الكلمة .. ابداع والتزام
إدارة منتدى (الكلمة..إبداع وإلتزام) ترحّب دوماً بأعضائها الأعزاء وكذلك بضيوفها الكرام وتدعوهم لقضاء أوقات مفيدة وممتعة في منتداهم الإبداعي هذا مع أخوة وأخوات لهم مبدعين من كافة بلداننا العربية الحبيبة وكوردستان العراق العزيزة ، فحللتم أهلاً ووطئتم سهلاً. ومكانكم بالقلب.
الكلمة .. ابداع والتزام

منتدى للابداع .. ثقافي .. يعنى بشؤون الأدب والشعر والرسم والمسرح والنقد وكل ابداع حر ملتزم ، بلا انغلاق او اسفاف

منتدى الكلمة .. إبداع وإلتزام يرحب بالأعضاء الجدد والزوار الكرام . إدارة المنتدى ترحب كثيراً بكل أعضائها المبدعين والمبدعات ومن كافة بلادنا العربية الحبيبة ومن كوردستان العراق الغالية وتؤكد الإدارة بأن هذا المنتدى هو ملك لأعضائها الكرام وحتى لزوارها الأعزاء وغايتنا هي منح كامل الحرية في النشر والاطلاع وكل ما يزيدنا علماً وثقافة وبنفس الوقت تؤكد الإدارة انه لا يمكن لأحد ان يتدخل في حرية الأعضاء الكرام في نشر إبداعاتهم ما دام القانون محترم ، فيا هلا ومرحبا بكل أعضاءنا الرائعين ومن كل مكان كانوا في بلداننا الحبيبة جمعاء
اخواني واخواتي الاعزاء .. اهلا وسهلا بكم في منتداكم الابداعي (الكلمة .. إبداع وإلتزام) .. نرجوا منكم الانتباه الى أمر هام بخصوص أختيار (كلمة المرور) الخاصة بكم ، وهو وجوب أختيار (كلمة المرور) الخاصة بكم كتابتها باللغة الانكليزية وليس اللغة العربية أي بمعنى ادق استخدم (الاحرف اللاتينية) وليس (الاحرف العربية) لان هذا المنتدى لا يقبل الاحرف العربية في (كلمة المرور) وهذا يفسّر عدم دخول العديد لأعضاء الجدد بالرغم من استكمال كافة متطلبات التسجيل لذا اقتضى التنويه مع التحية للجميع ووقتا ممتعا في منتداكم الابداعي (الكلمة .. إبداع وإلتزام) .
إلى جميع زوارنا الكرام .. أن التسجيل مفتوح في منتدانا ويمكن التسجيل بسهولة عن طريق الضغط على العبارة (التسجيل) أو (Sign Up ) وملء المعلومات المطلوبة وبعد ذلك تنشيط حسابكم عن طريق الرسالة المرسلة من المنتدى لبريدكم الالكتروني مع تحياتنا لكم
تنبيه هام لجميع الاعضاء والزوار الكرام : تردنا بعض الأسئلة عن عناوين وارقام هواتف لزملاء محامين ومحاميات ، وحيث اننا جهة ليست مخولة بهذا الامر وان الجهة التي من المفروض مراجعتها بهذا الخصوص هي نقابة المحامين العراقيين او موقعها الالكتروني الموجود على الانترنت ، لذا نأسف عن اجابة أي طلب من أي عضو كريم او زائر كريم راجين تفهم ذلك مع وافر الشكر والتقدير (إدارة المنتدى)
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» دورة تدريبية عن صياغة العقود ذات الصلة بالبنوك والمؤسسات المالية
الجمعة 06 يناير 2017, 6:57 am من طرف صبرة جروب

» دورة المستشار القانوني في المنازعات الإدارية 22-26 يناير 2017
السبت 24 ديسمبر 2016, 4:19 am من طرف صبرة جروب

» دورات يناير 2017
الأربعاء 14 ديسمبر 2016, 12:06 pm من طرف صبرة جروب

» كتابة الأوامر الإدارية المنظمة للعمل، والتعاميم، والمذكرات الداخلية، والمراسلات الرسمية
الأربعاء 14 ديسمبر 2016, 11:53 am من طرف صبرة جروب

» دورة تدريبية عن " عقود الشراكة بين القطاعين العام والخاص، والامتياز، والبوت " 25-29 ديسمبر 2106، القاهرة
السبت 03 ديسمبر 2016, 6:47 am من طرف صبرة جروب

» دورة تدريبية عن " صياغة العقود وأثر ذلك في كسب الدعاوى " 25- 29 ديسمبر 2016، القاهرة
السبت 03 ديسمبر 2016, 6:39 am من طرف صبرة جروب

» دورة تنمية مهارات المحامين في الدعاوي الإدارية والمدنية (تحضير القضايا، كتابة الدفوع والأسباب والطلبات، الترافع أمام المحاكم وهيئات التحكيم، 25 - 29 ديسمبر 2016، القاهرة
السبت 03 ديسمبر 2016, 6:30 am من طرف صبرة جروب

» دورة تدريبية عن "تنمية المهارات القانونية لأعضاء إدارات الموارد البشرية، وشؤون الموظفين، والعقود والمشتريات، والشؤون الإدارية والمالية " 4-8 ديسمبر، 2016
السبت 03 ديسمبر 2016, 6:15 am من طرف صبرة جروب

» دورة تدريبية عن " المستشار القانوني في المنازعات التجارية " 27 نوفمبر- 1 ديسمبر 2016 ، دبي
السبت 03 ديسمبر 2016, 6:04 am من طرف صبرة جروب

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
مارس 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

المواضيع الأكثر نشاطاً
تفسير الأحلام : رؤية الثعبان ، الأفعى ، الحيَّة ، في الحلم
مضيفكم (مضيف منتدى"الكلمة..إبداع وإلتزام") يعود إليكم ، ضيف شهر نوفمبر/ تشرين الثاني ، مبدعنا ومشرفنا المتألق العزيز الاستاذ خالد العراقي من محافظة الأنبار البطلة التي قاومت الأحتلال والأرهاب معاً
حدث في مثل هذا اليوم من التأريخ
الصحفي منتظر الزيدي وحادثة رمي الحذاء على بوش وتفاصيل محاكمته
سجل دخولك لمنتدى الكلمة ابداع والتزام بالصلاة على محمد وعلى ال محمد
أختر عضو في المنتدى ووجه سؤالك ، ومن لا يجيب على السؤال خلال مدة عشرة أيام طبعا سينال لقب (اسوأ عضو للمنتدى بجدارة في تلك الفترة) ، لنبدأ على بركة الله تعالى (لتكن الاسئلة خفيفة وموجزة وتختلف عن أسئلة مضيف المنتدى)
لمناسبة مرور عام على تأسيس منتدانا (منتدى "الكلمة..إبداع وإلتزام") كل عام وانتم بألف خير
برنامج (للذين أحسنوا الحسنى) للشيخ الدكتور أحمد الكبيسي ( لِّلَّذِينَ أَحْسَنُواْ الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ وَلاَ يَرْهَقُ وُجُوهَهُمْ قَتَرٌ وَلاَ ذِلَّةٌ أُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (26) يونس) بثت الحلقات في شهر رمضان 1428هـ
صور حصرية للمنتدى لأنتخابات نقابة المحامين العراقيين التي جرت يوم 8/4/2010
صور نادرة وحصرية للمنتدى : صور أنتخابات نقابة المحامين العراقيين التي جرت يوم 16/11/2006

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2014 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو بناتى نبض حياتي فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 54732 مساهمة في هذا المنتدى في 36547 موضوع

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

همسات في أذان أهل الحل والعقد..... ! - بقلم : رزاق العوادي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

وليد محمد الشبيبي


مؤسس المنتدى ومديره المسؤول
مقال - اليوم في 6:32 pm
رزاق العوادي
رزاق العوادي




همسات في أذان أهلّ الحل والعقد ....... !
أفكار وخطابات وتصريحات تنطلق من هنا وهناك من مسؤولين ومنتخبين وكأنهم لا يفقهون روح العصر , ابتعدواً كثيراً عما عليه العالم من تقدم وازدهار , تصريحات تتناغم كلياً مع بعضها حتى تصل في مفاهيمها الى القرون القديمة عندما كانت تتصارع الولايات والمناطق بعضها مع البعض حتى على الطرقات والحارات داخل البلد الواحد .
المشكلة ان الاخرين لا يفقهون في التاريخ شيئا , جهلة في الثقافة جهلة في حضارة البلد الذي رفض جملة وتفصيل ومنذ تاريخه هذه الدوقيات أو ما يسمى بالاقاليم أو التقسيم باي صورة من الصور كما نادى بها بايدن.
نعم برز موضوع الفدرالية الى الواجه مجدداً وتصدر المشهد السياسي كونه مشهداً فوضوي ... مشهد تعلوه المصالح الفئوية والشخصية وبعيداً عن النقاش الموضوعي والحوار الثقافي والواقع الميداني في العراق .
أتخذت تصريحات المسؤولين بهذا المعنى أشكال وأحداث مختلفة وفي حقيقتها لم تكن ذات أهمية من قبل الشعب العراقي كونها تمثل أهداف ورغبات شخصية ولا تملك أرضية حقيقية أو ركائز مجتمعية لا بل ولم يلتفت اليها عامة الناس.
السؤال الذي يطرح على ضوء هذه المتغيرات هل هناك رغبة حقيقية تنطلق من أرادة الشعب للمناداة بالفدرالية في العراق على ضوء ما نحن عليه ....؟ وهل أن الوضع الماسؤي سواء كان سياسيا أو أجتماعيا أو اقتصاديا مؤهلا لمثل هذه المتغيرات التي ينادي بها الاخرون ....؟ وهل هناك أهداف وراء هذه المناداة أو رؤيا واقعية تنم عن أسس قانونياً ودستورية .....؟ ثم من الناحية الدستورية هل أن المحافظة أو المحافظات التي تروم تكوين أقليم لديها الكفاءة القانونية والدستورية لممارسة السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية وفق المادة (121) ..............؟ وهل لديها الامكانية القانونية والثقافية لوضع دستور تحدد هياكل سلطات الاقليم وصلاحياته وممارسة تلك الصلاحيات .......؟ وهل أن الوقت مناسب لطرح الفدرالية كشكل من أشكال الحكم في المرحلة الحالية ووفق للبيئة السياسية والاجتماعية والاقتصادية والفوضى العارمة في البلاد ..............؟ ثم نتسائل مع اصحاب الحل العقد أولم تكن المحافظات تدير شؤونها على وفق مبدا الامركزية الادارية وهذا ما اكده الدستور من المادة (122) ثم أن الفقرة (5) من المادة المذكورة اكدت عدم خضوع مجلس المحافظة لسيطرة أو أشراف أية وزارة أو جهة غير مرتبطة بوزارة ولمجلس المحافظة مالية مستقلة مع العلم يجوز تفويض صلاحية الحكومة الاتحادية الى المحافظات بأستثناء الاختصاصات الحصرية وفقاً للمادة (123) من الدستور ..... اولم تكن النصوص الدستورية اعطت الاستقلالية الكاملة والامركزية لهذه المحافظات ومع ذلك هل أن المحافظات نهضت بادئها ومشاريعها وموازنتها كما يجب أن تكون أم أن الامر كان بائس .
سادتي أولم يكن الشعب بحاجة ماسة لتنظيم أداء الدولة ومرافقها الخدمية والامنية والسياسية والانسانية قبل التفكير في اي موضوع أخر .. ..الشعب بحاجة الى نشر قواعد الطمأنينة والأمن والهدوء بين مكونات الشعب الذي تتنازعه أمواج عاتية من هنا وهناك وذات اهداف شيطانية داخلية واقليمية ..... نحن بحاجة الى أعطاء الحريات الى الناس ونشر ثقافه الالفه والحوار والاخوة ...... نحن بحاجة الى معالجة هذه المعايير وفق للأسس القانونية والدستورية وحل المشكلات القائمة .
نعم العراق ما زال مشبع بالتماييز بين ابناه ومناطقه وأن كل أنسان عراقي وطني ( وحقاً أن العراقيين كذلك ) أن يرى كل العراق والعراقيين في أحدقه وأن يشع فرحاً والقأ عندما يطور بلاده من شماله الى جنوبه لان العراق لم يكن في يوم من الايام يذوب تحت ارهاصات النزاعات الطائفية او العرقية أو الانفصالية كما علمتنا كل التجارب السابقة .
لنا الحق أن ندعو كل الفرقاء والسياسيين أن ينسجمواً ويتفاهمواً مع بعضهم حضاريا لا سياسياً وطنياً لا حزبياً ومبدئياً لا مصلحياً ونتمنى أن يتم السير نحو المستقبل بعيدأً عن الانقسامات ووفقاً لاهداف وطنية تنهض بالواقع المأسوي الذي نحن فيه هذا الواقع الذي ينم عن الماسأة التي تطال الطفولة والمراة ويا حبذاء لو كان هناك مشروعاً وطنياً جدياً لمكافحة الفساد الاداري والمالي والتخبط والفوضى ...... لنا الحق أن نطالب بوجود استراتيجية لمعالجة الخدمات الصحية والتربوية ومعالجة البطالة والسكن ......... ولنا الحق أن نطالب بأعادة التفكير بالمسيرة التي بدأت على أسس خاطئه التي بدأها برايمر .
الكل يتسائل ما هي القوانين التي شرعها مجلس النواب المنتخب والتي تمس حياة الناس سواء كانت أقتصادية أو تربوية أو أجتماعية وما هي انجازاته منذ 7/3/2010 ولحد الان .
نعم هناك تحديات دأخلية وخارجية تواجه الوطن وهي أنعدام الأمن والاطمئنان ومستهدفتاً تطبيق منطق التناقضات داخل منظومة العمل السياسي للقوى المتصارعه وتجريدها من الحس الوطني وارتهان مفاوضاتها مع الاخرين على الموائد الخارجية ........ الشعب يتسائل اين اصبحت الخطة الخمسية للتنمية المستدامه في العراق التي اطلاقها دولة رئيس الوزراء للمدة من 2010 الى عام 2014 وما مصير الاستراتيجية الخاصة برعاية الطفولة والارامل والايتام , وأين أصبحت ما يسمى بالمشاريع العملاقة للقضاء على البطالة التي نادة بها وزارة العمل والشؤون الاجتماعية وايضا لنا الحق أن نتسائل ما هي الخطة العملية والاليات لحماية أموال العراق والحديث يطول .
أتمنى على القوئ السياسية أن تعي ذلك جيداً وأن تتم النقاشات بصورة موضوعية وبروحية عراقية وأحترام ارادة الشعب وبعيدأً عن الاجندات الخارجية , ايضا نتمنى على القوى السياسية أن تبتعد عن النقاشات التي يغالبها الفشل والخسران وأن تكون وفقاً لاساليب حضارية هادفة وبروح مطمئنة وبنفوس تهدف أولاً واخرا لمصلحة العراق والا فأن كثرة الاخطاء وعدم الالتفات الى المصالح الجوهرية لشعب تشكل اخطار جسام وفي ظروف الفوضى والازمات وسيسجل التاريخ وسيحاكم من كان سببأ في تأجيجها .
حقاً أن الكلمة الصادقة هي ارقى الفضائل التي تنهض بها الانسانية وأن الحياة موقف وتعبير والكلمة الحقيقة يجب أن تكون كذلك .

باحث قانوني وصحفي
رزاق حمد العوادي


_________________
<P>
<BR>
<BR></P>

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى