الكلمة .. ابداع والتزام
إدارة منتدى (الكلمة..إبداع وإلتزام) ترحّب دوماً بأعضائها الأعزاء وكذلك بضيوفها الكرام وتدعوهم لقضاء أوقات مفيدة وممتعة في منتداهم الإبداعي هذا مع أخوة وأخوات لهم مبدعين من كافة بلداننا العربية الحبيبة وكوردستان العراق العزيزة ، فحللتم أهلاً ووطئتم سهلاً. ومكانكم بالقلب.
الكلمة .. ابداع والتزام

منتدى للابداع .. ثقافي .. يعنى بشؤون الأدب والشعر والرسم والمسرح والنقد وكل ابداع حر ملتزم ، بلا انغلاق او اسفاف

منتدى الكلمة .. إبداع وإلتزام يرحب بالأعضاء الجدد والزوار الكرام . إدارة المنتدى ترحب كثيراً بكل أعضائها المبدعين والمبدعات ومن كافة بلادنا العربية الحبيبة ومن كوردستان العراق الغالية وتؤكد الإدارة بأن هذا المنتدى هو ملك لأعضائها الكرام وحتى لزوارها الأعزاء وغايتنا هي منح كامل الحرية في النشر والاطلاع وكل ما يزيدنا علماً وثقافة وبنفس الوقت تؤكد الإدارة انه لا يمكن لأحد ان يتدخل في حرية الأعضاء الكرام في نشر إبداعاتهم ما دام القانون محترم ، فيا هلا ومرحبا بكل أعضاءنا الرائعين ومن كل مكان كانوا في بلداننا الحبيبة جمعاء
اخواني واخواتي الاعزاء .. اهلا وسهلا بكم في منتداكم الابداعي (الكلمة .. إبداع وإلتزام) .. نرجوا منكم الانتباه الى أمر هام بخصوص أختيار (كلمة المرور) الخاصة بكم ، وهو وجوب أختيار (كلمة المرور) الخاصة بكم كتابتها باللغة الانكليزية وليس اللغة العربية أي بمعنى ادق استخدم (الاحرف اللاتينية) وليس (الاحرف العربية) لان هذا المنتدى لا يقبل الاحرف العربية في (كلمة المرور) وهذا يفسّر عدم دخول العديد لأعضاء الجدد بالرغم من استكمال كافة متطلبات التسجيل لذا اقتضى التنويه مع التحية للجميع ووقتا ممتعا في منتداكم الابداعي (الكلمة .. إبداع وإلتزام) .
إلى جميع زوارنا الكرام .. أن التسجيل مفتوح في منتدانا ويمكن التسجيل بسهولة عن طريق الضغط على العبارة (التسجيل) أو (Sign Up ) وملء المعلومات المطلوبة وبعد ذلك تنشيط حسابكم عن طريق الرسالة المرسلة من المنتدى لبريدكم الالكتروني مع تحياتنا لكم
تنبيه هام لجميع الاعضاء والزوار الكرام : تردنا بعض الأسئلة عن عناوين وارقام هواتف لزملاء محامين ومحاميات ، وحيث اننا جهة ليست مخولة بهذا الامر وان الجهة التي من المفروض مراجعتها بهذا الخصوص هي نقابة المحامين العراقيين او موقعها الالكتروني الموجود على الانترنت ، لذا نأسف عن اجابة أي طلب من أي عضو كريم او زائر كريم راجين تفهم ذلك مع وافر الشكر والتقدير (إدارة المنتدى)
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» البرنامج التدريبي نوفمبر – ديسمبر 2017
اليوم في 1:16 am من طرف صبرة جروب

» الأحداث المؤكدة الإنعقاد حتى نهاية عام 2017
الإثنين 18 سبتمبر 2017, 1:37 am من طرف صبرة جروب

» برنامج الترجمة 2016/2017
الإثنين 28 أغسطس 2017, 1:50 am من طرف صبرة جروب

» المؤتمر العربي السادس عن "عولمة التشريعات وأثرها على التشريعات الوطنية"11-12 اكتوبر 2017، القاهرة
الأحد 27 أغسطس 2017, 1:35 am من طرف صبرة جروب

» البرنامج التدريبي القانوني ( مايو- ديسمبر) 2017
السبت 13 مايو 2017, 8:01 am من طرف صبرة جروب

» دورة تدريبية عن " التأهيل لإعتماد المترجمين " 7-11 مايو2017، مقر المجموعة الدولية للتدريب بالهرم
السبت 13 مايو 2017, 7:52 am من طرف صبرة جروب

» برنامج التدريب القانوني في إسطنبول ( يوليو - اكتوبر ) 2017
السبت 13 مايو 2017, 7:28 am من طرف صبرة جروب

» البرنامج التدريبي مايو 2017 ( دبي، القاهرة، أبوظبي )
السبت 13 مايو 2017, 7:08 am من طرف صبرة جروب

» دورة تدريبية عن " تنمية مهارات المحامين في الدعاوي الإدارية والمدنية " 23 - 27 أبريل 2017، القاهرة
السبت 13 مايو 2017, 6:59 am من طرف صبرة جروب

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
أكتوبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
3031     

اليومية اليومية

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
صبرة جروب
 

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
صبرة جروب
 

المواضيع الأكثر نشاطاً
تفسير الأحلام : رؤية الثعبان ، الأفعى ، الحيَّة ، في الحلم
مضيفكم (مضيف منتدى"الكلمة..إبداع وإلتزام") يعود إليكم ، ضيف شهر نوفمبر/ تشرين الثاني ، مبدعنا ومشرفنا المتألق العزيز الاستاذ خالد العراقي من محافظة الأنبار البطلة التي قاومت الأحتلال والأرهاب معاً
حدث في مثل هذا اليوم من التأريخ
الصحفي منتظر الزيدي وحادثة رمي الحذاء على بوش وتفاصيل محاكمته
سجل دخولك لمنتدى الكلمة ابداع والتزام بالصلاة على محمد وعلى ال محمد
أختر عضو في المنتدى ووجه سؤالك ، ومن لا يجيب على السؤال خلال مدة عشرة أيام طبعا سينال لقب (اسوأ عضو للمنتدى بجدارة في تلك الفترة) ، لنبدأ على بركة الله تعالى (لتكن الاسئلة خفيفة وموجزة وتختلف عن أسئلة مضيف المنتدى)
لمناسبة مرور عام على تأسيس منتدانا (منتدى "الكلمة..إبداع وإلتزام") كل عام وانتم بألف خير
برنامج (للذين أحسنوا الحسنى) للشيخ الدكتور أحمد الكبيسي ( لِّلَّذِينَ أَحْسَنُواْ الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ وَلاَ يَرْهَقُ وُجُوهَهُمْ قَتَرٌ وَلاَ ذِلَّةٌ أُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (26) يونس) بثت الحلقات في شهر رمضان 1428هـ
صور حصرية للمنتدى لأنتخابات نقابة المحامين العراقيين التي جرت يوم 8/4/2010
صور نادرة وحصرية للمنتدى : صور أنتخابات نقابة المحامين العراقيين التي جرت يوم 16/11/2006

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2015 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو فاطمه ماليزيا فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 54747 مساهمة في هذا المنتدى في 36562 موضوع

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

دراسة إسرائيلية.. اللغة العربية هي الأصعب في التعلم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

وليد محمد الشبيبي

avatar
مؤسس المنتدى ومديره المسؤول
الاثنين، 06 أيلول/سبتمبر 2010، آخر تحديث 14:36 (GMT+0400)


دراسة إسرائيلية.. اللغة العربية هي الأصعب في التعلم


قراءة اللغات الأجنبية تعتمد على الشق الأيمن
من الدماغ، أما العربية فليست كذلك


القدس(CNN) -- كشفت دراسة إسرائيلية أن تعليم اللغة العربية للأجانب مسألة ليست سهلة أو هينة، وأن الأمر ربما يعود إلى العلم في ذلك.

فقد أعلن باحثون في جامعة حيفا بإسرائيل، أن الكتابة بالحروف العربية أمر بالغ التعقيد، بحيث أن الشق الأيمن من دماغ المتعلم لا يأبه بذلك.
جاء ذلك إثر سلسلة دراسات أجرتها كلية علم النفس بجامعة حيفا، ومركز إدموند سافرا لأبحاث الدماغ، حول تعلم اللغة العربية، وسبب كونها واحدة من أصعب اللغات.
وكشفت الدراسة أن بعض الحروف واللكنات العربية تبدو كغيرها تماماً، لكنها تختلف في طريقة اللفظ، وبالتالي يتغير معناها، وما يضيف مزيداً من الإرباك على ذهن المتلقي، أن بعض الأصوات يتم نطقها بطرق ورموز مختلفة.

وتمت الدراسة على مجموعة من البالغين والأطفال الذين يتعلمون اللغات العربية والعبرية والإنجليزية، وتحديدا فيما يتعلق بمدى سرعة ودقة قراءة اللغة العربية بالمقارنة مع اللغات الأخرى، وجرت المقارنة أيضاً مع أولئك الذين تمثل اللغة العربية لهم اللغة الأم.
وكشفت النتائج إلى أنه خلال عملية القراءة، فإن الشق الأيمن من الدماغ هو المسؤول عن قراءة اللغتين الإنجليزية والعبرية، ولكن ليس العربية.
وأشارت إلى أن علامات الترقيم وتنقيط الحروف في اللغة العربية يعتبر أمراً حاسماً في تحديد هوية الحروف، وهو أمر شاق على النصف الأيمن من الدماغ، الذي يستخدم بشكل أساسي في المعلومات الأكثر عمومية لتحديد ماهو الحرف المقصود.
وأضافت الدراسة: "هذا يعني أن الأطفال الذين يكتسبون لغات أخرى غير العربية يستخدمون شقي الدماغ الأيمن والأيسر في مرحلة التعلم الأولى للقراءة، في حين أن الأطفال الذين يتعلمون قراءة اللغة العربية لا يحتاجون إلى مشاركة الجانب الأيمن من الدماغ."

وأكدت الدراسة، "من هنا، فإن مسألة تعلم القراءة باللغة العربية تستغرق وقتاً أطول لكي تصبح آلية."
وخلصت بالقول: "هذا التعقيد في اللغة يساهم في صعوبة التعلم وبطء عملية تعلم القراءة باللغة العربية"، بحسب ما جاء في الدراسة الجامعية.


http://arabic.cnn.com/2010/scitech/9/6/arabic.brain/index.html





{شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ}
[سورة البقرة : الآية 185]

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ}
[سورة البقرة : الآية 183]

{أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَخْتَانُونَ أَنْفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنْكُمْ فَالْآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَقْرَبُوهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ}
[سورة البقرة : الآية 187]


_________________
<P>
<BR>
<BR></P>

وليد محمد الشبيبي

avatar
مؤسس المنتدى ومديره المسؤول
آخر تحديث: السبت, 4 سبتمبر/ أيلول, 2010, 09:03 GMT


باحثون اسرائيليون يقولون إن
قراءة الحروف العربية "عسيرة على المخ"


كيتي آلكوك
مراسلة الشؤون العلمية - بي بي سي


ادخلت اسرائيل مؤخرا مادة
اللغة العربية في مناهج التعليم


قال باحثون اسرائيليون إنهم تمكنوا من العثور على سبب الصعوبة التي يواجهها المتعلمون في قراءة الحروف المكتوبة بالخط العربي.

وقال الباحثون في جامعة حيفا باسرائيل إن البشر يستخدمون عادة جزئي ادمغتهم الايمن والايسر عند شروعهم بالقراءة بأية لغة، ولكن في حالة اللغة العربية يعتبر ذلك جهدا ضائعا.

فتفاصيل الحروف العربية تجبر المتعلمين على استخدام الجزء الايسر من المخ فقط لأن ذلك الجزء اكثر كفاءة في تمييز التفاصيل الدقيقة.

وقد نشرت نتائج البحث الذي شمل 40 شخصا في نشرة (Neuropsychology) العلمية.

ويقول الباحثون الاسرائيليون إن على المستجدين في تعلم اللغة العربية التمييز بين الحروف وتطبيق كل حرف مع الصوت الخاص به.

واستنتجوا بأن ما يفرق اللغة العربية عن غيرها يكمن في قدرة المتعلم على التفريق بين الحروف المختلفة، لأن ذلك يتطلب التمييز بين تفاصيل دقيقة نسبيا كالنقاط ومواضعها.

وقال البروفيسور (زوهار افياتار) رئيس فريق البحث "إن الخصائص التي تنفرد بها اللغة العربية تجعل من العسير على نصف المخ الايمن ان يشارك في عملية التعلم، ونحن نعلم ان هذا الجزء من المخ له عادة دور كبير عند البدء في تعلم شيء جديد."

فروق واضحة

شمل البحث 40 طالبا جامعيا في اسرائيل بعضهم لا يتكلم الا العبرية، بينما يجيد البعض الآخر اللغتين العربية والعبرية.

وقام الباحثون بعرض حروف من اللغات العربية والعبرية والانجليزية لمدة عشر الثانية على نصف شاشة مكونة من نصفين، وذلك في تجربة الهدف منها معرفة اي من نصفي المخ متخصص بالتعرف على الحروف.

يذكر انه بينما تتمكن العين من رؤية شيء ما حتى لو ظهر لفترة وجيزة جدا وعلى نصف الشاشة فقط، لا يتمكن الا نصف واحد من المخ ان يتعامل مع تلك الصورة والتعرف عليها.

وقام فريق البحث بقياس السرعة والدقة التي تمكن بها الطلاب من التمييز بين الحروف المختلفة باللغة العبرية اولا ومن ثم باللغة العربية، فوجدوا ان جميع الطلاب الـ 40 - الذين يجيدون العبرية - كانوا يستخدمون نصفي الدماغ الايمن والايسر للتميز بين الحروف المكتوبة باللغة العبرية (الامر الذي استدل اليه سابقا بالنسبة للحروف الانجليزية).

يذكر ان الحروف المستخدمة في اللغتين الانجليزية والعبرية يمكن التمييز بينها بشكل اسهل مما للغة العربية نظرا للفروق الواضحة بينها.

حساسية

ولكن عندما حلل الباحثون نتائج محاولة الطلاب قراءة الحروف العربية توصلوا الى مؤشرات دلتهم الى سبب الصعوبة التي يواجهها الاطفال في تعلم قراءة الخط العربي.

فالطلاب الذين يجيدون العبرية فقط تصرفوا كالاطفال عندما يبدأون في تعلم اغلب اللغات الجديدة عليهم، إذ حاولوا التمييز بين الحروف العربية، ونجحوا في ذلك الى حد ما ولكن ببطئ شديد مرتكبين العديد من الاخطاء - واستخدموا نصفي ادمغتهم اليمنى واليسرى بشكل متساو.

اما الذين يجيدون اللغة العربية، فقد استخدموا نصف ادمغتهم اليسرى فقط للتمييز بين الحروف العربية.

اثار ذلك اهتمام الباحثين ودفعهم الى تكثيف بحثهم لمعرفة سبب امتناع نصف المخ الايمن عن العمل عندما يطلب منه التمييز بين الحروف العربية المختلفة، وذلك عن طريق عرض ازواج من الحروف المتشابهة واخرى المختلفة على الطلاب.

فعندما حاول الطلاب الذين يجيدون العربية التمييز بين الحروف المتشابهة باستخدام انصاف ادمغتهم اليمنى، كانت ردودهم اعتباطية مما يدل على انهم لم يتمكنوا من التعرف عليها بالمرة.

ويقول البروفيسور افياتار بهذا الصدد: "إن نصف المخ الايمن اكثر حساسية للشكل العام، بينما يكون النصف الايسر اكثر تحسسا بالتفاصيل."

ويعتقد فريق البحث ان النتائج التي خرجوا بها قد تعطيهم فكرة عن الاخطاء التي يتركبها الذين يشرعون بتعلم العربية.


http://www.bbc.co.uk/arabic/middleeast/2010/09/100904_israelis_arabic_tc2.shtml


_________________
<P>
<BR>
<BR></P>

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى