الكلمة .. ابداع والتزام
إدارة منتدى (الكلمة..إبداع وإلتزام) ترحّب دوماً بأعضائها الأعزاء وكذلك بضيوفها الكرام وتدعوهم لقضاء أوقات مفيدة وممتعة في منتداهم الإبداعي هذا مع أخوة وأخوات لهم مبدعين من كافة بلداننا العربية الحبيبة وكوردستان العراق العزيزة ، فحللتم أهلاً ووطئتم سهلاً. ومكانكم بالقلب.
الكلمة .. ابداع والتزام

منتدى للابداع .. ثقافي .. يعنى بشؤون الأدب والشعر والرسم والمسرح والنقد وكل ابداع حر ملتزم ، بلا انغلاق او اسفاف

منتدى الكلمة .. إبداع وإلتزام يرحب بالأعضاء الجدد والزوار الكرام . إدارة المنتدى ترحب كثيراً بكل أعضائها المبدعين والمبدعات ومن كافة بلادنا العربية الحبيبة ومن كوردستان العراق الغالية وتؤكد الإدارة بأن هذا المنتدى هو ملك لأعضائها الكرام وحتى لزوارها الأعزاء وغايتنا هي منح كامل الحرية في النشر والاطلاع وكل ما يزيدنا علماً وثقافة وبنفس الوقت تؤكد الإدارة انه لا يمكن لأحد ان يتدخل في حرية الأعضاء الكرام في نشر إبداعاتهم ما دام القانون محترم ، فيا هلا ومرحبا بكل أعضاءنا الرائعين ومن كل مكان كانوا في بلداننا الحبيبة جمعاء
اخواني واخواتي الاعزاء .. اهلا وسهلا بكم في منتداكم الابداعي (الكلمة .. إبداع وإلتزام) .. نرجوا منكم الانتباه الى أمر هام بخصوص أختيار (كلمة المرور) الخاصة بكم ، وهو وجوب أختيار (كلمة المرور) الخاصة بكم كتابتها باللغة الانكليزية وليس اللغة العربية أي بمعنى ادق استخدم (الاحرف اللاتينية) وليس (الاحرف العربية) لان هذا المنتدى لا يقبل الاحرف العربية في (كلمة المرور) وهذا يفسّر عدم دخول العديد لأعضاء الجدد بالرغم من استكمال كافة متطلبات التسجيل لذا اقتضى التنويه مع التحية للجميع ووقتا ممتعا في منتداكم الابداعي (الكلمة .. إبداع وإلتزام) .
إلى جميع زوارنا الكرام .. أن التسجيل مفتوح في منتدانا ويمكن التسجيل بسهولة عن طريق الضغط على العبارة (التسجيل) أو (Sign Up ) وملء المعلومات المطلوبة وبعد ذلك تنشيط حسابكم عن طريق الرسالة المرسلة من المنتدى لبريدكم الالكتروني مع تحياتنا لكم
تنبيه هام لجميع الاعضاء والزوار الكرام : تردنا بعض الأسئلة عن عناوين وارقام هواتف لزملاء محامين ومحاميات ، وحيث اننا جهة ليست مخولة بهذا الامر وان الجهة التي من المفروض مراجعتها بهذا الخصوص هي نقابة المحامين العراقيين او موقعها الالكتروني الموجود على الانترنت ، لذا نأسف عن اجابة أي طلب من أي عضو كريم او زائر كريم راجين تفهم ذلك مع وافر الشكر والتقدير (إدارة المنتدى)
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» البرنامج التدريبي القانوني ( مايو- ديسمبر) 2017
السبت 13 مايو 2017, 8:01 am من طرف صبرة جروب

» دورة تدريبية عن " التأهيل لإعتماد المترجمين " 7-11 مايو2017، مقر المجموعة الدولية للتدريب بالهرم
السبت 13 مايو 2017, 7:52 am من طرف صبرة جروب

» برنامج التدريب القانوني في إسطنبول ( يوليو - اكتوبر ) 2017
السبت 13 مايو 2017, 7:28 am من طرف صبرة جروب

» البرنامج التدريبي مايو 2017 ( دبي، القاهرة، أبوظبي )
السبت 13 مايو 2017, 7:08 am من طرف صبرة جروب

» دورة تدريبية عن " تنمية مهارات المحامين في الدعاوي الإدارية والمدنية " 23 - 27 أبريل 2017، القاهرة
السبت 13 مايو 2017, 6:59 am من طرف صبرة جروب

» البرنامج التدريبي مارس- مايو 2017، القاهرة
السبت 13 مايو 2017, 6:50 am من طرف صبرة جروب

» البرنامج التدريبي ابريل - مايو 2017 مختصر
السبت 13 مايو 2017, 6:41 am من طرف صبرة جروب

» دورة إدارة المشاريع الإحترافية 23-27 ابريل 2017، دبي
السبت 13 مايو 2017, 6:33 am من طرف صبرة جروب

» البرنامج التدريبي تحليل الأعمال الإحترافية 30 ابريل - 04 مايو 2017، دبي
السبت 13 مايو 2017, 6:11 am من طرف صبرة جروب

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
أغسطس 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031   

اليومية اليومية

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

المواضيع الأكثر نشاطاً
تفسير الأحلام : رؤية الثعبان ، الأفعى ، الحيَّة ، في الحلم
مضيفكم (مضيف منتدى"الكلمة..إبداع وإلتزام") يعود إليكم ، ضيف شهر نوفمبر/ تشرين الثاني ، مبدعنا ومشرفنا المتألق العزيز الاستاذ خالد العراقي من محافظة الأنبار البطلة التي قاومت الأحتلال والأرهاب معاً
حدث في مثل هذا اليوم من التأريخ
الصحفي منتظر الزيدي وحادثة رمي الحذاء على بوش وتفاصيل محاكمته
سجل دخولك لمنتدى الكلمة ابداع والتزام بالصلاة على محمد وعلى ال محمد
أختر عضو في المنتدى ووجه سؤالك ، ومن لا يجيب على السؤال خلال مدة عشرة أيام طبعا سينال لقب (اسوأ عضو للمنتدى بجدارة في تلك الفترة) ، لنبدأ على بركة الله تعالى (لتكن الاسئلة خفيفة وموجزة وتختلف عن أسئلة مضيف المنتدى)
لمناسبة مرور عام على تأسيس منتدانا (منتدى "الكلمة..إبداع وإلتزام") كل عام وانتم بألف خير
برنامج (للذين أحسنوا الحسنى) للشيخ الدكتور أحمد الكبيسي ( لِّلَّذِينَ أَحْسَنُواْ الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ وَلاَ يَرْهَقُ وُجُوهَهُمْ قَتَرٌ وَلاَ ذِلَّةٌ أُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (26) يونس) بثت الحلقات في شهر رمضان 1428هـ
صور حصرية للمنتدى لأنتخابات نقابة المحامين العراقيين التي جرت يوم 8/4/2010
صور نادرة وحصرية للمنتدى : صور أنتخابات نقابة المحامين العراقيين التي جرت يوم 16/11/2006

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2015 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو فاطمه ماليزيا فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 54743 مساهمة في هذا المنتدى في 36558 موضوع

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

صراع الفصحى والعامية ينذر بـ "فتنة لغوية" بالمغرب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

وليد محمد الشبيبي

avatar
مؤسس المنتدى ومديره المسؤول
الأربعاء، 30 حزيران/يونيو 2010، آخر تحديث 17:51 (GMT+0400)


صراع الفصحى والعامية ينذر بـ "فتنة لغوية" بالمغرب


خاص بموقع CNN بالعربية


مشكلة اللغة العربية في المغرب بين
أنصار العربية وأنصار الفرانكوفونية


الرباط، المغرب (CNN)-- يحذر مراقبون من مغبة نشوب "فتنة لغوية" في المغرب في ظل احتدام الجدل بين أنصار تكريس مكانة اللغة العربية الفصحى كلغة وطنية والمطالبين باعتماد العامية المغربية كلغة بديلة في التعليم والتواصل العمومي.

واتخذ الجدل منحى تصعيديا في الآونة الأخيرة ليعكس في العمق استقطابا حادا بين النخبة الإسلامية والعروبية من جهة والنخبة العلمانية من جهة أخرى، بين تيار يعتبر العربية مرجعا للانتماء القومي والديني للمغاربة وآخر يحض على تجاوز لغة حاملة لقيم التخلف والقمع.
وقد لوحظ في السنوات الأخيرة اتساع نطاق استخدام العامية في وسائل الإعلام العمومية، وكذا المؤسسات الخاصة التي برزت في سياق تحرير القطاع السمعي البصري، حيث تراهن الإذاعات الناشئة على لغة قريبة من أوسع شرائح الجمهور. كما خرجت إلى الساحة صحف ومجلات اعتادت تصدير أغلفتها بعناوين من صلب العامية الشعبية.

فك ارتباط بين اللغة والمقدس

ويقول عز الدين الهادف، سكرتير تحرير مجلة "نيشان"، التي تمزج بين الفصحى والدارجة وتدعو إلى إنهاء "التناقض اللغوي" بالمغرب، إنه لا بد من الاعتراف بوجود مشكلة لغوية بالبلد تعزى إلى الجمود الذي طبع تاريخ الفصحى في معجمها وقوالبها الكلاسيكية، والتعامل معها كمنتوج جاهز أبدي في حين أن الشعوب بحاجة إلى لغة متطورة.
وقال الهادف في تصريح لموقع CNN بالعربية إن الإصلاح اللغوي يفرض نفسه لحسم الازدواجية بين لغة الشارع التي نتواصل بها والفصحى التي يصدر بها المنتوج الثقافي مضيفا أن "الخيار يبقى بين تبني العامية أو اعتماد فصحى معدلة مخففة. ومادامت العامية المغربية تقصينا من عالم أوسع يتحدث العربية ويقبل عليها خصوصا بعد أحداث 11 سبتمبر/أيلول، فإنه من الأجدى الرهان على فصحى مخففة قابلة للتطور."
ويرى الهادف أن العربية من منطلق دورها كوعاء للتبليغ الديني أصبحت هي ذاتها مقدسة لا يجرؤ أحد على مساءلتها أو الانخراط في تجديدها مما يفرض الانخراط في مشروع لعلمنة اللغة عبر فك ارتباطها بالمقدس والقيم التقليدية المعطلة للتحديث والحرية.

وأقر سكرتير تحرير المجلة، التي تعتبر منبرا للعلمانيين في المغرب، أن جل أنصار العامية من الفرانكوفونيين الذين تعلموا في مدارس البعثات الفرنسية (لأن لغتهم الأصلية لم تسعفهم لمسار تعليمي متقدم) لكن ذلك لا يسوغ تسفيه المطالبة بإعادة النظر في الوضع اللغوي من خلال دمغها بعلامة سهلة لإقصاء الآخر المزعج ووضعه في خانة ما يسمونه "حزب فرنسا بالمغرب."

انحطاط فكري ولغوي

أما على الجانب الآخر، فإن أنصار الفصحى يعتبرون دعوى العامية ركوبا لحالة الانحطاط اللغوي والفكري التي تعيشه الأمة.
يقول عبد الفتاح الفاتحي، أمين عام الجمعية المغربية لحماية اللغة العربية، التي تتحرك على واجهات متعددة لإجهاض ما تعتبره حملة موجهة من الدوائر الفرانكوفونية: "العامية انبثقت في عصر الانحطاط العربي، وحافظت على بقائها في ظل عجز المؤسسات عن إصلاح أحوال التعليم ومحور الأمية في البلاد العربية."
إن العامية، حسب الفاتحي: "مجرد انحراف للغة العربية ولا تتوافر على معايير علمية نحوية أو صرفية حتى يمكن اعتمادها في حياتنا الثقافية والتواصلية العمومية."
ويضيف أن أنصار الفصحى لا يدافعون عنها من منطلق ديني وثقافي ضيق، بل لأنها اللغة العملية الحاملة لثقافة علمية وفكرية ودينية لا يصح تبديدها.
ويرى الفاتحي في تصريح لـCNN بالعربية أن معسكر العامية بالمغرب يتحامل على العربية لأنه يجهلها، إذ إن أفراده لا يتقنون غير العامية والفرنسية، كما أنه يركب واقع فشل المنظومة التعليمية والخلل الثقافي العام وعدم اضطلاع وسائل الإعلام بدورها مضيفا أن "الأئمة في المساجد يتلون خطبهم بالفصحى والمصلون البسطاء يستوعبون الرسائل دون مشاكل."

ويشير الفاتحي إلى أن المتخصصين في اللسانيات يؤكدون أن خيار العامية لا يستقيم علميا ونظريا ليخلص إلى أن الفصحى هي اللغة العالمة التي ترتقي بالأفراد من الشعبوية إلى الوعي المعرفي الناضج.
ويضاف هذا الاستقطاب الجديد بين العامية والفصحى في المغرب إلى دائرة المشكلة اللغوية ذات الحساسية الشديدة في المملكة ودول المغرب العربي عموما، خصوصا في ما يتعلق بالمسألة الأمازيغية، علما أن الدولة المغربية نجحت نسبيا في امتصاص حدة المطالبة بالخصوصية الثقافية في هذا المجال من خلال إحداث معهد ملكي للثقافة الأمازيغية وإدماج الأمازيغية في المناهج الدراسية والإعلام العمومي.


http://arabic.cnn.com/2010/entertainment/6/30/language.morocco/index.html


_________________
<P>
<BR>
<BR></P>

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى