الكلمة .. ابداع والتزام
إدارة منتدى (الكلمة..إبداع وإلتزام) ترحّب دوماً بأعضائها الأعزاء وكذلك بضيوفها الكرام وتدعوهم لقضاء أوقات مفيدة وممتعة في منتداهم الإبداعي هذا مع أخوة وأخوات لهم مبدعين من كافة بلداننا العربية الحبيبة وكوردستان العراق العزيزة ، فحللتم أهلاً ووطئتم سهلاً. ومكانكم بالقلب.
الكلمة .. ابداع والتزام

منتدى للابداع .. ثقافي .. يعنى بشؤون الأدب والشعر والرسم والمسرح والنقد وكل ابداع حر ملتزم ، بلا انغلاق او اسفاف

منتدى الكلمة .. إبداع وإلتزام يرحب بالأعضاء الجدد والزوار الكرام . إدارة المنتدى ترحب كثيراً بكل أعضائها المبدعين والمبدعات ومن كافة بلادنا العربية الحبيبة ومن كوردستان العراق الغالية وتؤكد الإدارة بأن هذا المنتدى هو ملك لأعضائها الكرام وحتى لزوارها الأعزاء وغايتنا هي منح كامل الحرية في النشر والاطلاع وكل ما يزيدنا علماً وثقافة وبنفس الوقت تؤكد الإدارة انه لا يمكن لأحد ان يتدخل في حرية الأعضاء الكرام في نشر إبداعاتهم ما دام القانون محترم ، فيا هلا ومرحبا بكل أعضاءنا الرائعين ومن كل مكان كانوا في بلداننا الحبيبة جمعاء
اخواني واخواتي الاعزاء .. اهلا وسهلا بكم في منتداكم الابداعي (الكلمة .. إبداع وإلتزام) .. نرجوا منكم الانتباه الى أمر هام بخصوص أختيار (كلمة المرور) الخاصة بكم ، وهو وجوب أختيار (كلمة المرور) الخاصة بكم كتابتها باللغة الانكليزية وليس اللغة العربية أي بمعنى ادق استخدم (الاحرف اللاتينية) وليس (الاحرف العربية) لان هذا المنتدى لا يقبل الاحرف العربية في (كلمة المرور) وهذا يفسّر عدم دخول العديد لأعضاء الجدد بالرغم من استكمال كافة متطلبات التسجيل لذا اقتضى التنويه مع التحية للجميع ووقتا ممتعا في منتداكم الابداعي (الكلمة .. إبداع وإلتزام) .
إلى جميع زوارنا الكرام .. أن التسجيل مفتوح في منتدانا ويمكن التسجيل بسهولة عن طريق الضغط على العبارة (التسجيل) أو (Sign Up ) وملء المعلومات المطلوبة وبعد ذلك تنشيط حسابكم عن طريق الرسالة المرسلة من المنتدى لبريدكم الالكتروني مع تحياتنا لكم
تنبيه هام لجميع الاعضاء والزوار الكرام : تردنا بعض الأسئلة عن عناوين وارقام هواتف لزملاء محامين ومحاميات ، وحيث اننا جهة ليست مخولة بهذا الامر وان الجهة التي من المفروض مراجعتها بهذا الخصوص هي نقابة المحامين العراقيين او موقعها الالكتروني الموجود على الانترنت ، لذا نأسف عن اجابة أي طلب من أي عضو كريم او زائر كريم راجين تفهم ذلك مع وافر الشكر والتقدير (إدارة المنتدى)
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» البرنامج التدريبي القانوني ( مايو- ديسمبر) 2017
السبت 13 مايو 2017, 8:01 am من طرف صبرة جروب

» دورة تدريبية عن " التأهيل لإعتماد المترجمين " 7-11 مايو2017، مقر المجموعة الدولية للتدريب بالهرم
السبت 13 مايو 2017, 7:52 am من طرف صبرة جروب

» برنامج التدريب القانوني في إسطنبول ( يوليو - اكتوبر ) 2017
السبت 13 مايو 2017, 7:28 am من طرف صبرة جروب

» البرنامج التدريبي مايو 2017 ( دبي، القاهرة، أبوظبي )
السبت 13 مايو 2017, 7:08 am من طرف صبرة جروب

» دورة تدريبية عن " تنمية مهارات المحامين في الدعاوي الإدارية والمدنية " 23 - 27 أبريل 2017، القاهرة
السبت 13 مايو 2017, 6:59 am من طرف صبرة جروب

» البرنامج التدريبي مارس- مايو 2017، القاهرة
السبت 13 مايو 2017, 6:50 am من طرف صبرة جروب

» البرنامج التدريبي ابريل - مايو 2017 مختصر
السبت 13 مايو 2017, 6:41 am من طرف صبرة جروب

» دورة إدارة المشاريع الإحترافية 23-27 ابريل 2017، دبي
السبت 13 مايو 2017, 6:33 am من طرف صبرة جروب

» البرنامج التدريبي تحليل الأعمال الإحترافية 30 ابريل - 04 مايو 2017، دبي
السبت 13 مايو 2017, 6:11 am من طرف صبرة جروب

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
يونيو 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
2627282930  

اليومية اليومية

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

المواضيع الأكثر نشاطاً
تفسير الأحلام : رؤية الثعبان ، الأفعى ، الحيَّة ، في الحلم
مضيفكم (مضيف منتدى"الكلمة..إبداع وإلتزام") يعود إليكم ، ضيف شهر نوفمبر/ تشرين الثاني ، مبدعنا ومشرفنا المتألق العزيز الاستاذ خالد العراقي من محافظة الأنبار البطلة التي قاومت الأحتلال والأرهاب معاً
حدث في مثل هذا اليوم من التأريخ
الصحفي منتظر الزيدي وحادثة رمي الحذاء على بوش وتفاصيل محاكمته
سجل دخولك لمنتدى الكلمة ابداع والتزام بالصلاة على محمد وعلى ال محمد
أختر عضو في المنتدى ووجه سؤالك ، ومن لا يجيب على السؤال خلال مدة عشرة أيام طبعا سينال لقب (اسوأ عضو للمنتدى بجدارة في تلك الفترة) ، لنبدأ على بركة الله تعالى (لتكن الاسئلة خفيفة وموجزة وتختلف عن أسئلة مضيف المنتدى)
لمناسبة مرور عام على تأسيس منتدانا (منتدى "الكلمة..إبداع وإلتزام") كل عام وانتم بألف خير
برنامج (للذين أحسنوا الحسنى) للشيخ الدكتور أحمد الكبيسي ( لِّلَّذِينَ أَحْسَنُواْ الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ وَلاَ يَرْهَقُ وُجُوهَهُمْ قَتَرٌ وَلاَ ذِلَّةٌ أُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (26) يونس) بثت الحلقات في شهر رمضان 1428هـ
صور حصرية للمنتدى لأنتخابات نقابة المحامين العراقيين التي جرت يوم 8/4/2010
صور نادرة وحصرية للمنتدى : صور أنتخابات نقابة المحامين العراقيين التي جرت يوم 16/11/2006

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2015 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو فاطمه ماليزيا فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 54743 مساهمة في هذا المنتدى في 36558 موضوع

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

جروترود شتاين: قصائد نثر تكعيبية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 جروترود شتاين: قصائد نثر تكعيبية في الأحد 29 أغسطس 2010, 7:48 am

خالد العراقي

avatar
هنا قصائد نثر مكعبة كلوحات بيكاسو وبراك، اخترتها من كتاب عنوانه "أزرار ناعمة" للكاتبة الأمريكية التي عاشت معظم حياتها في فرنسا: جيروترود شتاين (1874-1946). مع أنها ترفض أية غائية للنص، إلا أن جيروترود شتاين كان هدفها الأول والأخير، في كتابها هذا، أن ترسم بالكلمات طبيعةً جامدة. فكانت النتيجة: لوحات لغوية بلا اشارات؛ قصائد لا تدل على شيء؛ كُتلا لايهمها الفراغ الدائر حولها، بل ترفض أن تكون محط دال ومدلول. "أزرار ناعمة" Tender Buttons لغة منغلقة على نفسها؛ اللغة في حالتها الأولى. فـالشاعرة هنا ليس لديها موضوع لتعبّر عنه، أو قضية لكي تُستجلى. في هذه القصائد ذات الأزرار الناعمة، اللغة فحسب هي الثيمة الأساسية، الموضوع، والأداة. من هنا تُعتبر شتاين أول من شق الطريق أمام حركة ستظهر بعد مرور ربع قرن على موتها، وهي حركة "شعراء اللغة".
كتبت شتاين "أزرار ناعمة" (الكتاب مقسم إلى فصول ثلاثة: "أشياء ملموسة"، "أغذية" و"غرف") ربما لغرض واحد هو أن تترك اللغة التي ننبس بها كل لحظة، أن تستقصي نفسها. أن تجعل من نفسها موضوعا، غايةً، قصيدةَ نثر مختصرة لا غرضية لها: توليف تكعيبي!
جيروترود شتاين التي كان منزلها مشرع الأبواب لكل ما هب ودب من فنانين، شعراء وشحاذي الفنون في عز التكعيبية، كانت غالبا ما تعتزل في غرفتها لتكتب، لتلطخ الأوراق بزيت الحروف.

جيرودترود شتاين المرأة السحاقية التي تشمئز من المرأة؛ اليهودية التي تنفر من السامية، لم تكن تخشى من أن تكون لغتُها خارج المنطق؛ لغة تصادق على شيء وتتنصل منه في نفس الوقت. كانت تلح على أن تصير ناثرة بهذا المعنى وخصوصا في هذا الكتاب.
كل شيء مُعتم في هذه القصائد المرسومة على شكل نوافذ مضاءة.
كل شيء معقد ومجرد لكن بجمل بدائية بل تكاد تكون بسيطة حد السذاجة تلقى جزافا بوجه القارئ..
كل شيء يصرخ مشاعرَ في هذه القصائد العديمة الشعور والصامتة كقبر.
كل شيء يتحرك وينشط وفق قواعد نحوية صارمة رغم الشلل الذي يصيب المبتدأ والخبر، الفاعل والمفعول، حروف الجر، ظروف الزمان والمكان.. والى آخر ما تلقيناه في المدرسة من مبادئ أولية.
التجريد هنا ليس نتيجة تفكير معقد، أو تلخيص حِكَمي لتجربة ما. التجريد هنا يحرر اللغة من التسمية، من الاستعمال الوسائلي، يطلق الكلمات وهي في حالة جنينية، لا ماض لها، ولا ذاكرة، لا حنين ولا مشاعر... تصطف في جمل أشبه بأطلال بلا تاريخ، أطواد من الدلالات التي لا دلالة لها: "زهرة هي زهرة هي زهرة هي زهرة هي زهرة..." حتى تنغلق الفقرة.
وإذا كانت الصدمة الشعرية التي يخلقها شاعر ما من خلال ربط كلمتين مختلفتين صورةً جذابة ومعنى دالا، فإن التجاور لدى شتاين تجاور تجريدي لا يبتغي خلق أية صدمة، بل على العكس غرضه أن يحافظ على إبقاء كل كلمة مجرد طفلة بجانب كلمة / طفلة أخرى....
والمصيبة ليست في أن يكون المُترجِم أمينا أو متصرّفا... وإنما في القدرة على نقل، كأي حمّال، كل مكعب نثري إلى اللغة (صندوق الأشياء الهشة) التي يود أن يستقر فيها. وما إن نفكر أن هناك فكرة في الجملة وما علينا سوى رصدها، حتى تبرز صعوبات أشد: إذ فجأة يطفر حرف جر ويسد علينا الطريق إلى فهم شيء ما. مثلا هذا العنوان: Suppose an eyes التي باضافة S الجمع، اعطت معنى آخر لللأداة التي تسبق الأسماء النكرة an وقد يترجم أحد هذا العنوان بالتالي: "افترِضوا عَي(و)نا". لكنني فضلت أن أضع "افترِضوا عيونا ما".

وبعد معركة مع هذه القصائد المختارة من فصل "أشياء ملموسة" أو "حوائج" Objects، لم يتبق لي ما أراه ترجمةً صائبة، سوى هذا العدد من قصائد جيروترود شتاين، حيث فضلت أن أنقل قدر المستطاع اللامعنى على أن أنقل ما يبدو من معنى واضح في هذه القصائد، لكنه غالبا ما يضلل. وللحصول على متعة القراءة، يكفي أن يُغيّر القارئ نمط قراءته للشعر (بحثا عن إيقاع، أو عن معنى ما، أو عن ذكرى تسليه)، وبالتالي عليه أن يستشف هذه الأزرار كما هي وليس كما يريد أن يُسقط عليها.. من دلالات غرضية أو صوتية. إذ أنها أزرار ناعمة لهيئة جديدة تتأنقها اللغة.

2 رد: جروترود شتاين: قصائد نثر تكعيبية في الأربعاء 24 نوفمبر 2010, 3:33 am

حازم

avatar
flower شكرا على المضوضوع ~ تحياتي ~ flower

3 رد: جروترود شتاين: قصائد نثر تكعيبية في الجمعة 03 ديسمبر 2010, 3:25 pm

خالد العراقي

avatar
الشكر لك اخي حازم ولمطالعتك الموضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى