الكلمة .. ابداع والتزام
إدارة منتدى (الكلمة..إبداع وإلتزام) ترحّب دوماً بأعضائها الأعزاء وكذلك بضيوفها الكرام وتدعوهم لقضاء أوقات مفيدة وممتعة في منتداهم الإبداعي هذا مع أخوة وأخوات لهم مبدعين من كافة بلداننا العربية الحبيبة وكوردستان العراق العزيزة ، فحللتم أهلاً ووطئتم سهلاً. ومكانكم بالقلب.
الكلمة .. ابداع والتزام

منتدى للابداع .. ثقافي .. يعنى بشؤون الأدب والشعر والرسم والمسرح والنقد وكل ابداع حر ملتزم ، بلا انغلاق او اسفاف

منتدى الكلمة .. إبداع وإلتزام يرحب بالأعضاء الجدد والزوار الكرام . إدارة المنتدى ترحب كثيراً بكل أعضائها المبدعين والمبدعات ومن كافة بلادنا العربية الحبيبة ومن كوردستان العراق الغالية وتؤكد الإدارة بأن هذا المنتدى هو ملك لأعضائها الكرام وحتى لزوارها الأعزاء وغايتنا هي منح كامل الحرية في النشر والاطلاع وكل ما يزيدنا علماً وثقافة وبنفس الوقت تؤكد الإدارة انه لا يمكن لأحد ان يتدخل في حرية الأعضاء الكرام في نشر إبداعاتهم ما دام القانون محترم ، فيا هلا ومرحبا بكل أعضاءنا الرائعين ومن كل مكان كانوا في بلداننا الحبيبة جمعاء
اخواني واخواتي الاعزاء .. اهلا وسهلا بكم في منتداكم الابداعي (الكلمة .. إبداع وإلتزام) .. نرجوا منكم الانتباه الى أمر هام بخصوص أختيار (كلمة المرور) الخاصة بكم ، وهو وجوب أختيار (كلمة المرور) الخاصة بكم كتابتها باللغة الانكليزية وليس اللغة العربية أي بمعنى ادق استخدم (الاحرف اللاتينية) وليس (الاحرف العربية) لان هذا المنتدى لا يقبل الاحرف العربية في (كلمة المرور) وهذا يفسّر عدم دخول العديد لأعضاء الجدد بالرغم من استكمال كافة متطلبات التسجيل لذا اقتضى التنويه مع التحية للجميع ووقتا ممتعا في منتداكم الابداعي (الكلمة .. إبداع وإلتزام) .
إلى جميع زوارنا الكرام .. أن التسجيل مفتوح في منتدانا ويمكن التسجيل بسهولة عن طريق الضغط على العبارة (التسجيل) أو (Sign Up ) وملء المعلومات المطلوبة وبعد ذلك تنشيط حسابكم عن طريق الرسالة المرسلة من المنتدى لبريدكم الالكتروني مع تحياتنا لكم
تنبيه هام لجميع الاعضاء والزوار الكرام : تردنا بعض الأسئلة عن عناوين وارقام هواتف لزملاء محامين ومحاميات ، وحيث اننا جهة ليست مخولة بهذا الامر وان الجهة التي من المفروض مراجعتها بهذا الخصوص هي نقابة المحامين العراقيين او موقعها الالكتروني الموجود على الانترنت ، لذا نأسف عن اجابة أي طلب من أي عضو كريم او زائر كريم راجين تفهم ذلك مع وافر الشكر والتقدير (إدارة المنتدى)
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» دورة تدريبية عن صياغة العقود ذات الصلة بالبنوك والمؤسسات المالية
الجمعة 06 يناير 2017, 6:57 am من طرف صبرة جروب

» دورة المستشار القانوني في المنازعات الإدارية 22-26 يناير 2017
السبت 24 ديسمبر 2016, 4:19 am من طرف صبرة جروب

» دورات يناير 2017
الأربعاء 14 ديسمبر 2016, 12:06 pm من طرف صبرة جروب

» كتابة الأوامر الإدارية المنظمة للعمل، والتعاميم، والمذكرات الداخلية، والمراسلات الرسمية
الأربعاء 14 ديسمبر 2016, 11:53 am من طرف صبرة جروب

» دورة تدريبية عن " عقود الشراكة بين القطاعين العام والخاص، والامتياز، والبوت " 25-29 ديسمبر 2106، القاهرة
السبت 03 ديسمبر 2016, 6:47 am من طرف صبرة جروب

» دورة تدريبية عن " صياغة العقود وأثر ذلك في كسب الدعاوى " 25- 29 ديسمبر 2016، القاهرة
السبت 03 ديسمبر 2016, 6:39 am من طرف صبرة جروب

» دورة تنمية مهارات المحامين في الدعاوي الإدارية والمدنية (تحضير القضايا، كتابة الدفوع والأسباب والطلبات، الترافع أمام المحاكم وهيئات التحكيم، 25 - 29 ديسمبر 2016، القاهرة
السبت 03 ديسمبر 2016, 6:30 am من طرف صبرة جروب

» دورة تدريبية عن "تنمية المهارات القانونية لأعضاء إدارات الموارد البشرية، وشؤون الموظفين، والعقود والمشتريات، والشؤون الإدارية والمالية " 4-8 ديسمبر، 2016
السبت 03 ديسمبر 2016, 6:15 am من طرف صبرة جروب

» دورة تدريبية عن " المستشار القانوني في المنازعات التجارية " 27 نوفمبر- 1 ديسمبر 2016 ، دبي
السبت 03 ديسمبر 2016, 6:04 am من طرف صبرة جروب

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
أبريل 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

المواضيع الأكثر نشاطاً
تفسير الأحلام : رؤية الثعبان ، الأفعى ، الحيَّة ، في الحلم
مضيفكم (مضيف منتدى"الكلمة..إبداع وإلتزام") يعود إليكم ، ضيف شهر نوفمبر/ تشرين الثاني ، مبدعنا ومشرفنا المتألق العزيز الاستاذ خالد العراقي من محافظة الأنبار البطلة التي قاومت الأحتلال والأرهاب معاً
حدث في مثل هذا اليوم من التأريخ
الصحفي منتظر الزيدي وحادثة رمي الحذاء على بوش وتفاصيل محاكمته
سجل دخولك لمنتدى الكلمة ابداع والتزام بالصلاة على محمد وعلى ال محمد
أختر عضو في المنتدى ووجه سؤالك ، ومن لا يجيب على السؤال خلال مدة عشرة أيام طبعا سينال لقب (اسوأ عضو للمنتدى بجدارة في تلك الفترة) ، لنبدأ على بركة الله تعالى (لتكن الاسئلة خفيفة وموجزة وتختلف عن أسئلة مضيف المنتدى)
لمناسبة مرور عام على تأسيس منتدانا (منتدى "الكلمة..إبداع وإلتزام") كل عام وانتم بألف خير
برنامج (للذين أحسنوا الحسنى) للشيخ الدكتور أحمد الكبيسي ( لِّلَّذِينَ أَحْسَنُواْ الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ وَلاَ يَرْهَقُ وُجُوهَهُمْ قَتَرٌ وَلاَ ذِلَّةٌ أُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (26) يونس) بثت الحلقات في شهر رمضان 1428هـ
صور حصرية للمنتدى لأنتخابات نقابة المحامين العراقيين التي جرت يوم 8/4/2010
صور نادرة وحصرية للمنتدى : صور أنتخابات نقابة المحامين العراقيين التي جرت يوم 16/11/2006

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2014 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو بناتى نبض حياتي فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 54732 مساهمة في هذا المنتدى في 36547 موضوع

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

قصة قصيرة حنيحن نشرة النهج العدد 70

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 قصة قصيرة حنيحن نشرة النهج العدد 70 في الخميس 18 نوفمبر 2010, 1:03 pm

اثير محمد الشمسي

avatar
اسم يستلطفه العراقيون وربما لا يدركون السبب في هذا الاستلطاف، فقد يكون من ناحية تضمن هذا الاسم شيئاً من الحنان، وحاجتنا إلى الحنان وجدانية. وقد تكون من ناحية التنحنح المتضمن إشعار المقابل بقدوم المتنحنح ليأخذ في استقباله والترحيب به على أحسن ما يكون. ومع ذلك فهو لا يخلو من سالبة من ناحية ثالثة لتضمنه معنى التنحي، أي الطرد والإبعاد، والأقرب إلى ذوق أهل العرف من العراقيين هو الأول منضماً إلى الثالث؛ فهو حنيحن من اجل أن ينحّي غيره ويطردهم عن سعيه.
ومن هنا فهو على الدوام هادئ الروع، ساكن الكلمة، ثقيل الفعل، يربض على قلوب الآخرين كسباً لودهم بداعي التحنن لهم، والتغرير بتقديرهم، وإذا طُلب لملمه فهو على هدوئه، رابضاً على سعي واندفاع الآخرين.
ومنه نعرف السبب في تنحيه الآخرين لدخول الحاء في إطار الكلمة ولولاها لكان حنين، وهذه اللفظة تعطي حزمة من الحنان للآخرين، ولكن من دون تنحيهم وقتل اندفاعهم كما يفعل لفظ حنيحن.
وعلى هذا يمكن إطلاق القاعدة التالية إذا كان المضمون على ما هو ممكن أن يطلق عليه أو يبرز له اسم حنيحن، وإذا كان اللفظ على هذه الصورة فهو متضمن المعنى المذكور، وحيث يكون اللفظ إبراز للمعنى والمضمون فالأصل هو المضمون، ويبقى اللفظ مبرزاً له، والنتيجة انه يمكن إطلاق اللفظ لكل من يتضمن هذا المضمون وإن لم يكن اسمه حنيحن.
وتذكرني هذه اللفظة بقصة لطيفة كانت ترويها لنا أيام الطفولة والصبا إحدى قريباتنا تغمدها الله برحمته، وهي في قصصها التي نأنس لسماعها ونفرح لسردها نستخدم ألفاظاً من قبيل: حلبوص، حنيحن، مسعدة، وكاعد حظها..الخ. وما بقي من صفحة ذهني ومن أوراق ذاكرتي القديمة من هذه القصص قصة حنيحن وفيها عبرة لم استوعبها إلا مؤخراً بعد مرور أكثر من عشرين سنة على سماعي للقصة.
أنها تستعمل هذه الألفاظ للصغار وقصار الحجم والقامة لا مطلق الصغار بل لخصوص من يحمل شيطنة أو يُحمل شيطنة أو يتصف بالبلادة، والقصير الذي لا يرغب إلا أن يكون طويلا عندما توحي إليه نفسه بأنه أطول من غيره.
المهم إن حنيحن كان فقيراً ومعدماً ويستعطف غيره رغيف الخبز حتى وصل إلى سن الزواج والإنجاب فهو يقف على بيوت الآخرين ملتمساً قراهم وقد يبكي إذا لم يصل إليه شيء من موائدهم ونقودهم وهو يمني نفسه الصبر ويحثها على الكسب، وفجأة اختفى حنيحن، وأضل الطريق، فالتقطته حيتان الأرض، وبدلاً من أكله اكّلوه وهيئوه لغاية في أنفسهم وحاجة في سعيهم، وقد وصل سعيهم النجاح وعملهم التفوق، فكبر حجمه وسما نجمه، وبرز اسمه، وقد واجه أبطالاً قد أكلتهم المنية أو خذلتهم الرعية، وابتلعهم السلطان، ولكنه على هدوئه وتحنحنه تاركاً لهم تنحية الآخرين من طريقه فاستعان بتنحنحه لكسب ود الآخرين واستظهر بتنحية حيتان الأرض منافسيه وحينما استقر له الحال واستفرد بالقرار، جاؤوا له بعجل سمين يأكل ما قدموه له وينهش فيهم أقرانه وذويه وقد قاموا له بفرح كبير ليعرفه فيه الصغير قبل الكبير، ولم يكتفوا بذلك بل راحوا يطبلون له ويزمرون، حتى غدا وحيد دهره وفريد زمانه وهو مستغرب من وصوله إلى هذا الحال، ومنبهر بما آلت إليه الأمور، حيث اتسقت له وراح يصول ويجول.
وغفل أن ما يقدمون له هو سم بطيء يقتل كل شيء في طريقه ثم يبتلعه بعد حين، ثم مهدوا له طريق التواصل والاستمرار مع أقران له وأتراب، يغررون بهم العامة ويشيعون بأنهم وحدهم من لهم الكلمة الفصل والرأي الحتم.
وذات مرة ابتلع طوفان كبير القرية فأخذ يهلك نسلها ويخرب حرثها بدعوى التفتيش عن خطر موهوم، وقد هبت القرية عن بكرة أبيها تسأل حنيحن عن ماذا تفعل، فأغلق بابه، واعرض بجنابه عنهم قائلاً لهم: القرية قريتكم ولست منكم. فرجعوا يقلبون أيديهم أسفاً على قلوبهم الضعيفة ويقول لسان حالهم، أعطيناك الموالاة والطاعة واحترمنا قولك في الجماعة، وردتّنا من ساعة، حيرى لا نعرف ماذا نفعل وقريتنا تأكلها المجاعة.
وعندما استقر الطوفان، وسيطر على مواقع القرية، واحكم قبضته عليها، راح يخطط لإفساد أبناءها وتدمير ممتلكاتها، والضرب بقساوة لتمزيق وحدتها، فأبدع خدعة شيطانية حينما كسر وتد سرادقها، فانتفض بعض أبناءها يقتلون البعض الأخر، وهو في هدوئه بديع وعلى اتزانه ضليع قد استوعب الدرس فإن موقعه مع الطوفان مضمون ولا يهمه احترقت القرية أو تعافت، ذهب الطوفان أو يبقى، لأن المهم عنده تربعه على عرش العامة مستغلاً تنحنحه، وكاسباً ود الخاصة بحنانه.
ولما رأى أصحاب الطوفان إن اهتزازاً قد يحصل في القرية في أية لحظة، فتشوا لهم عن شركاء يديرون شأن القرية من خلالهم على أن لا ينسوا اخذ البركة من حنيحن، وأمل القرويون خيراً في وضعهم الجديد، وتركوا الفأس يحرث أرضهم لوحده، ويستعطي الجيران لرفده وقد فاتهم إن لم تكتف فستُذل وأية ذل والهرج والمرج يعم القرية، وحنيحن يقف ضاحكاً وقائلاً سنأكل ما تقدمون ولنا فيء قريتكم، وهنا توقفت قريبتنا العجوز رحمها الله وقد أخذها التعب والنعاس، وقالت في نهاية القصة أمر مخوف، وعندما تكبرون ستعرفون وإذا عرفتم فستسكنون، وإذا سكنتم فستتحيرون وإذا تحيرتم فستفسدون وإذا فسدتم فستحرمون.

2 رد: قصة قصيرة حنيحن نشرة النهج العدد 70 في السبت 08 يناير 2011, 11:24 am

............


الاخ العزيز اثير الشمسي

مشكور لهذه المعلومة

ننتظر جديد ابداعاتك

اعتزازي وتقديري

3 شكراً أخيتي هذا المرور الرائع في الأربعاء 12 يناير 2011, 1:16 pm

اثير محمد الشمسي

avatar
السلام عليكم ورحمته وبركاته
شكراً الى الاخت المبجلة المبدعة زينب بابان على هذا المرور الكريم وسؤالي هو عن صحتك اولاً واخيراً متمنين لك ولعائلتك الكريمة اجمل الآمنيات
اثير محمد الشمسي

4 رد: قصة قصيرة حنيحن نشرة النهج العدد 70 في الجمعة 14 يناير 2011, 4:57 am

............


الله يبارك فيك ولسؤالك

انا بخير والحمد لله

تحياتي اليك اخي العزيز

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى