الكلمة .. ابداع والتزام
إدارة منتدى (الكلمة..إبداع وإلتزام) ترحّب دوماً بأعضائها الأعزاء وكذلك بضيوفها الكرام وتدعوهم لقضاء أوقات مفيدة وممتعة في منتداهم الإبداعي هذا مع أخوة وأخوات لهم مبدعين من كافة بلداننا العربية الحبيبة وكوردستان العراق العزيزة ، فحللتم أهلاً ووطئتم سهلاً. ومكانكم بالقلب.
الكلمة .. ابداع والتزام

منتدى للابداع .. ثقافي .. يعنى بشؤون الأدب والشعر والرسم والمسرح والنقد وكل ابداع حر ملتزم ، بلا انغلاق او اسفاف

منتدى الكلمة .. إبداع وإلتزام يرحب بالأعضاء الجدد والزوار الكرام . إدارة المنتدى ترحب كثيراً بكل أعضائها المبدعين والمبدعات ومن كافة بلادنا العربية الحبيبة ومن كوردستان العراق الغالية وتؤكد الإدارة بأن هذا المنتدى هو ملك لأعضائها الكرام وحتى لزوارها الأعزاء وغايتنا هي منح كامل الحرية في النشر والاطلاع وكل ما يزيدنا علماً وثقافة وبنفس الوقت تؤكد الإدارة انه لا يمكن لأحد ان يتدخل في حرية الأعضاء الكرام في نشر إبداعاتهم ما دام القانون محترم ، فيا هلا ومرحبا بكل أعضاءنا الرائعين ومن كل مكان كانوا في بلداننا الحبيبة جمعاء
اخواني واخواتي الاعزاء .. اهلا وسهلا بكم في منتداكم الابداعي (الكلمة .. إبداع وإلتزام) .. نرجوا منكم الانتباه الى أمر هام بخصوص أختيار (كلمة المرور) الخاصة بكم ، وهو وجوب أختيار (كلمة المرور) الخاصة بكم كتابتها باللغة الانكليزية وليس اللغة العربية أي بمعنى ادق استخدم (الاحرف اللاتينية) وليس (الاحرف العربية) لان هذا المنتدى لا يقبل الاحرف العربية في (كلمة المرور) وهذا يفسّر عدم دخول العديد لأعضاء الجدد بالرغم من استكمال كافة متطلبات التسجيل لذا اقتضى التنويه مع التحية للجميع ووقتا ممتعا في منتداكم الابداعي (الكلمة .. إبداع وإلتزام) .
إلى جميع زوارنا الكرام .. أن التسجيل مفتوح في منتدانا ويمكن التسجيل بسهولة عن طريق الضغط على العبارة (التسجيل) أو (Sign Up ) وملء المعلومات المطلوبة وبعد ذلك تنشيط حسابكم عن طريق الرسالة المرسلة من المنتدى لبريدكم الالكتروني مع تحياتنا لكم
تنبيه هام لجميع الاعضاء والزوار الكرام : تردنا بعض الأسئلة عن عناوين وارقام هواتف لزملاء محامين ومحاميات ، وحيث اننا جهة ليست مخولة بهذا الامر وان الجهة التي من المفروض مراجعتها بهذا الخصوص هي نقابة المحامين العراقيين او موقعها الالكتروني الموجود على الانترنت ، لذا نأسف عن اجابة أي طلب من أي عضو كريم او زائر كريم راجين تفهم ذلك مع وافر الشكر والتقدير (إدارة المنتدى)
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» البرنامج التدريبي القانوني ( مايو- ديسمبر) 2017
السبت 13 مايو 2017, 8:01 am من طرف صبرة جروب

» دورة تدريبية عن " التأهيل لإعتماد المترجمين " 7-11 مايو2017، مقر المجموعة الدولية للتدريب بالهرم
السبت 13 مايو 2017, 7:52 am من طرف صبرة جروب

» برنامج التدريب القانوني في إسطنبول ( يوليو - اكتوبر ) 2017
السبت 13 مايو 2017, 7:28 am من طرف صبرة جروب

» البرنامج التدريبي مايو 2017 ( دبي، القاهرة، أبوظبي )
السبت 13 مايو 2017, 7:08 am من طرف صبرة جروب

» دورة تدريبية عن " تنمية مهارات المحامين في الدعاوي الإدارية والمدنية " 23 - 27 أبريل 2017، القاهرة
السبت 13 مايو 2017, 6:59 am من طرف صبرة جروب

» البرنامج التدريبي مارس- مايو 2017، القاهرة
السبت 13 مايو 2017, 6:50 am من طرف صبرة جروب

» البرنامج التدريبي ابريل - مايو 2017 مختصر
السبت 13 مايو 2017, 6:41 am من طرف صبرة جروب

» دورة إدارة المشاريع الإحترافية 23-27 ابريل 2017، دبي
السبت 13 مايو 2017, 6:33 am من طرف صبرة جروب

» البرنامج التدريبي تحليل الأعمال الإحترافية 30 ابريل - 04 مايو 2017، دبي
السبت 13 مايو 2017, 6:11 am من طرف صبرة جروب

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
يونيو 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
2627282930  

اليومية اليومية

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

المواضيع الأكثر نشاطاً
تفسير الأحلام : رؤية الثعبان ، الأفعى ، الحيَّة ، في الحلم
مضيفكم (مضيف منتدى"الكلمة..إبداع وإلتزام") يعود إليكم ، ضيف شهر نوفمبر/ تشرين الثاني ، مبدعنا ومشرفنا المتألق العزيز الاستاذ خالد العراقي من محافظة الأنبار البطلة التي قاومت الأحتلال والأرهاب معاً
حدث في مثل هذا اليوم من التأريخ
الصحفي منتظر الزيدي وحادثة رمي الحذاء على بوش وتفاصيل محاكمته
سجل دخولك لمنتدى الكلمة ابداع والتزام بالصلاة على محمد وعلى ال محمد
أختر عضو في المنتدى ووجه سؤالك ، ومن لا يجيب على السؤال خلال مدة عشرة أيام طبعا سينال لقب (اسوأ عضو للمنتدى بجدارة في تلك الفترة) ، لنبدأ على بركة الله تعالى (لتكن الاسئلة خفيفة وموجزة وتختلف عن أسئلة مضيف المنتدى)
لمناسبة مرور عام على تأسيس منتدانا (منتدى "الكلمة..إبداع وإلتزام") كل عام وانتم بألف خير
برنامج (للذين أحسنوا الحسنى) للشيخ الدكتور أحمد الكبيسي ( لِّلَّذِينَ أَحْسَنُواْ الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ وَلاَ يَرْهَقُ وُجُوهَهُمْ قَتَرٌ وَلاَ ذِلَّةٌ أُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (26) يونس) بثت الحلقات في شهر رمضان 1428هـ
صور حصرية للمنتدى لأنتخابات نقابة المحامين العراقيين التي جرت يوم 8/4/2010
صور نادرة وحصرية للمنتدى : صور أنتخابات نقابة المحامين العراقيين التي جرت يوم 16/11/2006

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2015 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو فاطمه ماليزيا فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 54743 مساهمة في هذا المنتدى في 36558 موضوع

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

كان الله بعون خزينة الدولة العراقية .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 كان الله بعون خزينة الدولة العراقية . في الأربعاء 12 يناير 2011, 1:20 pm

اثير محمد الشمسي

avatar
كان الله بعون خزينة الدولة العراقية .


في الآونة الأخيرة وبعد ما حدث في العراق من تشكيل الحكومة التي هي ليست الأمل الحقيقي الذي كنت أتمناهُ شخصياً حسب المعطيات الخادعة التي استرسل صانعوا القرار السياسي في عراقنا بالتلاعب بعواطفنا والتأرجح على جراحنا بتشكيل الحكومة ولكن الواقع اليوم يوجد حكومة ولابد فهم المتغيرات ودراستها حسب الواقع ومراقبتها بتجرد كامل لكي نتواصل مع أنفسنا من جهة ومع أفكار من يسير في نهج التحرر والتنوير من جهة أخرى . وها نحن أصبحنا كرجال الحرب الذين يستخدمون ألسنتهم بدل سيوفهم عندما تكون سيوفهم في أغمادها واقصد هنا بالسيف ليس العنف ولكن اقصد الفهم الواقعي لبلد مثل العراق لكي تكون من محاسن سيوفنا أن نحترم الواقع ولكن من الصعب أن نقتنع بهذا الواقع .


فسعت الدول التي تعاني من أزمات اقتصاديه حقيقة إلى السباق لكي يحصلوا على بعض المكاسب هنا وهناك لأننا أصبحنا السوق الذي لا يستغنى عنهُ أحد والسؤال هنا هل سوف تتعامل الحكومة العراقية على أساس المنفعة المتبادلة مع هذه الدول أو أنها سوف ترفع شعار العروبة والمذهبية وغيرها من المسميات وهل سيصبح وزراء اليوم المترفين الأغنياء أو فاحشين الغنى الجدد في العراق يضافون إلى أسلافهم. وهنا أكدت كثير من التقارير التي تصدر عن مراكز اقتصادية واجتماعية.
إن من المهم اليوم في العراق بالربط بين الاقتصاد والحالة الاجتماعية لكي ينبثق عهد جديد من الأجيال يكون له إمكانية التواصل مع العالم الخارجي وعدم اختزال الحالة الاقتصادية على تجميع الملايين في بنوك الخارج استعداداًُ للهروب بعد إكمال الثروة الكبرى، وكما يعرف في جميع بلدان هذه المعمورة إن انعكاسات الدخل الاقتصادي يؤثر تأثيراً مباشراً على الجانب الثقافي الفكري للإنسان وعدم اختصار الجانب الاقتصادي فقط بتوفير فرص العمل وإنما بناء منظومة اقتصادية اجتماعية متينة تبدأ بمرافقة الإنسان من اليوم الأول لوالدته إلى أخر يوم في حياته وهذا المشروع يعرف عالمياً بالضمان الاجتماعي ويختلف بين بلد وبلد أخر حسب القانون العام لهذا البلد آو ذاك .
وفي هذه البرامج تؤكد التحليلات على بناء منظومة استحقاق إعطاء هذه المنح أو المساعدات وكيفية معالجة الفقر الذي ينمو بين الأوساط كأنه غدة سرطانية ملتهبة وليس التأكيد على المنظومة السياسية التي سوف تطبق هذا البرنامج فنجد كثير من الدول إن قوى المعارضة وهي بطبيعة الحال التي لا تستلم السلطة التنفيذية تسعى بكل واقعية وجدية لكي تطبق برامج اقتصادية لكي تكون مؤهلة لعملها القادم على مستوى الانتخابات أو غيره والمهم كيف يصل السياسي إلى المواطن من خلال خدمته وليس العكس كما تعرفون في كثير من البلدان وأولهم بلدي الحبيب العراق. أذن أصبحت للبنى الاقتصادية والاجتماعية والسياسية عوامل نجاح المشروع وبما إن اليوم الطبقة السياسية تدعي أنها تشترك بحكومة الشراكة الوطنية واستقرار سياسي نفعي وغيرها من المسميات فمن الطبيعي إن يكون استقرار ملحوظ على المواطن من الناحية الاقتصادية والاجتماعية . وألا يكون ادعائهم مجرد مزاعم كاذبة لا تستحق الاحترام وإنها لا تصلح لهذا المشروع الوطني الحقيقي .
وهنا يطرح سؤال! كيف لي اليوم أن اعرف أي البرامج الانتخابية سوف يطبق هل برنامج القائمة الكبرى أو القائمة الثانية أو البرنامج الحكومي الذي لا تعرف تفاصيله إلى اليوم أم أنها عبارة عن نماذج وضعت للوصف التصويري فقط لأغير.
وأن احد هذه الصور التي لا تريد آن تمحى من مخيلة الكثيرين من شعبنا المكافح من اجل الحياة هي عدم فعالية المشاريع الاقتصادية للإنقاذ الاجتماعي التي مرت بها الدولة العراقية خلال السبع السنين الماضي . فنرى البطء بتحليل ما تحتاجهُ الإستراتيجية التنموية من مخططات وإصلاحات حقيقة مبنية على دراسة واقعية وإذا لم يتمكن صاحب القرار آن ينهض بالواقع الاقتصادي لفرد أو المجتمع آو الدولة برمتها فما هي الخطوات التي يقدمها اليوم الإصلاح ما جرى وان قلنا لا سامح الله أي إن الحكومة لا تكون لديها القدرة على النجاح بأستنهاض البرنامج الاقتصادية لدولة . هل يجب عليها التمييز بين النجاح المقنع لجمهور وبين النجاح المقنع لأنفسهم وهل عدم بناء المنظومة الاقتصادية لفرد العراقي على أساس التقديرات الموروثة من زمان تجار الأمس وسياسيين اليوم الذي جعلوا من العراق ساحة لتجارة تبدأ من الورقة إلى أن تصل أرواح البشر واعتماد الاستخفاف والتغاضي عما يجري على أساس المصلحة الوطنية العليا والاستقرار الأمني المزعوم . وهل أن المشاكل جميعها تبدأ من التنمية الاقتصادية وترديها وإذا أردنا بيئة أمنية صحية يجب الربط بين العلاقة بين الحياة أجمعها والوضع الاقتصادي في تحديد مسار الدولة. وهل أن عدو شرير أفضل من صديق قاسي وهل إن الذين يتكلمون عن العدالة يخدعون الناس بألا فكار الضالة . ومن بين كل ما تقدم نصل إلى آن الوضع الاقتصادي المتردي لفرد قد يصل إلى مرحلة خطيره جداً ترمي بضلالها على الاستقرار بكل أجزائهُ سياسياً اقتصادياً امنياً اجتماعياً بسبب ظهور الكثير من الماليات الضخمة بيد هيئات ومؤسسات غريبة التصرف بما تؤسسه من مجد شخصي لا مجد ألمصلحة العامة مثلاً المؤسسة المالية الضخمة الوقف الشيعي والسني والأموال التي تذهب بمشاريع ليست بمستوى الإنفاق أمس رفض الوقف الشيعي طلب مقدم من طلاب العلوم الدينية في النجف الأشرف لأعطاهم رواتب يعتاشون منها بحجج واهية لا أساس لها من الصحة . والوقف السني يعجل ببناء جوامع في مناطق فيها أكثر من جامع وبالقرب من بناء هذه الجوامع عوائل لا تجد رمق عيشها وأما الحكومة ألمحلية لمحافظة البصرة تقاتل من اجل بناء المدينة الرياضية من اجل تأتي فرق اليمن والسعودية وغيرها من هذه الدول لتلعب كرة القدم وتسترخي وتستمتع بعد ما لعبت قنابلهم كرة يد وكرة قدم و وكرة سلة وغيرها من الألعاب بالشارع العراقي ولم يسأل نفسه احد المسؤلين ما هو العدد الحقيقي من العوائل ألبصريه التي تعاني الإهمال والفقر بالقرب من هذه المدينة الرياضية واعتقد من باب أولى بناء مجمع صناعي يوفر لقمة عيش محترمه لهم وبدل من آن تنهج الحكومات المحلية آو المركزية جهوداً حقيقة وجهداً استثنائيا من اجل راحة الإنسان العراقي ذهبت إلى تحميل خزينة الدولة واقتصادها نفقات إضافية من أظافة نواب لرئيس الوزراء والجمهورية ومجلس السياسات العليا ونوابهُ واللواء الرئاسي وكل هذا مر من تحت من ثق الناس بهم وهم يمثلون أنفسهم لايمثلون الشعب حسب المعطيات الواردة في سلوكياتهم متجاهلين القسم الذي رددوه أمام الله والشعب العراقي وهنا أنا لست ضد أشخاص بعينهم أبداً ولكني ضد ما يجري من أفعال تحت ضوء الشمس التي افتقدها وأحتاجها لكي افرق بين الملائكة في السماء والحيوانات في الأرض لكي أجد في نفسي مساحة ناعمة من خلالها أستطيع ألتفوق على نفسي وأميز بين الثمار المرة المذاق والثمار الفاسدة ليكون اختياري على أساس ما أفهمه وليس ما أستطعمهُ والحبل على الجرار كما قالتها جدتي أطال الله عمرها.

أثير محمد الشمسي

2 رد: كان الله بعون خزينة الدولة العراقية . في الخميس 20 يناير 2011, 10:35 am

نورالشرق


سلمت يداك اخي
ان ما طرحته ينم عن قلب ينزف على عراق بات مقطع الاوصال
ان كنت اخي ترقب العراق من بعيد فما بالك بالذي يعايش الشعب الكسيح عن كثب من يعيش في مناطق الفقراء ويتعايش مع قصصهم المؤلمة
لا تقع المسؤلية على المسؤول في الحكومة انه اضعف من اضعف فقير ان كان الشعب يد واحدة ضد الظالم والسارق الذي يعتلي كرسي الرئاسة
ولكن ماذا تقول ان كانت الحمى لا تأتي الا من القدمين
ان الملعب الذي يرصد لبنائه في البصرة وبوابة بغداد التي باتت كأنها الاهرامات التي لا اعرف كم يلزمها من المال بعد والوقت والتي ابتدأالعمل بها منذ ثلاث سنوات وما زالت تحتاج الى المال
وبوابة كل محافظة رصد المال لها من خزينة الدولة واكثر من ربع افراد المحافظة ليس لهم باب يسترون بها انفسهم
اضافة الى معانات السوق المحلية بسبب فتح باب الاستيراد على الغارب وتدمير الصناعة الوطنية وما يحمله هذا الموضوع من شجون
لا يمكن تحديد من المسؤول عن هذه الفوضى في البلد كل متقاعس عن واجبه وخائن لامانته تجاه وطنه له يد في التدمير
دعواتنا بأصلاح انفسنا فبصلاحها يصلح بلدنا




خالد العراقي

avatar
مشكور اخي لهذا الموضوع تقبل تحياتي اخوك خالد العراقي

اثير محمد الشمسي

avatar
السلام عليكم ورحمته وبركاته

ان قلمي يعجز من شكركم لمروركم الكريم وانت يانور الشرق وانا اسميتك نور السومرية مما تحمليه من قوة ابداع تنبع من ثنايا مجد عتيق نعم عزيزتي والله كل ما تقدمتي به هو واقع ومع الاسف ماذا نتكلم وماذا نقول ولكن اسمحي لي ان استفيد من بعض الجمل التي وردت بموضوعي القادم شاكرا اهتمامك يا نور السومرية

شكراً جزيلاً لمروركم الغالي على قلبي يا اعزاء
تقبلوا مودتي وحبي

اثير محمد الشمسي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى