الكلمة .. ابداع والتزام
إدارة منتدى (الكلمة..إبداع وإلتزام) ترحّب دوماً بأعضائها الأعزاء وكذلك بضيوفها الكرام وتدعوهم لقضاء أوقات مفيدة وممتعة في منتداهم الإبداعي هذا مع أخوة وأخوات لهم مبدعين من كافة بلداننا العربية الحبيبة وكوردستان العراق العزيزة ، فحللتم أهلاً ووطئتم سهلاً. ومكانكم بالقلب.
الكلمة .. ابداع والتزام

منتدى للابداع .. ثقافي .. يعنى بشؤون الأدب والشعر والرسم والمسرح والنقد وكل ابداع حر ملتزم ، بلا انغلاق او اسفاف

منتدى الكلمة .. إبداع وإلتزام يرحب بالأعضاء الجدد والزوار الكرام . إدارة المنتدى ترحب كثيراً بكل أعضائها المبدعين والمبدعات ومن كافة بلادنا العربية الحبيبة ومن كوردستان العراق الغالية وتؤكد الإدارة بأن هذا المنتدى هو ملك لأعضائها الكرام وحتى لزوارها الأعزاء وغايتنا هي منح كامل الحرية في النشر والاطلاع وكل ما يزيدنا علماً وثقافة وبنفس الوقت تؤكد الإدارة انه لا يمكن لأحد ان يتدخل في حرية الأعضاء الكرام في نشر إبداعاتهم ما دام القانون محترم ، فيا هلا ومرحبا بكل أعضاءنا الرائعين ومن كل مكان كانوا في بلداننا الحبيبة جمعاء
اخواني واخواتي الاعزاء .. اهلا وسهلا بكم في منتداكم الابداعي (الكلمة .. إبداع وإلتزام) .. نرجوا منكم الانتباه الى أمر هام بخصوص أختيار (كلمة المرور) الخاصة بكم ، وهو وجوب أختيار (كلمة المرور) الخاصة بكم كتابتها باللغة الانكليزية وليس اللغة العربية أي بمعنى ادق استخدم (الاحرف اللاتينية) وليس (الاحرف العربية) لان هذا المنتدى لا يقبل الاحرف العربية في (كلمة المرور) وهذا يفسّر عدم دخول العديد لأعضاء الجدد بالرغم من استكمال كافة متطلبات التسجيل لذا اقتضى التنويه مع التحية للجميع ووقتا ممتعا في منتداكم الابداعي (الكلمة .. إبداع وإلتزام) .
إلى جميع زوارنا الكرام .. أن التسجيل مفتوح في منتدانا ويمكن التسجيل بسهولة عن طريق الضغط على العبارة (التسجيل) أو (Sign Up ) وملء المعلومات المطلوبة وبعد ذلك تنشيط حسابكم عن طريق الرسالة المرسلة من المنتدى لبريدكم الالكتروني مع تحياتنا لكم
تنبيه هام لجميع الاعضاء والزوار الكرام : تردنا بعض الأسئلة عن عناوين وارقام هواتف لزملاء محامين ومحاميات ، وحيث اننا جهة ليست مخولة بهذا الامر وان الجهة التي من المفروض مراجعتها بهذا الخصوص هي نقابة المحامين العراقيين او موقعها الالكتروني الموجود على الانترنت ، لذا نأسف عن اجابة أي طلب من أي عضو كريم او زائر كريم راجين تفهم ذلك مع وافر الشكر والتقدير (إدارة المنتدى)
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» دورة تدريبية عن صياغة العقود ذات الصلة بالبنوك والمؤسسات المالية
الجمعة 06 يناير 2017, 6:57 am من طرف صبرة جروب

» دورة المستشار القانوني في المنازعات الإدارية 22-26 يناير 2017
السبت 24 ديسمبر 2016, 4:19 am من طرف صبرة جروب

» دورات يناير 2017
الأربعاء 14 ديسمبر 2016, 12:06 pm من طرف صبرة جروب

» كتابة الأوامر الإدارية المنظمة للعمل، والتعاميم، والمذكرات الداخلية، والمراسلات الرسمية
الأربعاء 14 ديسمبر 2016, 11:53 am من طرف صبرة جروب

» دورة تدريبية عن " عقود الشراكة بين القطاعين العام والخاص، والامتياز، والبوت " 25-29 ديسمبر 2106، القاهرة
السبت 03 ديسمبر 2016, 6:47 am من طرف صبرة جروب

» دورة تدريبية عن " صياغة العقود وأثر ذلك في كسب الدعاوى " 25- 29 ديسمبر 2016، القاهرة
السبت 03 ديسمبر 2016, 6:39 am من طرف صبرة جروب

» دورة تنمية مهارات المحامين في الدعاوي الإدارية والمدنية (تحضير القضايا، كتابة الدفوع والأسباب والطلبات، الترافع أمام المحاكم وهيئات التحكيم، 25 - 29 ديسمبر 2016، القاهرة
السبت 03 ديسمبر 2016, 6:30 am من طرف صبرة جروب

» دورة تدريبية عن "تنمية المهارات القانونية لأعضاء إدارات الموارد البشرية، وشؤون الموظفين، والعقود والمشتريات، والشؤون الإدارية والمالية " 4-8 ديسمبر، 2016
السبت 03 ديسمبر 2016, 6:15 am من طرف صبرة جروب

» دورة تدريبية عن " المستشار القانوني في المنازعات التجارية " 27 نوفمبر- 1 ديسمبر 2016 ، دبي
السبت 03 ديسمبر 2016, 6:04 am من طرف صبرة جروب

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
فبراير 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728     

اليومية اليومية

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

المواضيع الأكثر نشاطاً
تفسير الأحلام : رؤية الثعبان ، الأفعى ، الحيَّة ، في الحلم
مضيفكم (مضيف منتدى"الكلمة..إبداع وإلتزام") يعود إليكم ، ضيف شهر نوفمبر/ تشرين الثاني ، مبدعنا ومشرفنا المتألق العزيز الاستاذ خالد العراقي من محافظة الأنبار البطلة التي قاومت الأحتلال والأرهاب معاً
حدث في مثل هذا اليوم من التأريخ
الصحفي منتظر الزيدي وحادثة رمي الحذاء على بوش وتفاصيل محاكمته
سجل دخولك لمنتدى الكلمة ابداع والتزام بالصلاة على محمد وعلى ال محمد
أختر عضو في المنتدى ووجه سؤالك ، ومن لا يجيب على السؤال خلال مدة عشرة أيام طبعا سينال لقب (اسوأ عضو للمنتدى بجدارة في تلك الفترة) ، لنبدأ على بركة الله تعالى (لتكن الاسئلة خفيفة وموجزة وتختلف عن أسئلة مضيف المنتدى)
لمناسبة مرور عام على تأسيس منتدانا (منتدى "الكلمة..إبداع وإلتزام") كل عام وانتم بألف خير
برنامج (للذين أحسنوا الحسنى) للشيخ الدكتور أحمد الكبيسي ( لِّلَّذِينَ أَحْسَنُواْ الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ وَلاَ يَرْهَقُ وُجُوهَهُمْ قَتَرٌ وَلاَ ذِلَّةٌ أُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (26) يونس) بثت الحلقات في شهر رمضان 1428هـ
صور حصرية للمنتدى لأنتخابات نقابة المحامين العراقيين التي جرت يوم 8/4/2010
صور نادرة وحصرية للمنتدى : صور أنتخابات نقابة المحامين العراقيين التي جرت يوم 16/11/2006

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2014 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو بناتى نبض حياتي فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 54732 مساهمة في هذا المنتدى في 36547 موضوع

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

زواج المتعة يعود للرواج في العراق زواج المتعة حل للمشاكل ام خلق لها ؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

............


زواج المتعة يعود للرواج في العراق

زواج المتعة حل للمشاكل ام خلق لها

تحقيق: عباس السعيدي

إن الله عز وجل إنما شرع النكاح لمقاصد سامية، وأغراض نبيلة، تحقيقا لتكوين أسرة يسودها الوئام وتتحقق فيها الألفة والمحبة، يتعاون الزوجان في كنفها على إعداد بيت الزوجية على أسس من التفاهم والتعاطف والمودة. كما أن من مقاصد الزواج الاساسية ايجاد الذرية الصالحة، وتنشئتهم على الأخلاق الكريمة، والسلوك المستقيم، والشمائل الاسلامية الطيبة. ان الله عز وجل لما شرع النكاح وجعل له أركانا وشروطا لصحته فلا يصح النكاح الا اذا كان مشتملا على هذه الاركان متحققة فيه هذه الشروط. زواج المتعة او ما يسمى بالزواج المنقطع أو المؤقت وهو الزواج المحدد بأجل مقابل مهر متفق عليه بالتراضى، وينتهى زواج المتعة بإنتهاء الأجل المحدد، وكان هذا الزواج مباحا منذ ايام الرسول الاعظم (ص). وقد يكون هذا الزواج من اجل الحفاظ على النفس من الانحراف والخطأ او يكون من اجل الانجاب او اجل المنفعة المادية او من اجل المتعة الجسدية او من اجل حرية الاختلاط والتغيير.

صبا حازم/ ارملة: انا اؤمن بهذه الشريعة وهذه السنة النبوية لاسيما وهناك فتاوى من المراجع الدينية تحلل هذا النوع من الزواج وفق شروط معينة واشجع الارامل والمطلقات على هذا الزواج وبما اني صاحبة تجربة ومتزوجة بالزواج المؤقت او ما يسمى بالمتعة ولمدة سبع سنوات بالسر بدون علم اهلي واطفالي ولم اقصر في عملي وفي واجباتي تجاه بيتي واطفالي ووفقت بينهم وبين زوجي وكنت اتقاضى راتبا شهريا من زوجي وكان يساعدني في حياتي اليومية ويخفف عني عبئ الزمن والظروف الصعبة التي مررت بها، ولم اواجه اية مشاكل خلال سنوات الزواج بهذا الصدد، وبعد سبع سنوات تم الانفصال لظروف معنية وتزوجت مرة اخرى ولمدة ستة اشهر بحكم العمل بعدها انفصلنا لاسباب خاصة. وارغب في زواج دائمي لانه الحل الامثل لحل مشكلتي ومشكلة كل امراة ارملة او مطلقة.
سلوى الربيعي/ انسة: انا ضد هذا النوع من الزواج واعتبره زواج الصفقه لانه يلغي شخصية المراة ووجودها وكرامتها ولا اعتقد هناك من يعترف بهذا الزواج وهل يقبل اهل الارمله او المطلقه بهكذا نوع من الزواج وبما انه بالسر فانه اشبه بالسرقة وهذا الزواج ليس من مصلحه المراه وخاصه في العراق والمشكلة هي الاهل والناس والعشيرة والكثير من المشاكل، فلو فرضنا تزوجت امراة زواج المتعة وعلم احد اقاربها او شاهدها في مكان ما، ماذا ستقول حينها لاسيما ونحن من منطقة عشائرية متعصبة.

نسرين جواد/ مطلقة: كل شيء حولنا مرهون بظروفنا، اعتباراً من الموضة إلى الأثاث والسيارات والى زواج المتعة. لفتت نظري ظاهرتان اخذتا في الشيوع أخيرا في العراق، تعلقت الأولى بتشجيع السياحة والسفر والثانية بظهور أنواع جديدة وعجيبة من الزواج. نحن نعرف عن زواج المتعة وزواج المسيار. واضيف اليهما الآن الزواج العرفي والزواج بالتجربة والزواج بنية الطلاق والزواج المؤقت والزواج السري. وهذه نتفة مما سمعت به، والمخفي ربما اكثر من المعلن. ربما يوجد زواج بالساعة وزواج بالليلة والزواج بدون فراش والزواج عالبايسكل. والله اعلم بخلقه. وقد استعاد زواج المتعة الذي حظرته حكومة النظام السابق، شعبيته مرة أخرى منذ غزو العراق بقيادة القوات الأميركية في عام 2003 طبقا لما ذكره رجال الدين والناشطات في مجال حقوق النساء والذين تزوجوا زواج متعة.

هدى سلمان/ منظمات المجتمع المدني/ زواج المتعة مرفوض من قبل بعض النساء، لان اغلب النساء لا يرغبن في مثل هذا الزواج، ويعتقدن ان ذلك مشروع خاطئ يحظى بغطاء ديني، هذه الخطوات تعيد البلاد كلها للخلف، وهي عقبة نحو تقدم البلاد، غير أن رجال الدين وغيرهم، الذين يمارسون زواج المتعة، قالوا ان مثل هذه الزوجات تحافظ على الشابات وغيرهن من ممارسة الزواج خارج نطاق الزوجية، والمطلقات الارامل من اللجوء الى ممارسة الدعارة للحصول على المال. وقالوا ان زواج المتعة لا يختلف كثيرا عن الزواج التقليدي، حيث يدفع الزوج لزوجته مهرا ويرعاها ماليا، وانه مخصص كمساعدة انسانية للنساء، وبالرغم من ان زواج المتعة اصبح اكثر انتشارا، فإنه لا يزال يثير الجدل، ويعقد الناس زواج المتعة سرا. وان فرصة الزواج الدائم اصبحت نادرة بالنسبة للمطلقات والارامل خصوصا وهناك عددا من النساء طلبن منا المساعدة في الحصول على بطاقة هوية وطنية للأطفال، الذين انجبوا من علاقة زواج متعة. إلا ان الوالدين يجب ان يبرزا قسيمة الزواج كشرط للحصول على بطاقات الهوية المطلوبة عند الالتحاق بالمدرسة او بوظيفة. وان بعض النساء منحن اطفالهم لأزواج آخرين بغرض التبنى وإدراجهم في السجلات الرسمية.

فاطمة علي/ مطلقة: انا في الرابعة والعشرين من عمري بدون مؤهل مدرسي ولا وظيفة ومطلقة بسبب الظروف العائلية بعدها تزوجت متعة من رجل دين في الرابعة والثلاثين من عمره وكانت زوجته حامل وقال انه لا يستطيع مجامعتها وكنت بحاجة الى شخص يرعاني وكان هو بحاجة الى امراة. وافقته على الزواج المتعة وهو الزواج المؤقت وكان يزورني مرتين في الاسبوع في بيت مستاجر ويدفع لي في كل زيارة خمسة الاف دينار بالاضافة الى النفقة الشهرية باتفاق غير مكتوب. وانا اؤمن بهذا الزواج وهو حل مؤقت للمطلقات والارامل.
سعدون شرار الجليحاوي/ تربوي: زواج المتعة من الناحية الشرعية صحيحا ولا يختلف عن الزواج الدائم الا في بعض التفاصيل وهو سنة النبي واهل البيت عليهم السلام وليس صحيحا انه كان على زمن الرسول (ص) وحرم فيما بعد بل هو باق بدلالة ان النبي لم يحرمه طيلة حياته وبالتالي (فحلال محمد حلال الى يوم القيامة وحرام محمد حرام الى يوم القيامة) وقد ورد فيه الكثير من الاحاديث التي ترغب فيه وتجعله حلا لكثير من المشكلات الاجتماعية وفي الاحاديث قول بعض الصحابة (كنا على زمن الرسول نتمتع بشق تمرة) وكذلك (لولا ان حرمه الثاني ما زنى الا شقي) وهذه دلالات واضحة على اهمية هذا الزواج وما يثار عنه من الناحية الاجتماعية ولا يعني عدم صلاحه كعلاج لبعض الحالات التي تدرئ الزنى والمفاسد هو طاعة لله ولرسوله بشرط ان يعرفا الزوجين هذا الزواج المقدس.
السيد محسن المنصوري/ عميد السادة ال منصور العموم: زواج المتعة صحيح على شرط ان يحصل بشرطه وشروطه مثلا لو كان شخص مسافر ولمدة طويلة كانها فرصة عمل او نزهة طويلة ويريد ان يتمتع ويحصل على الطرف الموافق على الزواج، عليه ان يعقد العقد المنفصل ويقدم الحاضر للمراة ويتفق على الانجاب من عدمه وان حصل ذلك يتوجب رعاية الابن ولا اعتقد بان زواج المتعة الحل الامثل للمطلقات والارامل، وقد ورثنا زواج المتعة عن الشرع والدين بروايات معتبرة وهذا الزواج غير منصف مع المراة ومع حقوقها حيث تتحول المراة الى سلعة تباع وتشترى ويعود رفضها عندنا لاسباب اجتماعية وعدم توفر الوعي الديني وعدم توفر الشروط الصحيحة والمداخلات الجانبية وقلة الوعي الديني الموجود عندنا ولا مانع من ان يكون للمراة زوج يساعدها ويخفف عنها العبئ بشرط ان يكون الرجل اب للاولاد من الاب المتوفى او المطلق او يكون ولي امر حريص على المراة بشرط ان تحترم المراة مقابل ذلك وتطبق الشروط والواجبات الزوجية في هذا الزواج المنفصل واشير الى ان الصراع يبقى مستمر بين الدين والعرف الاجتماعي وتقع المسؤولية على المتفقهين في تنوير المجتمع على الطريق الصحيح. ومن ايجابيات هذا الزواج يقطع دابر الزنى وهي المشكلة الرئيسية التي يعاني منها المجتمع ومن سلبيات هذا الزواج عدم صدق المراة والالتزام بشروط الزواج فتتحول الى باغية.
ماجد عيدان الزيادي/ محامي: شرعت القوانين الوضعية لتحمي حقوق الناس وهذه القوانين الوضعية تعتد بالدليل المادي الملموس ولا تعتد بالنوايا، فقط القوانين الشرعية هي التي تعتد بالنوايا، وبما ان زواج المتعة ليس فيه اعلان وليس فيه شهود وليس فيه عقد يسجل في محكمة فهو بذلك عقد غير صحيح في نظر القانون لان القانون الوضعي اشترط بعض الاجراءات الشكلية لصحة بعض العقود ومنها عقد الزواج فاذا نقص احد شروطه اصبح عقدا ناقصا غير صحيح لانتفاء احد شروطه وهو التسجيل لدى محكمة الاحوال الشخصية وقد وضع المشرع عقوبات وضعية عند مخالفة شروط العقد تصل للحبس اوالغرامة او كلاهما، اما من ناحية الحفاظ بحقوق الزوجة المتمتع بها فانها لا تثبت لها اي حقوق على الزوج المتمتع بها لا نفقة ولا اثاث ولا مهر ولكن يحق لها تقديم دعوى لدى المحكمة تتطلب فيها تسجيل زواجها من الشخص المتمتع بها ولكنها تكون بحاجة الى تقديم شهود لاثبات زوجيتها منه وبحاجة الى فحص طبي يثبق دخوله بها.

............


خالد عباس العمري/ مدير مدرسة: زواج المتعة سنة رسول الله (ص) لا خلاف عليها ولكن غير محبذة في مجالنا الاجتماعي اي انها غير سائغة عرفيا ويعتبر الزواج الدائم الحل الامثل للمطلقات والارامل وليس زواج المتعة اجتماعيا ويجب الايمان بهذه الشريعة لانها سنة رسول الله (ص) والائمة المعصومين (ع). ولو عمل بها وفق شروطه الشرعية كما قال الامام علي (ع) (ما زنى فتى قط لو عمل بزواج المتعة بشروطه) معنى القول، وهو حق من حقوق المراة للحفاظ على المراة والرجل من الخطأ والمشكلة الوضع الاجتماعي المتعصب والذي يطرأ عليه العصبية القبلية في حياته ولا اعتقد ان هناك سلبيات اذا عملت بشروطها ومن ايجابياتها وضع حل يخفف من معاناة الارامل والمطلقات.
الشيخ علي الجليحاوي/ رجل دين: الزواج المؤقت علامة زوجية مؤقتة تنشأ بعقد يذكر فيه المدة والمهر الى جانب العنوان الزوجي ويتميز عن الزواج الدائم بالاضافة الى الاجل المحدد بعدم ترتيب الارث والنفقة عيله الا اذا اشترطت المراة لنفسها ذلك، ويتفق المسلمون على ان النبي (ص) شرع هذا الزواج في ضروف خاصة ولكن فريقا منهم وهم اهل السنة يرون ان النبي (ص) رفع هذه الشريعة ونسخ هذا الحكم وبذلك تحول هذا الحلال حرام، اما الفقه الشيعي اعتبر ان تشريع هذا الزواج بقي حلالا وقد كتب الطرفان في ابحاثهم الفقهية الكثير من المداخلات التي تؤيد هذا الراي او ذاك ولا تزال موضع خلاف بين السنة والشيعة. وقال الله سبحانه وتعالى في محكم كتابه من سورة النساء (24) (فما استمتعتم به منهن فاتوهن اجورهن فريضة)، ويرى المسلمون الشيعة في هذا الزواج المؤقت بعد ثبوت شرعيته بالنص حلا لمشكلة الجنس التي لا يكفي الزواج الدائم لحلها بشكل كامل والدليل اننا نرى على مدى التاريخ ان العلاقات غير الشرعية تترادف باستمرار مع العلاقات الشرعية وفي ذلك اقرار واقعي بان العلاقات الشرعية لم تستطع تغطية كامل مساحة حاجة الانسان الى الجنس لان هناك اوقاتا واوضاعا لا يكون الزواج الدائم فيها عمليا مما جعل الانسان وجها لوجه مع حالة غريزية حادة والزواج المؤقت حلا مؤقت الى جانب الزواج الدائم ولعل هذا ما ادى بالنبي (ص) ان يشرعه بامر الله تعالى، وقد يقول البعض ان هذا الزواج هدر لكرامة المراة وتحول المراة الى سلعة تتنقل من رجل الى اخر، والجواب على هذا التساؤل يعود للمراة نفسها التي تستطيع منع ذلك فلها ان لا تقبل زواجا منقطعا الا اذا امن لها حالة استقرار مقبولة وتستمر عدة سنين او ما يقارب ذلك حينها يصبح شأنها شأن من تتزوج عدة مرات وتطلق فلا فرق من حيث النتيجة بين حال من تتزوج بالمنقطع او تتزوج ثم تطلق فهناك كثير من النساء والرجال الذين يتزوجون ويطلقون وقد سماهم الاسلام الذواقون والذواقات وهذا الامر مشابه لذلك الامر.

وشروط هذا الزواج ان تكون المراة ارملة او مطلقة او باكر باذن ولي امرها وان تحدد المدة ويحدد المهر، ولا يشترط نفقتها على الزوج الا بالشرط قبل العقد، اما صيغة العقد المنقطع هو ان تقول المراة للرجل (زوجتك او متعتك نفسي بمهر قدره كذا ولمدة قدرها كذا) وعلى الرجل ان يقول بالمباشر (قبلت التزويج لنفسي او قبلت التمتع لنفسي)، واذا اراد ان يتفارقا يقول الزوج لزوجته (وهبت لك المدة الباقية) هذه الحالة اذا ارادة ان تتزوج عليها ان تعد 45 يوما او حيضتين.

المعروف عن الفرد العراقي, انه كان بعيدا ومعزولا فكريا وثقافيا لفترة عقودا من الزمن. وعاش تحت سياسة ونظام الحزب الواحد. هذا الحزب الذي جند الشعب بكل فئاته وطوائفه وقومياته, من اجل نشر فكر القائد الأوحد وبدون منازع. دون أن يكون هناك تطبيق لمفاهيم ونظريات وحتى مسائل شرعية هي بالأساس محللة. ولكنها لم تكن ظاهرة على السطح, لسطوة وقوة النظام البائد وسياسته الطائفية البغيضة, بمنع الشعب من ممارسته للشعائر الدينية الخاصة به. الزواج المؤقت زواج شرعي متفق عليه منذ ايام الرسول محمد (ص) والى يومنا هذا، لكن الوضع الاجتماعي الراهن القبلي المتعصب وعدم شيوع الوعي الديني والثقافي وعدم التزام الطرفين بشروط هذا الزواج فقد يتحول الى الخطا والزنى وهذا ما جعل اغلب الناس يعتقدون بان هذا الزواج غير شرعي وغير مقبول في الوسط الاجتماعي وغير منصف مع المراة من ناحية الزواج بالسر وعدم الاعتراف به في القانون القضائي والتعصب القبلي والتخلف الديني وقلة الوعي الثقافي واستغلال هذا النوع من الزواج تحت خيمة الاسلام من قبل بعض ضعفاء النفوس والعواهر والمتلبسين بالدين.

علي الغساني


إنّ زواج المتعة وبعبارة أخرى (الزواج المنقطع) ممّا اتفقت عليه الامامية واعتبر من مختصاتهم واستدلوا له بأدلة عديدة من القرآن الكريم والسنة القطعية (التواتر) والاجماع.
ونذكر لك بعض الروايات في ذلك:
ورد في كتاب الكافي الشريف للشيخ الكليني (رحمه الله) عن أبي بصير قال: سألت أبا جعفر (عليه السلام) عن المتعة؟ فقال: نزلت في القرآن (( فما استمتعتم به منهنّ فآتوهن أجورهنّ فريضة ولا جناح عليكم فيما تراضيتم به من بعد الفريضة )) (النساء:24) (الكافي 5/448/1) .
وعن عبد الله بن سليمان قال: سمعت أبا جعفر (عليه السلام) يقول: كان علي (عليه السلام) يقول: (لولا ما سبقني به بنيّ الخطاب ما زنى إلا شقي)(الكافي 5/ 448/2).
وقد وردت أحاديث كثيرة أيضاً في استحباب زواج المتعة، منها: عن محمد بن مسلم عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: قال لي: تمتّعت؟ قلت: لا, قال: لا تخرج من الدنيا حتى تحيي السنة.
(وسائل االشيعة ج21/2/11).
وهنالك روايات أخرى تثبت عدم نسخ هذا الحكم وبقاءه الى اليوم، ففي (الوسائل) باسانيد كثيرة الى أبي عبد الرحمن بن أبي ليلى قال: سألت أبا عبد الله (عليه السلام): هل نسخ آية المتعة شيء؟
قال: لا, ولولا ما نهى عنها عمر ما زنى إلا شقي.
فما يقال من أنها منسوخة بروايات عن الصحابة عن رسول الله (ص) مضافاً الى ضعف سندها وتناقضها وتعارضها فيما بينها, لا يقابل ولا يعارض ما ثبت بالضرورة عند الامامية من شرعيتها وعدم نسخها الى يوم القيامة.
وبعد أن ثبت بالدليل والبرهان جوازها فلا مجال للاستحسان وإبداء الرأي وأشباه ذلك، فهذه الأمور متأخرة عن الدليل الشرعي حتى عند القائلين بحجيتها وصحتها.
والاشكال الذي أوردته من اختلاط الانساب غير وارد، وذلك لأن الاحكام الشرعية الثابتة لا تبطل إعتماداً على ما ربما تترتب عليها، وحكم ما ذكرته حكم الرضاع، فما ربما يتسبب من الإختلاط في الرضاع أكثر بكثير من موردنا، فهل يصح لنا أن نحرم الرضاع لأجله؟!! وكذا ماذكرته قد يقع في الزواج الدائم وإن كان نادراً.

............


الاخ علي اشكر مرورك الكريم
للموضوع عدة اراء وتفسر الاية الكريمة بعدة تفاسير منها مايقصد اعطاء المهر للزواج الدائم ومنها ماتفضلت به تفسير وكلا يغني على ليلاه
ويوجد زواج المسيار في السعودية وزواج العرفي في مصر
والله كم من الحالات شاهدتها في عملي من جراء زواج المتعة يندى لها الجبين من اطفال يرمونهم بدور الايتام لانهم ضحايا زواج المتعة !!
اللهم الطف بعبادك واهدهم الطريق الصحيح
تحياتي مع التقدير
زينب بابان

علي الغساني


اختي زينب اليكي شروط زواج المتعه حسب رأي الاماميه ولكن قبل كل هذا اقول لكي اننا لا يمكن ان نجزم بأن كل زواج دائمي يستمر وبنفس الوقت لا يمكننا ان نجزم ان زواج المتعه سوف لن يستمر واليكي شروطه...
1ـ أن لا يتزوج البكر إلا بإذن وليها عند أغلب الفقهاء.
2ـ أن لا تكون المرأة في العدة إذا كانت مطلقة أو أرملة أو متزوجة من متعة سابقاً مدخول بها.
3ـ أن يكون الزواج عن طريق العقد الذي يذكر فيه المهر والمدة.
4ـ أن لا تكون الزوجة مشهورة بالزنا عند بعض الفقهاء.
5ـ لا يجوز للمسلم الزواج بالكافرة غير الكتابية.
6ـ لا يجوز للمسلم أن يتزوج بالكتابية إذا كان متزوجاً من مسلمة عند بعض الفقهاء.
7ـ وهناك شروط عامة تشمل المتعة والدائم من عدم كون المرأة من المحارم مثلاً أو أن لا تكون ذات بعل أي غير متزوجة من رجل آخر، وغيرها من الشروط العامة

عبدالكريم قاسم


المستشار الدرامي للمنتدى
المستشار الدرامي للمنتدى
كثيرا ما نحتار بأمر هذا الزواج وبصحته من عدمها فلماذا يكون سرا ان كان صحيحا هل لان الرجل يخشى من زوجته مثلا ام لان الارملة والمطلقة لا تجد المتعة الا بهذه الطريقة متى كان الحلال في الاسلام يختلس ؟لماذا عطلنا الطريقة الشرعية وبتنا نبحث عن احاديث ليس لها سند صحيح او ايات تفسر على هوى المغرض من الغرض ؟اقول ان ظهور بعض رجال الافتاء الذين لا يقيمون وزنا للفتوى جعلنا نتخبط بهكذا امور
ماذا يعني ان يتفق اثنان على زواج امرأة اسبوع لكل منهم هل هذا من الاسلام ؟ وهل نسمح لبناتنا ونسائنا ان يسلكن ذاك المسار ويصبحن دمى بيد كل من اشتهى ؟
اقول لمن تزوج بمثل هذا الزواج هل تقبله لامك ؟ لاختك لابنتك؟
اخواني هناك شيء لا يقبله عقل ولا منطق فلا المراجع الدينية ولا انصاف المشايخ تستطيع ان تبت بهذادون العلم المطلق بالاحاديث الصحيحة من الكاذبة والتي ارى منها الكثير تكتب على صفحات النت دون تأكد من المصدر وتسلسل للرواة

............


الاخ العزيز عبدالكريم
لااقول الا صح لسانك
انا ايضا ضد فكرة زواج المتعة والمسيار واي نوع من انواع الزواج المءقت لانني اعتبره زنى بورقة والله المعين
المهم الواحد يتزوج زواج ثابت كما حلله الله واذا اراد الزواج باخرى الله حلل الزواج باربعة وان لم يعدلوا فواحدة
تحياتي مع التقدير
زينب بابان

عبدالكريم قاسم


المستشار الدرامي للمنتدى
المستشار الدرامي للمنتدى
الاخت زينب
زواج المسيار يختلف عن زواج المتعة حيث ان المرأة تتفق مع الرجل على عدم تكليفه بالنفقة عليها وعلى الاولاد فقد تكون صاحبة مال او عاملة ليست بحاجة لانفاق الرجل فيتم الاتفاق على هكذا زواج في العلن وليس في الخفاء وهذا شرعي ومباح حيث يكتمل فيه كافة شروط الزواج العادي مع ذكر بند الانفاق المتفق عليه
وهوفي رأي العلماء جائز ولا شك فيه
اشكرك جزيل الشكر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى