة
السبت 03 ديسمبر 2016, 6:39 am من طرف صبرة جروب

» دورة تنمية مهارات المحامين في الدعاوي الإدارية والمدنية (تحضير القضايا، كتابة الدفوع والأسباب والطلبات، الترافع أمام المحاكم وهيئات التحكيم، 25 - 29 ديسمبر 2016، القاهرة
السبت 03 ديسمبر 2016, 6:30 am من طرف صبرة جروب

» دورة تدريبية عن "تنمية المهارات القانونية لأعضاء إدارات الموارد البشرية، وشؤون الموظفين، والعقود والمشتريات، والشؤون الإدارية والمالية " 4-8 ديسمبر، 2016
السبت 03 ديسمبر 2016, 6:15 am من طرف صبرة جروب

» دورة تدريبية عن " المستشار القانوني في المنازعات التجارية " 27 نوفمبر- 1 ديسمبر 2016 ، دبي
السبت 03 ديسمبر 2016, 6:04 am من طرف صبرة جروب

» Medical Liability Program 2017
السبت 03 ديسمبر 2016, 5:53 am من طرف صبرة جروب

» دورة تدريبية عن "فن التعامل مع أصحاب المصالح والمنتفعين لإنجاح المشروعات والأعمال في القطاعين الحكومي والخاص " 4-8 ديسمبر 2016، دبي
الجمعة 11 نوفمبر 2016, 9:06 am من طرف صبرة جروب

» دورة تدريبية عن " كتابة المشورة القانونية والرأي القانوني" 4-8 ديسمبر 2016، دبي
الجمعة 11 نوفمبر 2016, 8:54 am من طرف صبرة جروب

» دورة تدريبية عن " ترجمة القوانين واللوائح/التعليمات/الأنظمة والقرارات الوزارية " 27 نوفمبر- 1 ديسمبر 2016، دبي
الجمعة 11 نوفمبر 2016, 8:37 am من طرف صبرة جروب

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
ديسمبر 2016
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
صبرة جروب
 

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

المواضيع الأكثر نشاطاً
تفسير الأحلام : رؤية الثعبان ، الأفعى ، الحيَّة ، في الحلم
مضيفكم (مضيف منتدى"الكلمة..إبداع وإلتزام") يعود إليكم ، ضيف شهر نوفمبر/ تشرين الثاني ، مبدعنا ومشرفنا المتألق العزيز الاستاذ خالد العراقي من محافظة الأنبار البطلة التي قاومت الأحتلال والأرهاب معاً
حدث في مثل هذا اليوم من التأريخ
الصحفي منتظر الزيدي وحادثة رمي الحذاء على بوش وتفاصيل محاكمته
سجل دخولك لمنتدى الكلمة ابداع والتزام بالصلاة على محمد وعلى ال محمد
أختر عضو في المنتدى ووجه سؤالك ، ومن لا يجيب على السؤال خلال مدة عشرة أيام طبعا سينال لقب (اسوأ عضو للمنتدى بجدارة في تلك الفترة) ، لنبدأ على بركة الله تعالى (لتكن الاسئلة خفيفة وموجزة وتختلف عن أسئلة مضيف المنتدى)
لمناسبة مرور عام على تأسيس منتدانا (منتدى "الكلمة..إبداع وإلتزام") كل عام وانتم بألف خير
برنامج (للذين أحسنوا الحسنى) للشيخ الدكتور أحمد الكبيسي ( لِّلَّذِينَ أَحْسَنُواْ الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ وَلاَ يَرْهَقُ وُجُوهَهُمْ قَتَرٌ وَلاَ ذِلَّةٌ أُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (26) يونس) بثت الحلقات في شهر رمضان 1428هـ
صور حصرية للمنتدى لأنتخابات نقابة المحامين العراقيين التي جرت يوم 8/4/2010
صور نادرة وحصرية للمنتدى : صور أنتخابات نقابة المحامين العراقيين التي جرت يوم 16/11/2006

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2014 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو بناتى نبض حياتي فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 54728 مساهمة في هذا المنتدى في 36543 موضوع

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

نبذة عن جمهورية قرغيزيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 نبذة عن جمهورية قرغيزيا في السبت 12 نوفمبر 2011, 7:11 am

وليد محمد الشبيبي


مؤسس المنتدى ومديره المسؤول
28.10.201116:28

نبذة عن جمهورية قرغيزيا



تاريخ قرغيزيا

قرغيزيا المستقلة

الفترة السوفيتية

ثورة السوسن

سيرة كرمان بك باقييف

تقع



جمهورية قرغيزيا في شمال شرق آسيا الوسطى. وتنداح معظم اقاليمها في القسمين الغربي والاوسط لسلسلة جبال تيان شان.
وتحدها كازاخستان شمالا واوزبكستان غربا وطاجيكستان من الاتجاه الجنوب الغربي والصين من الاتجاه الجنوب الشرقي والشرق.
اقيمت العلاقات الدبلوماسية بين قرغيزيا وروسيا الاتحادية في 20 مارس/آذار عام 1993 . وتتمتع قرغيزيا بعضوية رابطة الدول المستقلة وهيئة الامم المتحدة ومنظمة معاهدة الامن الجماعي ومنظمة شنغهاي للتعاون.
لا تطل قرغيزيا على البحار. وتحتل الجبال أكثر من ثلاثة ارباع اراضيها.
وتقع في اقصى شمال شرق قرغيزيا بحيرة /ايسيك كول/ الجبلية التي بنيت على شواطئها مصايف ومخيمات سياحية عديدة.



وثمة بحيرة اخرى اسمها /ميرتسخابيره/ تقع على ارتفاع 3500 متر فوق سطح البحر وتبعد عن بحيرة ايسيك كول 50 كيلومترا تشتهر باختفاء كميات هائلة من مياهها في موسم الربيع ، الامر الذي يؤكد وجود انهر في جوف جبال قرغيزيا.
تشغل مشارف وادي فرغانة الشمالية والشرقية والجنوبية مناطق حدود قرغيزيا مع اوزبكستان. اما الوادي نفسه فيعود الى اوزبكستان.
وتنقسم قرغيزيا جغرافيا الى قسمين كبيرين، وهما شمال البلاد وجنوبها. وتفصل السلاسل الجبلية الوعرة بين هذين الاقليمين اللذين يواجه بعضهما البعض على مدى التاريخ. وتم ربط الاقليمين بواسطة اوتوستراد جبلي /بشكيك – اوش/.



التاريخ

نشأت اولى الدويلات في اراضي قرغيزيا المعاصرة في القرن الثاني قبل الميلاد. وفي القرن الخامس الميلادي استقرت القبائل الرحل القرغيزية في شمال قرغيزيا.

القرنان السادس عشر – الثامن عشر

عام 1710 – قامت إمارة (خانية) قوقند في وادي فرغانة. وفي اعوام 1760 – 1765 – قام الخان آبيلاي الكازاخي بغزو قرغيزيا وتهجير قسم من قبيلة القرغيز الى وسط إمارة(خانية) كازاخستان.
عام 1825 – تم في قوقند تأسيس قلعة بيشبيك( بيشكيك) عاصمة قرغيزيا المعاصرة
عام 1847 – قام الخان الكازاخي كينيساري بحملة عسكرية ضد القرغيز.

في اعوام 1855 – 1864 سقطت قلعة بيشكيك وتم فتح قرغيزيا على ايدي القوات الروسية. وبعد سقوط امارة (خانية) قوقند عام 1876 تم ضم قرغيزيا الى الامبراطورية الروسية.

الفترة السوفيتية

بعد قيام ثورة اكتوبر عام 1917 اصبح القيرغيز وجميع شعوب آسيا الوسطى ضمن الجمهورية السوفيتية.

عام 1918 - انظمت قرغيزيا الى جمهورية تركستان ذات الحكم الذاتي.
في عام 1924 - تم تأسيس مقاطعة قره- قرغيزيا ذات الحكم الذاتي ضمن جمهورية روسيا الاتحادية السوفيتية الاشتراكية . وفي عام 1926 تم تأسيس جمهورية قرغيزيا ذات الحكم الذاتي.
في عام 1936 نالت قرغيزيا الوضع القانوني للجمهورية الاتحادية ضمن الاتحاد السوفيتي.




في 4 – 6 يونيو/حزيران عام 1990 وقع النزاع في اقليم اوش بين الاوزبك والقرغيز.
عام 1990 - تم انتخاب عسكر آكايف كأول رئيس لقرغيزيا



قرغيزيا المستقلة

تم اعلان استقلال قرغيزيا يوم 31 اغسطس/آب عام 1991 خلال تفكك الاتحاد السوفيتي.
في يوم 5 مايو/آيار عام 1993 تم اعتماد اول دستور للجمهورية القرغيزية بصفتها دولة ذات سيادة. كما تم تغيير تسمية الدولة وحلت الجمهورية القرغيزية محل قرغيزستان.
في 10 مايو/آيار عام 1993 تم اعتماد /سوم/ بصفته عملة وطنية للجمهورية القرغيزية.
في عامي 1999 و2000 حاول مقاتلو الحركة الاسلامية في اوزبكستان التوغل في اراضي قرغيزيا في مقاطعة بانكين المعاصرة ، لكنهم انهزموا وانسحبوا الى اوزبكستان.



وقعت في 16 – 18 مارس/آذار عام 2002 اشتباكات بين السكان المحليين وقوات الامن في منطقة /اقسيه/ حيث وقف السكان دفاعا عن نائب البرلمان عزيم بيك بيكنزاروف . كما طالب السكان بالتخلي عن ابرام اتفاقية الحدود القرغيزية الصينية. وقامت المعارضة القرغيزية بتنظيم مظاهرات احتجاج في بعض الاقاليم وعامة البلاد. واسفرت الاشتباكات عن سقوط ضحايا. وادت الازمة في منطقة اقسيه الى استقالة حكومة رئيس الوزراء انذاك كرمان بيك باكييف.

ثورة السوسن

في 24 مارس/آذار عام 2005 قامت ثورة السوسن بعد ازمة حادة للسلطة وقعت بعد اجراء الانتخابات البرلمانية واسفرت عن وقوع اضطرابات شعبية في الاقاليم الجنوبية الفقيرة وبالتحديد في مقاطعتي /جلال اباد/ و/اوش/ حيث جرت المظاهرات الجماهيرية الواسعة بمشاركة ممثلي مختلف الاحزاب. واستولى المتظاهرون على المباني الادارية في المقاطعتين، ووقعت اشتباكات بين القوات الخاصة والمدنيين. وتمخضت الانتفاضة عن اسقاط نظام الرئيس عسكر آكايف ووقوع اعمال النهب والعنف العديدة في الاسواق والمراكز التجارية للعاصمة. فصعدت المعارضة برئاسة كرمان بيك باقييف الى السلطة في بيشكيك. اما الرئيس عسكر آكايف الذي فر من البلاد فوقع بعد فترة بيان استقالته الطوعية من



منصب رئيس الجمهورية .
اجريت في صيف عام 2005 في البلاد الانتخابات الرئاسية التي اسفرت عن انتخاب كرمان بيك باقييف رئيسا للبلاد، وتم تعيين فيلكس كولوف في منصب رئيس الوزراء. لكن لم يحول ذلك دون الصراع من اجل السلطة في قرغيزيا.
في فبراير/شباط عام 2006 قدم عمر بك تيكيبايف الاستقالة من منصب رئيس البرلمان القرغيزي بعد وقوع نزاع بينه وبين رئيس الجمهورية كرمان بك باقييف، فانتخب مراد سلطانوف الذي كان يشغل منصبي محافظ البنك الوطني ووزير المالية في زمان عسكر آكايف رئيسا للبرلمان القرغيزي.
في 29 ابريل/نيسان عام 2009 اجرت المعارضة الجديدة مظاهرة بطلب تنفيذ التعهدات التي التزم بها الرئيس ورئيس الوزراء لدى انتخابهما. وبصورة خاصة الحيلولة دون تولي اشخاص من فئة المجرمين السلطة في البلاد. وحضر باقييف وكولوف لالقاء الكلمة امام المتظاهرين فتعهدا بتنفيذ هذه المطالب.
قد طالت فترة الاصلاحات . وكان الرئيس باقييف قد شكل المجلس الدستوري الذي كان من شأنه اعداد دستور جديد. لكن باقييف فاجأ معظم انصاره عندما ادخل اعضاء جددا في المجلس بحيث يبلغ تعداده 300 عضو. فحاول الرئيس مواصلة العمل على ادراج تعديلات في الدستور لكنه واجه مماطلات وتأجيلات عديدة، الامر الذي زاد من التوتر بين انصار باقييف وكولوف في ثورة السوسن من جهة والمعارضة من جهة اخرى.



في 2 نوفمبر/تشرين الثاني عام 2006 بدأت المعارضة مظاهرة الاحتجاج بدون توقف على المماطلة في الاصلاح الدستوري. وطالب المتظاهرون باستقالة الرئيس باقييف ورئيس الوزراء كولوف.
في 6 نوفمبر/تشرين الثاني عام 2006 قام باقييف بتقديم مشروع الدستور الى البرلمان. لكن النواب المعارضون قاطعوا اجتماع البرلمان فاجتمع في ساحة "علا تو" ببيشكيك حتى 5 آلاف متظاهر طالبوا بانجاز الاصلاح الدستوري واصلاح التلفزيون القرغيزي وتأسيس التلفزيون الاجتماعي واستقالة الشقيقين كونغاتييف النائب العام ورئيس شرطة بيشكيك وعمدة بيشكيك ناغويف والقائم باعمال وزير الداخلية غورونوف وتشكيل الحكومة الشعبية وتصفية بزنيس العائلة وتسليم ممتلكات عسكر آكايف الى الشعب.
وقررت السلطات القيام بمظاهرة مضادة للمعارضة في 7 نوفمبر/تشرين الثاني، فاقترح نائب البرلمان تقيبايف جعل البرلمان يلعب دور الجمعية التأسيسية التي تعتمد الدستور الجديد لدى غياب النصاب القانوني .
في منتصف ليل يوم 7 نوفمبر/تشرين الثاني عام 2006 قام البرلمان بتشكيل الجمعية التأسيسية واعلان عملية جمع التواقيع تحت الصيغة الجديدة للدستور . وتم اعتماد الدستور الجديد في الساعة 12 ظهر يوم 7 نوفمبر/تشرين الثاني. ونص الدستور على ان يحتفظ كل من رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء بصلاحيتهما حتى عام 2010 وتشكيل حكومة جديدة وعدم مشاركة الرئيس في تشكيلها. ثم وقعت اشتباكات يقال انها استفزازية بين انصار باقييف وكولوف من جهة والمعارضة من جهة اخرى .
في يوم 9 نوفمبر/تشرين الثاني عام 2006 قام الرئيس باقييف بتوقيع الصيغة الجديدة للدستور التي وسعت صلاحيات البرلمان وقللت من صلاحيات الرئيس. لكن عمر هذا الدستور كان قصيرا.
في يوم 19 نوفمبر/تشرين الثاني عام 2006 قدمت الحكومة القرغيزية استقالتها فوافق الرئيس عليها. وكان معظم المحللين السياسيين يعتقدون ان حل البرلمان سيلي استقالة الحكومة ويفصح مجالا ليسرى مفعول الدستور الجديد الذي يمكن الحزب الفائز في الانتخابات من تشكيل الحكومة.
يوم 30 نوفمبر/تشرين الثاني عام 2006 اعتمد البرلمان صيغة جديدة اخرى للدستور معرضا لخطر حله من قبل الرئيس. وسرى



مفعول الدستور الجديد اعتبارا من لحظة نشره يوم 16 يناير/كانون الثاني عام 2007. فاستعاد الرئيس بموجب الدستور الجديد كافة صلاحياته وقام بتعزيز سلطته.
في شهر يناير/كانون الثاني عام 2007 انهار التحالف بين الرئيس باقييف ورئيس الوزراء كولوف حين لم يتمكن كولوف من جمع الاصوات الكافية من نواب البرلمان لتعيينه في منصب رئيس الوزراء. فرفض باقييف ترشيحه لهذا المنصب مرة ثالثة.
في يوم 30 يناير/كانون الثاني عام 2007 وافق البرلمان على تعيين عزيم عيسى بيكوف الذي كان يتولى منصب وزير الزاراعة رئيسا للوزراء.
في يوم 14 سبتمبر/ايلول عام 2007 اصدرت المحكمة الدستورية في الجمهورية القرغيزية قرارا بالغاء صيغة الدستور المعتمدة يوم 16 يناير/كانون الثاني عام 2007 وعاد يسري مفعول الدستور المعتمد في 18 فبراير/شباط عام 2003 .
في يوم 24 ديسمبر/كانون الاول عام 2007 وافق البرلمان على تعيين ايغور تشودينوف رئيسا للوزراء.
في 23 يوليو/تموز عام 2009 جرت الانتخابات الرئاسية التي فاز بها كرمان بك باكيف. ولم تستطع المعارضة مقاومة الضغط الاداري. اما مرشحا المعارضة ألماز بك اتامبايف وجينيش بك نزارلييف اللذان رفضا المشاركة في الانتخابات بحجة عدم شرعيتها ففقدا تأييد السكان.

سيرة كرمان بك باقييف

ولد كرمان بك باقييف يوم 1 اغسطس/آب عام 1949 في قرية ماسادان بقرغيزيا. وكان ابوه مديرا لتعاونية زراعية. ولديه 7 اشقاء.
تخرج عام 1978 من معهد كويبيشيف للتكنولوجيا بتخصص الآلات الحاسبة. وعمل منذ 1971 حمالا في مصنع تعليب الاسماك.
استدعي عام 1974 للخدمة في الجيش السوفيتي. وبعد انهاء الخدمة العسكرية رجع عام 1976 الى مدينة كويبيشيف حيث عمل ميكانيكيا ثم مهندسا في مصنع.
انتقل عام 1979 الى مدينة جلال آباد حيث تم تعيينه في منصب كبير المهندسين في مصنع ثم شغل منصب مدير مركز الحسابات في المصنع نفسه.
في الفترة ما بين عام 1985 و1990 تولى كرمان بك باقييف ادارة مصنع "بروفيل" التابع لوزارة الصناعة الالكترونية بمدينة كوك يانغاك بقرغيزيا.
عام 1991 عمل نائبا لرئيس مجلس السوفيت في مقاطعة جلال آباد
عام 1992 تولى ادارةمنطقة تغوز تروز بمقاطعة جلال آباد.
عام 1994 تم تعيينه في منصب نائب رئيس صندوق ممتلكات الدولة ونائب رئيس ادارة مقاطعة جلال آباد.
في عام 1995 تولى ادارة مقاطعة جلال آباد
في الفترة ما بين عام 1997 وعام 2000 ترأس ادارة اقليم تشويسكايا بقرغيزيا
في عام 2000 شغل منصب رئيس الوزراء في جمهورية قرغيزيا . وفي 22 مايو/آيار قدم الاستقالة من منصب رئيس الوزراء بسبب وقوع احداث مأسوية اسفرت عن اضطرابات جماهيرية ومقتل 5 اشخاص واصابة العشرات بجروح في جنوب البلاد.
في الفترة ما بين اكتوبر/تشرين الاول عام 2002 ومارس/آذار عام 2005 كان باقييف نائبا في البرلمان القرغيزي.
في فبراير/شباط عام 2003 دخل في كتلة نواب البرلمان "اقاليم قرغيستان"
في عام 2004 انتخب رئيسا لاتحاد القوى السياسية "حركة قرغيستان الشعبية"
في 25 مارس/آذار عام 2005 تم تعيينه قائما باعمال رئيس الجمهورية ورئيسا للحكومة القرغيزية.
في 28 مارس/آذار عام 2005 تم تعيينه رئيسا للحكومة القرغيزية
في 10 يوليو/تموز عام 2005 تم انتخابه رئيسا للجمهورية القرغيزية.
منح باقييف عدة اوسمة دولية، منها وسام بطرس الاكبر الروسي ووسام "النجمة الفضية" للجمعية البرلمانية في رابطة الدول المستقة.
فاز باقييف في الانتخابات الرئاسية عام 2009 بقرغيزيا.
يتقن اللغات القرغيزية والروسية والاوزبكية.
كرمان بك باقييف متزوج. ولديه ولدان.
ويشغل ابنه الاكبر منصب رئيس جهاز الامن الوطني في الجمهورية القرغيزية. اما ابنه الاصغر فيتولى ادارة وكالة التنمية والاستثمارات والمبتكرات في قرغيزيا.

روزا أوتونبايفا- أول سيدة تتولى سدة الرئاسة بقرغيزستان






روزا أوتونبايفا التي تعتبر الرئيس الثالث في قرغيزيا ولدت في 23 اغسطس/آب عام 1950 في مدينة بيشكيك. وتخرجت من المدرسة الثانوية في مدينة اوش وحصلت على الميدالية الذهبية لكونها متفوقة في الدراسة، ثم انهت كلية الفلسفة والدراسات العليا في جامعة موسكو الحكومية. وعملت منذ عام 1975 مدرسة للفلسفة في الجامعة القرغيزية الحكومية وترقت الى كبيرة المدرسين، ثم قدمت اطروحة الدكتوراه في الفلسفة ونالت اللقب العلمي كمساعدة استاذ.



عملت روزا أوتونبايفا في اعوام 1986 – 1989 نائبة لرئيس مجلس الوزراء ووزيرة للخارجية القرغيزية في جمهورية قرغيزيا السوفيتية الاشتراكية . وانتخبت في فترة اعوام 1985 – 1990 نائبة لمجلس السوفيت الاعلى في جمهورية قرغيزيا السوفيتية الاشتراكية.

عملت منذ يناير/كانون الثاني عام 1989 في وزارة خارجية الاتحاد السوفيتي سكرتيرة مسؤولة ثم رئيسة للجنة الخاصة بشؤون منظمة اليونيسكو. وتم تعيينها عام 1989 نائبة لرئيس المجلس التنفيذي في منظمة اليونيسكو . وتعتبر روزا أوتونبايفا اول امرأة انتخبت عضوا في هيئة رئاسة وزارة خارجية الاتحاد السوفيتي.

ترأست عام 1992 وزارة الخارجية في قرغيزيا المستقلة وشغلت في الوقت ذاته منصب النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء للشؤون الخارجية. ثم عملت سفيرة لقرغيزيا في الولايات المتحدة وكندا. وفي اعوام 1994 – 1997 عادت تترأس وزارة الخارجية في قرغيزيا.

تم تعيينها عام 2002 نائبة للمندوب الخاص لامين عام هيئة الامم المتحدة في جورجيا لتسوية النزاع الجورجي -الابخازي.

اتخذت روزا أوتونبايفا عامي 2004 – 2005 موقفا مناهضا للفساد والروابط العائلية والعشائرية في اجهزة السلطة القرغيزية واصبحت احد زعماء ثورة السوسن في قرغيزيا في شهر مارس/آذار عام 2005.

انضمت عام 2007 الى الحزب الاشتراكي الديموقراطي القرغيزي وتولت منصب النائب الاول لرئيس الحزب. وانتخبت في العام نفسه نائبة في البرلمان لتترأس الكتلة البرلمانية للحزب .

تخلت في مايو/آيار الماضي عن العضوية في الحزب وفقا لمقتضيات القانون لتوليها منصب رئيسة الجمهورية. وترأست اوتونبايفا الحكومة القرغيزية المؤقتة التي تولت زمام السلطة في ابريل/نيسان الماضي. علما انها تجيد اللغات القرغيزية والروسية والانجليزية والالمانية . ورزقت بابن وابنة.

منحت روزا أوتونبايفا في الاستفتاء الاخير صلاحيات رئيسة قرغيزيا لغاية 31 ديسمبر/كانون الاول عام 2011.

ثورة ابريل/نيسان عام 2010 في قرغيزيا


ماذا جرى في قرغيزستان في السابع من نيسان/ ابريل من عام 2010؟ ثورة سوسن جديدة، ام صراع مسلح على السلطة بين شركاء الامس، ام انتفاضة شعبية عفوية، أم ماذا؟. الرئيس القرغيزي كرمان بيك باقييف فر من العاصمة بعد احداث 7 ابريل/نيسان في بيشكيك ، وقدمت حكومة البلاد استقالتها. وصارت العاصمة بشكيك تضمد جراحها وتبكي على قتلاها الذين سقطوا في تلك الاحداث الدامية التي سبقت إسقاط باقييف. وشهدت تلك الاحداث خروج كل شخص يشعر بالمسؤولية تجاه شعبه وبلده الى الشارع. وخرج القرغيزيون والاوزبك والدونغانيون والاويغور والروس. لم يبد احد شعورا باللامبالاة. ولم يوقع احد آنذاك ان تتعامل السلطة بهذه الوحشية مع الجماهير. وكان الرصاص يطلق من اكثر من موقع. وانتشر القناصون على سطوح البنايات المجاورة للبيت الابيض (مقر الرئيس القرغيزي والحكومة) وفوق البيت الابيض نفسه. شعرالناس بان الرصاص يتطاير من حولهم وسقط الكثير ضحايا. وأطاحت الجماهير الغاضبة بالرئيس باقييف وحكومته بثمن باهض. صهوة الوثبة الشعبية في قرغيزستان امتطاها قادة المعارضة للرئيس المخلوع الذين شكلوا حكومة مؤقتة لتصريف الاعمال. هؤلاء وعدوا الجماهير باجراء استفتاء على دستور جديد للبلاد يحول قرغيزستان الى جمهورية برلمانية رئاسية ويقلص الصلاحيات الرئاسية، ومن ثم اجراء انتخابات برلمانية ورئاسية في غضون ستة شهور لتشكيل هيئات السلطة. ولكن ما الذي دفع الجماهير الى الخروج الى الشارع ومداهمة القصر الرئاسي؟ لدى العامة في قرغيزستان ثقة تامة بان حاشية الرئيس المخلوع من عداد أقاربه ورفاقه استحوذوا على كافة المقدرات الاقتصادية والتجارية والمالية للبلاد. وبعد اقتحام البيت الابيض اندفعت الجموع باتجاه المحال التجارية ومكاتب الشركات والبنوك لاقتحامها. هؤلاء لم يغفروا للحكومة رفع تعريفة الخدمات العامة كالماء والكهرباء، فوقع السلب والنهب والتخريب.لكن الرئيس المخلوع كرمان بيك باقييف رفض الاتهامات الموجهة له ووصف أحداث 7 ابريل/نيسان بالانقلاب المسلح الذي دبرته المعارضة. وقد وجد باقييف ملاذا مؤقتا في القرية حيث مسقط رأسه بمقاطعة جلال آباد في محاولة لحشد قاعدة شعبية له من سكان جنوب البلاد. الا أنه لم يتمكن من تحقيق هذا الهدف واضطر لكتابة بيان استقالته من منصب الرئاسة والفرار الى كازاخستان وبعد ذلك الى بيلاروس، حيث استقبله الرئيس ألكسندر لوكاشينكو استقبالا حارا.

الانتخابات الرئاسية في اكتوبر/تشرين الاول عام 2011


ستشهد جمهورية قرغيزيا في 30 اكتوبر/تشرين الاول عام 2011 الانتخابات الرئاسية الجديدة التي ستجرى على خلفية التنافس الشديد بين المرشحين الاساسيين للرئاسة القرغيزية، وذلك بعد قيام ثورة ابريل/نيسان عام 2010 في قرغيزيا التي ادت الى الاطاحة بنظام الرئيس القرغيزي السابق كرمان بك باقييف وهروبه من بشكيك الى جمهورية بيلاروس حيث منحه الرئيس البيلاروسي الكسندر لوكاشينكو اللجوء السياسي. ويشارك في سباق الانتخابات الرئاسية 16 مرشحا. ويهدد بعضهم بالاقدام على اشعال الاعتصامات وانقلاب جديد في البلاد في حال اجراء السلطات الحالية لانتخابات وسخة على حد تعبيرهم. وبين هؤلاء المرشحين للرئاسة القرغيزية 3 مرشحين يمكن ان يتنافسوا بحسب المراقبين السياسيين من اجل تولي منصب رئيس قرغيزيا. وهم ألمازبيك اتامبايف ممثل الاقاليم القرغيزية الشمالية الذي كان يتولى بعد ثورة ابريل/نيسان عام 2010 منصب رئيس الوزراء والذي تخلى عنه حاليا للمشاركة في الانتخابات الرئاسية وكامتشيبيك تاشييف رئيس كتلة "آتا جورت" البرلمانية وآداخام مادوماروف. ويمثل المرشحان الاخيرن اهالي الاقليم القرغيزي الجنوبي.

يذكر ان روزا اوتومبايف الرئيسة القرغيزية الحالية المنتخبة لتولي هذا المنصب حتى انتهاء المرحلة الانتقالية في 31 ديسمبر/كانون الاول عام 2011 لن تشارك في الانتخابات الرئاسية القادمة.






http://arabic.rt.com/news_all_news/info/45331/


_________________
<P>
<BR>
<BR></P>

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى