الكلمة .. ابداع والتزام
إدارة منتدى (الكلمة..إبداع وإلتزام) ترحّب دوماً بأعضائها الأعزاء وكذلك بضيوفها الكرام وتدعوهم لقضاء أوقات مفيدة وممتعة في منتداهم الإبداعي هذا مع أخوة وأخوات لهم مبدعين من كافة بلداننا العربية الحبيبة وكوردستان العراق العزيزة ، فحللتم أهلاً ووطئتم سهلاً. ومكانكم بالقلب.
الكلمة .. ابداع والتزام

منتدى للابداع .. ثقافي .. يعنى بشؤون الأدب والشعر والرسم والمسرح والنقد وكل ابداع حر ملتزم ، بلا انغلاق او اسفاف

منتدى الكلمة .. إبداع وإلتزام يرحب بالأعضاء الجدد والزوار الكرام . إدارة المنتدى ترحب كثيراً بكل أعضائها المبدعين والمبدعات ومن كافة بلادنا العربية الحبيبة ومن كوردستان العراق الغالية وتؤكد الإدارة بأن هذا المنتدى هو ملك لأعضائها الكرام وحتى لزوارها الأعزاء وغايتنا هي منح كامل الحرية في النشر والاطلاع وكل ما يزيدنا علماً وثقافة وبنفس الوقت تؤكد الإدارة انه لا يمكن لأحد ان يتدخل في حرية الأعضاء الكرام في نشر إبداعاتهم ما دام القانون محترم ، فيا هلا ومرحبا بكل أعضاءنا الرائعين ومن كل مكان كانوا في بلداننا الحبيبة جمعاء
اخواني واخواتي الاعزاء .. اهلا وسهلا بكم في منتداكم الابداعي (الكلمة .. إبداع وإلتزام) .. نرجوا منكم الانتباه الى أمر هام بخصوص أختيار (كلمة المرور) الخاصة بكم ، وهو وجوب أختيار (كلمة المرور) الخاصة بكم كتابتها باللغة الانكليزية وليس اللغة العربية أي بمعنى ادق استخدم (الاحرف اللاتينية) وليس (الاحرف العربية) لان هذا المنتدى لا يقبل الاحرف العربية في (كلمة المرور) وهذا يفسّر عدم دخول العديد لأعضاء الجدد بالرغم من استكمال كافة متطلبات التسجيل لذا اقتضى التنويه مع التحية للجميع ووقتا ممتعا في منتداكم الابداعي (الكلمة .. إبداع وإلتزام) .
إلى جميع زوارنا الكرام .. أن التسجيل مفتوح في منتدانا ويمكن التسجيل بسهولة عن طريق الضغط على العبارة (التسجيل) أو (Sign Up ) وملء المعلومات المطلوبة وبعد ذلك تنشيط حسابكم عن طريق الرسالة المرسلة من المنتدى لبريدكم الالكتروني مع تحياتنا لكم
تنبيه هام لجميع الاعضاء والزوار الكرام : تردنا بعض الأسئلة عن عناوين وارقام هواتف لزملاء محامين ومحاميات ، وحيث اننا جهة ليست مخولة بهذا الامر وان الجهة التي من المفروض مراجعتها بهذا الخصوص هي نقابة المحامين العراقيين او موقعها الالكتروني الموجود على الانترنت ، لذا نأسف عن اجابة أي طلب من أي عضو كريم او زائر كريم راجين تفهم ذلك مع وافر الشكر والتقدير (إدارة المنتدى)
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» دورة الأصول الفنية للترجمة التتبعية والفورية 10-14 ديسمبر، أبوظبي
الإثنين 13 نوفمبر 2017, 12:32 am من طرف صبرة جروب

» شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات والاسعار بالقاهرة + الصور 00201227389733
الإثنين 30 أكتوبر 2017, 6:35 am من طرف doniamarika

» دورتي "التحقيق والادعاء في مخالفات سوق المال" و "رقابة هيئة سوق المال على الشركات المساهمة" 9-5 نوفمبر 2017، دبي
الإثنين 30 أكتوبر 2017, 3:38 am من طرف صبرة جروب

» دورة المستشار القانوني في المنازعات الإدارية 5-9 نوفمبر 2017، القاهرة
الإثنين 30 أكتوبر 2017, 3:26 am من طرف صبرة جروب

» دورة تدريبية عن " حماية العلامات التجارية "
الإثنين 30 أكتوبر 2017, 3:18 am من طرف صبرة جروب

» دورة تدريبية ومؤتمر عن "الأصول الفنية لإعداد وصياغة اللوائح التنفيذية" 19-23 نوفمبر 2017، القاهرة
الخميس 19 أكتوبر 2017, 2:01 am من طرف صبرة جروب

» البرنامج التدريبي نوفمبر – ديسمبر 2017
الأربعاء 18 أكتوبر 2017, 1:16 am من طرف صبرة جروب

» الأحداث المؤكدة الإنعقاد حتى نهاية عام 2017
الإثنين 18 سبتمبر 2017, 1:37 am من طرف صبرة جروب

» برنامج الترجمة 2016/2017
الإثنين 28 أغسطس 2017, 1:50 am من طرف صبرة جروب

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
نوفمبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
27282930   

اليومية اليومية

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
صبرة جروب
 

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
صبرة جروب
 

المواضيع الأكثر نشاطاً
تفسير الأحلام : رؤية الثعبان ، الأفعى ، الحيَّة ، في الحلم
مضيفكم (مضيف منتدى"الكلمة..إبداع وإلتزام") يعود إليكم ، ضيف شهر نوفمبر/ تشرين الثاني ، مبدعنا ومشرفنا المتألق العزيز الاستاذ خالد العراقي من محافظة الأنبار البطلة التي قاومت الأحتلال والأرهاب معاً
حدث في مثل هذا اليوم من التأريخ
الصحفي منتظر الزيدي وحادثة رمي الحذاء على بوش وتفاصيل محاكمته
سجل دخولك لمنتدى الكلمة ابداع والتزام بالصلاة على محمد وعلى ال محمد
أختر عضو في المنتدى ووجه سؤالك ، ومن لا يجيب على السؤال خلال مدة عشرة أيام طبعا سينال لقب (اسوأ عضو للمنتدى بجدارة في تلك الفترة) ، لنبدأ على بركة الله تعالى (لتكن الاسئلة خفيفة وموجزة وتختلف عن أسئلة مضيف المنتدى)
لمناسبة مرور عام على تأسيس منتدانا (منتدى "الكلمة..إبداع وإلتزام") كل عام وانتم بألف خير
برنامج (للذين أحسنوا الحسنى) للشيخ الدكتور أحمد الكبيسي ( لِّلَّذِينَ أَحْسَنُواْ الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ وَلاَ يَرْهَقُ وُجُوهَهُمْ قَتَرٌ وَلاَ ذِلَّةٌ أُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (26) يونس) بثت الحلقات في شهر رمضان 1428هـ
صور حصرية للمنتدى لأنتخابات نقابة المحامين العراقيين التي جرت يوم 8/4/2010
صور نادرة وحصرية للمنتدى : صور أنتخابات نقابة المحامين العراقيين التي جرت يوم 16/11/2006

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2016 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو doniamarika فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 54753 مساهمة في هذا المنتدى في 36568 موضوع

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

نظـرة الى قانــون رســم الطابــع بقلم القاضي جليل عباس علي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

محمد جمعة عبد

avatar
اولا ) توطئة:




أ) السياسة الضريبية:

رسم الطابع هو ضريبة مفروضة على المستوى الوطني العام على وثائق محددة تشمل انواع عديدة من الصفقات و التصرفات القانونية بموجب قانون رسم الطابع رقم 16 لسنة 1974 المعدل و تفرض كذلك بموجب قانون جوازات السفر رقم 32 لسنة 1999 ايضا و الذي اشارت المادة السادسة منه الى التالي :

"يجوز اصدار انظمة بمقتضى هذا القانون للاغراض التالية: اولا - تحديد رسم الطابع الخاص بالجوازات المنصوص عليها في المادة اولا من هذا القانون ..." و كان النظام الصادر قبل الحرب الاخيرة يفرض رسم طابع مقداره عشرة الالاف دينار عن اصدار كل جواز .

و عموما فانه " لا عبرة للورقة المقدمة و لا ينظر فيها اذا لم يستوفى الرسم او استوفي بشكل ناقص" – انظر المادة 25 من قانون رسم الطابع-



ب) انواع رسم الطابع و اجراءات فرضه:

تقسم الرسوم الى نوعين هما الرسوم المحددة (fixed amount) و الرسوم النسبية (ad Valorem rate) و يتم استيفاء رسم الطابع بطريقتان شائعتين من بين اربع طرق حددها قانون رسم الطابع و هي طوابع مالية تلصق على الورقة و استيفاء الرسم نقدا :



1) الطوابع المالية ( الورقية):

حيث تطلب الخزينة المركزية في وزارة المالية من احدى المطابع الحكومية بطبع كمية معينة من الطوابع المالية لتقوم بارسالها الى مصرف الرشيد و الرافدين الذي مقابل عمولة محددة يتولى مسئولية بيع هذه الطوابع اما بشكل مباشر او عن طريق الوكلاء المجازين الذين يقومون ببيعا بدورهم الى المواطن العادي.الذي بامكانه ان يشتري هذه الطوابع من المصرف او من الوكيل المجاز ليلصقها على الورقة موضوع رسم الطابع.

هذه الاجراءات قد تبدو للوهلة الاولى انها منظمة و بسيطة و لكن الواقع على خلاف ذلك فالمواطن العادي ليس بامكانه ان يجد الطابع المالي الا بصعوبة و ان وجده فباضعاف مضاعفة من سعره الحقيقي.



2) رسم الطابع نقدا:

الطريقة الشائعة الثانية من رسم الطابع هي أستيفاء لرسم الطابع نقدا .

حيث يقوم المحاسبون في دوائر الدولة باحتساب هذه القيمة و استيفائها من المواطن بشكل مباشر عند تمشيته معاملة تستوجب رسم الطابع و لن تتم اي معاملة الا بعد دفع رسم الطابع و يقوموا بتحويل المبالغ المستحصلة الى الخزينة المركزية بشكل مباشر .



ج) العقوبات :

حدد القانون عدد من العقوبات كالاتي :

1. غرامة 10 دنانير– لكل شخص مجاز باع الطوابع اكثر من قيمتها – المادة 31 (3) - قانون رسم الطابع.

2. غرامة 100 دينار لمن تعاطى بيع الطوابع دون اجازة – المادة 31 (2) - قانون رسم الطابع.

3. غرامة تتراوح بين 10 دنانير لغاية 1000 دينار لمن قدم ورقة دون اسيفاء رسم الطابع عنها .

4. غرامة بنسبة لا تتجاوز 10% من قيمة السندات و الاسهم الاجنبية التي تتداول في العراق دون دفع رسم الطابع عنها المادة 28.

و الملاحظ ان هذه العقوبات اما ان تكون غير رادعة كما هو حال الغرامة بعشرة دنانير تتضاعف عند العود او انها مرهقة و غير محددة بشكل دقيق كما هو الحال عند تداول السندات و الاسهم الاجنبية في العراق, و قد اعطى القانون الحق لوزير المالية بالاعفاء من العقوبات دون تحديد المعيار لمنح هذا الاعفاء





ثانيا: اسباب مراجعة قانون رسم الطابع


هناك الكثير من الاسباب التي تدعو الى مراجعة رسم الطابع و منها التالي: -



أ) عدم الكفاءة :

1. عدم توفر الطوابع المالية في مصرفي الرشيد و الرافدين اضافة الى الوكلاء المجازين, و بالامكان اضافة الوقت الذي يهدره المواطن في البحث عن الطابع في كثير من الاحيان حيث ليس بالامكان توفره في كل الاوقات.

2. مضاعفة السعر للطابع المالي اكثر من قيمته الحقيقة باكثر من ضعفين في احسن الضروف في حال توفره للمواطن العادي .

3. مبلغ رسم الطابع المفروض على كثير من الوثائق لا يعادل الجهد الذي يبذله المواطن للحصول على هذا الطابع و لا تغطي التكاليف التي تبذلها الدولة لاستيفائه.

4. الطوابع المالية تطبع بشكل سيء يفتقر للمقومات الفنية حيث تتلف كميات من الطوابع بين فترة واخرى في المصارف كما ان الطوابع سهلة التزوير و حدثت جرائم تزوير كثيرة لافتقار الطوابع للمقومات الفنية.

5. تكاليف الوسطاء فالمعلوم انه يقوم مصرفي الرشيد و الرافدين بشراء الطوابع من الخزينة المركزية في وزارة المالية بسعر 93 % من السعر المحدد في القانون و يقوم المصرف بتوزيعه الى فروعه ليحصلوا على نسبة الـ 7% كعمولة للفرع في حال بيعها الى المواطن بشكل مباشر. اما في حال بيعها الى الوكيل المجاز فانه يحصل على نسبة 4% و الفرع على 3% من هذه العمولة و الحقيقة ان الخزينة المركزية تقوم بارسال الطوابع على شكل (كتاب) يحتوي على 3500 طابع مالي و هو اكبر من حاجة الفروع التابعة لمصرفي الرافدين و الرشيد.

محمد جمعة عبد

avatar


الايرادات المتحصلة من المحاكم :

تم تحصيل مقدار رسم الطابع من مختلف المحاكم في العراق لعام 2001 قدره 259 مليون دينار



الخلاصة


في الدول المتقدمة فهم المواطن الأساس القانوني والأخلاقي لجباية الضريبة، بينما ظل النقص في الوعي الضريبي في الدول الأخرى يشكل أهم مشكلة للإدارة الضريبية في تسويق إجراءاتها ضمن بيئة مساندة لها.. و لدى مراجعة قانون رسم الطابع النافذ و التعديلات التي جرت عليه و واقع الحال لما يجري على الارض فان النتائج التي بالامكان ان نحصل عليها نتيجة هذه الدراسة هي الاتية : -



اولا : المشاكل التي تواجه تطبيق قانون رسم الطابع:



1. التكاليف الباهضة لطباعة و توزيع الطوابع المالية مما يؤدي الى ان تكون التكاليف اكثر من الايرادات .

2. ضعف المقومات الفنية للطوابع المالية و افتقارها للكفاءة الفنية في الطباعة مما يؤدي الى تعرضعها للتزوير بسهولة اضافة لتعرضها للتلف .

3. ضياع وقت موضفي الدولة ( خاصة موضفي مصرفي الرشيد و الرافدين) و جهدهم في تحصيل ايرادات قليلة المورد و ادارتها بشكل يؤدي الى عدم التركيز و عدم التطوير.

4. ضياع وقت المواطن و جهده و ماله حيث انه يدفع اكثر من الرسم الحقيقي كون المواطن لا يحصل على الطابع المالي بنفس السعر الواجب دفعه و انما بثلاث اضعافه على الاقل.

5. رسوم الطابع احدى عقبات الاستثمار الاجنبي في العراق.

6. ضعف السيطرة و عدم وجود معيار محدد للاستثناءات التي بالامكان منحها من رسم الطابع.

7. ضعف السيطرة على وكلاء بيع الطوابع المالية و عدم تنضيمهم بشكل دقيق و عدم وجود معايير لاختيارهم و منحهم الاجازة.

8. ضعف الاجراءات الرادعة لكون العقوبات جاءت بغرامات قليلة جدا و لا توفر عنصر الردع عن فرضها مع التذكير ان من النادر جدا فرض هذه الغرامات باستثناء ما يفرض في المحاكم عندم يقوم احد الاطراف بتقديم مستند لم يستوفى عنه رسم الطابع.



ثانيا : المقترحات:



1. الغاء رسم الطابع بالكامل المفروض من خلال قانون رسم الطابع و قانون جوازات السفر

2. مراجعة الرسوم المستوفاة مقابل الخدمات التي تقدمها دوائر الدولة كرسوم التسجيل العقاري و الرسوم البلدية و الرسوم العدلية و غيرها من الرسوم بدلا عن كثرة التبويبات في مجال الرسوم و المبالغ التي تستوفيها دوائر الدولة.

3. توحيد الرسوم مثل الرسم العدلية و رسم الطابع و اجور كاتب العدل برسوم موحدة لتجنب الازدواج الضريبي و جعل هذه الرسوم تغطي الخدمات المقدمة بشكل عادل ليطمئن المواطن و لبناء الثقة بين المواطن و الدوائر الضريبية بان هذه الضرائب هي لتقديم الخدمة للمواطن نفسه.

4. اعطاء التدريب اللازم للموضفين المسئولين عن استيفاء الرسوم بشكل عام و ادخالهم في دورات تدريبية لزيادة كفائتهم.

5. توعية المواطنين عن طريق وسائل الاعلام باهمية الضرائب و الرسوم المستوفاة و بيان دورها في تقديم الخدمة للمواطن و تحسين هذه الخدمات.



ثالثا : النتائج المتوقع حصولها:

1. زيادة كفاءة السياسة الضريبية بشكل عام و تحسين الاداء الضريبي.

2. جعل التكاليف و الجهود المبذولة في تحصيل الرسوم و الضرائب توازي الايرادات المتحققة من الاستيفاء.

3. تشجيع الاستثمار و زيادة فرص الحصول على الاستثمار الاجنبي

4. توفير وقت المواطن بدلا عن هدره في البحث عن الطوابع المالية.

5. توفير جهد الموظفين للامور الاكثر اهمية

6. تسهيل الاجراءات و المعاملات للمواطنين.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى