الكلمة .. ابداع والتزام
إدارة منتدى (الكلمة..إبداع وإلتزام) ترحّب دوماً بأعضائها الأعزاء وكذلك بضيوفها الكرام وتدعوهم لقضاء أوقات مفيدة وممتعة في منتداهم الإبداعي هذا مع أخوة وأخوات لهم مبدعين من كافة بلداننا العربية الحبيبة وكوردستان العراق العزيزة ، فحللتم أهلاً ووطئتم سهلاً. ومكانكم بالقلب.
الكلمة .. ابداع والتزام

منتدى للابداع .. ثقافي .. يعنى بشؤون الأدب والشعر والرسم والمسرح والنقد وكل ابداع حر ملتزم ، بلا انغلاق او اسفاف

منتدى الكلمة .. إبداع وإلتزام يرحب بالأعضاء الجدد والزوار الكرام . إدارة المنتدى ترحب كثيراً بكل أعضائها المبدعين والمبدعات ومن كافة بلادنا العربية الحبيبة ومن كوردستان العراق الغالية وتؤكد الإدارة بأن هذا المنتدى هو ملك لأعضائها الكرام وحتى لزوارها الأعزاء وغايتنا هي منح كامل الحرية في النشر والاطلاع وكل ما يزيدنا علماً وثقافة وبنفس الوقت تؤكد الإدارة انه لا يمكن لأحد ان يتدخل في حرية الأعضاء الكرام في نشر إبداعاتهم ما دام القانون محترم ، فيا هلا ومرحبا بكل أعضاءنا الرائعين ومن كل مكان كانوا في بلداننا الحبيبة جمعاء
اخواني واخواتي الاعزاء .. اهلا وسهلا بكم في منتداكم الابداعي (الكلمة .. إبداع وإلتزام) .. نرجوا منكم الانتباه الى أمر هام بخصوص أختيار (كلمة المرور) الخاصة بكم ، وهو وجوب أختيار (كلمة المرور) الخاصة بكم كتابتها باللغة الانكليزية وليس اللغة العربية أي بمعنى ادق استخدم (الاحرف اللاتينية) وليس (الاحرف العربية) لان هذا المنتدى لا يقبل الاحرف العربية في (كلمة المرور) وهذا يفسّر عدم دخول العديد لأعضاء الجدد بالرغم من استكمال كافة متطلبات التسجيل لذا اقتضى التنويه مع التحية للجميع ووقتا ممتعا في منتداكم الابداعي (الكلمة .. إبداع وإلتزام) .
إلى جميع زوارنا الكرام .. أن التسجيل مفتوح في منتدانا ويمكن التسجيل بسهولة عن طريق الضغط على العبارة (التسجيل) أو (Sign Up ) وملء المعلومات المطلوبة وبعد ذلك تنشيط حسابكم عن طريق الرسالة المرسلة من المنتدى لبريدكم الالكتروني مع تحياتنا لكم
تنبيه هام لجميع الاعضاء والزوار الكرام : تردنا بعض الأسئلة عن عناوين وارقام هواتف لزملاء محامين ومحاميات ، وحيث اننا جهة ليست مخولة بهذا الامر وان الجهة التي من المفروض مراجعتها بهذا الخصوص هي نقابة المحامين العراقيين او موقعها الالكتروني الموجود على الانترنت ، لذا نأسف عن اجابة أي طلب من أي عضو كريم او زائر كريم راجين تفهم ذلك مع وافر الشكر والتقدير (إدارة المنتدى)
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» دورة تدريبية عن صياغة العقود ذات الصلة بالبنوك والمؤسسات المالية
الجمعة 06 يناير 2017, 6:57 am من طرف صبرة جروب

» دورة المستشار القانوني في المنازعات الإدارية 22-26 يناير 2017
السبت 24 ديسمبر 2016, 4:19 am من طرف صبرة جروب

» دورات يناير 2017
الأربعاء 14 ديسمبر 2016, 12:06 pm من طرف صبرة جروب

» كتابة الأوامر الإدارية المنظمة للعمل، والتعاميم، والمذكرات الداخلية، والمراسلات الرسمية
الأربعاء 14 ديسمبر 2016, 11:53 am من طرف صبرة جروب

» دورة تدريبية عن " عقود الشراكة بين القطاعين العام والخاص، والامتياز، والبوت " 25-29 ديسمبر 2106، القاهرة
السبت 03 ديسمبر 2016, 6:47 am من طرف صبرة جروب

» دورة تدريبية عن " صياغة العقود وأثر ذلك في كسب الدعاوى " 25- 29 ديسمبر 2016، القاهرة
السبت 03 ديسمبر 2016, 6:39 am من طرف صبرة جروب

» دورة تنمية مهارات المحامين في الدعاوي الإدارية والمدنية (تحضير القضايا، كتابة الدفوع والأسباب والطلبات، الترافع أمام المحاكم وهيئات التحكيم، 25 - 29 ديسمبر 2016، القاهرة
السبت 03 ديسمبر 2016, 6:30 am من طرف صبرة جروب

» دورة تدريبية عن "تنمية المهارات القانونية لأعضاء إدارات الموارد البشرية، وشؤون الموظفين، والعقود والمشتريات، والشؤون الإدارية والمالية " 4-8 ديسمبر، 2016
السبت 03 ديسمبر 2016, 6:15 am من طرف صبرة جروب

» دورة تدريبية عن " المستشار القانوني في المنازعات التجارية " 27 نوفمبر- 1 ديسمبر 2016 ، دبي
السبت 03 ديسمبر 2016, 6:04 am من طرف صبرة جروب

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
أبريل 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

المواضيع الأكثر نشاطاً
تفسير الأحلام : رؤية الثعبان ، الأفعى ، الحيَّة ، في الحلم
مضيفكم (مضيف منتدى"الكلمة..إبداع وإلتزام") يعود إليكم ، ضيف شهر نوفمبر/ تشرين الثاني ، مبدعنا ومشرفنا المتألق العزيز الاستاذ خالد العراقي من محافظة الأنبار البطلة التي قاومت الأحتلال والأرهاب معاً
حدث في مثل هذا اليوم من التأريخ
الصحفي منتظر الزيدي وحادثة رمي الحذاء على بوش وتفاصيل محاكمته
سجل دخولك لمنتدى الكلمة ابداع والتزام بالصلاة على محمد وعلى ال محمد
أختر عضو في المنتدى ووجه سؤالك ، ومن لا يجيب على السؤال خلال مدة عشرة أيام طبعا سينال لقب (اسوأ عضو للمنتدى بجدارة في تلك الفترة) ، لنبدأ على بركة الله تعالى (لتكن الاسئلة خفيفة وموجزة وتختلف عن أسئلة مضيف المنتدى)
لمناسبة مرور عام على تأسيس منتدانا (منتدى "الكلمة..إبداع وإلتزام") كل عام وانتم بألف خير
برنامج (للذين أحسنوا الحسنى) للشيخ الدكتور أحمد الكبيسي ( لِّلَّذِينَ أَحْسَنُواْ الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ وَلاَ يَرْهَقُ وُجُوهَهُمْ قَتَرٌ وَلاَ ذِلَّةٌ أُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (26) يونس) بثت الحلقات في شهر رمضان 1428هـ
صور حصرية للمنتدى لأنتخابات نقابة المحامين العراقيين التي جرت يوم 8/4/2010
صور نادرة وحصرية للمنتدى : صور أنتخابات نقابة المحامين العراقيين التي جرت يوم 16/11/2006

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2014 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو بناتى نبض حياتي فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 54732 مساهمة في هذا المنتدى في 36547 موضوع

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

حوار مع البروفيسور نجم عباس العوادي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 حوار مع البروفيسور نجم عباس العوادي في الأربعاء 05 أغسطس 2009, 3:05 pm

............


اطمح في دخول التنافس على جائزة نوبل للعلوم الطبية

حوار مع البروفيسور نجم عباس العوادي

حاوره: غفار عفراوي

الدكتور نجم عباس العوادي ، تولد الشطرة 1960 متزوج وله خمسة أبناء ندى وصفا واحمد وعلي ومصطفى، أنهى دراسته الابتدائية والمتوسطة والإعدادية في مدينته الأم الشطرة ثم التحق بكلية الطب البيطري جامعة بغداد سنة 1981-1986 ولنجاحه بتفوق عيّن معيدا في الكلية. أكمل الماجستير في الطب والعلاج البيطري حتى 1997 حيث خرج إلى فرنسا وهناك أكمل الماجستير في اختصاص آخر هو الصناعات الدوائية في جامعة نانسي عام(2000) بعدها أكمل الدكتوراه في نفس الاختصاص من جامعة مونبيليه وحصل عليها بدرجة امتياز في العام (2004) فتم تعيينه مدرسا في كلية الطب – جامعة بوردو قسم الفارماكولوجي (الأدوية) ولازال هناك .
حققت معه هذا اللقاء بعد سماعي لخبر وجوده في المحافظة وحاولت التعرف على اختراعه الجديد ورؤاه وأفكاره ومقترحاته بخصوص الواقع الصحي في البلد ومدى إمكانية الاستفادة من خبرات الدول المتقدمة في هذا المجال فأجاب بكل رحابة صدر وتواضع لا تخلو من حرقة على ما شاهده من تردي كبير في الواقع الصحي للبلد والمحافظة بشكل خاص.
جئت إلى العراق لعدة أسباب منها الشوق والحنين لأهلي وناسي وبلدي وأيضا تلبية للدعوة التي أطلقها دولة رئيس الوزراء بخصوص عودة الكفاءات للاطلاع على كافة النقاط ومدى إمكانية تحقق ذلك في المستقبل القريب ..هكذا بدا البروفيسور العوادي كلامه لكنه استطرد قائلا بعد سؤالي عن توقعه لتطبيق المبادرة من قبل الحكومة :
في الحقيقة لقد وجدت ان هناك جدية من قبل الدولة في استقطاب الكفاءات خارج العراق لكن للأسف الشديد لازالت هناك عوائق ربما ستقف حائلا دون الإسراع في العودة للأسباب التالية:
1-عدم مراعاة العنوان الوظيفي للأستاذ الجامعي أو الباحث الذي كان فيه وهو في جامعات الغرب.
2- عدم توفير الامكانيات المادية للأستاذ الجامعي خصوصا وانه يعتمد على الراتب الشهري وهو ليس تاجرا ليكون له كسب أو مصدر آخر ولنتذكر عودة الكفاءات في السبعينيات حين كان العائد يحصل على ميزات كثيرة تجعله يمارس عمله بصورة مهنية وبدون منغصات أو هموم جانبية كالبيت والسيارة والراتب وغيرها.
* ارجو ان تحدثنا عن اكتشافك الجديد وكيف تم التوصل اليه ؟
- لقد توصلت وبعد دراسات متعددة إلى استخلاص مادة (الانثوسيانين) من قشرة الزبيب الأسود واثبت تأثيرها العلاجي على أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم الشرياني ، حيث تمت تجربتها على الحيوانات المختبرية التي تتشابه استجابتها مع البشر لمدة ستة أسابيع وبجرع دوائية وليست غذائية فتم شفائها بالكامل ويجري الآن تجربة هذا العلاج على المرضى المصابين بتضخم القلب وارتفاع ضغط الدم في فرنسا ، والنتائج مشجعة، واطمح في نهاية البحث واثبات فعالية هذا الدواء ونجاحه في علاج الحالات المذكورة في دخول التنافس على جائزة نوبل للعلوم الطبية إن شاء الله .
* كيف استوحيت الفكرة ؟
- في الحقيقة استوحيت الفكرة من وجودي في منطقة جنوب غرب فرنسا الغنية بمزارع العنب ، كما اني اطلعت على نتائج المسح الذي أجرته إحدى الشركات المتخصصة بالصناعات الدوائية وهي شركة (سانوفي ) الشهيرة التي أجرت مسحا لدراسة وبائية لأمراض القلب في فرنسا فأوضح المسح ان سكان المناطق المشهورة بزراعة العنب وكثرة استهلاكه اقل تعرضا لأمراض القلب وضغط الدم ، فبدأت من هذه النقطة إلى أن تمكنت من عزل واستخلاص العنصر العلاجي الفعال وهو الانثوسيانين كما أسلفت .
* كيف كان استقبال جامعتك بعد اكتشافك الأخير؟
- بعد الاكتشاف تم تكريمي من قبل الجامعة ومن قبل المركز الوطني للبحوث الطبية العلمية الفرنسية وتناولت وسائل الإعلام الفرنسية تفاصيل البحث وكذلك الفضائيات العربية كقناة العربية وقناة المصرية وعدد من مواقع الانترنت وبالمناسبة كان لموقع سومريون نت اتصال معي من قبل مدير الموقع طارق حربي عن طريق الهاتف دام نصف ساعة شرحت له فيها عن الاكتشاف .
وكذلك تلقيت عدد من الايميلات من العراقيين ممن علموا بالاكتشاف في أوروبا وأميركا إضافة إلى العراق.
وكيف تم استقبال الخبر واستقبالك في العراق ؟
عند وصولي إلى مدينة الشطرة كان لدى أهلها علم بالاكتشاف والبحوث التي قمت بها مؤخرا فكان استقبالا حافلا ومفاجئا وطلبوا مني تقديم محاضرة لهذا الموضوع فوجدت أناسا متعطشين للعلم واللهاث خلف المعلومة والأسئلة تنهار من كل جانب . بعد ذلك بأيام جاءتني دعوة من حضرتك( يقصدني) للقاء رئيس مجلس المحافظة قصي العبادي حيث التقيت به وكان محبا للعلم والعلماء ورحب بي كثيرا ووعدني بكافة أشكال الدعم بعد عودتي إلى العراق إن شاء الله وأنا ممتن له كثيرا على الترحاب والهدية التقديرية التي اعتز بها كثيرا لأنها تعبر عن تقدير السلطات المحلية الجديدة للعلم والمعرفة.
انت باحث ومكتشف وعالم طب ، الم يحرك ذلك الشيء اعضاء الحكومة ومجلس النواب للقاءك والتعرف على منجزك ومدى الاستفادة منه ومنك في العراق؟
؟؟؟؟ صمت وتحسر
* هل انت راض عن الدائرة الصحية والتعليمية ومناهجها الصحية في العراق وما هي مقتراحاتك لتطويرها؟
- السؤال هو هل ان المواطن مرتاح وهل تتوفر له كل البيئة الصحية الضرورية ، نحتاج في العراق الى خطط ستراتيجية تبنى على اساس احتياج المواطن مع مراعاة توفير مناخ صحي وبيئي سليم يعيش فيه المواطن او على الاقل الحصول على مستوى معقول من الخدمة والرعاية ، فمن الممكن اعادة النظر في الخطط الموضوعة والبرامج الصحية الموجودة الان وتطويرها بالاستفادة من تجارب الدول المتقدمة بالاحتكاك عن طريق ارسال البعثات والوفود واقامة المؤتمرات والبحوث وتوفير كافة المستلزمات الصحية والاجهزة التي تفتقد لها مختبراتنا ، اضافة الى جلب الكوادر المتخصصة. وانا اقدم من صحيفتكم المباركة دعوة لكل الدوائر الصحية في العراق بتسهيل قبول الاطباء في الجامعة بفرنسا لنيل الشهادات العليا هناك للتخلص من مشكلة نقص الكوادر الطبية وخصوصا الاخصائيين في الطب العدلي وطبيب المخدر.
* كلمة اخيرة:
اتوجه بالشكر الجزيل لكل من استقبلني ورحب بي وتفاعل معي وقدم لي العون في اجازتي القصيرة للعراق وكذلك أشكرك جزيلا على هذا الحوار الجميل والاحتفاء اللطيف من قبلكم جميعا..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى