الكلمة .. ابداع والتزام
إدارة منتدى (الكلمة..إبداع وإلتزام) ترحّب دوماً بأعضائها الأعزاء وكذلك بضيوفها الكرام وتدعوهم لقضاء أوقات مفيدة وممتعة في منتداهم الإبداعي هذا مع أخوة وأخوات لهم مبدعين من كافة بلداننا العربية الحبيبة وكوردستان العراق العزيزة ، فحللتم أهلاً ووطئتم سهلاً. ومكانكم بالقلب.
الكلمة .. ابداع والتزام

منتدى للابداع .. ثقافي .. يعنى بشؤون الأدب والشعر والرسم والمسرح والنقد وكل ابداع حر ملتزم ، بلا انغلاق او اسفاف

منتدى الكلمة .. إبداع وإلتزام يرحب بالأعضاء الجدد والزوار الكرام . إدارة المنتدى ترحب كثيراً بكل أعضائها المبدعين والمبدعات ومن كافة بلادنا العربية الحبيبة ومن كوردستان العراق الغالية وتؤكد الإدارة بأن هذا المنتدى هو ملك لأعضائها الكرام وحتى لزوارها الأعزاء وغايتنا هي منح كامل الحرية في النشر والاطلاع وكل ما يزيدنا علماً وثقافة وبنفس الوقت تؤكد الإدارة انه لا يمكن لأحد ان يتدخل في حرية الأعضاء الكرام في نشر إبداعاتهم ما دام القانون محترم ، فيا هلا ومرحبا بكل أعضاءنا الرائعين ومن كل مكان كانوا في بلداننا الحبيبة جمعاء
اخواني واخواتي الاعزاء .. اهلا وسهلا بكم في منتداكم الابداعي (الكلمة .. إبداع وإلتزام) .. نرجوا منكم الانتباه الى أمر هام بخصوص أختيار (كلمة المرور) الخاصة بكم ، وهو وجوب أختيار (كلمة المرور) الخاصة بكم كتابتها باللغة الانكليزية وليس اللغة العربية أي بمعنى ادق استخدم (الاحرف اللاتينية) وليس (الاحرف العربية) لان هذا المنتدى لا يقبل الاحرف العربية في (كلمة المرور) وهذا يفسّر عدم دخول العديد لأعضاء الجدد بالرغم من استكمال كافة متطلبات التسجيل لذا اقتضى التنويه مع التحية للجميع ووقتا ممتعا في منتداكم الابداعي (الكلمة .. إبداع وإلتزام) .
إلى جميع زوارنا الكرام .. أن التسجيل مفتوح في منتدانا ويمكن التسجيل بسهولة عن طريق الضغط على العبارة (التسجيل) أو (Sign Up ) وملء المعلومات المطلوبة وبعد ذلك تنشيط حسابكم عن طريق الرسالة المرسلة من المنتدى لبريدكم الالكتروني مع تحياتنا لكم
تنبيه هام لجميع الاعضاء والزوار الكرام : تردنا بعض الأسئلة عن عناوين وارقام هواتف لزملاء محامين ومحاميات ، وحيث اننا جهة ليست مخولة بهذا الامر وان الجهة التي من المفروض مراجعتها بهذا الخصوص هي نقابة المحامين العراقيين او موقعها الالكتروني الموجود على الانترنت ، لذا نأسف عن اجابة أي طلب من أي عضو كريم او زائر كريم راجين تفهم ذلك مع وافر الشكر والتقدير (إدارة المنتدى)
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» دورة تدريبية عن صياغة العقود ذات الصلة بالبنوك والمؤسسات المالية
الجمعة 06 يناير 2017, 6:57 am من طرف صبرة جروب

» دورة المستشار القانوني في المنازعات الإدارية 22-26 يناير 2017
السبت 24 ديسمبر 2016, 4:19 am من طرف صبرة جروب

» دورات يناير 2017
الأربعاء 14 ديسمبر 2016, 12:06 pm من طرف صبرة جروب

» كتابة الأوامر الإدارية المنظمة للعمل، والتعاميم، والمذكرات الداخلية، والمراسلات الرسمية
الأربعاء 14 ديسمبر 2016, 11:53 am من طرف صبرة جروب

» دورة تدريبية عن " عقود الشراكة بين القطاعين العام والخاص، والامتياز، والبوت " 25-29 ديسمبر 2106، القاهرة
السبت 03 ديسمبر 2016, 6:47 am من طرف صبرة جروب

» دورة تدريبية عن " صياغة العقود وأثر ذلك في كسب الدعاوى " 25- 29 ديسمبر 2016، القاهرة
السبت 03 ديسمبر 2016, 6:39 am من طرف صبرة جروب

» دورة تنمية مهارات المحامين في الدعاوي الإدارية والمدنية (تحضير القضايا، كتابة الدفوع والأسباب والطلبات، الترافع أمام المحاكم وهيئات التحكيم، 25 - 29 ديسمبر 2016، القاهرة
السبت 03 ديسمبر 2016, 6:30 am من طرف صبرة جروب

» دورة تدريبية عن "تنمية المهارات القانونية لأعضاء إدارات الموارد البشرية، وشؤون الموظفين، والعقود والمشتريات، والشؤون الإدارية والمالية " 4-8 ديسمبر، 2016
السبت 03 ديسمبر 2016, 6:15 am من طرف صبرة جروب

» دورة تدريبية عن " المستشار القانوني في المنازعات التجارية " 27 نوفمبر- 1 ديسمبر 2016 ، دبي
السبت 03 ديسمبر 2016, 6:04 am من طرف صبرة جروب

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
أبريل 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

المواضيع الأكثر نشاطاً
تفسير الأحلام : رؤية الثعبان ، الأفعى ، الحيَّة ، في الحلم
مضيفكم (مضيف منتدى"الكلمة..إبداع وإلتزام") يعود إليكم ، ضيف شهر نوفمبر/ تشرين الثاني ، مبدعنا ومشرفنا المتألق العزيز الاستاذ خالد العراقي من محافظة الأنبار البطلة التي قاومت الأحتلال والأرهاب معاً
حدث في مثل هذا اليوم من التأريخ
الصحفي منتظر الزيدي وحادثة رمي الحذاء على بوش وتفاصيل محاكمته
سجل دخولك لمنتدى الكلمة ابداع والتزام بالصلاة على محمد وعلى ال محمد
أختر عضو في المنتدى ووجه سؤالك ، ومن لا يجيب على السؤال خلال مدة عشرة أيام طبعا سينال لقب (اسوأ عضو للمنتدى بجدارة في تلك الفترة) ، لنبدأ على بركة الله تعالى (لتكن الاسئلة خفيفة وموجزة وتختلف عن أسئلة مضيف المنتدى)
لمناسبة مرور عام على تأسيس منتدانا (منتدى "الكلمة..إبداع وإلتزام") كل عام وانتم بألف خير
برنامج (للذين أحسنوا الحسنى) للشيخ الدكتور أحمد الكبيسي ( لِّلَّذِينَ أَحْسَنُواْ الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ وَلاَ يَرْهَقُ وُجُوهَهُمْ قَتَرٌ وَلاَ ذِلَّةٌ أُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (26) يونس) بثت الحلقات في شهر رمضان 1428هـ
صور حصرية للمنتدى لأنتخابات نقابة المحامين العراقيين التي جرت يوم 8/4/2010
صور نادرة وحصرية للمنتدى : صور أنتخابات نقابة المحامين العراقيين التي جرت يوم 16/11/2006

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2014 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو بناتى نبض حياتي فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 54732 مساهمة في هذا المنتدى في 36547 موضوع

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

إصلاح القضاء وإفساد العدالة -تعليق على مقال الاستاذ زهير كاظم عبود - القضاء العراقي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

وليد محمد الشبيبي

avatar
مؤسس المنتدى ومديره المسؤول
إصلاح القضاء وإفساد العدالة

تعليق على مقال الاستاذ

زهير كاظم عبود


القضاء العراقي

عباس العنبكي



بسم الله الرحمن الرحيم


إصلاح القضاء وإفساد العدالة


بمقبرة جماعية لم يشهد تأريخ القضاء في العالم مثل حجمها، تم عزل أكثر من مائة وخمسين قاضيا عراقيا. وسنضع قرارات لجنة المراجعة القضائية بميزان العدالة،لنرى بأي مكيال كالت تلك اللجنة. ونزن إجراءاتها بالميزان الذي يحكم العلاقة بين المحتل ومواطني الدولة المحتلة،وهي اتفاقية جنيف الرابعة لسنة(49)و دليل المحاكمات العادلة الصادر من منظمة العفو الدولية وسنترك ميثاق حقوق الإنسان كي لا نثقل على ضيفنا ما يثقله أكثر.

تم العزل بمذكرات صادرة من لجنة المراجعة القضائية المشكلة بالأمر الصادر من الحاكم المدني لقوات الاحتلال في العراق بعدد(15)في(23/حزيران/2003) . وأعتبر الأمر الصادر نافذا من تاريخ توقيعه. وينص على أن اللجنة تشكل من ثلاثة أعضاء دوليين وثلاثة أعضاء عراقيين استنادا لأحكام القسم الثالث من الأمر .ويجب أن يكون أعضاء اللجنة محامين مؤهلين في أطار الولاية القضائية القومية لدولهم.وإن الأمر والإجراءات مخالفان لأبسط قواعد الأخلاق والقانون وسيادته من جميع النواحي ومنها:-

1-عدم صلاحية اللجنة. لا يملك الحاكم المدني صلاحية وولاية تشكيل لجنة لمعاقبة القضاة للأسباب التالية:-

أ ـ نص المادة(54)من الاتفاقية(لا يجوز لدولة الاحتلال أن تغيير حالة الموظفين العموميين أو القضاة في الأراضي المحتلة،أو أن توقع عليهم عقوبات أو تتخذ ضدهم إجراءات تعسفية....)

ب- نص المادة(65)من الاتفاقية(...لا يقبض على الأشخاص المحميين أو يحقق معهم أو يحكم عليهم بواسطة دولة الاحتلال من أجل ذنوب اقترفوها أو آراء عبروا عنها قبل الاحتلال...)ونص المادة(71)من الاتفاقية(لا تصدر المحاكم المختصة التابعة لدولة الاحتلال حكما إلا بعد محاكمة قانونية).

ت- نص المادة(3) (...تعتبر الأعمال التالية محظورة...ج ـ الاعتداء على الكرامة الشخصية وعلى الأخص التحقير.. د ـ إصدار الأحكام وتنفيذ العقوبات دون محاكمة سابقة أمام محكمة مشكلة قانونا،تكفل جميع الضمانات القضائية التي تعتبر في نظر الشعوب المتمدنة لا مندوحة عنها.وتتعارض ومبدأ استقلال القضاء ومصادرة لصلاحيات مجلس القضاء المنصوص عليها بأمر أصدره الحاكم المدني بإنشاء مجلس القضاء.فإصلاح القضاء مهمة وطنية.

ث ـ تنص المادة(27)من الاتفاقية المذكورة(للأشخاص المحميين في جميع الأحوال حق الاحترام لأشخاصهم وشرفهم،وحقوقهم العائلية وعقائدهم الدينية)وتشكيل اللجنة يتعارض ومبدأ عدم جواز ولاية غير المسلم على المسلم بديار الإسلام.

ح- قرار مجلس الأمن المرقم 1511 في 16/10 /2003 الفقرة (4) منه التي نصت على (( أن مجلس الحكم ووزراءه هم الأجهزة الرئيسية للإدارة العراقية المؤقتة في تجسيد سيادة دولة العراق خلال الفترة الانتقالية .... تتولي مسؤوليات السلطة ))فكيف يكون رئيس اللجنة أمريكي ونائب مدعي عام وعضو اللجنة عضو مجلس حكم؟

ج-الأمر الصادر مخالف للفصل الرابع والعشرين من دليل المحاكمات العادلة التي أعطت الحق لكل شخص بأن لا يحاكم إلا من قضاة.وليس محامين.فأي اعوجاج أصاب ميزان لجنة المراجعة ودليلها؟!



2 - مخالفة اللجنة للأمر الصادر:على فرض أن للحاكم المدني الولاية فإن تشكيل اللجنة مخالف للأمر الصادر،فاللجنة التي أجرت المراجعة لا تتوفر فيها الشروط الواردة بالأمر الصادر من الحاكم المدني من ناحية النصاب أو الصفة لما يلي:ـ

أ-رئيس اللجنة السيد(ديتو)نائب مدعي عام وليس محامي،والعضوان الآخران لا معلومات عنها.

ب-السيد راضي الراضي عضو اللجنة،عضو ادعاء عام وعين قاضيا.

ت-السيد حسين مرزه عضو اللجنة محامي وعين قاضيا.

ث- السيد دارا نور الدين عضو اللجنة قاضي وعضو مجلس الحكم وبالتالي هو محسوب على السلطة التنفيذية وليس محاميا.

ح – عدم حضور عضو أو اثنين من أعضاء اللجنة عند المراجعة.

3ـ ورقة التكليف بالحضور:ـ

ورقة التبليغ لم تتضمن نهمة ولا فترة مناسبة لإعداد دفاع وبالتالي هي مخالفة إلى:

أ- نص المادة(71)من الاتفاقية(...الأشخاص الذين يحاكمون بواسطة دولة الاحتلال يخطرون فورا بلغة يفهمونها بتفصيلات الاتهامات المقامة ضدهم...) وهذا الشرط لا يتوفر بورقة التبليغ.

ب?- ينص الفصل الثامن من دليل المحاكمات العادلة الصادر من منظمة العفو الدولية على(الحق في مساحة زمنية وتسهيلات كافية لإعداد الدفاع).إلا أن التبليغ لا يتضمن مهلة كافية ولا تهمة.

4ـ جلسة المراجعة:ـ

تعقد الجلسة بسرية تامة وهي جلسة واحدة فقط وبوقت محدد لا يزيد عن خمس عشرة دقيقة،وبنصاب ناقص كما بينا سابقا،وبغرفة بابها موصدة،ويحرسها جنديان أمريكيان بأسلحتهما،بعد أن يجري التفتيش عند مدخل البناية.ولم توجه إتهاما ولم تطرح واقعة أو دليل،وهذا خلاف:

أ-الفصل الرابع عشر من دليل المحاكمات العادلة( الحق في النظر العلني للقضايا).فالتقاضي والعلنية حقان أقرتهما كل الشرائع،ولايمكن إغتيالهما باسم الحرية والإصلاح بغرفة مغلقة

ب- لم توجه اللجنة إتهاما ولم تطرح أية واقعة أو دليل ولو ظني لمناقشته،فهل يبقى محل لحق الدفاع.سواء كانت اللجنة إدارية أم قضائية،أم محكمة.ألا يخالف ذلك( حق المتهمين في تقديم الأدلة اللازمة لدفوعهم وعلى الأخص إستدعاء الشهود)(والحق باستدعاء الشهود ومناقشتهم)كما ورد بنص المادة (72)من الاتفاقية ونص الفصل الثاني والعشرين من دليل المحاكمات العادلة.ويتعارض ومبدأ( افتراض براءة المتهم)الذي أقرته كل الشرائع.

ت ـ تحقق معك اللجنة بأمور لا علاقة لها بالنتيجة التي تنتهي إليها .فهي تبحث معك أمرا سياسيا وتعزلك بدعوى الفساد أو الرشوة.

5-مذكرات العزل:ـ

العقوبة وظيفة قضائية.وادعاء اللجنة إنها إدارية لا يمنحها الشرعية أو العذر، لأنها مارست الحكم وإيقاع أبشع العقوبات، ومن هذه العقوبات، العزل،الحرمان من التقاعد وممارسة المحاماة،وسفك الشرف. وتعتبر مذكرات العزل معدومة من الناحية القانونية للأسباب التالية:

أ - إن المذكرة جاءت خالية من ذكر أية واقعة أو دليل ولو ظني.خالية من أي تسبيب،هذه الضمانة التي حرصت كل التشريعات على تأمينها وينص الفصل الرابع والعشرون من الدليل( ....من حق كل شخص يحاكم أمام محكمة أن يعرف الأسباب التي استند إليها حكمها، وألا يحاكم إلا أمام قضاة مخولين سلطة إصدار الأحكام القضائية، وأن يصدر عليه الحكم القضاة الذين باشروا نظر الدعوى)

ب- المذكرات تعتبر معدومة قانونا.لأنها لم تصدر من محكمة، ولأنها صدرت من لجنة لم يباشر عضو أو عضوان من أعضائها جلسة المراجعة،كما ورد بالفقرة أعلاه من الدليل. وتوقيع العضو الغائب لاحقا يعتبر جهلا مطبقا بالقانون.

ت-اللجنة جمعت لنفسها سلطة اتهام وحكم وطعن وهذا مخالف لإلف باء القانون.فالأصل أن تكون هناك جهة إتهام وجهة حكم وجهة طعن.

لقد صادر السيد الحاكم المدني ولجنته كل المباديء الأساسية للقانون وهي، حق التقاضي أمام محكمة عادلة،حق المواجهة(الدفاع)،حق العلنية،الحق بمعرفة الأسباب(الأدلة).إستقلال القضاء.فهل كان ذلك إصلاح أم إفساد. ولنفترض جدلا هو إصلاح، فهل إن إصلاح القضاء يوجب إفساد العدالة؟ويبقى السؤال، بأي مكيال كالت لجنة المراجعة؟بمكيال الحرية أم الاستبداد،بمكيال التحرير أم العدوان؟

للأسباب أعلاه،نطلب إلغاء مذكرات العزل الصادرة لمخالفتها للقانون.وإذا ما وجدنا أبواب العدل في وطننا قد أُصدت بوجه أبنائها،فإننا سنطرق أبواب القضاء الدولي،وبمقدمته المحكمة الأمريكية العليا.وذلك لن يكون الدرس الأول في الديمقراطية


http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=14724


_________________
<P>
<BR>
<BR></P>

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى