الكلمة .. ابداع والتزام
إدارة منتدى (الكلمة..إبداع وإلتزام) ترحّب دوماً بأعضائها الأعزاء وكذلك بضيوفها الكرام وتدعوهم لقضاء أوقات مفيدة وممتعة في منتداهم الإبداعي هذا مع أخوة وأخوات لهم مبدعين من كافة بلداننا العربية الحبيبة وكوردستان العراق العزيزة ، فحللتم أهلاً ووطئتم سهلاً. ومكانكم بالقلب.
الكلمة .. ابداع والتزام

منتدى للابداع .. ثقافي .. يعنى بشؤون الأدب والشعر والرسم والمسرح والنقد وكل ابداع حر ملتزم ، بلا انغلاق او اسفاف

منتدى الكلمة .. إبداع وإلتزام يرحب بالأعضاء الجدد والزوار الكرام . إدارة المنتدى ترحب كثيراً بكل أعضائها المبدعين والمبدعات ومن كافة بلادنا العربية الحبيبة ومن كوردستان العراق الغالية وتؤكد الإدارة بأن هذا المنتدى هو ملك لأعضائها الكرام وحتى لزوارها الأعزاء وغايتنا هي منح كامل الحرية في النشر والاطلاع وكل ما يزيدنا علماً وثقافة وبنفس الوقت تؤكد الإدارة انه لا يمكن لأحد ان يتدخل في حرية الأعضاء الكرام في نشر إبداعاتهم ما دام القانون محترم ، فيا هلا ومرحبا بكل أعضاءنا الرائعين ومن كل مكان كانوا في بلداننا الحبيبة جمعاء
اخواني واخواتي الاعزاء .. اهلا وسهلا بكم في منتداكم الابداعي (الكلمة .. إبداع وإلتزام) .. نرجوا منكم الانتباه الى أمر هام بخصوص أختيار (كلمة المرور) الخاصة بكم ، وهو وجوب أختيار (كلمة المرور) الخاصة بكم كتابتها باللغة الانكليزية وليس اللغة العربية أي بمعنى ادق استخدم (الاحرف اللاتينية) وليس (الاحرف العربية) لان هذا المنتدى لا يقبل الاحرف العربية في (كلمة المرور) وهذا يفسّر عدم دخول العديد لأعضاء الجدد بالرغم من استكمال كافة متطلبات التسجيل لذا اقتضى التنويه مع التحية للجميع ووقتا ممتعا في منتداكم الابداعي (الكلمة .. إبداع وإلتزام) .
إلى جميع زوارنا الكرام .. أن التسجيل مفتوح في منتدانا ويمكن التسجيل بسهولة عن طريق الضغط على العبارة (التسجيل) أو (Sign Up ) وملء المعلومات المطلوبة وبعد ذلك تنشيط حسابكم عن طريق الرسالة المرسلة من المنتدى لبريدكم الالكتروني مع تحياتنا لكم
تنبيه هام لجميع الاعضاء والزوار الكرام : تردنا بعض الأسئلة عن عناوين وارقام هواتف لزملاء محامين ومحاميات ، وحيث اننا جهة ليست مخولة بهذا الامر وان الجهة التي من المفروض مراجعتها بهذا الخصوص هي نقابة المحامين العراقيين او موقعها الالكتروني الموجود على الانترنت ، لذا نأسف عن اجابة أي طلب من أي عضو كريم او زائر كريم راجين تفهم ذلك مع وافر الشكر والتقدير (إدارة المنتدى)
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» دورة تدريبية عن " الأصول الفنية لصياغة مشروعات القوانين/الأنظمة واللوائح " 24-28 ديسمبر 2017، ابوظبي
الخميس 07 ديسمبر 2017, 12:48 am من طرف صبرة جروب

» دورة تدريبية عن " حماية العلامات التجارية ومكافحة الغش التجاري وكشف تقليد السلع " 17-21 ديسمبر 2017، القاهرة
الخميس 07 ديسمبر 2017, 12:41 am من طرف صبرة جروب

» دورة تدريبية " تنمية وتعزيز قدرات مديري وأعضاء الإدارات القانونية " 24-28 ديسمبر 2017، ابوظبي
الخميس 07 ديسمبر 2017, 12:34 am من طرف صبرة جروب

» دورة تدريبية عن " الأصول الفنية للصياغة القانونية وتنمية المهارات القانونية ذات الصلة " 24-28 ديسمبر 2017، ابوظبي
الخميس 07 ديسمبر 2017, 12:26 am من طرف صبرة جروب

» دورة تدريبية عن " إنشاء وإدارة قواعد البيانات الحديثة والوثائق الإدارية " 17-21 ديسمبر 2017، القاهرة
الأربعاء 06 ديسمبر 2017, 12:19 am من طرف صبرة جروب

» دورة الأصول الفنية للترجمة التتبعية والفورية 10-14 ديسمبر، أبوظبي
الإثنين 13 نوفمبر 2017, 12:32 am من طرف صبرة جروب

» شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات والاسعار بالقاهرة + الصور 00201227389733
الإثنين 30 أكتوبر 2017, 6:35 am من طرف doniamarika

» دورتي "التحقيق والادعاء في مخالفات سوق المال" و "رقابة هيئة سوق المال على الشركات المساهمة" 9-5 نوفمبر 2017، دبي
الإثنين 30 أكتوبر 2017, 3:38 am من طرف صبرة جروب

» دورة المستشار القانوني في المنازعات الإدارية 5-9 نوفمبر 2017، القاهرة
الإثنين 30 أكتوبر 2017, 3:26 am من طرف صبرة جروب

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
ديسمبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031

اليومية اليومية

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
صبرة جروب
 

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

المواضيع الأكثر نشاطاً
تفسير الأحلام : رؤية الثعبان ، الأفعى ، الحيَّة ، في الحلم
مضيفكم (مضيف منتدى"الكلمة..إبداع وإلتزام") يعود إليكم ، ضيف شهر نوفمبر/ تشرين الثاني ، مبدعنا ومشرفنا المتألق العزيز الاستاذ خالد العراقي من محافظة الأنبار البطلة التي قاومت الأحتلال والأرهاب معاً
حدث في مثل هذا اليوم من التأريخ
الصحفي منتظر الزيدي وحادثة رمي الحذاء على بوش وتفاصيل محاكمته
سجل دخولك لمنتدى الكلمة ابداع والتزام بالصلاة على محمد وعلى ال محمد
أختر عضو في المنتدى ووجه سؤالك ، ومن لا يجيب على السؤال خلال مدة عشرة أيام طبعا سينال لقب (اسوأ عضو للمنتدى بجدارة في تلك الفترة) ، لنبدأ على بركة الله تعالى (لتكن الاسئلة خفيفة وموجزة وتختلف عن أسئلة مضيف المنتدى)
لمناسبة مرور عام على تأسيس منتدانا (منتدى "الكلمة..إبداع وإلتزام") كل عام وانتم بألف خير
برنامج (للذين أحسنوا الحسنى) للشيخ الدكتور أحمد الكبيسي ( لِّلَّذِينَ أَحْسَنُواْ الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ وَلاَ يَرْهَقُ وُجُوهَهُمْ قَتَرٌ وَلاَ ذِلَّةٌ أُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (26) يونس) بثت الحلقات في شهر رمضان 1428هـ
صور حصرية للمنتدى لأنتخابات نقابة المحامين العراقيين التي جرت يوم 8/4/2010
صور نادرة وحصرية للمنتدى : صور أنتخابات نقابة المحامين العراقيين التي جرت يوم 16/11/2006

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2016 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو doniamarika فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 54758 مساهمة في هذا المنتدى في 36573 موضوع

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

خطبة أمير المؤمنين (ع)في وصف المتقين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 خطبة أمير المؤمنين (ع)في وصف المتقين في الإثنين 13 يوليو 2009, 7:38 am

............


خطبة أمير المؤمنين (ع)
في وصف المتقين
عن أبان بن أبي عياش عن سليم ، قال : قام رجل من أصحاب أمير المؤمنين (ع) يقال له (( همام )) - وكان عابداً مجتهداً - فقال : يا أمير المؤمنين ، صف لي المؤمنين كأني أنظر إليهم .

فتثاقل أمير المؤمنين (ع) عن جوابه ، ثم قال : ياهمام ، اتق الله و أحسن ، فإن الله مع الذين اتقوا و الذين هم محسنون . فقال له همام : أسألك بالذي أكرمك و خصك و حباك و فضلك بما آتاك لما و صفتهم لي.

فقام أمير المؤمنين (ع) على رجليه فحمد الله و أثنى عليه وصلى على النبي و أهل بيته صلوات الله عليهم ، ثم قال :
أما بعد ، فإن الله خلق الخلق حين خلقهم غنياً عن طاعتهم آمناً من معصيتهم ، لأنه لا تضره معصية من عصاه ولا تنفعة طاعة من أطاعه منهم . فقسّم بينهم معايشهم ووضع من الدنيا مواضعهم . و إنما أهبط آدم إليها عقوبة لما صنع حيث نهاه الله فخالفه و أمره فعصاه .


المؤمن في الدنيا:
فالمؤمنون فيها هم أهل الفضائل ، منطقهم الصواب و ملبسهم الإقتصاد و مشيتهم التواضع . خضعوا لله بالطاعة فمضوا غاضين أبصارهم عما حرم الله عليهم ، واقفين أسماعهم على العلم . نزلت أنفسهم فيها البلاء كالذي نزلت في الرخاء ، رضى عن الله بالقضاء .

لو لا الآجال التي كتب الله لهم لم تستقر أرواحهم في أجسادهم طرفة عين ، شوقاً إلى الثواب و خوفاً من العقاب . عظم الخالق في أنفسهم و صغر مادونه في أعينهم .


المؤمن و الجنة و النار:
فهم و الجنة كمن قد رآها فهم فيها منعمون ، وهم و النار كمن قد رآها فهم فيها معذبون . قلوبهم محزونة ، و حدودهم مأمونة ، و أجسادهم نحيفة ، و حوائجهم خفيفة و أنفسهم عفيفة ، و معونتهم في الإسلام عظيمة .

صبروا أياماً قصاراً أعقبتهم راحة طويلة . تجارة مربحة يسّرها لهم رب كريم . أرادتهم الدنيا فلم يريدونها و طلبتهم فأعجزوها .


المؤمن في يومه و ليلته:
أما الليل فصافون أقدامهم ، تالين لأجزاء القرآن يرتلونة ترتيلاً يُحزنون به أنفسهم و يستثيون به دواء دائهم ، و تهيج أحزانهم بكاء على ذنوبهم ووجع كلم - جمع الكلم بمعنى الجرح - جوانحهم . فإذا مروا بآية فيها تشويق ركنوا إليها طمعاً و تطلعت إليها أنفسهم شوقاً فظنوا أنها نصب أعينهم ، حافين على أوساطهم ، يمجّدون جباراً عظيماً ، مفترشين جباههم و أكفهم و ركبهم و أطراف أقدامهم ، تجري دموعهم على خدودهم ، يجأرون إلى الله في فكاك رقبتهم من النار . و إذا مرّوا بآية فيها تخويف أصغوا إليها مسامع قلوبهم و أبصارهم ، و اقشعرت منها جلودهم ووجلت منها قلوبهم و ظنوا أن صهيل جهنم و زفيرها و شهيقها في أصول آذانهم .

و أما النهار فحلماء علماء بررة أتقياء ، برأهم الخوف فهم أمثال القداح - أي جعلهم الخوف كالسهام ، ينظر إليهم الناظر فيحسبهم مرضى وما بالقوم من مرض ، و أما قد خولطوا ، قد خالط القوم أمر عظيم .

إذا ذكروا عظمة الله و شدة سلطانة مع ما يخالطهم من ذكر الموت و أهوال القيامة ، فزع ذلك قلوبهم وطاشت له حلومهم وذهلت عنه قلوبهم و اقشعرت منها جلودهم . أذ استفاقوا من ذلك بادروا إلى الله بالأعمال الزكية . لا يرضون لله بالقليل ولا يستكثرون له الجزيل .


علامات المؤمن الظاهرية:
فهم لأنفسهم متهمون ومن أعمالهم مشفقون . إن زكي أحدهم خاف مما يقولون و قال : "(( أنا أعلم بنفسي من غيري ، وربي أعلم بي من غيري . اللهم لا تؤاخذني بما يقولون و اجعلني خيراً مما يظنون و اغفر لي مالا يعلمون ، فإنك علام الغيوب و ساتر العيوب ))".

و من علامة أحدهم أنك ترى له قوة في دين ، و حزماً في لين ، و إيماناً في يقين ، و حرصاً على علم ، و فهماً في فقه ، و علماً في حلم ، وشفقة في نفقة ، وكيساً في رفق ، و قصداً في غنى ، و خشوعاً في عبادة ، وتحملاً في فاقة ، و صبراً في شدة ، ورحمة في مجهود - الطاقة و الإسطاعة - ، و إعطاء في حق ، ورفقاً في كسب ، و طيباً في حلال ، ونشاطاً في الهدى ، و تحرجاً عن الطمع ، وبراً في استقامة ، و اعتصاماً عند شهوة .


علامات المؤمن الباطنية:
لا يغره ثناء من جهله و لا يدع إحصاء عمله ؛ مستبطأ لنفسه في العمل ، يعمل الأعمال الصالحة.

و هو رجل يمسي وهمه الشكر و يصبح و شغله الذكر . يبيت حذراً و يصبح فرحاً ، حذراً لما حذّر و فرحاً لما أصاب من الفضل و الرحمة . و إن استعصب عليه نفسه فيما تكره لم يعطها سؤلها فيما إليه بشره . ففرحه فيما يخلد و يطول ، وقرّة عينه فيما لا يزول . رغبته فيما يبقى و زهادته فيما فنى .

يمزج الحلم بالعلم و العلم بالعقل . تراه بعيداً كسله ، دائماً نشاطه ، قريباً أمله قليلاً زلَله ، متوقعاً أجله ، خاشعاً قلبه ، قانعة نفسه ، متغيباً جهله ، سهلاً أمره ، حريزاً لدينه ، ميتة شهوته ، مكظوماً غيظة ، صافياً خلقه ، آمناً من جاره ، ضعيفاً كبره ، قانعاً بالذي قدّر له ، متيناً صبره ، محكماً أمره ، كثيراً ذكره.

لا يحدث بما أؤتمن عليه الأصدقاء ، ولا يكتم شهادة الأعداء ، ولا يعمل شيئاً من الحق رياء ولا يتركه حياء . الخير منه مأمول ، والشر منه مأمون .

يعفو عمن ظلمه و يعطي من حرمه و يصل من قطعه . لا يعزب حلمه ولا يعجل فيما يربيه ، و يصفح عما تبين له . بعيد جهله ، ليَّن قوله ، غائب منكره ، قريباً معروفه ، صادق قوله ، حسن فعله ، مقبل خيره ، مدبر شره . و هو في الزلازل وقور ، وفي المكاره صبور ، و في الرخاء شكور .


المؤمن و الناس:
لا يحيف على من يبغض ، ولا يأثم فيما يحب ، ولا يدعى ما ليس له ، ولا يجحد حقاً هو عليه ، يعترف بالحق قبل أن يُشهد به عليه .

لا يضيع ما استحفظ عليه ، ولا يُنابز بالألقاب ، ولا يبغي على أحد ، ولا يُهم بالحسد ، ولا يضارُ ، ولا يشمت بالمصائب.

مؤد للأمانات ، سريع إلى الصلوات ، بطئ عن المنكرات ، يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر . لا يدخل في الأمور بجهل ولا يخرج من الحق بعجز .

إن صمت لم يغمه الصمت ، و إن نطق لم يقل خطأ ، و إن ضحك لم يعلُ صوته . قانع بالذي قدر له . لا يجمح به الغيض ولا يغلبه الهوى ، ولا يقهره الشح ، و لا يطمع فيما ليس له .

يخالط الناس ليعلم ، ويصمت ليسلم ، و يسأل ليفهم ، و يتجر ليغنم ، ويبحث ليعلم . لا ينصت للخير ليفخر به ، ولا يتكلم ليتجبر على من سواه .

نفسه في عناء ، و الناس منه في راحة . أتعب نفسه للآخرته , و أراح الناس من نفسه . إن بغي عليه صبر حتى يكون الله هو المنتصر له . بُعده عمّن تباعد عنه زهد و نزاهة ، و دنوه ممن دنا منه لين و رحمة . ليس تباعده تكبراً و لا عظمة ، ولا دنوه خديعة ولا خلابة ، بل يقتدي بمن كان قبله من أهل الخير . فهو إمام لمن خلفه من أهل البر .


تأثير خطبة أمير المؤمنين (ع) في همام:
قال : فصاح همام صيحة ، ثم وقع مغشياً عليه . فقال أمير المؤمنين (ع) : أما و الله لقد كنت أخافها عليه ؛ و قال "(( هكذا تصنع المواعظ البالغة بأهلها ))" . فقال له قائل : فما بالك أنت يا أمير المؤمنين ؟ قال : لكل أجل يعدوه و سببٌ لا يجاوزه . فمهلاً لا تعد ، فإنما نفث على لسانك الشيطان.

ثم رفع همام رأسه فصعق صعقة و فارق الدنيا ، رحمة الله

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى